الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-May-2010, 05:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فــكــر
عضو
إحصائية العضو






فــكــر غير متواجد حالياً

افتراضي رد على رقي الفكر وسموة

سيدي الكريم نايف عريب الجد الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي ... السديس ليس ربي , ولا القرني نبي , ولا الحاضرة جنة , ولا القبيلة نار , ولا داحس والغبراء عار على العرب , وعندما قامت

الدولة السعودية لم تقم بحبر قلم , ولا برائي مستشار أو وزير يتقاضى مرتب نظير أتعابه في دولة وحدها أبناء القبائل دون غيرهم

بدمائهم الزكية , ولم يدون التاريخ للحاضرة سوى ( كيف الحال.! ) , وليس مستغربًا أن توجد أو تتفشى العصبية القبلية في كثيرٍ من

المجتمعات الإسلامية ، وبخاصة العربية منها ، وفي جزيرة العرب تحديدًا،حيث أصل العروبة ومهدها؛ فقد أنبأ بذلك رسول الله صلى الله

عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنًا ، فأخبر أن أربع خصال من خصال الجاهلية تظل في أمته ، ولا يدعها أهل الإسلام ؛ منها التفاخر بالأحساب ،

والطعن في الأنساب ، فقال عليه الصلاة والسلام :

( أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ ) .

والتعصب القبلي خصلة مستمرة في أمة الإسلام ، كما أخبر بذلك نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام ، وليس من المعيب أن يحفظ الإنسان

نسبه وحسبه ، لكن الزلل يكمن في المنطقية وعندما يبحث أبناء الحاضرة عن قبيلة يندرجوا تحت أسمها .

أن معرفة الشخص لنسبه نعمة خالصة من الله ؛ فهو سبحانه شاء لك أن تولد ابن فلان الفلاني ، ولو شاء سبحانه أن تولد من غير ذلك

النسب لنَفَذَتْ مشيئته ، إذًا فالنسب نعمة تستحق الشكر ، وقد ورد ذكر القبائل في القرآن الكريم قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) [ الحُجرَات: 13] .

وبهذا نستنتج أن الدولة و وثيقتها ليست هي من تحمي أسم القبيلة من الزوال , ولا جدوى نهائي من فكرة إزالة أسم القبيلة من الوثيقة

الوطنية , فالقبيلة نسب وحسب للإنسان ليس موضوع لنقاش ولا رائي يجتمع علية مجلس الشورى ويصدر لمجلس الوزراء ليتم تعميده .

همسة

يا أبناء الحاضرة احرثوا حرثكم , وسقوا زرعكم , لتنعم أبقاركم , وتستقر حالكم , فلا تسرج الأبقار , ولا تصول وتجول في الميدان ,

ولا للمنطقية , ذكر في القران , ولا في حديث النبي علية الصلاة والسلام , فما الفكرة إلا من كيد حاسد وحاقد على دولة الإسلام

والمسلمين المملكة العربية السعودية التي أكرمها الله بالأماكن المقدسة وبرجال من أصل العرب وأشرفهم رجال التوحيد أخوان

من طاع الله رجال القبائل أبناء الحمائل

الختام

( تمتع بطيب المعرفة والحياة أذواق .... بها شي دون .. وشي من حسبة الراقي )















آخر تعديل فــكــر يوم 09-May-2010 في 05:33 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 25-May-2010, 06:29 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فـارس الهيـلا
عضو
إحصائية العضو






فـارس الهيـلا غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــكــر مشاهدة المشاركة




( أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ ) .


( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) [ الحُجرَات: 13] .

تصحيح معنى للفائده.

الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ

الأفعال . الاقوال . المال. : اي فخر الانسان بعمله ,



الطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ

- الطعن في نسبة الولد لوالده :
كأن يقول إن هذا الإبن ليس من أبيه ، وإنما إبن فلان .
الامام النووي في رياض الصالحين ج1/ص291.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه : (( وسلم اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت رواه مسلم ))
و قال صاحب التيسير في شرح الجامع الصغير : "ج1/ص476
" والطعن في الأنساب أي أنساب الناس بأن يقال هذا ليس بابن فلان. "

وقال ابن الجوزي : "كشف المشكل ج2/ص397:
"الطعن في الأنساب فهو نوع القذف "
وهذا مثل ما وقع لأسامة بن زيد حين شكك بعض أهل وقته في نسبته لأبيه زيد بن حارثة رضي الله عنهما فأظهر الله تصديقه على لسان رجل من البادية لا يعرفه و لا يعرف أباه وإنما اكتشف ذلك بالقافة .





( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ )

[ الحُجرَات: 13] . سورة مكية ,


سور القرآن الكريم تنقسم إلى 1_ سور مكية 2_ سور مدنية,


قول ابن مسعود رضي الله عنه الآتي؛

لأن الغالب على أهل مكة الكفر فخوطبوا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ ،

وكان الغالب على أهل المدينة الإيمان فخوطبوا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا


وقال هشام - بن محمد بن السائب الكلبي- عن أبيه: كل سورة ذكرت فيها الحدود والفرائض فهي مدنية، وكل ما كان فيه ذكر القرون الماضية فهي مكية. ا.هـ .


حديث معروف ومشهور .


عندما سمع رسول الله رجلين يفتخران بالقبيلة على حساب القبيلة الأخرى

فقال: «دعوها فإنها منتنة».



وصلى الله على نبينا محمد















رد مع اقتباس
غير مقروء 25-May-2010, 07:05 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد الوايلي
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






محمد الوايلي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فــكــر مشاهدة المشاركة
سيدي الكريم نايف عريب الجد الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي ... السديس ليس ربي , ولا القرني نبي , ولا الحاضرة جنة , ولا القبيلة نار , ولا داحس والغبراء عار على العرب , وعندما قامت

الدولة السعودية لم تقم بحبر قلم , ولا برائي مستشار أو وزير يتقاضى مرتب نظير أتعابه في دولة وحدها أبناء القبائل دون غيرهم

بدمائهم الزكية , ولم يدون التاريخ للحاضرة سوى ( كيف الحال.! ) , وليس مستغربًا أن توجد أو تتفشى العصبية القبلية في كثيرٍ من

المجتمعات الإسلامية ، وبخاصة العربية منها ، وفي جزيرة العرب تحديدًا،حيث أصل العروبة ومهدها؛ فقد أنبأ بذلك رسول الله صلى الله

عليه وسلم منذ أربعة عشر قرنًا ، فأخبر أن أربع خصال من خصال الجاهلية تظل في أمته ، ولا يدعها أهل الإسلام ؛ منها التفاخر بالأحساب ،

والطعن في الأنساب ، فقال عليه الصلاة والسلام :

( أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ ) .

والتعصب القبلي خصلة مستمرة في أمة الإسلام ، كما أخبر بذلك نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام ، وليس من المعيب أن يحفظ الإنسان

نسبه وحسبه ، لكن الزلل يكمن في المنطقية وعندما يبحث أبناء الحاضرة عن قبيلة يندرجوا تحت أسمها .

أن معرفة الشخص لنسبه نعمة خالصة من الله ؛ فهو سبحانه شاء لك أن تولد ابن فلان الفلاني ، ولو شاء سبحانه أن تولد من غير ذلك

النسب لنَفَذَتْ مشيئته ، إذًا فالنسب نعمة تستحق الشكر ، وقد ورد ذكر القبائل في القرآن الكريم قال تعالى :

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ ) [ الحُجرَات: 13] .

وبهذا نستنتج أن الدولة و وثيقتها ليست هي من تحمي أسم القبيلة من الزوال , ولا جدوى نهائي من فكرة إزالة أسم القبيلة من الوثيقة

الوطنية , فالقبيلة نسب وحسب للإنسان ليس موضوع لنقاش ولا رائي يجتمع علية مجلس الشورى ويصدر لمجلس الوزراء ليتم تعميده .

همسة

يا أبناء الحاضرة احرثوا حرثكم , وسقوا زرعكم , لتنعم أبقاركم , وتستقر حالكم , فلا تسرج الأبقار , ولا تصول وتجول في الميدان ,

ولا للمنطقية , ذكر في القران , ولا في حديث النبي علية الصلاة والسلام , فما الفكرة إلا من كيد حاسد وحاقد على دولة الإسلام

والمسلمين المملكة العربية السعودية التي أكرمها الله بالأماكن المقدسة وبرجال من أصل العرب وأشرفهم رجال التوحيد أخوان

من طاع الله رجال القبائل أبناء الحمائل

الختام

( تمتع بطيب المعرفة والحياة أذواق .... بها شي دون .. وشي من حسبة الراقي )
بوركت اخي الكريم على كلامك ,اما المقاصد من حذف اسم القبيلةتللك الافكار كما يسوق لها الكثير

من ابناء الطروش وابناء خضير , الشعور بالنقص امام ابناء القبائل معروفة النسب ,لسبب ان الله

خلقهم بنسب معلوم ,ويروجون ان السبب هو الوحدة الوطنية ,وهذا هراء بل ان من وحد تللك البلاد

هم ابناء القبائل .

ولو افترضنا ان كل شخص حذف اسم قبيلته ,لن يكون له تاريخ او ماض يفخر به سيتزاوج القبائل

مع الصناع والعبيد ومع جميع الاجناس وانواع التهجين الله لايبلا

والانساب ترى فخر فالانبياء كلهم انساب ,وبالذات لما نتكلم عن موضوع قبائل العرب فانه فخر

لايوازيه فخر,فالقران عربي ولغة اهل الجنة العربية ,والعرق العربي مميز لاهو بالاسود الكالح ولا

الابيض الماهق ,,وفيه صفات اقرب لحسن الخلقة البشرية التي منحها الله اياها

وترى عندما اقصد العرب اقصد ابناء القبائل العدنانية والقحطانية















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Jul-2010, 09:23 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مجاهد في سبيل الله
عضو
إحصائية العضو






مجاهد في سبيل الله غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الوايلي مشاهدة المشاركة
بوركت اخي الكريم على كلامك ,اما المقاصد من حذف اسم القبيلةتللك الافكار كما يسوق لها الكثير

من ابناء الطروش وابناء خضير , الشعور بالنقص امام ابناء القبائل معروفة النسب ,لسبب ان الله

خلقهم بنسب معلوم ,ويروجون ان السبب هو الوحدة الوطنية ,وهذا هراء بل ان من وحد تللك البلاد

هم ابناء القبائل .

ولو افترضنا ان كل شخص حذف اسم قبيلته ,لن يكون له تاريخ او ماض يفخر به سيتزاوج القبائل

مع الصناع والعبيد ومع جميع الاجناس وانواع التهجين الله لايبلا

والانساب ترى فخر فالانبياء كلهم انساب ,وبالذات لما نتكلم عن موضوع قبائل العرب فانه فخر

لايوازيه فخر,فالقران عربي ولغة اهل الجنة العربية ,والعرق العربي مميز لاهو بالاسود الكالح ولا

الابيض الماهق ,,وفيه صفات اقرب لحسن الخلقة البشرية التي منحها الله اياها

وترى عندما اقصد العرب اقصد ابناء القبائل العدنانية والقحطانية
المضحك انك تقول له بوركت اخي على كلامك .. وردك يوضح انه الكلام دخل من آذن ومر من الآخرى مرور الكلام ياخي انظروا الى العنصرية ، وهذه هي نظرة 99% من الأخرين ولو انكرتكم ذلك .. وتستغربون من هذا القرار؟


شيء مضحك فعلاً هو يكتب لك حديث يوضح انه التفاخر في الانساب حرام وتقول له بوركت على كلامك وبعدين تقول الانساب العربية فخر لا يوازيه فخر


بصراحة مع احترامي للجميع ولكن انا مع القرار من أجل الأمة الاسلامية .. مع اني سأتضرر منه مثلكم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:12 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي