![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 52 | |||||
|
![]() هل تؤيد تورثها كابر عن كابر لو كان الأبن داشر ؟ أخي متابع أنت تلاحظ إن يوجد أسر من التاريخ كان لها زعامه ولحد الآن حظهم يوافقهم مثل الشريف كانوا حكام معروفين في الحجاز فعندما إنزاحوا من مقر حكمهم في مكة حكموا في أقصى شمال الحجاز ألا وهي الأردن وأيضاً القسم الآخر الذي نزح للعراق كانت لهم أماره هناك وأيضاً توجد أسر في السعودية مثل بن معمر والسليم هم الآن أيضاً محافظين محافظات و أيضاً مشيخة القبيله من وجهة نظري نفس الشيء أما إذا قل الرِجال الأكفاء من هذه الأسره للقبيله شيء بديهي أن تنقطع الأمارة عن طريق التهميش وحتى إن معه ختم ينقطع عنه بشكوى من الحكومة ، لكن ولله الحمد حسب ماأعرف إن كثير من بيوت الأماره يوجد منهم لا حد الآن رجال أصحاب درجات علميه ومناصب خصوصاً في العسكريه ![]() هل تؤيد وضع انتخابات لتعيين شيخ القبيله ؟ يقول ساجر الرفدي أحد شيوخ القبائل القدماء (وياما جدعت الشيخ والا حليـــه) حسب مايؤكد هذا الشطر إن يوجد في القبيله ومن الماضي رِجال لايباعدون شيخ القبيلة من ناحية الجاهـ و تجميل السمعه والفزعه أما الإنتخابات أعتقد تنجح مع الأخماس التي لم تكن لهم بيت أماره قديمه وذلك حسب أنفسهم ورضائهم آجمعين على الشخص المرشح هل توافقني بأن العمده يقوم بدور أفضل من شيخ القبيله ؟ لايوجد مقارنه ولكن أعتقد يغني عنه في عدة أمور من ناحية الختم ماهي مواصفات شيخ القبيله الحالي التي يجب أن تتوفر في من يتقدم لهذا المنصب ؟ شيخ القبيلة الناجح من الأسر القديمة هو من تعترف بأمارته معظم قبيلته على مستواه الشخصي حتى إن لم يكن معه ختم عدم التكبر على أبناء قبيلته و القبائل الأخرى أن لايتمنن في خدمتهم العلاقه الطيّبه مع القبائل الأخرى محاولة إرضائهم جميع بعدم التحيّز لناس وناس
آخر تعديل عبدالمجيد النفيعي يوم 10-Jan-2011 في 02:56 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 53 | |||||
|
![]() اقتباس:
- مداعب الأسنه هدء أعصابك وأبتعد عن التشنج وتكلم بقناعاتك ولاتتأثر بما يقول الآخرين،،، - من اللي خرج عن الموضوع أنا أم أنت ؟؟ دع الناس تحكم ، وعلى هذا سوف أرد عليك المقارنة غير متكأفئة وأنظر رد الأخوين العصيمي والشراري ! والغرض من سؤالك الذي تقصد فيه إحراجي أقل مايقال عنه أكل عليه الدهر وشرب ! ، أضع بين ناظريك هذه الفقره (ب) من المادة الثامنه من نظام الحكم السعودي فهي تقول يبايع الأصلح ب- يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء .. ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والمقارنه بين أبناء عبد العزيز وبين أبناء شيوخ القبايل مقارنه ناقصة ، أبناء الملك عبدالعزيز 36 فرد إذاً كم تتوقع يكون الأحفاد ؟ !! النظام قال الأصلح ولم يقل الجميع ؟ أنظر العدل وعدم الغلو في عيال عبدالعزيز لم يقولون الأكبر أو جميعهم قالوا الأصلح وأنت تريد أن يشرح أبناء الشيوخ سواءً أصلح أو أفسد أبناء شيوخ القبايل أكثر شيخ يمكن لديه عشره ومع ذلك لا يمكن أن يكون الترشيح للأصلح بل للأكبر ولو كان يأكل البطاطين القايله ! عرفت الفرق الغلو في شيوخ القبايل مشكله أنظر مره تقارنونهم بالأنبياء ومره بأنباء عبد العزيز ..عجبي .. اقتباس:
من اللي قال إننا لا نرفع رؤسنا بولاة أمرنا ؟ ومن هو اللي ضحك عليك حتى يغيب عقلك لتقول بأن شيوخ القبايل من ولاة الأمر ؟ وتقول بأننا نقف صف جنب لجنب جنود للملك ؟ سبحان مثل هذه السماجات المغبره التي لا يقولها عاقل أتركها هناك في بيت الشعر مع الدله وقلها أمام مغيبي عقول (فاتحي عيون ) بلا عقول . أسال الله أن يرفع غشاوة الجهل عن من يمتلكون مثل هذا التناقض .. آخر تعديل متابع ^_^ يوم 10-Jan-2011 في 02:54 PM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 54 | ||||
|
![]() اقتباس:
وأنا لا أتفاجئ ببعض المعرفات الوقتية التي قد يضطر لها أصحابها في مواضيع كهذه .. لأننا في الواقع نبحث عن عزلة بين شخصياتنا في الأنترنت وعلى الواقع ، وكثير من البشر في حالت الإختلاف تجده يفعل أساليب لا تليق بشخصه كون يريد الجميع يوافقه ولا يخرج عن رؤيته ولو اتسع أفقه لقبل الخلاف وعلم أنه ليس وصئ على بني آدم .. شكراً حمود |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 55 | ||||||
|
![]() اقتباس:
والله لستُ بمتشنج البتة المقارنة متواققة مع لب موضوعك وأنت بنيت موضوعك على ورث الابن لوالده بشت الشيخ مصيول كما ذكرت والمقارنة حول توارث ابناء حكام السعودية والكويت وبريطانيا والمغرب وكل بلد ملكي ثانيا تقول اقتباس:
الله يقول سبحانه وتعالى ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاًِ ) الإسراء : 70 وأنت تقول لمولاك الله يارب انا اعارضك بجهلي المركب وأقول ان الثور افضل منهم !! وهذا يدل على عدم فقهك وضعف فهمك شرعياً وعدم تأصيلك في امور دينك مما رماك في هذه المتاهات والبحث عن الإثارة بطرق ملتويه للتعرض لرموز القبائل في منتداهم حتى اكون مثل من يطلب الشهرة بكشف عورته للناس قيل لمَ قل بحثاً عن الشهرة ! ابشر اتتك الشهرة وعرف معرفك ولكن جهلك ظهر للكثير في عدم فهمك بمقارنة وتفضيل الحيوان على من كرمه الله بالعقل وكلفه بالعبادة ثالثا وهي اكبر واعظم جهلاً من سابقتها اقتباس:
لعلمت ان ديننا يكلف الثلاثة نفر في السفر بوضع امير لهم ولي أمر مطاع وشيوخ القبيلة هم ولاة امر على من تحتهم وعلى من وكلهم ولي امر الملسمين الأكبر الإمامة في الدين تختلف كبرى وصغرى وغيرها حسب المتعارف عرفاً فتوى اللجنة الدائمة السؤال الثاني من الفتوى رقم (18188): السؤال: هل تجوز إمارة الحضر؛ كأن يكون هناك أمير على مجموعة في بلدهم، وليسوا بمسافرين بل هم مقيمون؟ الجواب: «صح عن النبي (ص) من حديث أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما، أن النبي (ص) قال: "إذا خرج ثلاثة في سفر؛ فليؤمروا أحدهم" ... وهذا كما هو ظاهر الحديث في السفر، أما الحضر فإن الإمارة تكون لمن ولي أمر البلد بولاية شرعية وكل أمير بحسبه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم» اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن باز عضو : عبد العزيز آل الشيخ عضو : عبد الله الغديان عضو : صالح الفوزان عضو : بكر أبو زيد وبعد هذا الجهل اترفع عن حوارك حتى لايقال انك احمق يامداعب الأسنة فقد قيل لاتجادل احمق فلا يفرق الناس بينكما اشكر لك طيب اخلاقك وحسن استقبالك آخر تعديل مداعب الأسنة يوم 10-Jan-2011 في 08:42 PM.
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 56 | |||
|
![]() شيوخ القبايل منول بالذراع ياخذها الطيب واليوم يوم مافيه هوش المفروض تصير بالانتخاب والطيب لجماعته ينتخبونه عنما الشيخ فلان والشيخ فلان وفعولهم اليوم على جنب الصحن وكبر كروش لاجابو جامعات ولاكليات وزفلتت طرق ولاشي
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 57 | |||
|
![]() موضوع ممتاز وطرح موفق
يا اخ متابع ان اردنا ان نتحدث عن نظام شيخ القبيلة النظام القديم الذي عفا عليه الدهر و صار لا بد من تغيره هذا . بس في هناك ايجابيات كثيرة لهذا النظام و بلفعل في هناك مشائخ قبائل استطاعو ان يكونو قدوه و اخذو زمام القيادة و نجحو في قياة قبيلتهم باحسن ما يكون بل استطاعو ان يجمعو كل افراد القبيلة تحت سقف واحد يد وحده باحكمة و العقل و حل كل خلاف بين افراد القبيلة بعقل و الحكمة , و ابتعاد الشيخ عن التميز و المحسوبية راح نرى ان القبيلة راح تكون بخير و الحمد الله ولاكن هنك مشايخ في الوقت الحاضر ولاسف الشديد نسمع ان الكثير اصبح شيخ للقبيلة و لم يرى المجتمع منه او من عائلته سوى الظلم و الوقوف في وجه اي تطوير للمجتمع و عاش المجتمع تحت قيادته في ظلم و دكتاتورية لم يشهد المجتمع تحت قيادة بعض المشايخ اي تطوير ... سؤء ادارة في الامور الاجتماعية ... اخذ القرارات بمحسوبية و المصالح والعيش تحت مرض العنصرية من هنا في وجهة نظري أن أفراد القبيلة يكون لهم كلمة التغيير في مشيخة القبيلة وعزل الشيخ الذي يتمجد بأفعال آباءه وأجداده من قتل وزهق لأرواح الناس ومن سلب ويتغنى بأن آبائي وأجدادي هم من حمو القبيلة ولو رجعنا للواقع لن تجد أبيه أو جده مجرد شخص دكتادوري والذي يقوم بحماية القبيلة هم فرسان القبيلة وأبناء القبيلة بانفسهم بما أن جده يستغل أفراد القبيلة لمصلحته الشخصية مستغلا الفقر والحاجة في الناس وهو لا يقيس بين الحاضر والماضي بل يريد أن يطبق ما طبقوه أجداده وانتخاب شيخ لقيادة القبيلة بدلا من هذا الشيخ الذي يثير العنصريات بين أفراد القبيلة ويكون منصب شيخ القبيلة أو عميد العائلة بالانتخاب أما بعض مشائخ القبائل الموجودين الآن يطالبون بالمشيخة بالوراثة وإذا رجعنا للواقع فنجدهم ليسوا مؤهلين لهذه القيادة منهم من تكبر على أفراد القبيلة لايحضر مناسباتهم من أفراح ولا يواسيهم في مصابهم ويرى نفسه أنه ساكن في برج من العاج فهذا الشيخ لا فائدة منه بل يجب على أفراد القبيلة تهميشه وعدم الإلتفات إليه وانتخاب شيخ بدلا منه يرون فيه سمات الشيخ القيادي ويكون من أصحاب الطاعة ويخاف الله في أفراد قبيلته ولا يميز أحدا على أحد ويقف مع ضعيفهم لأننا في الوقت الحاضر نعيش تحت ظل حكومة تكفلت بالأمن والأمان آخر تعديل انفيع ابن رايق يوم 10-Jan-2011 في 09:26 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 58 | |||
|
![]() ….. تحتاج أن تكتب.. فنحتاج أن نؤيد أو نعترض ..فيحتاجون هم أن يبقوا ولي رد : .. أولا سبب الاعتراض على الموضوع .. وجود عارض .. وهو التطرق لأصحاب السلطة .. والنفوذ فهم نوافذنا المطلة على الآخرين .. والشيء الثاني عدم القدرة على التغيير لأنه أصبح ثابت ومن الثوابت .. والموضوع كأنه وأقول هنا كأنه عمم ولم يخص شخص بعينه .. وللتعميم فائدتين الأولى أنه لا يدخلك في صراع مع شخص و الثانية ترسل حقك ومطالبتك في عدم توارث المشيخة في القبيلة .. تقول "أبتلي أبناء القبايل بتوارث هذه الشيخه المصيبة العظمى إن الوريث الجديد لا يحمل إلا صفات الكذب والمهايط والختم والشحاذه عند القصور الفاخره" وهنا يجب أن يكون رصيدك جيد من المعلومات .. وأن تمتلك الحقيقة .. فالشحاذة عله وسبب العله الحاجة .. ولا نهين أو نحتقر المحتاج للحاجة .. أما المرتزقة المتطفلين على حق من حقوق الفقراء .. فنحتقرهم و كل من تسول له نفسه ذلك .. للإنسان مكانه في الحياة هذه المكانة تتساوى مع وضعه المادي ومنصبه الوظيفي وتصرفاته القيادية .. وباختلاف أوضاع الناس نجد اختلاف الأمكنة والأوضاع بالنسبة لهم عند القصور.. فتجد الشيخ الفذ له مكانه في القصور .. والشيخ الهازل والإنسان المرتزق عند الأبواب ..ولك أن تتصور مكانتك عند أبواب القصور ..ما تكون .. للقصور هيبه .. ولهم سلطه ترعب أشد الواثقين .. بعيدين .. ماهو كل من لبس بشت كان شيخ قبيله .. ولا كل حامل بشت شفته في مقطع في النت قلت شيخ .. وفي الفقرة الثانية اتهمت الناس بالنقص في العبادة وانه ثور .. وفي حوارك كلمة داشر ,, ولو كان لك ثقافة وأسلوب وطرح أرقى .. وطريقة رائعة حتى تصبغ موضوعك وحوارك بالجمال لكان أفضل .. وهنا أنتفت منك القيادة ويحق لنا أن نسلب .. مشيخة الكتابة منك .. لعدم القدرة على طرح الموضوع بأسلوب متزن و فكر رزين .. ونخالفك لتهجمك المشين ... وللعلم من يملك الختم البسيط هو من أعترف له عدد معين ليصبح معرف في لهم الدولة .. نحن نؤمن بوجد الاغبياء لكن لا نتبعهم أينما أتجهوا .. Have you ever tried that في الختام الكلام والتصويت .. لا فائدة منها ولا دخل لنا بها .. لانعدام ثقافة التصويت .. تدري ليه لان اتجاه الناس حول المصالح والأقارب وهذه سياسية لعبه كبيره أصعب من الإدراك .. وضحكه وخدعه جميله توهم نفسك وتنخدع بها .. .. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 59 | |||||
|
![]() اخي متابع يجب ان يكون لديك بعد نظر في ماتقول
لو وافقناك الراي في انتخاب شيخ القبيله !!! هل تعلم ماذا ستكون النتيجه؟ سوف يقوم كل شخص بانتخاب الاقرب له في الصله ولن يكون الانتخاب حسب الاكفي وسوف تكون النتيجه كما لوكنا ندور في حلقة مغلقه 0 ياخي الكريم نحن قبائل سياسة الانتخاب تخضع للحميه (الاقرب فالاقرب ) وليس الكفوء تحيتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 60 | |||||
|
![]() المجتمع يحتاج اصلاح وتوجيه
مفقو د --------------------×---- --------------- موجود كلمة الحق ----------------×-- ----------------- النفاق الامانه -------------------×-----------------المجامله= قول الصدق---------------×-------------شهادة الزور المحبه وعمل الخير---------×---------الحسد والبغضا الله يحمينا ويصلح الشان متابع موضوعك ممتاز ممتاز الاخوان اللي زعلانين من الشيخ مصيول وش رايكم في الشيخ فواد ههههههههههه
آخر تعديل علي الثبيتي يوم 11-Jan-2011 في 12:28 AM.
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |