اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
08-Apr-2010, 10:46 AM | رقم المشاركة : 61 | |||
|
نشكر الاخوان الاعزاء _ فهد _ الخفاجي - مصر - حماد - على مواصلة النقاش وندعوهم للاستمرار حتى تعم الفائدة. سؤال للأخ فهد: " يقول حبيب العازمي لعبت العرضة مع مصلح بن عياد وكان هو يأخذ قفا الكلمة ويترك لي وجهها" ويمتدح حبيب هذا الاسلوب ويعتبره كرماً من مصلح ,,,,, وهذا ما يسمى فرش الشقر. السؤال : ألا ترى بأن وجوب الشقر سيولد كثيرا من المصطلحات التي لا معنى "وخاصة بين بعض شعراء العرضة إما بقصد التعسر أو بجهل" حيث يؤتى بكلمة لا تقبل الشقر؟ |
|||
|
|
08-Apr-2010, 11:25 AM | رقم المشاركة : 62 | ||||
|
اقتباس:
حياك الله اخي الكريم وللتوضيح اكثر اقول احيانا تأتي قصيدة مثلا من الشاعر عبدالواحد بن سعود وتكون سياسية او تناقش قضية اجتماعية فعندما يعرضها علي لأقوم بالرد عليها او يطلبني بالرد عليها مسبقا قبل الحفلة وتقديم الرد كبدع في المحفل فليس مني المطلوب ان اناقش المعنى فيها بل اجتهد في اخراج قصيدة فيها وحدة موضوعية وسلامية تركيب وجناس. مثال آخر يحضر اربعة شعراء مثلا محمد حوقان وعبدالواحد وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان احيانا يكون النقاش فقط عبدالواحد وسعيد بن هضبان فمهمتي على اعتباري اني بن حوقان او بن عزيز هو الاجتهاد في الاتيان بقصيدة تكون قوافيها موجهه ومفروشة لخدمة زميلي ليرد بها على زميله. وغالبا ما تجد الشعراء يجلسون جنب بعض (يعني كل فئة مع بعض فتجد عبدالواحد وجنبه بن حوقان وصالح وجنبه بن هضبان) فعندما يسمع الشاعر ماقال له زميله مباشرة يهمس في اذن زميله ويقول ابدع وجب لي النهايات على القوافي التالية كذا وكذا وكذا وبالتالي يخدمه في الرد على الشاعر اللي سمع منه . اتمنى يكون الشرح وصل لأني اجتهدت في توصيل المعلومة وقد يكون خانتني الطريقة واعذروني فأنا لست الا هاوي لا املك الا القليل من الثقافة والمعرفة في هذه الجوانب. بخصوص كلامك عن الانحدار في الشعر ووصفك بذلك لشعر العرضة فاقول قد يكون ما تقوله صحيحا ولكن لا أرى ذلك من وجهة نظري الخاصة وخاصة مع كبار الشعراء الذين اتشرف بمتابعتهم واتابع جديدهم في هذا الجانب. وشخصيا لا يؤرقني في هذا الفن الرائع الا التكلف في الشقر احيانا والعسف الذي تحدثتم عنه وان كان يمارس بشكل قليل من كبار الشعراء ولكنه بالنسبة مزعج فأنا اكره هذا الاسلوب واتمنى يأتي اليوم الذي يكتفي الشاعر بالرد بدون شقر اذا كان لا بد من العسف تحياتي لك |
||||
|
|
08-Apr-2010, 11:31 AM | رقم المشاركة : 63 | ||||
|
اقتباس:
حياك الله اخي الحبيب واهنئك على نجاح مواضيعك وحسن اختيارك لها وادارتك الناجحه برودك ومتابعتك المستمرة. بخصوص كلام حبيب فهذا فعلا من اساليت الاعجاب والتفنن في العرضة ولكن اهم شي مايكون على حساب المعنى وعند جمع المعنى بالتويجه والفرش الرائع يكون ذلك علامة تفرد وعبقرية لهذا الشاعر ونادرا من يجيد هذا الاسلوب. بخصوص كلامك الاخير فكما قلت لك سابقا اي شاعر يجيب كلمة لاتنشقر فهذا على طول نخرجه من دائرة شعراء العرضة ونقول له دور لك مهنه ثانية الا اذا جات مصادفة وبحالة شاذة اما ان تكررت فهذا معناه انه غير شاعر ومثله من يأتي بقوافي يكون شقرها له معنى سيء فهذا مثل صاحبه وغالبا ما يجنب الشعراء الرد عليها او تجاهل شقرها ذا احسنوا النية في صاحبها. تحياتي لك |
||||
|
|
08-Apr-2010, 12:12 PM | رقم المشاركة : 64 | ||||
|
اقتباس:
سؤالين لتوضيح هذه النقطة لو كان عندي اربع شعراء كما ذكرت الفريق الاول ( ابن عزيز وابن حوقان ) والفريق الثاني ( عبد الواحد وابن هضبان) فلنفترض ان ابن عزيز البادع فهل سيتلوه بدع لابن هضبان ثم رد من الشاعرين على البدعين؟ السؤال الثاني: هل يلتزم الطرف الشاعر الثاني في الفريق البادع بالشقر مع زميلة ام ياتي بكلمات جديده يشقرها الشاعر الذي يقابله في الفريق الثاني؟ تحياتي |
||||
|
|
08-Apr-2010, 12:14 PM | رقم المشاركة : 65 | ||||
|
اقتباس:
|
||||
|
|
08-Apr-2010, 12:34 PM | رقم المشاركة : 66 | |||
|
شريتلي موترن من باعلي
تخط خط اليمن والساحلي ماتطلع الضلع بارد حيلها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, فكرة واضحة ولكن السطحية قتلت الشعر |
|||
|
|
08-Apr-2010, 12:36 PM | رقم المشاركة : 67 | |||||
|
اشكر الاخ الجوراسي على هذا المووضوع الرائع و النقاااش الهادف
و اشكر الاخ فهد الزهراني بالنيابه عن اهل الجنووووب و اقول له كفيت و وفيت و الله يعينك على الهجمااااااااات المرتده اخوكم الشهراني
|
|||||
|
|
08-Apr-2010, 07:36 PM | رقم المشاركة : 70 | |||
|
الأخ فهد الزهراني .
أشكرك على توسيع النقاش والدخول في تفاصيل كانت غائبة عن الكثير , ومثل هذا النقاشات هي التي تثري وتفيد , وكنت نعم المدافع عن هذا الفن . ^^ بإيرادك لمحاورة العرضة الكاملة بين الأربعة شعراء ( البيضاني , عبدالواحد , الشيخي , الذبياني ) , نجد أن البيضاني والشيخي يبدعون , وعبدالواحد والذبياني يردون . فهل هنا يعتبر البيضاني زميل للشيخي بإعتبارهم يبدعون , أو زميل للذبياني بإعتبار تبادل المهمات بين الشعراء واحد يبدع لخصمه والثاني يرد على خصمه الآخر , او يعتبر البيضاني زميل لعبدالواحد , والشيخي زميل للذبياني ؟؟ ^^^ إشكالية تفريش أو تجهيز الشقر أوقعتني في حيرة , ومن الأمثلة وجدت بالفعل أن هناك شعراء يبدعون كلمة غير دارجة أو مشهورة ويسهل المهمة كثيراً على الشاعر الذي يرد لأن الكلمة المشقورة تصبح سهلة جداً وردها سهل مثل ( ماابصر الا الصواعق في كرا تشي ) أي البروق تلمع في قمة كرا , وعليها سيستخدم الرداد ( كراتشي بأعتبارها كلمة سهلة جداً ) وحتى أن المعنى أغلبه يتحدث عن الأجانب والعجم , وهي موجودة في محاورة أوردها الأخ الشهراني في موضوع آخر , ومعظم الكلمات كانت في البيت بنفس الطريقة وكأن البادع يشقر والراد يبدع , فكيف يفرش الشاعر للشاعر الآخر الشقر أذا كان خصم له !!!!! , أو أن الخصومة يتغير ترتيبها بشكل آخر ويعيدنا للسؤال الأول . آخر تعديل حمّاد العبيوي يوم 08-Apr-2010 في 07:38 PM.
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|