الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 29-Aug-2010, 04:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابن ثابت الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو






ابن ثابت الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي


أظن أن لكل عضو في المنتدى هنا حق التعليق والنقد


الإخوة هداهم الله طاروا في القصيدة وسموها معلقة بعد !

وواضح من تعليقاتهم الجهل الكبير بألف باء الأنساب

والقصيدة لا تخرج منها بنصف فائدة في نسب عتيبة !

مجرد صف أبيات لا أكثر ، مع الاحترام الكبير للشاعر

الشاعر أتعب نفسه لكي يقول لنا أن بكر بن هوازن له ثلاثة أبناء ؟!!!!

طيب الكلام هذا معروف من العصر الجاهلي ، ويش الجديد ؟!

















آخر تعديل ابن ثابت الهوازني يوم 29-Aug-2010 في 04:13 AM.
غير مقروء 10-Sep-2010, 01:28 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الرتوعي
عضو ماسي
إحصائية العضو







الرتوعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن ثابت الهوازني مشاهدة المشاركة

أظن أن لكل عضو في المنتدى هنا حق التعليق والنقد


الإخوة هداهم الله طاروا في القصيدة وسموها معلقة بعد !

وواضح من تعليقاتهم الجهل الكبير بألف باء الأنساب

والقصيدة لا تخرج منها بنصف فائدة في نسب عتيبة !

مجرد صف أبيات لا أكثر ، مع الاحترام الكبير للشاعر

الشاعر أتعب نفسه لكي يقول لنا أن بكر بن هوازن له ثلاثة أبناء ؟!!!!

طيب الكلام هذا معروف من العصر الجاهلي ، ويش الجديد ؟!


الجديد شبه معارضة لشخص ما كتب كتاب فيه تناقضات كثيرة ونسب عتبة بن جعفر بن معاوية
حيث غير أسمه من عتبة الى عتيبة وونسبه انه جد عتيبة

وعتيبة تنحدر من سعد وليس من معاوية وغيره كثير
وأسترسل الشاعر في القصيدة















غير مقروء 10-Sep-2010, 05:24 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الرتوعي

كل عام وانت بخير ومن العايدين وعسعاك تعيد هالسنة وكل سنه ان شاالله بالف صحه وعافيه
وانا اقول واعيد ان من أقوال الباحث ابوحمرا الثبيتي ان عتيبة تنسب الى عتيبة الجشمي
ومن المصادر الأخرى التي تثبت الجشميه كذالك
مصادر عيال منصور الأبرق الجشمي الهوازني
ومنها مصادرشجرة قبيلة العصمه

ومصادر الشجرة هي:
1ـ حجة تملك / ظهير بن مخضار بن جرثام بن معيوف لأراضي الحلقه مؤرخة في عام 1095هـ وبها ايضاح لتسلسل نسبي لبطون العصمه.

2ـ مخطوط قديم جدده الوالد محمد بن سعيد بن محمد بن مرزوق أبوظهير يرحمه الله بخط يده يذكر فيه التسلسل النسبي للاباء وماتفرع منهم من بطون وعشائر.

3ـ حجة مؤرخه في عام 1214هـ متوجه بختم / سعدالله عتيق الشريف غالب بن الشريف سرور . تحدد بطون العصمه وتسلسل فروعهم.

4ـ وثيقه مؤرخه في عام 1289هـ صادره عن حجة مؤرخة في عام 1122هـ متوجه بختم قاضي مكة
مصطفى بن ابراهيم تحدد تسلسل فروع العصمه

5ـ حجة وقفية بلاد المريسية بوادي القيم أوقفها / مرزوق بن أحمد أبو ظهير في عام 1230هـ تحدد بعضاً من بطون العصمه

6ـ حجة وقفية بلاد قذيفة وأم التمبور وركيب المستوية بوادي القيم مؤرخة في عام 1260هـ توضح تسلسل بعضاً من بطون العصمه

7ـ حجة تحديد ديار العصمه مؤرخة في عام 1215هـ وبها ايضاح لتسلسل بطون العصمه

8ـ شجرة نسب أبناء المرحوم باذن الله / محمد سعيد بن محمد بن مرزوق بن أحمد الظهيري الجرثامي المعيوفي العبادي الشجعاني العصيمي الجشمي الهوازني

مصادر أخرى أخبر عنها الباحث فهد بن شرفان العصيمي وهي عدة وثائق وحجج اطلع عليها


من هذة الوثائق وثيقة لدى الباحث المؤرخ / نايف بن محمد العصيمي العتيبي , يعود تاريخها الى سنة 905هـ , وموضوع هذة الوثيقة , حجة استحكام لمزارع ابائة في الطائف , موثقة من شريف مكة في ذلك التاريخ , مرجعةٍ نسب اسرتة (الشجاعين) من العصمة الى بني عامر بن جشم بن معاويه بن بكر بن هوازن ,

كذلك اطلع على وثيقة لدى المؤرخ الاخ نايف بن محمد العصيمي , وهي وثيقة (صلح ) بين عشيرتي (القثمه) و (العصمه) على اثر خلاف نشب بينهم حول بعض المنازل والمناهل المائيه والحدود القريبة من بعضها, يعود تاريخ هذة الوثيقة الى عام 1268هـ وهي تنسبهم جميعاً الى بني جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.

هذه المصادر التي طلبها شاعرنا كما اخبر في قصيدته وطلب من الذين يخالفونه ايرادها















آخر تعديل الصل يوم 10-Sep-2010 في 05:39 AM.
غير مقروء 10-Sep-2010, 06:38 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الصل
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






الصل غير متواجد حالياً

افتراضي

اضافه مع ان المسمى الذي ذكر في شجرة العصمه عتبه وهناك مصادر ذكرت كيف تحول من عتبه الى عتيبة
لكن هل عتيبةالجشمي الذي ذكره ابو حمرا هو من حملة القبيلة اسمه انا اقول الله أعلم















آخر تعديل الصل يوم 10-Sep-2010 في 06:43 AM.
غير مقروء 11-Sep-2010, 12:12 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عامر بن جشم الهوازني
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






عامر بن جشم الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصل مشاهدة المشاركة
اضافه مع ان المسمى الذي ذكر في شجرة العصمه عتبه وهناك مصادر ذكرت كيف تحول من عتبه الى عتيبة
لكن هل عتيبةالجشمي الذي ذكره ابو حمرا هو من حملة القبيلة اسمه انا اقول الله أعلم

نعم يصل هذا هوي نسب القبيلة مع العلم ان الاستاذ ابو حمرا لم يجز م بهذا القول ولكن مصادر عيال منصور أثبتت هذا النسب

تحياتي لك















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي