الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 23-Feb-2011, 07:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الدغيثر العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو






الدغيثر العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


تقولي الحلف مازال باقي إلى الان

وسأكتفي بالرد عليك بما قاله ابن عمك عبدالله بن عبار مؤرخ ربيعه عندما ذكر بأن قبيلة عنزه رحلت من عين التمر بالعراق إلى خيبر بالمدينه ولم يرافقها اي بكري او تغلبي واحد

ولدي سؤال واتمنى الاجابه عليه

هل قبيلة عنزه هي من دخلت في حلف اللهازم ام العكس ؟

واذا كان العكس فمن الغير المعقول ان تتسمى بعض القبائل البكريه بإسم العنزي لان قبيلة عنزه هي من دخلت في هذا الحلف وليس القبائل البكريه فمن باب اولى ان تتسمى هذه القبائل البكريه بإسم اللهزمي استدلالا على مسمى الحلف بدلا ان تنتحل اسم قبيله منضمه لحلفهم

هذه عادات القبائل العربيه إلى حد هذه اللحظه لم تتغير وعلى سبيل المثال انا كشخص شيباني من الشيابين انضميت إلى قبيلة الروقه من عتيبه هل يصح ان ينتسب الروقه للشيابين ؟؟ بالتأكيد لا بس ممكن اني اكتب الشيباني الروقي في هذه الحاله بسبب انضمامي إليهم وتحالفي معهم

اتمنى تكون الصوره واضحه
ابن عمي يتاول بينما النسب المعروف اقدم من كلامه واكرر

الشيباني لماذا تحاول الهروب من النصوص القديمه وتضيق النقاش

هل لان النصوص التاريخيه لم تخدم تاريخك ؟؟

عادات القبائل العربيه تنتسب الى من هو في عمود النسب اعلى

وتحافظ على انسابها ان كانت صريحة ولم يدخل فيها احلاف من خارجها اليس كذلك















غير مقروء 23-Feb-2011, 03:05 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدغيثر العنزي مشاهدة المشاركة
ابن عمي يتاول بينما النسب المعروف اقدم من كلامه واكرر

الشيباني لماذا تحاول الهروب من النصوص القديمه وتضيق النقاش

هل لان النصوص التاريخيه لم تخدم تاريخك ؟؟

عادات القبائل العربيه تنتسب الى من هو في عمود النسب اعلى

وتحافظ على انسابها ان كانت صريحة ولم يدخل فيها احلاف من خارجها اليس كذلك
عن اي نصوص قديمه تتحدث !! كلها تتحدث عن تحالف قبيلة عنزه مع بكر بن وائل ( مجرد حلف ليس إلا ) لم يتحول إلى تغيير انساب و كل قبيله من هذه القبائل المتحالفه حافظت على اسمها

ولم يعد لهذا الحلف قيمه كحلف الفضول وغيرها من التحالفات الاخرى لأنها عقدت لأسباب معينه وانتهت هذه الاسباب القائمه على التحالف وانفض التحالف لم يكن تداخل بمعنى اصح مثل انطواء فروع هوازن المتبقيه في الحجاز تحت مسمى عتيبه

وحتى لا نطيل النقاش في مواضيع محسومه ومستهلكه مسبقا

خلاصة الموضوع هناك العديد من الكتاب الافاضل من قبيلة عنزه يسيرون عكس التيار فمنهم من يؤكد انتساب قبيلة عنزه إلى وائل بن قاسط ومنهم الحر 2010 ومنهم من يؤكد انتساب وائل بن قاسط عن طريقة الحلف إلى قبيلة عنزه وهذا قولك اخي الكريم

وكلى القولين مجرد تداعيات وفرضيات لايمكن التعويل عليها فكلام مؤرخكم الكريم عبدالله بن عبار وهو من قضى ثلاثون عاما من التحقيق في انساب عنزه وانساب ربيعه بشكل عام على النقيض تماما

وجميع ما يثيره كتاب عنزه هي امور تطرق لها بن عبار ونقلت منه وتراجع عنها وتبرأ إلى الله من اقواله مسبقا















غير مقروء 23-Feb-2011, 07:28 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الدغيثر العنزي
عضو فعال
إحصائية العضو






الدغيثر العنزي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرحان الشيباني مشاهدة المشاركة


عن اي نصوص قديمه تتحدث !! كلها تتحدث عن تحالف قبيلة عنزه مع بكر بن وائل ( مجرد حلف ليس إلا ) لم يتحول إلى تغيير انساب و كل قبيله من هذه القبائل المتحالفه حافظت على اسمها

ولم يعد لهذا الحلف قيمه كحلف الفضول وغيرها من التحالفات الاخرى لأنها عقدت لأسباب معينه وانتهت هذه الاسباب القائمه على التحالف وانفض التحالف لم يكن تداخل بمعنى اصح مثل انطواء فروع هوازن المتبقيه في الحجاز تحت مسمى عتيبه

وحتى لا نطيل النقاش في مواضيع محسومه ومستهلكه مسبقا

خلاصة الموضوع هناك العديد من الكتاب الافاضل من قبيلة عنزه يسيرون عكس التيار فمنهم من يؤكد انتساب قبيلة عنزه إلى وائل بن قاسط ومنهم الحر 2010 ومنهم من يؤكد انتساب وائل بن قاسط عن طريقة الحلف إلى قبيلة عنزه وهذا قولك اخي الكريم

وكلى القولين مجرد تداعيات وفرضيات لايمكن التعويل عليها فكلام مؤرخكم الكريم عبدالله بن عبار وهو من قضى ثلاثون عاما من التحقيق في انساب عنزه وانساب ربيعه بشكل عام على النقيض تماما

وجميع ما يثيره كتاب عنزه هي امور تطرق لها بن عبار ونقلت منه وتراجع عنها وتبرأ إلى الله من اقواله مسبقا

1- حلف الفضول ليس كحلف اللهازم لانه حلف بين ابناء عمومه ونصوص تاريخيه تؤكد

ان الحلف لم ينتهي ومسمى وائل ونص القلقشندي

2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب

يعرف نسبه؟















غير مقروء 24-Feb-2011, 01:16 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سرحان الشيباني
عضو ماسي

الصورة الرمزية سرحان الشيباني

إحصائية العضو







سرحان الشيباني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدغيثر العنزي مشاهدة المشاركة
1- حلف الفضول ليس كحلف اللهازم لانه حلف بين ابناء عمومه ونصوص تاريخيه تؤكد

ان الحلف لم ينتهي ومسمى وائل ونص القلقشندي

2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب

يعرف نسبه؟

وحلف الفضول ايضا بين ابناء عمومه وكلهم من قريش وماهي النصوص التاريخيه التي تؤكد بأن الحلف قائم ولم ينتهي ؟ اذا كنت ستأتي بكلام القلقشندي فلا حاجة لنا به لانه ليس مصدر حديث بل هو قبل 500 سنه ومعاصر لتلك الحقبه وانت تقول بأن الحلف لازال قائم ولم ينتهي إلى اليوم

اقتباس:
2- اثبت بالنص التاريخي ان هوازن دخلت تحت مسمى عتيبه حتى اعرف ان من يتكلم بالانساب
هوازن لم تدخل كلها تحت مسمى عتيبه بل من بقي في الحجاز من القبائل الهوازنيه بعضها انطوى تحت مسمى عتيبه اليوم ولذلك لقبها علماء النسب بترثة هوازن والإدله على ذلك كثيره وتستطيع انت بنفسك ان تكتشف عدد من الاختلافات حول نسب عتيبه فمنهم من ينسبها إلى بني سعد ومنهم من ينسبها لبني هلال ومنهم من ينسبها إلى بني عامر وبني جشم وكلها قبائل هوازنيه ولم يخرج نسبها عن الاطار الهوازني

واليك المصادر

" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " نهاية الارب ق8
" عتبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه " العبر ـ أبن خلدون
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ..السويدي 1228هـ
"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه" ابن لعبون1242هـ
" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة " بن بليهد صحيح الأخبار 1/148
"عتيبة هم عامر بن صعصعه" ...بن خميس المجاز بين نجد والحجاز ص 101
" وهنالك اعداد كبيره جداً من بني هلال بقيت في عتيبة وهم ابناء عمومتهم واقرب القبائل لهم " وجدي المغربي الادريسي

ولك ان تتخيل عدد الكتب الكثيره التي ذكرت بلاد هوازن وسكانها اليوم ولكن فضلت عدم الاطاله في النقاش في نسبنا الموثق والذي لا نقبل التشكيك فيه او التفكير في تغييره والانتقال إلى نسب اخر















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:31 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي