![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 | |||
|
مشالله تبارك الله يامشعل
مفهومة خلاص يالطيب بس دام عندك خبره وعارف ليش دايم مطفي النت وراقد هههههههههههه واذا شفتك في القسم ذا بس هههههههه واخي عاشف الحقيقة تمام ومفهومة برضو بس وش مستفعلن فاعلن ومدري وش هذي اللي ماعرفتلها ابد وبالتوفيق للجميع وشكركم على الفزعه |
|||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 2 | ||||||
|
اقتباس:
هذا ، وأنا أخوك وزن البحر الذي جاءت عليه الأبيات الواردة التي كتبتُها على عجل رغبةً منّي في التوضيح أكثر ، وهذا الوزن ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل ) هو وزن بحر البسيط في الشعر الفصيح ، أو ما يُسمّى في الشعر العامّي بالهجيني ؛ فلو قطعت الأبيات ستجدها كلّها تأتي على هذا التقطيع ( مستفعلن ، فاعلن ... إلخ ) ، وهو الوزن . والمقصود من هذه الرموز ( مستفعلن ) ونحوه ، هو تحديد وتوضيح الحرف المتحرّك والحرف الساكن ؛ فتجد أنّ ( مُسْتَفْعِلُنْ ) جاءت من حيث الحركة والسكون على ما يأتي : مُ / متحرّك ، سْ / ساكن ، تَ /متحرّك ، فْ / ساكن ، عِ / متحرّك ، لُ / متحرّك ، نْ / ساكن ؛ فعندنا أربعة أحرف متحرّكة ، وثلاثة ساكنة ؛ كما هو واضح .. ، وعليه ؛ فلا بدّ أن يكون أوّل البيت الشعري على هذا النظم من الحركة والسكون في كلّ أبيات المقطوعة أو القصيدة ، فأربعة متحرّكات ، وثلاثة ساكنات ( وهذا في الغالب ) . والحركة والسكون ـ كما و معلوم ـ هي أساس الوزن في الشعر العربيّ فصيحة وعاميّة ؛ فبدونهما لا يستقيم الوزن البتة ، ولا يسمّى الشعر شعرًا . ومن خلال معرفتهما وضبطهما يستقيم الوزن ، وهذا التقطيع ( مستفعلن ... ) ونحوه يساعد مع المران والتدريب على نظم الشعر ؛ ولذا فقد أوردتُه هنا . والله أعلم . ولعلّ فيما أوردتُ فائدة . وأمنياتي الطيبة .
آخر تعديل عـاشـق الحقـيـقـة يوم 09-Apr-2011 في 11:37 PM.
|
||||||
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |