![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | |||
|
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
قال البغوي في تفسير الآية : (لِتَعَارَفُوا) لِيَعْرِف بعضكم بعضا في قرب النسب وبُعْدِه ، لا لِيَتَفَاخَرُوا . وقال ابن عطية في تفسيره : وقصد هذه الآية التسوية بين الناس ، ثم قال تعالى : (وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : لئلا تَفَاخَرُوا ، ويُريد بعضكم أن يَكون أكْرَم مِن بعض ، فإن الطريق إلى الكرم غير هذا (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) . وقال ابن كثير : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . وقال مجاهد في قوله عز وجل (لِتَعَارَفُوا) : كما يُقال فلان ابن فلان من كذا وكذا ، أي : مِن قَبيلة كذا وكذا . اهـ . وقال القرطبي : (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ) الشعوب رؤوس القبائل مثل ربيعة ومضر والأوس والخزرج . والله أعلم و ملاحظتي اخي الكريم محمد القرني ان راوي الحديث ابوهريرة رضي الله عنه* و هذه الاحاديث عبارة عن حديث و احد و لكن كلاً رواه باسلوبه و منهم من صححه و منهم من حسنه*فلا يجوز التعميمم و لنجعل التقوى هي ميزان التفاظل بين المسلمين * لا فرق بين عربي على عجمي و لا ابيض على اسود الا بالتقوى* منقول للفائده بسم الله الرحمن الرحيم والله لو رآنا رسول الله لتفطر قلبه حزنا وألـمـــــاََ ...!!!!! فداك أبي وامي يا رسول الله ..... لقد نسينا و تناسينا أحاديثك وتعاليمك يا حبيبي يا رسول الله التي ملأت بها القلوب , وهديت بها العقول , وأنرت بها الدروب , وازلت بها دعوى الجاهلية والتعصب الاعمى ....... نعم نقر ونعترف بذنوبنا وتقصيرنا ....... نسينا قول ربنا وخالقنا - تبارك في علاه - : (( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا , ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا )) نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : ((المسلم أخو المسلم , لا يظلمه ولا يسلمه * , من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته , ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة , ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة )) متفق عليه يسلمه : يتركه في يد من يظلمه نسينا قول ربنا وخالقنا - تبارك في علاه - : (( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف او إصلاح بين الناس )) (( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين اخويكم )) نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( كل سلامى من الناس عليه صدقة , كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين الإثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها , أو ترفع له متاعه صدقة , والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة تمشيها إل ىالصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة )) متفق عليه . نسينا قول ربنا وخالقنا - تبارك في علاه - : (( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا )) نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( سباب المسلم فسوق , وقتاله كفر )) متفق عليه (( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا , وكونوا عباد الله إخوانا , ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث )) متفق عليه نسينا قول ربنا وخالقنا - تبارك في علاه - : (( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ,ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن , ولا تلمزوا انفسكم * , ولا تنابزوا بالألقاب * , بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان * ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون )) تلمزوا : يعب بعضكم بعضا تنابزوا : تتنادوا بالألقاب المكروهة بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان : يذم الله سبحانه وتعالى من يقوم بهذه الاعمال فبعد كونه مؤمنا يصبح فاسقا . (( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه )) (( إن السمع والبصر والفؤدا كل أولئك كان عنه مسؤولا )) نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( بحسب امرىء من الشر أن يحقر اخاه المسلم )) رواه مسلم نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( من رد عن عرض أخبه , رد الله عن وجهه النار يوم القيامة )) رواه الترمذي نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( ليس المؤمن بالطعّان , ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء)) رواه الترمذي نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( كل المسلم على المسلم حرام , دمه وماله وعرضه )) رواه مسلم نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم - : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب )) متفق عليه نسينا قولك يا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آلك وصحبك وسلم -حين أرشدتنا إلى عدونا الاول والاخير في هذه الأرض , الذي زين لنا القبائح من الاعمال ليلفتنا عما أمرنا به .. (( إن الشيطان أَيِسَ أن يعبده المصلون في جزيرة العرب , ولكن في التحريش بينهم )) اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك من كل ذنب عملناه في حق انفسنا , أو كلمة أهنا بها مسلما , أو سوء جررناه إلى مسلم , أو ظلما أو بهتانا اقترفناه في حق إخواننا وأحبابنا ..... يا رب فاغفر لنا وقوي إرادتنا وحبب إلينا الإيمان , وانزع من قلوبنا حمية الجاهلية ..... وازرع في قلوبنا الحب والخير لإخواننا وأخواتنا المسلمات ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا , الله أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .... اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد , الله إنا نشهد أنه قد أدى الأمانة وبلغ الرسالة , وحذرنا من حمية الجاهلية ..... ولكننا ظلمنا انفسنا وإن لم تغفر لنا وترجمنا لنكونن من القوم الخاسرين ...... استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .......... |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 2 | |||
|
بوركت يا جبل حزنة ، ردك يدل على وعيك واتزانك .. أشكرك عليه. وإن كان لي عتب عليك حيث وجدتُ لك مشاركة فيها مغالطة كبيرة لا يقبلها الشرع ولا التأريخ ، كنت تقول : ألازد الى يومنا هذا لا يجيدون العربية الا من عاش فتعلم في جزيرة العرب فما بالك بالقرون الاولى * هذه الجملة أعلاه أطلب منك أن تعرضها على أساتذة التأريخ والأدب في جامعاتنا ، وأربأ بك أن تسب من امتدحهم رسول الله عليه الصلاة والسلام في أحاديث صحيحة صححها الألباني رحمه الله وغيره .. وكذلك هناك الكثير من الأحاديث الضعيفة التي لا يمكن الأخذ بها بطبيعة الحال لكنها تثبت تواجد الأزد وعربيتهم لأن سلف الأمة ضعفوا هذه الأحاديث ولم يشيروا إلى ما تفضلتَ به. الأزد عرب أقحاح وهنا أشعر بسذاجة ما أكتبه في هذا السطر تحديداً عندما أؤكد على عربيتهم ، لكنني سأكتفي بدعاء الله لك بالتوفيق إلى كل خير وأن يجنبك فتنة العصبية القبلية النتنة. لا أظنك تزال مصراً على مشاركتك تلك وأحسب أنك قد تراجعت عنها ، فإنني أستشف من ردك السابق شخصية متدينة أظنها ستقودك إلى الاعتراف بالخطأ والاعتذار ، ولا أظنك ستكذب رسول الله أو ستطعن في علم الأئمة المحدثين .. لا تظن يا أخي أن الطعن في الأنساب أو التشكيك في أصول الناس أمر سهل ، فلرب كلمة تهوي بصاحبها في النار سبعين خريفاً. ولي طلب أخير إلى أحبتي المشرفين هنا من قبيلة عتيبة العزيزة أن لا يسمحوا بطعن في نسب أو تشكيك في أصل ، وأرجوا أن تُشكل لجنة للتحقيق في المشاركات التي تُسيء إلى القبائل الأخرى ، وأنتم أهل الوفاء والإنصاف يا عتيبة كما عهدناكم ، وبارك الله في الجميع. |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 3 | |||
|
[QUOTE=القرني الأزدي;1057983][align=center][size=4][color=#000000]بوركت يا جبل حزنة ، ردك يدل على وعيك واتزانك .. أشكرك عليه.
وإن كان لي عتب عليك حيث وجدتُ لك مشاركة فيها مغالطة كبيرة لا يقبلها الشرع ولا التأريخ ، كنت تقول : ألازد الى يومنا هذا لا يجيدون العربية الا من عاش فتعلم في جزيرة العرب فما بالك بالقرون الاولى * أشكرك اخي العزيز /القرني الازدي لكل زمان دولة و رجال , و لكل مقام مقال , و لكل فعل ردة فعل* و اما عتبك فاكن له كل التقدير و قابل للنقاش و الاقناع . و هذا استنتاج من الواقع الذي نعيشه الان و رداً على من يطعن في عروبة العدنانيين و يجعلهم عرب مستعربه و عليهم انزل القرأن و افحم الاعراب و العجمان* و لكني اضرب لك مثلاً انا زرت معظم المدن و القرى في يمننا السعيد و هي معقل الازد و خاصة يهود اليمن الذين لم يحتكوا بالمجتمع الخارجي فوجدتهم .لا تستطيع ان تفهم كلامهم و كذلك قبائل في الربع الخالي مازالت محافظة على اللغة الحميرية *و لو جلست مع احد كبار السن في جنوب مملكتنا الحبييبة فانك تعتاز الى مترجم* و اما بخصوص الحديث الذي تحتج به اخي العزيز فليس صالح لكل زمان و مكان* وواقع الحال في زمننا هذا لا يطابق العقل و النقل *بما معناه ان الامانة في اليمن و البقية نصابين و حرامية و العكس هو الصحيح من واقع تجارب* و اما الاذان فلم اسمع او يسجل التاريخ حبشي مؤذن بعد بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه* فلا يجب ان نلوي اعناق الايات و الاحاديث لنتفاخر بها على عباد الله المؤمنين* الذي جعلهم الله سبحانه و تعالى سواسية كاسنان المشط و الميزان التقوى* |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
[quote=جبل حزنة;1058072]
اقتباس:
الازد من القبايل الكهلانية وليست من حمبر وهي مستقرة في اماكنها الحالية في جنوب المملكة او في الحجاز وليست في اليمن .. الازد انقطعت علاقتهم باليمن منذ ان هاجروا منها من الاف السنين وليس هناك اي قبيلة من الازد موجوده في اليمن منذ ذلك الحين .. اما الازد اليوم فهم يسكنون الجبال والحصون المنيعة وهذا جعلهم محافظون على لهجاتهم القريبة من الفصحى وهذا بشهادة علماء اللغة الكبار .. |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
[quote=عبدالرحمن الغامدي;1058122]
اقتباس:
وحتى حمير عربية يا أخ عبد الرحمن. ولقد صدقتَ يا أخي في أن الأزد لا وجود لها في اليمن حالياً فهي قد هاجرت من اليمن زمن انهيار السد ثم تفرقت على فترات زمنية إلى عمان " أزد عمان " ، والسراة " زهران وغامد وحواله وبلقرن ورجال الحجر وبارق وألمع وبعض البطون المتحالفة مع قبائل أخرى في المنطقة كعسير " ، وشرق السراة " البقوم وآل زايد من الدواسر " ، والمدينة " الأوس والخزرج " ، ومكة " خزاعة " ، وهناك من هاجر إلى الشام " الغساسنة". شكراً لك. آخر تعديل القرني الأزدي يوم 26-Jun-2010 في 10:47 PM.
|
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
[quote=جبل حزنة;1058072]
اقتباس:
شكراً لك أيها الأخ الكريم جبل حزنة ، وإنني كنتُ قد أعددت رداً يُناسب ردك ثم تراجعت عن وضعه عندما قرأت ردك بتمعن ووجدتك تنفي عروبة الأزد ومن خلفهم القحطانيين لأن هنالك من انتقص من عروبة العدنانيين ، فالمسألة إذن ردة فعل لا أكثر وليس مُنطلقة من معرفة وبحث .. هنا يتعذر النقاش ، فالمسألة ليست نصر وهلال كلٌّ يحامي عن فريقه .. هذه أنساب العرب لا يجوز العبث فيها ، لا شيء يُبرر هذا العبث إطلاقاً. آخر تعديل القرني الأزدي يوم 26-Jun-2010 في 10:45 PM.
|
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |