![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 14 | ||||
|
اقتباس:
حقيقة أنني متصفح لمواضيع المنتديات وكثيراً ما نرى بعض المواضيع الطائشة والتي تدل على عدم وجود مخزون معرفي وثقافي للكاتب . وشدني للرد على الموضوع شي واحد فقط وهو القسم بالله وكأنك تسبق من يكذبك في شي يخصك .. رايك لا يلزم به أحد ولكن أحببت أن أوضح لك بعض الأمور *بخصوص المحاورة هو فن لقبائل الحجاز وخص في هذا الفن قبائل هذيل وسليم وأنتقل بعد ذلك لبادية الحجاز من قبائل حرب وعتيبة والبقوم وغيرها من أهتم بهذا المؤروث. *أنحصر شعر المحاورة في الحجاز لسنوات طويلة وقد لا يخفيك أن بعض القبائل النجدية لا تعلم عن المحاورة شيئاً ولا يوجد لها تاريخ في هذا المجال. *تكونت المحاورة في عصرها الذهبي حسب التصنيف التالي حفلات المفترة)اولاً:قبيلة عتيبة 1-مطلق الثبيتي 2-خلف هذال 3-مستور العصيمي 4-رشيد الزلامي 5-جار الله السواط ثانياً:قبيلة البقوم 1-المعنى البقمي 2-محمد جرشان 3-طريخ الرياحي 4-فيصل الرياحي ثالث :قبيلة سليم 1-عبدالله أبو مشعاب 2-محمد جبرتي رابعا:قبيلة حرب 1- صياف الحرب رابعامكرر:قبيلة هذيل 1-عبدالله المسعودي رابعا مكرر قبيلة مطير 1-شليويح بن شلاح وهذه قد تكون نبذه بسيطه عن فن المحاورة في عصرها الذهبي , ومع السنوات الأخيرة أنتشرت في نجد وطغى عليها جمهور لا يعرف تاريخ المحاورة القديم وظن أنها ولدت في نجد وأنهم السباقون في مجالها حتى خرجت لنا بموضوع كله حلف في غير مكانه , لذا عليك بتريب أمورك قبل الخوض في هذا المجال , وملاحظة بسيطة لك . لم يكن محبي هذا المجال وعمالقته يبحثون عن مردود مادي . بل تجده يقطع المسافات لكي يؤرخ بيت له يحفظه الناس وهذا ما حدث , فقد لا يخلو أحد من محبي هذا الفن من حفظ محاورات كثيرة لهولاء العمالقة . ولكن نجد في نجد ومن مستعربي المحاورة الجدد من يحفظ مواويل باب الحارة ونجوى كرم وتركيب الحروف الأبجدية والانجليزية عليها لعله يلحق في ركاب تاريخ قد مضى عليه,, |
||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |