الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبوي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: قصيدة (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قصة محري بن قطران مع خدام المرحوم الملك عبدالعزيز القصه الحقيقيه (آخر رد :الفانتوم)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 07-Apr-2010, 07:20 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حمّاد العبيوي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






حمّاد العبيوي غير متواجد حالياً

افتراضي

سأعود لتوضيح مارأيت من النموذج الذي طرحه الاخ فهد الزهراني , ونجاح الشقر كتركيب وكمعنى , وهل المعنى كان حاضر أو الكلمة معسوفة عسف بسيط أو منكر .




البدع

شفت سمن البرور وشفت سمن العلـب

الرد

منت لاحق مع اهل المورثـه ولـع لـب

عسف واضح جداً الكلمة المشقورة لم أجد لها معنى ابداً .





البدع :

شي يداوي القلوب وشي يزيـد العطـب

الرد :
نم على الشوك ولا في فـراش العطـب


الشقر غير ناجح لأن الكلمة بنفس المعنى .



البدع :

لاتكثـر عـلـيّ نصايـحـك ياطبـيـب

الرد :

انـت طبيـت مانسمـع لرجلـك طبيـب

الشقر ناجح شكلاً , وليس مضموناً , واستخدام الكلمة في الشقر بهذا الشكل غير دارج ولكنها مقبول نوعاً ما أذا قيست بعسوف أخرى كبيرة .



البدع :

اللي اجسادهـم فيهـا التعـب والبطالـه

الرد :

اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطالـه

عسف واضح جداً في الكلمة المشقورة ويريد قول من أهل البطوله .



البدع :

يشربـون السمـن مجـدوح وبـواردي

الرد :

واللي اخطأ الهـدف قنـاص وبـواردي

لا أعلم عن الكلمة في البدع هل هي مختصة بأنواع من السمن أو تصنيفه , ولكن أذا كانت كذلك فإن الكلمة المشقورة ناجحه لأن لها دلالتين مختلفتين .


البدع :

ماعرفنـا الغمـوض ولافهمنـا السبـب

الرد :

ماعـد ادري بيوتـك مـدح ولا سبـب


عسف واضح جداً , لأنه أرد لانعلم هل بيوتك مدح أو سب .


البدع :

مامرض بن صباح الا مـن آبـو عـدي

الرد :

انـت جنبـي ويابـعـدك ويابـوعـدي

يريد يابعدك ويابعدي , وأضطر لعسف الكلمة ونطقها بهذه الطريقة لشقرها .



البدع :

ياضياع الرتـب لا ماتـوا اهـل الرتـب

الرد :

هاك ذا المـرة ومّابعـد ذا المـرة تـب

لم يشقر الكلمة .








وحتى لا أطيل عليكم الأمثلة عديدة في هذه المحاورة على العسف أو حتى تكرار الكلمة بنفس معناها أي عدم شقرها بل تكرارها بنفس معناها , وهذا بسبب تقيدهم بشرط يجعل هذا الفن محصور في اضيق زاوية ويبقى فن شكلي ملئ بالعيوب والثغرات .








لكن من الشقر الناجح في هذا المحاورة بغض النظر عن المعنى لكن كشقر فقط :


كـل غمـة تـزول وفـرج الله قريـب = ماجفيـت البعيـد ولاجفيـت القـريـب

ارتدي ثوب وارمي ثـوب وآخـذ بدالـه = لكن اشره على اللـي صايحـي مابدالـه

لكـن الجايـع المحـروم وش يـرتـدي = فزعتـه ماتقيـم الطـايـح المـرتـدي

تحت عمق البحور وفوق متـن السحـب = لايطيـح العلـم والجيـش لاينسـحـب

ثمن الهرج ولا اصمت وصمتـك جمالـه = الهريري مـن البـارح تهـادر جمالـه

وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي = وآنـا رجـال لامسـرف ولامقـصـدي

يالله الـيـوم لاعرضتـنـا للـنـشـب = لا كبرنـا وشبنـا مابنـرجـع نـشـب

من متى صرت تقرا في امهـات الكتـب = يالفـؤاد الغفـول لمالـك الملـك تــب

لاتـردى وهـو رجّـال ماهـو بـردي = حتى غيث السماء ينصب مـاه ابـردي

العدالـه تحققـهـا قـضـاة العـدالـه = راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له

لامات الاصل حط الصورة بيـن الحطـب = كم طـب نسمعـه لاجـاء ولاراح طـب

والكرامة تجي مـن صحفـة الاجـودي = مادري وش يفرق الجيد عـن الاجـودي














وهذا المقطع من أضعف مقاطع المحاورة لأن الردود كانت ضعيفة جداً كشقر وحاول أن يشقرها باعتبارها أسماء أشخاص غضب وعجب , إضافة الى عسف الخطأ والصواب .

الـــبـــيـــضــــانــــي
مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب
واضحك مـرات وآنـا باتفجّـر غضـب
وانت عاقل وتدري بالخطـأ والصويـب
وآنا بعطيك كلمة صـدق ماهـي خيالـه

عــــبــــدالــــواحــــد
اول من جاء يمثل خبـلا اسمـه عجـب
خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضـب
ماعرفنـا القتيـل ولا عرفنـا الصويـب
ياولد عمـي اللـي يـدّرق فـي خيالـه
















وعموماً وفي ظل هذه الحواجز والمبالغات الشكلية والإهتام بالكم أكثر من الكيف فإننا لانستغرب الكسور الكثيرة الواضحة في بعض البيوت , وكذلك ركاكة التركيب وسطحيته , وانحسار كلي للمعنى في ظل الاهتمام بالشكل , وحتى مع الاهتمام بالشكل توجد الثغرات الكثيرة جداً من عسف وغيره .















آخر تعديل حمّاد العبيوي يوم 07-Apr-2010 في 07:26 AM.
غير مقروء 07-Apr-2010, 10:58 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الخفاجي1111
عضو نشيط
إحصائية العضو






الخفاجي1111 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمّاد العبيوي مشاهدة المشاركة
سأعود لتوضيح مارأيت من النموذج الذي طرحه الاخ فهد الزهراني , ونجاح الشقر كتركيب وكمعنى , وهل المعنى كان حاضر أو الكلمة معسوفة عسف بسيط أو منكر .




البدع

شفت سمن البرور وشفت سمن العلـب

الرد

منت لاحق مع اهل المورثـه ولـع لـب

عسف واضح جداً الكلمة المشقورة لم أجد لها معنى ابداً .





البدع :

شي يداوي القلوب وشي يزيـد العطـب

الرد :
نم على الشوك ولا في فـراش العطـب


الشقر غير ناجح لأن الكلمة بنفس المعنى .



البدع :

لاتكثـر عـلـيّ نصايـحـك ياطبـيـب

الرد :

انـت طبيـت مانسمـع لرجلـك طبيـب

الشقر ناجح شكلاً , وليس مضموناً , واستخدام الكلمة في الشقر بهذا الشكل غير دارج ولكنها مقبول نوعاً ما أذا قيست بعسوف أخرى كبيرة .



البدع :

اللي اجسادهـم فيهـا التعـب والبطالـه

الرد :

اللي صاب الهدف ماهو من اهل البطالـه

عسف واضح جداً في الكلمة المشقورة ويريد قول من أهل البطوله .



البدع :

يشربـون السمـن مجـدوح وبـواردي

الرد :

واللي اخطأ الهـدف قنـاص وبـواردي

لا أعلم عن الكلمة في البدع هل هي مختصة بأنواع من السمن أو تصنيفه , ولكن أذا كانت كذلك فإن الكلمة المشقورة ناجحه لأن لها دلالتين مختلفتين .


البدع :

ماعرفنـا الغمـوض ولافهمنـا السبـب

الرد :

ماعـد ادري بيوتـك مـدح ولا سبـب


عسف واضح جداً , لأنه أرد لانعلم هل بيوتك مدح أو سب .


البدع :

مامرض بن صباح الا مـن آبـو عـدي

الرد :

انـت جنبـي ويابـعـدك ويابـوعـدي

يريد يابعدك ويابعدي , وأضطر لعسف الكلمة ونطقها بهذه الطريقة لشقرها .



البدع :

ياضياع الرتـب لا ماتـوا اهـل الرتـب

الرد :

هاك ذا المـرة ومّابعـد ذا المـرة تـب

لم يشقر الكلمة .








وحتى لا أطيل عليكم الأمثلة عديدة في هذه المحاورة على العسف أو حتى تكرار الكلمة بنفس معناها أي عدم شقرها بل تكرارها بنفس معناها , وهذا بسبب تقيدهم بشرط يجعل هذا الفن محصور في اضيق زاوية ويبقى فن شكلي ملئ بالعيوب والثغرات .








لكن من الشقر الناجح في هذا المحاورة بغض النظر عن المعنى لكن كشقر فقط :


كـل غمـة تـزول وفـرج الله قريـب = ماجفيـت البعيـد ولاجفيـت القـريـب

ارتدي ثوب وارمي ثـوب وآخـذ بدالـه = لكن اشره على اللـي صايحـي مابدالـه

لكـن الجايـع المحـروم وش يـرتـدي = فزعتـه ماتقيـم الطـايـح المـرتـدي

تحت عمق البحور وفوق متـن السحـب = لايطيـح العلـم والجيـش لاينسـحـب

ثمن الهرج ولا اصمت وصمتـك جمالـه = الهريري مـن البـارح تهـادر جمالـه

وآنـا بعديـن بآفهّمـك وش مقصـدي = وآنـا رجـال لامسـرف ولامقـصـدي

يالله الـيـوم لاعرضتـنـا للـنـشـب = لا كبرنـا وشبنـا مابنـرجـع نـشـب

من متى صرت تقرا في امهـات الكتـب = يالفـؤاد الغفـول لمالـك الملـك تــب

لاتـردى وهـو رجّـال ماهـو بـردي = حتى غيث السماء ينصب مـاه ابـردي

العدالـه تحققـهـا قـضـاة العـدالـه = راس يخضع وراس(ن) يخضعون العدا له

لامات الاصل حط الصورة بيـن الحطـب = كم طـب نسمعـه لاجـاء ولاراح طـب

والكرامة تجي مـن صحفـة الاجـودي = مادري وش يفرق الجيد عـن الاجـودي














وهذا المقطع من أضعف مقاطع المحاورة لأن الردود كانت ضعيفة جداً كشقر وحاول أن يشقرها باعتبارها أسماء أشخاص غضب وعجب , إضافة الى عسف الخطأ والصواب .

الـــبـــيـــضــــانــــي
مرة اضحك وضحكي صادر(ن) من عجب
واضحك مـرات وآنـا باتفجّـر غضـب
وانت عاقل وتدري بالخطـأ والصويـب
وآنا بعطيك كلمة صـدق ماهـي خيالـه

عــــبــــدالــــواحــــد
اول من جاء يمثل خبـلا اسمـه عجـب
خذ لحية بونواس وخذ شوارب غضـب
ماعرفنـا القتيـل ولا عرفنـا الصويـب
ياولد عمـي اللـي يـدّرق فـي خيالـه
















وعموماً وفي ظل هذه الحواجز والمبالغات الشكلية والإهتام بالكم أكثر من الكيف فإننا لانستغرب الكسور الكثيرة الواضحة في بعض البيوت , وكذلك ركاكة التركيب وسطحيته , وانحسار كلي للمعنى في ظل الاهتمام بالشكل , وحتى مع الاهتمام بالشكل توجد الثغرات الكثيرة جداً من عسف وغيره .






تعليق بسيط على كلمة العلب
فالعلب معروفة وشقرها الولع يعني الشوق والشفقه ولب وهي مشتقة من لبة العقل ولكن يقصد بها الشيء الرقيق أو الفائدة فمعنى الاول سمن البرور من البر يعني الشعر الاصلي وسمن العلب الشعر المقلد
ويقصد ليس عندك شعر أصلي

الرد المورثه وهي الشعر الاصلي ولع لب يعني لا يوجد عندك شوق وفائده ولو رقيقة في الشعر الاصلي فهنا فتل ونقض



العطب بفتح العين وفتح الطاء وهو عطب الشي ء أي جرحه عطبت يده يعني كسرت وعطب القلب كسر القلب
والشقر العطب بضم العين وضم الطاء وهو القطن البيت الاول يقول هات ابيات جميلة أو أبيات قبيحة
والرد انت اختار اما شوك أو قطن
فهنا فتل ونقض


وايضا في طبيب فالاول مقلوب يعني انت لست طبيب
ورد الثاني يقول وانت ايضا ليس لك وجود


الرتب معنى المنصب
المعنى الثاني في الشقر
هاك ذي المره وما بعد ذا المر تب بدون هاء لو وجدت الهاء ف البيت مكسور ولكن لم يقل الهاء وتب يعني التوبه
المعنى ليس لك منصب والثاني يقول انت استضعفت ولا تعود للنقاش وهنا فتل ونقض















آخر تعديل الخفاجي1111 يوم 07-Apr-2010 في 11:04 PM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:06 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي