الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Nov-2010, 07:24 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو






التوقيت


الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي القبائل الربعية في تهامة عسير

منقول...........الحمد لله رب العالمين والصلاة على الرسول الكريم وعلى الآل والصحب أجمعين. أود أن أبين في
مشاركتي هذه بعضا من جوانب الأمور التي تخص قبائل ربيعة في عسير جنوب شبه جزيرة العرب. فهذه القبائل كانت ولا زالت من أهم القبائل في المنطقة ولها شأن عظيم على مر السنين إذ هي الأساس والأصل لكل ربعي على وجه البسيطة وتعتبر الواجهة الرئيسة لكل القبائل العدنانية وكان يقال ربيعة سنام عدنان وذروتها وصانعة مجدها. ولا تكاد تخلو صفحة واحدة من التاريخ إلا وأتت على ذكر هذه القبيلة العظيمة. ومدحها الشعراء وخرج منها الأمراء والملوك وانتشرت في البلدان انتشارا عظيما لم يتأت لأي قبيلة أخرى غير ربيعة. ومع انتشارها في الأقطار الإسلامية والعربية على حد سواء فإنه من الطبيعي والمعلوم أن يكون لها منطلق ومكان ومقطن قبل هذا الاتساع المشهود العظيم.
ترى ما هو المكان الأصل والرئيس لقبائل ربيعة قبل الامتداد على رقعات واسعة من بلاد العرب.
إن الموطن الرئيس لقبائل ربيعة في الحقيقة هو تهامة كما تدل على ذلك الأحداث التاريخية المتواترة أو ما يسمى الآن تهامة عسير فهي مقطن قبائل ربيعة وأبناء عمومتها من قبائل معد العدنانية جنبا إلى جنب مع خؤولتهم القحطانينن في الجنوب وكانوا في بداية أمرهم خاضعين لتبابعة اليمن إذ كان لهم من السطوة والسلطان ما لم يستطع أي إنسان في حينهم أن يتصدى له. وكانت قبائل ربيعة من ضمن القبائل المغلوبة على أمرها في المنطقة وكانوا كلهم تحت اسم واحد وهو" ربيعة" فمع وجود الفروع والبطون إلا أنه كان الاسم الجامع لهم جميعا. وهكذا كانت حالهم لسنين طويلة ولم يمنعهم خضوعهم لتبابعة اليمن من الخروج عن دائرة ملكهم -أعني تهامة- إلى أقطار الجزيرة المختلفة، فمن ربيعة من انفصل حتى قبل الحرب الربعية الشهيرة بين أكبر بطونها بكر وتغلب فمنهم من حل أطراف الشام وتخوم الجزيرة ونزل العراق ومنهم من أوغل في أرض الروم وتنصر.
إلا أنه من المعلوم أن الجزء الأكبر والطاغي من القبائل الربعية فضل المكوث في تهامة إما مختارا أو مكرها ولم تكن تحسب مثل تلك الهجرات بالرحلات الجماعية بل كانت تعد نجوعا طلبا للماء والكلاء كعادة العرب. وهكذا ظلت تهامة حاضنة للقبائل الربعية حتى مقتل تبع اليمن على يد كليب بن ربيعة التغلبي و استمرت عاصمة للقبائل المعدية من ربيعة ومضر وكنانة وخزاعة وغيرها والتي لا يزال جزء كبير منهم يقطن تهامة حتى يومنا هذا. وبعد أن استتب الأمر لربيعة في الجنوب و عقد أفرادها الراية والتاج لكليب ونصبوه ملكا عليهم، سارع المضريون بالاعتراف به ملكا عليهم واقروه على ملكه. كما أصبحت قبائل ربيعة من أقوى القبائل العربية في تهامة بل في الجزيرة العربية ككل فأصبحت تتخذ من الجزيرة كلها موطنا لها بدون منازع أو معارض وهذا تفسير انتشار ربيعة في البحرين و نجد وأطراف الشام والعراق في الماضي والحاضر. وقد يسأل سائل: إذا كانت تهامة هي الموطن الرئيس لربيعة فلماذا لا يرتبط اسمها بقبائل ربيعة؟ أقول: هذا عائد إلى انتشار الجزء الأكبر من هذه القبيلة إلى أماكن أخرى خارج تهامة كما ذكرت ولا يعني هذا انقراض الآخرين منهم أو أن تهامة لم تعد دارهم. و ربما عاد ذلك إلى قلة القبائل الربعية في جنوب الجزيرة العربية مقارنة بالقسم الأكبر خارجها وهذا لا ينافي كونها موطنهم الأساس فقد ترتحل قبيلة كاملة من موطنها إلى موطن آخر إلى الأبد وهذا كثير في تاريخ العرب. و يجب ألا ننسى أن معظم القبائل الطاغية على المنطقة الآن هي قبائل أزدية قحطانية لأن المنطقة أصلا منطقة قحطانية ارتحلت إليها بعض القبائل العدنانية منذ آلاف السنين كان من ضمنها القبائل المعدية أو النزارية و التي كان من ضمنها ربيعة. كما أن الذنائب وهي منطقة في تهامة بها قصر كليب ملك ربيعة خير دليل على مكان هذه القبيلة الأول وكان فيها حماه ومقر ملكه إذ من المستحيل أن يحكم أحد خارج حدود مملكته، وكثيرا ما ذكر الزير سالم في أشعاره عدة مناطق تهامية كالذنائب وواردات وغيرها فقال يرثي أخاه الملك كليب بن ربيعة الربعي:
أَلَيْلَتَنَا بِذِي حُسُـمٍ أَنِيـري = إِذَا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فَلاَ تَحُورِي
فَإِنْ يَكُ بِالذَّنَائِبِ طَالَ لَيْلِـي= فَقَدْ أَبْكِي مِنَ الْلَّيْلِ الْقَصِيـرِ
وَأَنْقَذَنِي بَيَاضُ الصُّبْحِ مِنْهَا= لَقَدْ أُنْقِذْتُ مِنْ شَـرٍّ كَبِيـر
ِكَأَنَّ كَوَاكِبَ الجَوْزَاءِ عُـوْدٌ= مُعَطَّفَةٌ عَلَـى رَبْـعٍ كَسِيـرٍ
كَأَنَّ الْفَرْقَدَيْنِ يَـدَا بَغِيـضٍ= أَلَحَّ عَلَى إَفَاضَتِـهِ قَمِيـرِي
أَرِقْتُ وَصَاحِبِي بِجَنُوبِ شِعْبٍ= لِبَرْقٍ فِي تَهَامَـةَ مُسْتَطِيـرِ
فَلَوْ نُبِشَ المَقَابِرُ عَنْ كُلَيْـبٍ = فَيَعْلَـمَ بالذَّنَائِـبِ أَيُّ زِيـرِ
بِيَوْمِ الشَّعْثَمَيْنِ أَقَـرَّ عَيْنـاً = وَكَيْفَ لِقَاء مَنْ تَحْتَ الْقُبُورِ
وَأَني قَدْ تَرَكْـتُ بِـوَارِدَاتٍ= بُجَيْراً فِي دَمٍ مِثْـلِ الْعَبِيـرِ
هَتَكْتُ بِهِ بُيُوتَ بَنِـي عُبَـادٍ= وَبَعْضُ الغَشْمِ أَشْفَى لِلصُّدُورِ
عَلَى أَنْ لَيْسَ يُوفَى مِنْ كُلَيْبٍ= إِذَا بَرَزَتْ مُخَبَّـأَةُ الْخُـدُورِ
وَهَمَّامَ بْنَ مُرَّةَ قَـدْ تَرَكْنَـا= عَلَيْهِ الْقُشْعُمَانِ مِنَ النُّسُـور
ِيَنُوءُ بِصَدْرِهِ وَالْرُّمْـحُ فِيـهِ = وَيَخْلُجُـهُ خَـدَبٌ كَالْبَعِيـر
ِقَتِيلٌ مَا قَتِيلُ المَرْءِ عَمْـروٌ = وَجَسَّاسُ بْنُ مُرَّةَ ذُو ضَرِيرِ
كَأَنَّ التَّابِعَ المِسْكِيـنَ فِيْهَـا= أَجِيرٌ فِي حُدَابَـاتِ الْوَقِيـرِ
وليعلم الجميع أنه عندما يقال مثلا أغار بنو بكر على بطن من بني تغلب ناحية اليمن أو العكس فإن المقصود من ذلك بالتأكيد تهامة لأنه من غير المعقول أن يخوض الحيان المعارك في غير أرضهما وتهامة كانت موطنا لكثير من القبائل الربعية التي لم يكن لها اشتراك مباشر في الحرب أو بمعنى آخر فرضت الحرب عليها. ويعلم الجميع مبدأ الثأر عند العرب فقد يأخذ بطن من تغلب في تهامة بما فعله أبناء عمومتهم في نجد و هكذا.
وقد يظن البعض ويقعون في خطأ جسيم وهو القول بأن أصل ربيعة من نجد وذلك استنادا على الروايات التاريخية عن المعارك التي دار جلها في أطراف نجد والعراق والشام وغيرها. فأقول إنه من المعلوم أنه بعد أن بلغت ربيعة ما بلغت بعد مقتل حسان اليماني(تبع اليمن) على يد ملكها وائل بن ربيعة وسحق وهزيمة اليمانيين في معركة خزاز، أصبحت ربيعة القبيلة الأشهر والأكثر احتراما بين العرب بسبب ذلك النصر العظيم الذي أراح العرب من سطوة اليمانيين في ذللك الحين، وكان لها من الهيبة الشأن العظيم حتى إنها أصبح تنزل أنى شاءت وكيف أرادت في الأماكن المختلفة على امتداد جزيرة العرب. فكانت في الصيف تقصد الشام لطيب الهواء ورغد العيش ووفرة العشب والكلاء والماء وفي الشتاء ترجع إلى تهامة لاعتدال جوها وطيب هواءها ووفرة رزقها فأصبحت بذلك من أكثر القبائل انتقالا وتنقلا وتجوالا في الأمصار. وكنتيجة لذلك صاهر الربعيون القبائل العربية الأخرى في الأماكن التي ينزلونها في الجزيرة واختلطوا معهم وفضل بعضهم البقاء مع أهليهم وأرحامهم وأنسابهم وبهذا كانت بداية خروج القبائل الربعية عن نطاق ما يسمى بتهامة، ولكن هذا الخروج لم يتضح وتتقوى معالمه إلا بعد حرب البسوس التي جعلت الكثيرين منهم يطلب الحلف والنصرة على الآخر في أي بقعة من الجزيرة. ولو لم تكن تهامة أصل ربيعة ومهد بروزها فكيف نفسر هذا البيت لأبي ليلى المهلهل الزير سالم عدي بن ربيعة التغلبي:
غـنـيـت دارنـا تـهـامــة فــي الــدهـر = وفــيــهــا بــنـــو مــعــد حـــلــولا مع أن الجميع يعرف أن المنطقة التاريخية التي سكنها التغلبيون كانت نجدا ولم تكن تهامة، والدليل على ذلك وجود قبيلة في نجد اسمها الدواسر تنتسب إلى تغلب مع اختلاف في نسبها إلى العدنانيين أم إلى القحطانيين ولكن لا مانع من الاستدلال بذلك وليست الدليل الوحيد على ذلك، فهناك الكثير من القبائل التغلبية النجدية.
إن من المؤسف حقا أن يتحدث النساب والباحثون عن القبائل العربية وعن قبيلة ربيعة فيتكلمون عنها وكأنها قبيلة قد انقرضت, شأنها كشأن عاد وثمود ولا يتطرقون عن ربيعة في تهامة وسراة عسير بل ويجسدون هذه القبيلة العظيمة في فرع وبطن واحد من بطونها وهو عنزة القبيلة النجدية المعروفة. لا أحد ينكر ما لعنزة من تاريخ مجيد بل إننا نفخر بها كربعيين تهاميين ففخرنا من فخرها ولكن لا يجب أن نتجاهل الأصل ونفرط في الحديث عن الفرع الواحد. لأنه من الظلم أن يهضم حق كل من ينتسب إلى بني تغلب وبكر وعنز في الجنوب بذريعة أنها اختلطت بالقبائل الأزدية القحطانية ولم تعد واضحة الملامح ويركز على عنزة فحسب،هذا ظلم وحيف، لأننا إذا نظرنا إلى انتساب عنزة في نجد فيقال للواحد منهم عنزي ولكن عندما ينتسب التهامي لربيعة فهو ينتسب إلى الأصل وليس الفرع فيقال ربعي وهناك الكثير من القبائل الربعية في تهامة ممن أعرف ينتهي اسم أحدهم بفلان بن فلان الرَّبــَعي، فكان من الأولى أن يركز على الأصل وأن يعطى الفرع حقه من الاهتمام بنفس القدر المعطى لفروع ربيعة الأخرى في الجنوب أو العراق أو الشام. في الحقيقة أنا لا أستغرب أن يشغل الباحثون بعنزة لأنها فرضت نفسها على التاريخ إن صح القول ولما لها من كثرة العدد وسعة الامتداد، ولكن استغرب التجاهل التام للأصل والتشكيك في نسبه. فقد يقال ليس هناك دلائل تثبت نسب قبائل ربيعة في تهامة بجزئيها المقاطرة والطحاحين إلى ربيعة العدنانية المشهورة، فهذا حيف فكيف لا تنسب إلى ربيعة بن نزار مع توافر المكان وهو تهامة الموطن التاريخي المعروف لمعد و ربيعة وتوافر القرائن التاريخية الشاهدة على ذلك من نفس القبائل القديمة التي لازالت تحتفظ بالاسم القديم مثل كنانة التي لا تبعد عن ربيعة المقاطرة و ربيعة الطحاحين سوى بضعة أميال إلى الغرب. والتاريخ والسير نفسها تثبت ذلك، وجل المناطق التي وردت في شعر أبي ليلى المهلهل هي تهامية بل إنها كانت حمى ملكهم وتؤكد الروايات التاريخية أن جميع أراضى زبيد كانت حمى كليب ومهلهل وتمتد من الجحف إلى آنف قونص وفيها قصره وبركته وإسطبل خيله الذي كان يربط فيه وذلك على ذروة جبل عال يشرف على تهامة وكان يقصد في القصر وينظر الأرض تحته مزدهرة خضراء مع مجرى العيون والسواقي المائية، والحجف ارض تــقع غـرب زبيد، أما قونص جبل شمال شرق زبيد مرتبط بجبال وصاب وهناك ارض تمتد شمال المدينة إلى قرية التريبة تسمى الحمر ( أي حمر كليب ومهلهل) ولو استشهدنا بثأر امرئ ألقيس وطلبه لابني أسد عندما استنجد بقبائل ربيعة من تهامة وهذا مذكور في سيرة الملك الضليل نفسه. وحين بطش بنو أسد بحجر كان يومها بتهامة وكان امرؤ ألقيس في اليمن،وكان بنو أسد لجأوا إلى بني عمومتهم من كنانة بتهامة ومساهم امرؤ ألقيس و ربيعة فوقعوا في بني كنانة بعد أن هرب بنو أسد منذ الليل















آخر تعديل الشيباني محمد يوم 28-Nov-2010 في 07:25 AM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Nov-2010, 09:45 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبوالعبادلة
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


أبوالعبادلة غير متواجد حالياً

افتراضي


موضوع شيق اخي الشيباني محمد . و لكني اخالف كاتب المقال
الراي وذلك لا يفسد للود قضية .

ان جنوب مملكتنا الحبيبة عدنانية الاصل من ربيعة و بني عدوان
و الكنانيين و لم يحكمها احد من قبائل اليمن قديماً و لا حديثاً و انما
نزلت عليهم قبائل الازد و اختلطت بهم بعد انهدام سد مأرب و تفرقهم
في الارض . هذا و الله اعلم.















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Nov-2010, 03:05 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو






التوقيت


الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالعبادلة مشاهدة المشاركة

موضوع شيق اخي الشيباني محمد . و لكني اخالف كاتب المقال
الراي وذلك لا يفسد للود قضية .

ان جنوب مملكتنا الحبيبة عدنانية الاصل من ربيعة و بني عدوان
و الكنانيين و لم يحكمها احد من قبائل اليمن قديماً و لا حديثاً و انما
نزلت عليهم قبائل الازد و اختلطت بهم بعد انهدام سد مأرب و تفرقهم
في الارض . هذا و الله اعلم.
كلنا اخوان ياابو العبادلة بل ان الازد حالفت ربيعة جغرافيا وسياسيا

والهدف هو تعريف بقبائل ربيعه كما هو واضح ..لك تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Nov-2010, 04:07 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو






التوقيت


سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على الموضوع وعندي استفسار اذا سمحت القبائل العدنانيه معروف مسقط رأسها الحجاز بالتحديد مكه ماسبب هجرت بني ربيعه للجنوب اتمنى الاجابه والافاده ،،،،،،،، وشكرا لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Nov-2010, 11:43 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الازدي الجديد
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


الازدي الجديد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالعبادلة مشاهدة المشاركة

موضوع شيق اخي الشيباني محمد . و لكني اخالف كاتب المقال
الراي وذلك لا يفسد للود قضية .

ان جنوب مملكتنا الحبيبة عدنانية الاصل من ربيعة و بني عدوان
و الكنانيين و لم يحكمها احد من قبائل اليمن قديماً و لا حديثاً و انما
نزلت عليهم قبائل الازد و اختلطت بهم بعد انهدام سد مأرب و تفرقهم
في الارض . هذا و الله اعلم.
حسب اقوال المؤرخين المعروفين
نزلت قبائل الازد واستوطنت السراة المعروفة اليوم بالحجاز الاسود في كتب الجغرافيون
ولم تدخل لا بحلف ولا جوار
وانما اعتمدت على سواعد ابناءها
هذا قبل ثلاثة الاف سنة .. فمن كان موجود قبل ثلاثة الاف سنة يتكلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 30-Nov-2010, 02:25 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الشيباني محمد
عضو ماسي

الصورة الرمزية الشيباني محمد

إحصائية العضو






التوقيت


الشيباني محمد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الازدي الجديد مشاهدة المشاركة
حسب اقوال المؤرخين المعروفين
نزلت قبائل الازد واستوطنت السراة المعروفة اليوم بالحجاز الاسود في كتب الجغرافيون
ولم تدخل لا بحلف ولا جوار
وانما اعتمدت على سواعد ابناءها
هذا قبل ثلاثة الاف سنة .. فمن كان موجود قبل ثلاثة الاف سنة يتكلم

صح ,بس الازدي اللي يقرى التاريخ ويعرف معلومات

معروفة قبائل ربيعة من ايام حمير والتبع اليماني قبل الازد

هات مالديك ..















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Dec-2010, 11:02 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وائلي
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


وائلي غير متواجد حالياً

افتراضي

كليب وائل ومعركة جبل خزاز

جبل خزار الذي عرف عنه بأنه دارت عنده معركة كليب مع ابن عم التبع اليماني بعد ما قتل كليب التبع اليماني وأراد ابن عمه أن ينتقم له من كليب الا ان كليب اطاح في ملوك اليمن وحولهم من ملوك جبارين الى خبازين ورعاة حيث قال ابن عم التبع اليماني المقتول على يد كليب بن وائل :

كانت لنا (بخزازى) وقعة عَجَبٌ
لما التقينا وحادي الموت يحديها

ملنا على وائل في وسط بلدتها
وذو الفخار كليب العز يحميها

قد فوضوه وساروا تحت رايته
سارت إليه معد من أقاصيها

وحميرٌ قومنا صارت مقاولها
وَمذحج الغرُّ صارت في تعانيها


وقال الفند الزَّماني:


وأسألوا عن بقايا حمْير
وبقاياكم إذا النَّقْعُ مُطَارُ

أيِّ قوْمٍ ناجدوا إذ ناجدوا
وعلا بالنقع في الدار الغُوار

لم تَلومونا على ديْثَ القُوى
(بخزاز) يوم ضمتنا الدِّيار

كم قتلنا (بخزازى) مِنْكمُ
وأسرنا بعدما حلَّ الحرارُ

من ملوك أشرفت أعناقها
بوجوهٍ نجبت فهي نضار




حيث قاد كليب قبايل معد العدنانية ضد ملوك اليمن القحطانية وهزمهم في معركة خزازوحولهم الى رعاة .


مشكور اخوي الشيباني على هذا النقل















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Dec-2010, 12:20 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مخاوي الليل الشمري
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


مخاوي الليل الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
حيث قاد كليب قبايل معد العدنانية ضد ملوك اليمن القحطانية وهزمهم في معركة خزازوحولهم الى رعاة .
شالكلام الله يهديك ,, انت بمنتدى تاريخي مش منتدى خاص

كليب افتك منهم وبقو ملوك على اليمن قبل انتشارهم في الجزيرة والعالم في الاسلام ومازالو ملوك في اليمن وعمان لم يملكهم احد الى اليوم ,, وبعضهم انتشر في الجزيرة من القبائل مثل الحكام السابقين ال رشيد الذين خاضو المعارك وهزمو جميع القبايل
ومنهم الملوك في الشام والعراق والملك باقي فيهم الى نهاية العالم حتى خروج الملك القحطاني

ليت المناقشات تكون موضوعية فقط















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »08:02 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي