![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | |||
|
الله يجزاااااااه خييييير وهو الكسبان فعلا وش يبي بالأثام والسب والشتم والذم والتحقير والإهانة والتزوير والتدنيس هل سمعتوا شاعر محاورة يحث على الصلاة أو بر الوالدين أو الجار أو الصدقة فـــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــوى س: لقد درجت وشاعت العادات عند القبائل بإحضار بعض ممن يسمون شعراء المحاورة، مثل أن يأتوا بشاعرين، كل واحد منهم من قبيلة مقابل إعطائهم مبلغا من المال في حفلات العرس وغيرها، ويقوم الشاعران بإحياء الليل كما يقولون، حيث يكون هناك صفان متقابلان من الرجال، كل شاعر له صف يرددون ترديدا جماعيا ما يقوله الشاعران بأصوات عالية، مع التصفيق والرقص والتمايل، ويفتخر كل شاعر بحسبه ونسبه، ويطعن بالمقابل في الشاعر الآخر. وهناك ترد عدة أسئلة منها: 1- ما حكم استئجار هذا النوع من الشعراء، وحكم هذا النوع من الشعر؟ 2 - ما حكم الرقص والتصفيق والتمايل؟ 3 - ما هو الحكم الشرعي فيمن يقفون للشعراء في الصف ويرددون كلامهم؟ 4 - ما حكم ما يقوم به الشعراء من الطعن بعضهم في بعض، والطعن في الأنساب والتفاخر بالأحساب في غالب شعرهم؟ 5 - ما حكم الإتيان إلى الأماكن التي يوجد بها هذا النوع من الشعر؟ 6 - ما حكم السهر معهم إلى ما قبل الفجر؟ 7 - من هؤلاء الشعراء من يدرب الشباب على الشعر والرقص ويصطحبهم معه إلى الأماكن التي يوجد بها هذا النوع، ما حكم ذلك؟ 8 - ما حكم إجابة الدعوة في المناسبات التي يتواجد فيها هذا النوع من الشعر؟ وجزاكم الله خيرا. ج: هذه الأفعال محرمة، لا يجوز فعلها، ولا إتيان أماكنها ولو دعيت لها، إلا إذا كان في نيتك إنكارها والتحذير منها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو : بكر ابو زيد عضو : عبدالعزيز ال الشيخ عضو : صالح الفوزان عضو : عبدالله ابن غديان الرئيس : عبدالعزيز ابن باز |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
اقتباس:
عندنا مطيري قتل مطيري فالكويت بسب التعصب لشعارهم والله يهدينا ويغفر لنا ويرحمنا برحمته |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 3 | |||
|
أولا : الحمد لله على السلامة شاعر الحكمة الشاعر / بخيت السنااااني ثانياً : نسأل الله سبحانه وتعالى لك طولة العمر والصحة والعافية ... ويحفظك من كل مروووه ... والثبااااات على دينه . ثالثاً : حق مشرووووع ولا يختلف عليه أثنان : أن قرار إعتزال الشعر يخصك وحدك وأنت من تملك هذا القرار لعل في ذلك خيراً لك في حياتك المستقبلية إن شاء الله . البشيري : ( شعر المحاوره زيه زى اى فن اخر ولاهو شرك با الله ) لا ياأخي ليس فن المحاورة مثله مثل أي فن أخر من قال لك ذلك : نحن لسنا بعلماء دين ومشااايخ أخي البشيري . بخيت السعد : ولو أن لي ملاحظه على البيت اللي صدره يقول ( تعيش وقتك والنهايه زمهرير ) فيا أخي زمهرير من علم الغيبيات ولا يعلم الغيب إلا الله سبحانه ولاأحد يمكن أن يحدد مصير أي كائنٍ كان لا إلى جنةً ولا إلى نار ... وجميع البشر تحت رحمة الغفور الرحيم سبحانه صحيح شعر المحاوره فيه بعض الاحيان بعض التجاوزات من الشعار هداهم الله ولكن الله جعل باب التوبه مفتوح إلى قبل وقت إنقطاع التوبه بشروق الشمس من مغربها أو في لحظات الغرغره و في حديث ما معناه (من مات لايشرك بالله دخل الجنه) عين العقل أخي بخيت السعد رأي وتوضيح للأخوة الكرام : بالنسبة للفتااااوى الصادرة في تحريم فن المحااااورة فنحن نتوقف عند ذلك لأن هذه الفتااااوى صاااادرة من علماء لهم مكانتهم الدينية والعلمية وأعرف منا بذلك .. رحم الله من مااات منهم وأدااام الصحة والعافية على من كان حياً منهم . ولكن عااامة الشعر ليس بحراااام ... كقصائد النظم إنما ( حسنه حسن وقبيحه قبيح ) ومادلالة ذلك ببعيد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينكر على حسان بن ثابت رضي الله عنه ذلك ... وكذلك قصيدة البردة المشهورة .. هذا والله الهااادي إلى سواء السبيل . |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |