الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > فرسان وأمراء > مشاهير القبيلة في الوقت الحاضر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-May-2010, 09:15 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نواف الردعي
عضو فعال
إحصائية العضو







نواف الردعي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ خالد السيحاني
تحيه عطره
اخي وابن عمي ...انت تتكلم عن رجال من ابناء العمومه المزاحمه السياحين
وهم تاج روسنا ... جميعا
لي طلب ان تدون مشاهيرهم ورجالاتهم حاضرا وسابقا
وتشكر على هذة المعلومات القيمه كي نعرف الفضلاء وكلهم فضلاء ورجال مواقف
ولاكن التدوين مهم
الى الامام يا اخ خالد
,ومعرفتي بهم في شقراء ايام الصباء
لم اجد الا الدماء النقيه والانفه ... انفه عتيبه الهيلاء فيهم
ونعم الرجال
اخوه وابناء عمومه اقف احتراما لهم ولصداقاتي وارتباطاتي بهم كاخوان واصدقاء
لا تبخل علينا بتاريخ ابناء عمومتناء















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-May-2010, 06:24 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الردعي مشاهدة المشاركة
الاخ خالد السيحاني
تحيه عطره
اخي وابن عمي ...انت تتكلم عن رجال من ابناء العمومه المزاحمه السياحين
وهم تاج روسنا ... جميعا
لي طلب ان تدون مشاهيرهم ورجالاتهم حاضرا وسابقا
وتشكر على هذة المعلومات القيمه كي نعرف الفضلاء وكلهم فضلاء ورجال مواقف
ولاكن التدوين مهم
الى الامام يا اخ خالد
,ومعرفتي بهم في شقراء ايام الصباء
لم اجد الا الدماء النقيه والانفه ... انفه عتيبه الهيلاء فيهم
ونعم الرجال
اخوه وابناء عمومه اقف احتراما لهم ولصداقاتي وارتباطاتي بهم كاخوان واصدقاء
لا تبخل علينا بتاريخ ابناء عمومتناء

شكراً لك أخي نواف الردعي
على ماأظن أنكم سكنتم شقراء
لقد ذكرت أياماً جميلة عندما كنتم في شقراء
سؤالي / هل انت هو نواف بن نايف الردعي الغبيوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-May-2010, 09:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نواف الردعي
عضو فعال
إحصائية العضو







نواف الردعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد السيحاني مشاهدة المشاركة
شكراً لك أخي نواف الردعي
على ماأظن أنكم سكنتم شقراء
لقد ذكرت أياماً جميلة عندما كنتم في شقراء
سؤالي / هل انت هو نواف بن نايف الردعي الغبيوي

نعم انا نواف الردعي
ولدت في شقراء ودرست فيها جل مراحل الدراسه
وتعلمت السباحه في مناحيها وعقومها
والرمايه في حيطانها واثلها
والشقاوه في دواعيسها وازقتها
هي وطني وهوائي
منها انطلقت الى مساحات ارحب من النجاحات ولله الحمد
عرفتها واهلها من ابناء العمومه او اهلها من بني زيد الذين هم اهلي وجزء من ارثي كعتيبي نشاء بثقافتين حضريه وبدويه
حضريه او قرويه تجنح الى التحضر عندما كان اهل شقراء يتابعون الاغاني المصريه ويتقبلونها عبر المذياع ... ويبكي مراهقيها عندما يسمعون فنانه مصريه لا يحضرني اسمها وهي تقول (اولو لعين الشمس ماتحماشي) اي قولو لعين الشمس .... لاتحتمي بقسوه ....فيفسرونها شباب شقراء ومراهقيها ببرائتهم ان ماتح هذا رجل وانه سيمشي ياعين الشمس
وهم في بدايه المد الاعلامي الناصري المؤثر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي

ثقافه القروي المتحدي على سكروب وعلك طابع ومدى دقته في التصويب الارضي لاختراق العلك
امام بقاله متعفنه من رائحه الثلج المتكدس بين الخياش الممتلئه بالكنددراي والكولاء الصاخبه اللتي توقف الانفاس عند احتسائها
ونقيض ذلك ثقافه وارث البدوي المتجذره في الصحراء ولو لم نمارسها ولاكنها نسجت في ذاكرتنا من اهلنا واجدادنا في سوالف الليل الممتعه بعد رحله العناء الاسطوريه من العراك الاا مجدي في قفار الصحراء واللتي انتهت بالاستقرار في ربوع شقراء في الربع الاخير من منتصف القرن العشرين المنصرم
ونداء الاستيطان الذي انتهى بعوائل من الغبيات ان يندمجوا في المجتمع الشقراوي القروي المتحضر
حيث الاستقرار
انا هو من في مخيلتك يا اخ خالد
عتيبي بأرث شقراوي















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Apr-2011, 03:49 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع من رجالات السياحين في الماضي والحاضر

ضيف الله بن شمروخ السيحاني


ضيف الله بن شمروخ السيحاني
فقدته مدينة شقراء وقبيلتة السياحين وحي السياحين بأكملة كان صاحب قلب كبير يكتنز المحبة والمودة للجميع صغيراً وكبيراً
. ولا شك اننا لو عددنا قيمه ومزاياه لا احتاج منا ذلك لصفحات فقد كان رحمه الله محبوباً لدى أهالي شقراء و جماعته واقاربه واصدقائه سخر مالديه من إماكنيات لمساعدة جميع اقاربه وجماعته وخاصة المحتاجين يهب من ماله من يراه مستحقاً للمساعده ويبادر لاصلاح ذات البين والقيام بدوره الاجتماعي في حيّه وبين جماعته كان متميزاً بالإخلاق الفاضلة

رحم الله أباشمروخ رحمة واسعة
وله من الأبناء شمروخ ، خالد ، ماجد ، بدر ، فيصل ، عبدالمجيد ، أحمد















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Apr-2011, 12:53 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع من رجالات السياحين في الماضي والحاضر

صالح بن صايل بن غازي بن جبر بن فرحان من الفراحين من السياحين ا
قصة(اخوذروه)ذروه وفرحه احدى نياق صالح بن صايل وكان بايام حياته يتعزوا بذروه ويقول(انا اخو ذروه)
قصتها,
في احد الايام زاره رجل غريب من قبيلة الدواسروعزمه على القهوه والصبوح
فرفض الضيف الضيافه
وكلن قام يرفع صوته اللي رفض الضيافه واللي يلح باكرام ضيفه
وذروه وفرحه من على بعدسمعن الصوت من بعيد
وتوقعن ان فيه هوشه بينة والغريب وجن فازعات وخلن صغارهن
والزبد مغطن روسهن من شدة الغضب
يحسبن أنه صاير له شئ وشافهن من على بعد يتعدان والشرر في عيونهن
وفهم انهن جن بيفزعن
وبطريقته تفاهم معهن وهداهن ورجعن لصغارهن
وهذا سبب تعزويه (انا اخو ذروه)















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Apr-2011, 01:11 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع من رجالات السياحين في الماضي والحاضر

سيف بن عايض بن فرحان من السياحين

ارتحل سيف بن عايض مع أهله ومع سعد بن مرزوق بن فرحان كى لا يسمع (المنع) وذلك بغية الأقتصاص من الجانى الذي قام بقتل حمدي بن زيد حيث أن فقد بعض حلاله(مجموعة من البهم) ولم يكن بها وسم لصغرها .لذلك استدخلها القاتل ضمن حلاله ضنن منه انها لن تعرف .أخذ حمدى بعد ذلك بالبحث عنها . وذات يوم أقبل حمدى على القاتل عند غنمه وبيد القاتل رمح كان يتوكأ عليها وعند رؤيته (للبهم)قال:هذا حلالى اللى انا فاقده عندك .وأنا لى مده ابحث عنه فأنكر القاتل ذلك وأشتد بينهما الخلاف. الا أن حمدى قام بعزل حلاله وعند اقتراب القاتل منه قام بضربه بالعصا وعند استدارة حمدى قام القاتل بضربه بالرمح من الخلف فقتله..

وفى فصل الربيع حيث تطول فترةالمرعى بالنسبه للأبل(وتسمى عزيب) كانت أبل سيف بن عايض يسرح بها العبد مع ولد العبد(سعيد) وذات يوم رأى العبد بعض الأبل وقد أطلقت للرعى (زمل)

وعند الاقتراب منها رأى وسم الباب عليها فقال لولده : أبشر بأهلنا يا سعيد وما أن سمع الولد هذه العبارة حتى انطلق مسرعا نحو بيوت كانت على المدى البعيد ليجد أمه أمام البيت

وكان اسمها ( سعيده ) لتأخذه وهي فرحة لعمها سيف فقالت : أبشر ياعمي بسعيد فلما رأى سيف ابتهاجها بعودة ابنها أنشد يقول :




طارش سعيده جا وانا طارشي راح .................... في طرقة غيابها مايجوني

لا وا هنيك ياسعيده بالافراح ........................... وانا من الفرقا سدارى عيوني


فقال سيف بعد ذلك : قولوا للعبد ينوخ الجمل . فارتحل هو وسعد بن مرزوق في طلب الثأر وكان قبل ذلك قد علم ان القاتل قد نزل مع العضيان في وادي ( البربك ) . وعندما وصلوا

الى الموقع أناخوا جملهم في وسط احد الضلعان المطلة على النزل ، وقال سيف لسعد : خلك عند الجمل وانا اذا أظلم الليل أبظوي مع الرعيان على راعي البيت المتطرف عن النزل

وعندما اقبل على البيت سلم واذا بصاحب البيت موجود . فأدخله ( قلط ) عنده وعندما دار الحديث بينهما قال صاحب البيت انا عرفتك . انت بن فرحان ، فقال سيف نعم

وطلب منه سيف ان يخبره عن الرجل القاتل واعلمه بالموضوع وكان الرجل صاحب البيت هو ماثل بن بدن الجذع فقال الجذع : ان النزل سوف يرحلون ( يشدون ) غدا

واعطاه وصف الرجل القاتل وكذلك وصف ( ذلوله ) فعاد سيف لسعد وعند بزوغ الفجر واذا بالمظاهير تتحرك يتقدمهن ( السلف ) خيل وجيش فقال سيف لسعد خلك على يد جملك واليا سمعت الرميه اركب

فانحدر سيف وسط مسيل ماء ينحدر الى الاسفل ( شطب ) لانتظار السلف فلما اقبلوا شاهد الرجل فاستعد ليطلق النار فرآه احدهم فظن انه قناص حيث كانت مجموعة من الظباء في اسفل الضلع

فقال احفظ روحك يا بواردي وفي هذه اللحظة كان القاتل يدني اغصان شجرة بعصاه لتأكل ذلوله وهو عليها فظهر ابطه واضحا فرماه سيف فقتله فعاد مسرعا في بطن الضلع

ليركب هو وسعد حيث لحقهم السلف بعد ان استدار السلف خلف الضلع ومع طول المسافة لم يستطع اللحاق بهم سوى فرسين وهي للعضيان ولما اقتربوا منهم قال سيف لسعد اعرض الجمل الخيل لحقت وابا ارميهم وعندما شاهد العضيان اعتراض الجمل قالوا حنا العضيان وخابرينك مستد في ابن عمك قال : خلوكم بعيد ترى ان قربتوا رميتكم وبعد ذلك اصلحوا عند المغايرة ( العمارات ) رجال برجال وبعد ان عاد سيف أنشد يقول :



ياحيسفا يا حمدي عند المخلين ................... وانا دمع عيني مثل وبال الرشاشي

انا قضيت لربعي مرمس الدين .................... تنوشته فالمرمى مناشي

ذبحته بفرنجية ضربها زين ..................... شاريها العود من غالي المواشي

شراها العود من حجاج ملبين ....................... بعشرين والحقتهنه زود حاشي


هذه هي القصة التي رواها الآباء عن الأجداد . وتجدر الاشارة هنا الى ان البندقية قد سميت ( جزّارة ) بعد كون المحاني وبعد الاقتصاص من قاتل حمدي حيث استطاع سيف النزول ثلاث مرات في كون المحاني لصد رجال بن رشيد واصيب في احدى رجليه في المرة الثالثة

كذلك امتلك مجموعة من الابل ( ذود ) سمي ب ( الحمامات ) حاول الكثيرون اخذه ولم يستطيعوا وابرز المحاولات كانت رجال بن رشيد في كون المحاني . الدياحين من مطير

امتلك العد المسمى ( فرحانه ) ووثيقة الملكية كانت لدينا لوقت قريب حيث تلفت واذكر بعض ماكتب فيها . أحد الشهود كان فيحان بن غازي بن فرحان والوثيقة عليها ختم بن ثعلي وقام بكتابتها عبدالله بن زبون عام 1953 م

لسيف قصيدة بعد ان كبر في السن ولم يستطع النهوض بمفرده الا بمعاونة من حوله حيث انشد يقول :


ألا واوجودي بعد وقف عودي ................... بعد وقف عودي على العلم الاول

أحول لحالي وافك التوالي ...................... وافك التوالي بفعل يهول

واحول لحالي خلاف العيالي ..................... ليا سربن التوالي نحول















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Apr-2012, 09:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي من رجالات السياحين

الشيخ علي بن دغيليب بن محمد السيحاني
عمل في وزارة التجارة فترة من الزمن وخدم دينة ووطنة حيث كان مدير عام الشركات بوزارة التجارة
يستقبل ضيوفة في كل يوم جمعه بعد الصلاة وعلى مدار خمسه وعشرين مجلسة مفتوح ونطلب الله ان يديمه مفتوح وعامرا بصاحبه وعند زيارتك لهذا المجلس ستخرج منه بحصيله معلوماتيه وثقافيه ممتازة للطرح الراقي والمواضيع المتميزة التي يتم تداولها ونقاشها في هذا المجلس ونظرا لارتباط الشيخ علي بالعمل الحكومي والتزاماته الكبيرة حيث كان يشغل منصب مدير عام الشركات بوزارة التجارة بالمرتبة الرابعة عشر وتم تكليفه حينها بمهام وكيل الوزارة وكل هذه الارتباطات لم تشغله عن محبيه وأبناء عمه















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Aug-2012, 01:14 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع من رجالات السياحين

سيرة سعادة العميد راشد بن غازي السيحاني
ولد في مدينة الاحساء وأمضى سنوات طفولته الأولى في
مدينة الاحساء وبعد ذلك إنتقل إلى الرياض بصحبة اخيه محمد بعد أن قدّر الله على والديه
وانتقلا الى رحمة الله غفر الله لهما واسكنهما الفردوس العاليه اللهم آمين
والتحق بمعهد الأنجال في الرياض معهد العاصمه النوذجي الآن ويدرس المرحلة الابتدائية والمرحلة
المتوسطة مزاملاً أصحاب السمو الملكي الأمراء وأبناء الوجهاء و كان يشرف على المعهد المربي الفاضل الأستاذ عثمان الصالح رحمه الله

وبعد أن أنهى دراسته في عام 1372هـ
وقرر أن يلتحق بالعسكرية ويحظى بشرف خدمة الدين ثم المليك ثم الوطن
في الكلية الحربية تلقى من خلالها العلوم العسكرية والعلمية
وفي عام 1374هـ صدر الأمر الملكي السامي بتخريج وتعيين الدفعة الخامسة عشر من طلاب
كلية الملك عبدالعزيز برتبة ملازم وكان من بين هولاء الأبطال الملازم راشد بن غازي السيحاني
وتم توجيه للعمل في الطائف وبحلول العام 1376هـ يتم توجيه الملازم راشد إلى مدينة نجران
وهناك يصدر الأمر الملكي السامي بترقيته إلى ملازم أول ويبقى في نجران لمدة عام ويعود من جديد للرياض
ليعمل في وزارة الدفاع والطيران مع بداية العام 1378هـ
وتمضي الأيام والشهور والسنين ويصدر الأمر الملكي السامي بترقية البطل راشد الى رتبة نقيب
وكان في ذلك الوقت يسمى الزعيم لينتقل عمله في رحلة مكوكية حول البلاد ينتقل الزعيم من منطقة إلى أخرى
بهمة ونشاط وحيوية وتفاني وهذه المرة الى القاعدة الجوية بالظهران للعمل فيها كان ذلك عام 1384هـ
ومن ثم التوجه إلى تبوك ومن ثم إلى جيزان وشروره وفي نهاية العام 1389هـ
تصدر الأوامر والتوجيهات ولكن هذه المره تأتي التوجيهات للزعيم بالتواجد خارج البلاد
والأنضمام إلى كتيبة الأبطال المرابطين هناك في الأردن للمشاركة في حرب 1973م وينضم الزعيم لهولاء الأبطال ويظل مرابطاً
معهم هناك في تضحية وفداء ويمكث هناك حتى عام 1394هـ عندها عادت القوات المسلحة السعودية
إلى البلاد وكان الأمر الملكي قد صدر بترقية الزعيم إلى رتبة رائد وكانت تعرف بمساعد قائد
ومع كل أمر ملكي يصدر بترقية العميد راشد تزداد المهمة والمسئولية وتكثر االتوجيهات والتنقلات
فالبطل أهل لهذه المهمات وعلى قدر المسئولية
ويأتي هذه المرة التوجيه مجدداً بمهمة جديدة ويتم تعيينه في الأستخبارات العامة وكان الأمر السامي قد صدر بترقيته إلى مقدم وكان يعرف
بمسمى القائد ويعين مديراً لفرع الأستخبارات بالقريات
واستمر القائد في هذا المنصب ثلاث سنوات إلى أن صدر الأمر بنقله وتعيينه مديراً لفرع الأستخبارات بالخبر كان ذلك في العام 1398هـ
واستمر في هذا المنصب إلى أن صدر الأمر الملكي بترقيته الى رتبة عقيد ونقله إلى مدينة الأحساء مسقط راسه
وكأنه يريد أن تكون نهاية هذه الرحلة المكوكية التي بدأها في خدمة الدين ثم المليك والوطن أراد أن تكون خاتمتها مسك كما يقال
ورد الوفاء إلى مسقط راسه الأحساء واستمر في خدمة دينه ومليكه ووطنه مديراً لفرع الأحساء واستمر في هذا المنصب حتى
صدر الأمر الملكي السامي باحالته إلى التقاعد برتبة عميد عام 1408هـ بعد أن أمضى قرابة الأربع وثلاثين عاماً في خدمة الدين ثم المليك
والوطن
كانت حياته العملية حافلة بالعديد من الإنجازات من الدورات العسكرية ذات العلاقة المباشرة بعمله داخل وخارج المملكة

منها على سبيل المثال دوره عسكرية لمدة عام دراسي في الكلية العسكرية بجمهورية مصر العربية

وبرامج دراسية في قيادة الأركان حصل على العديد من الأوسمة والأنواط العسكرية

وعاصر العديد من رؤساء الأركان والقيادات العسكرية

وكانت علاقته مميزة مع رؤسائه وتتصف بالإحترام والتفاني في خدمة هذا الكيان العظيم .

تقاعد العميد راشد بن غازي السيحاني عن العمل ولم يتقاعد عن الفعل

ففي كل مناسبة خاصة أو عامة أو رسمية لابد أن يكون العميد راشد متواجداً رغم ظروفه الصحية
وكأنه لازال شفاه الله وعافاه يصر على تقديم الدروس بأهمية التواصل والترابط بين أبناء القبيلة
ففي كل مناسبة لإبناء القبيلة أتواجد بها أُسعد بروية سعادة العميد من بين الحضور















رد مع اقتباس
غير مقروء 26-Aug-2012, 02:38 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي تابع من رجالات السياحين

د. منير بن مطني بن منير السيحاني العتيبي

بيانات التعليم
التاريخ الدراسي

1993- دكتوراه في التربية تخصص أصول التربية بجامعة ويسكانسن ماديسون بأمريكا-
ماجستير 1998 الجامعة الأمريكية الطفولة المبكرة أمريكا-
ماجستير 1989 متشجن الحكومية التعليم الإبتدائي أمريكا-
بكالوريوس 1985 جامعة الملك سعود تاريخ وتربية السعودية
19- التخصص الحالي: الأصول الاجتماعية للتربية + الطفولة المبكرة
20- العضوية في هيئات أو تنظيمات مهنية: أ- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
ب- الرابطة الأمريكية للبحوث التربوية
ج- المنظمة الأمريكية لتربية الطفل
21- بحوث منشورة:
1- منير العتيبي (1996) "المعايير الأكاديمية والمهنية لبرامج إعداد المعلمين في الجامعات العربية". رسالة الخليج العربي.عدد. 58، ص ص: 95-130
2- منير العتيبي (1996) "تصور الأمريكيين عن الإسلام والمسلمين: حقائق وأساطير" التربية المعاصرة. جمهورية مصر العربية
3- منير العتيبي (1997) "دور المدرسة الإسلامية الأولى في المجتمع الإسلامي"مجلة العلوم الإنسانية الإسلامية. مجلد: 14، عدد: 4. ص ص: 1-18.
4- منير العتيبي (1997) "الاعتماد الأكاديمي والمهني لبرامج التعليم ما قبل الابتدائي بالولايات المتحدة الأمريكية: نموذج للملكة العربية السعودية. مجلة دراسات الطفولة. مجلد: 27، عدد: 3. ص.ص: 199-219.
5- منير العتيبي (2000) "المعلم الفعال في المدرسة الإبتدائية: دراسة مقارنة للمعلمين السعوديين بمكة المكرمة والمعلمين الأمريكيين بمدينة فير فاكس". مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز.
6-منير العتيبي (2001) "الإجراءات والأنظمة للتراخيص والضوابط المعتمدة في التعليم العالي الأهلي والأجنبي في دول مجلس التعاون" دراسة قدمت للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
7-منير العتيبي (2002) تقويم أهداف رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. قدمت إلى مركز البحوث التربوية بكلية التربية في جامعة الملك سعود.
8- منير مطني العتيبي (2005م). تمويل مؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربية بين الجهود الذاتية والالتزام المجتمعي. المجلة السعودية للتعليم العالي، عدد (2).
9- منير مطني العتيبي (2006م). دراسة تقويمية لبرنامج رياض الأطفال في كلية التربية – جامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود م18 (2).
10- منير مطني العتيبي (2007م). واقع التعليم ما قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض: مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج.
11-منير العتيبي (2007م). النظام الإداري والتعليمي في المملكة العربية السعودية. الدمام: مكتبة الرضا (في النشر).
منير مطني العتيبي (2007م). تحليل ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي. مقدم للنشر بالمجلة التربوية بجامعة الكويت.
بحوث مستقبلية:
1- منير مطني العتيبي: نموذج مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بالمملكة: دراسة حالة.
التاريخ الوظيفي
22- جهة العمل الحالية: مدير عام القبول والتسجيل با الملحقيه الثقافيه السعودي بواشنطن دي سـي
23- مسمى الوظيفة: عضو هيئة تدريس
24- اللقب العلمي: أستاذ مشارك
5- الخبرة التدريسية
26- مقررات جامعية:
- 101 (ترب) أصول التربية الإسلامية
- 111 (ترب) مبادئ البحث التربوي
- 121 (ترب) المدرسة والمجتمع
- 222 (ترب) علم الاجتماع التربوي
- 341 (ترب) نظم التعليم في المملكة والعالم العربي
- 441 (ترب) مشكلات تربوية
-120 (روض) اتجاهات حديثة في تربية الطفل
-230 (روض) التنشئة الاجتماعية للطف
- 220 (روض) قراءات في الطفولة باللغة الإنجليزية
- 241 (روض) منظمات الطفولة
27- مقررات الماجستير
-552 (ترب) الأصول الاجتماعية للتربية
-558 (ترب) التربية والتنمية
-557 (ترب) نظم التعليم في دول الخليج العربية

28- مقررات الدكتوراه
-بعض المشكلات التربوية في العالم الإسلامي
-أهداف المناهج الإسلامية
-أعلام الفكر التربوي الإسلامي
-نظام التعليم في العالم الإسلامي

29- أعمال أكاديمية أخرى
-إشراف على طلبة دراسات عليا
- مناقشة رسائل دراسات عليا
-تححكيم بحوث لمجلات علمية
-تحكيم للترقيات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس
-المشاركة في مشروع رياض الأطفال لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
-مستشار غير متفرغ بوزارة المعارف من عام 1419هـ إلى الآن.
-عضو اللجنة العلمية لفريق التقويم الشامل للمدرسة بوزارة المعارف
-عضو الفريق العلمي لكفايات المعلمين بوزارة المعارف
-عضو الفريق العلمي لمشروع كفايات المعلمين بدول الخليج
- الباحث الرئيس لمشروع تطوير التعليم ما قبل الابتدائي بدول الخليج


6- معلومات إضافية
30- الأعمال الإدارية:
- مشرفاً لشؤون الطلاب بكلية التربية لمدة أربع سنوات حتى 5/5/1420هـ
- مدير مدرسة الصراط المستقيم السعودية بمدينة ماديسون- ولاية ويسكانسن الأمريكية لمدة ثلاث سنوات.
- معار حالياً كمساعد لمدير فرع الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية.

31- اللجان:
- مقرر لجنة الاحتياجات بقسم التربية 1419/1420هـ
-عضو لجنة الدراسات العليا بقسم التربية 1419هـ.
- مقرر لجنة الجداول بكلية التربية 1414هـ – 1416هـ
- عضو اللجنة الفرعية لاحتفالات المائة عام للتأسيس بكلية التربية
- مقرر جلسة للمحور التربوي للاحتفالات المئوية
- عضو لجنة القضايا الطلابية بكلية التربية 1414هـ 1420هـ
- عضو لجنة التأديب الطلابي بكلية التربية 1419-1420هـ
_ عضو لجنة الاختبارات بكلية التربية 1414-1420هـ
_ مقرر لجنة الدراسات العليا بقسم التربية 1420 إلى الآن
-مقرر لجنة الاختبار الشامل لطلاب وطالبات الدكتوراه بقسم التربية
- مقرر لجنة تقويم برنامج البكالوريوس لرياض الأطفال
- مقرر لجنة برنامج الماجستير لرياض الأطفال بقسم التربية ورياض الأطفال
- مقرر اللجنة العلمية لندوة العولمة وأولويات التربية بكلية التربية 1424/ 1425















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Sep-2012, 02:57 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خالد السيحاني
عضو نشيط
إحصائية العضو






خالد السيحاني غير متواجد حالياً

افتراضي

أولا : أمير السياحين / الفارس سلطان بن دايل الخواخ
( وكان يأخذ الدرمه وقتل غدرا من ضيوفه )


1 - عيال مقند من الخوخان وأشهرهم :


الفارس فهد بن مقند وله قصه مع وطبان بن عمر الدويش


عندما تواجه مع وطبان على الخيل في كون غال


وأصاب وطبان وانكشفت عريت وطبان وشالوه مطير



2 - الفارس غازي بن مقند


3 -الفارس بادي بن مقند


4 - الفارس تراحيب بن مقند


5 - الفارس غزاي بن مقند


6 - الفارس سرور بن عدوس بن زميم


قلع فرس أسمها وجنان من تحت أحد فرسان شمر في كون عصام بين عتيبة وشمر


وقال فيها :





أنا أحمد اللي جاب لي وجنان
أسبق من اللي سلهمة بالريش
باغي عليها محارب المطران
أهل الرمك والقنا والجيـش







8- الفارس ساير بن عدوس الذي قتل عبدالله بن شنيف بن سقيان عقيد من مطير


9 الفارس شافي بو لاح من ذوي علي التي تقول فيه صالحه بنت مرزوق بن فرحان السيحاني وهو خالها :




يا طير ما عينت لي ركب ابو لاح
اللي علـى عـد القطـا وقفنـي
يا ما اطلقت يمناه من خلف ولقاح
يـوم الثريـا النجـوم اكهبـنـي




والبيت الأول يثبت انه متعوقد اي عقيد ويقود ركب


ولها ايضا ً في شافي خالها عندما توفي





يالهجن اهيدي عقب فيصل وشافي
ثم اسمني يالهجن واخز الاباليـس



11- الفارس عبدالله الطويل بن دليبيس

12 - الفارس عبدالله القصير بن فرحان


وقصة معركة صفصاف الكبرى بين السياحين والاشراف


وقصتهم معروفه ومشهوره مع الشريف


يوم يقول عبدالله بن فرحان :




انا هاضني يومٍ علينا من الاشـراف
شريق الضحى يوم ابن عون قافينـا
لحقنا على قبٍ سوات النعام اخفاف
نبي هجه يـوم المحاضيـر تغلينـا
قعدنا لهم بمسلبا فيه خشب صفصاف
ذبحنا سلايل خيلهـم والأخـذ فينـا





13- الفارس مبارك بن جهيم( حاروق)


وقد كانت ابله بجوار ابل أحد ذي عطية وفيها ابنته...فأغار عليها بعض الرجال وأخذوا الإبل
فصاحت البنت...فلما سمعها مبارك بن جهيم لحق القوم وأرجع الإبل إلى خاله بعير الدلحبا
وقال هذه الأبيات الجميلة


قال على لسان فرسه:...





وراك ما برزتنـي للمشاويـر
لينن فرسان الجهامـة تجينـي
وانته تعرضني حراب المناعير
تحدث على اللي ركبها ما يشيني




فرد على فرسه قائلاً:....





ياسابقي هذي سوات المقادير
تلزمني القالة مع الحاضريني
هج الهجيج وقوطرن البواكير
وعيت تعانقهن ملحن سميني





ويقال ان القصيدة طويلة...



14- الفارس سعيد المقند ( مضير البل )


15- الفارس ثواب بن دليبيس
( وهو من اخذ ثأر أمير السياحين سلطان بن دايل ويعتبر الجد التاسع للدلابسه )


16- الفارس مسلم بن زميم


17- الفارس سلطان أبو دحيم


18- الفارس زيد بن فرحان القائل عن فعله:...





حبل المراجل كل حبلٍ رقيت به
يوم المراجل للرجـال حبـال
ركبت خيلٍ وأغير مع النضـا
ولحقت صيدٍ في عذي رمـال




وهو صاحب القصيدة المعروفة في كون الصواي


الفارس والخيال بركة بن جبر بن فرحان وله العديد من المواقف والقصيد..
وشلفته لها راسين ذبح فيها عقيد من السهول ، وابن وضحى من البراعصة



19- الفارس والعقيد نعيس بن بخيت بن فرحان


20 - الفارس سيف بن عايض بن فرحان


21- الفارس غازى بن جبر


22- الفارس خضير بن عويشز
له قصه بطوليه مع خيل ابن رشيدوعندما ذهب عدوس الى مجلس ابن رشيد وبصحبته خضير قال من هذا ياعدوس اللى ذبح خيلى قال هذا ابناخى خضير


23- الفارس نافل الحنتير
الذى ذبح رفادان بن نومس امير هتيم في معركة بين السياحين وهتيم وانتصروا السياحين عليهم وذبح ناس كثيرين من هتيم


24- الفارس سمير بن سيف
وقصته مع الدياحين عندما اخذوا ابل سيف ولحقهم ورد الابل وصوب فى راسه بالسيف وطعن محمد بن جمل وسقط على الارض ورد الابل


25- الفرسان هاجد وباجد من ذوي خير
وقصة معركة باجد مع ابن ضمنه من شيوخ امطير عندما ذبح باجد فرسه بالرمح وسقط علئ الأرض وقال ابن ضمنه في مطلعها





ياسابقي قصيرة الجذعان
"حنابهـا باجـد قـنـاه





26- الفارس سفر الكرد من المشاوطه من الفوازين ( القعيب )
27- الفارسان ملوح البلعا واخيه ربيح


28 - الفارس نهار بن عدوس


29- الفارس سالم الحنتير


30 - الفارس مسفر بن صقر بن سودان من المشاوطة من الفوازين ( القعيب )


31- الفارس ضاوى بن كناخر بن سودان من الشاوطة من الفوازين ( القعيب )


32- الفارس كنعان بن مسلم بن زميم


33- الفارس فرج بن مسيلم


34- الفارس عقاب بن مسيلم


35- الفارس مشعل الزاروط من المشاوطة


36- الفارس محمد بن جمل الزاروط من المشاوطة


37- الفارس عبدالمانع الزاروط من المشاوطة



38- الفارس غافل بن دليبيس


39- الفارس عيد ابن روزه


40- الفارس عيد بن مزنك


41- الفارس صقر بن سودان من المشاوطة



42- الفارس نهار بن سودان من المشاوطة



43- الفارس مسفرالكرد من المشاوطة



44- الفارس نماش السيحاني


45- الفارس مسلم بن منديل


46- الفارسان مندل ومنديل
وقصتهم المشهوره اللي فكو ذلول الجذع عندما طرده ابن محيا واخذها منه


47- الفارس سعدون ابن درع اللي ذبح مثقال الربع فارس شمر المشهور


48- الفارسان عيد الوي ومحمد الوي اللي منع في معركه طلال الشهيره منع العنقري مع ان المنع في هذه المعرك ممنوع


49- الفارس قايل بن مبارك المكيلي
وقصته مشهوره حصلت بينه وبين الهتمان
معركة في البدائع وقد كان منسدح في الظل ولم
يعلم بأن هناك من سيفاجأه غدراً , وكان راكز عصاه بجواره وعندما
جو هتيم وتأكدوا من مكان راعي الإبل قام أحدهم برميه , ولكن جعل الله
الرميه تصيب العصا ولم يصاب هو بأذى , وكانت معه بندق, واستطاع أن يهزم
هتيم ويقتل اميرهم إبن براك


وقد انشد قائلا :





جعل يوم(ن) في المناقع مايعـودي
جوني الهتمان نطـح ومـع قفايـه
وما شربت الماء على كبدي برودي
لين أخذت ببندقي بدلـى عصايـه




إلى أن قال





ويوم أرخصت الروح ماقصدي بجودي
مير حصه وايقـت فـي راس طايـه






وحصه التي ذكرها بنت ابن سليم أمير عنيزه















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي