الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الشعبي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Jul-2011, 04:46 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اسمحلي مجنون
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






اسمحلي مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
قصيده جميله القاها الشاعر فلاح القرقاح في حفل تكريم الامير خالد الفيصل بمنطقة عسير الاسبوع الماضي وقد بدأ على الشاعر أثناء القاء القصيده شيء من الاجهاد ويظهر انه يعاني شفاه الله من ضعف في الحبال الصوتيه وهو غني عن التعريف ولكن استوقفتني الابيات الملونه باللون الاحمر
ما أدري ماذا يقصد بالروضه !
ثم حديثه عن اللحى لا ارى انه يناسب المقام
وكأن به تندر على من يعفو لحاهم
والقصيده جميله لو ان بها مفردات مستهلكه مثل النار ماتحرق الارجل واطيها 0عطيبت القوس باريها 0عل ياضامي 0حاميها حراميها 0
غيرها كثير

ثم البيت الاخير

الحاكم احمى الرعيه والله الحامي0000 ورعيتك بيض الله وجه راعيها

أحمى :في نظري من الحميه أو من التسخين بالنار والشاعر يقصد الحمايه
والشطر الثاني صياغته مرتبكه نوعا ما

اترككم مع ابداااع القرقاح ومناقشة القصيده بما يفيد وصح لسان الشاعر فلاح

اسـبـوع والفكر متـشـتـت ومـتـرامـي
كـنـي مـغـيـب عـن الدنـيا وأنـا فـيـها

وجهي عن وجيه أحب الناس متعامي
مـغـيـر أسـرح هـواجـيـسـي وأضـويـها

الحـاجـه اللـي وراها تـتـعـب أقـدامـي
أشـوفـهـا وأتـعـداهـا وأنـا ابـيـهــا

مـحـمـل لـي بـحـمـل لـيـن عـظـامـي
والـنـار مـاتـحـرق إلا رجـل واطـيـهـا

ركـاب فـكـري الـيـا أضـحـت مـثـلـي حـيـامـي
وأنـا عـلـى الـمـارد الـصـافـي مـضـريـهـا

لا آكـل ولا اشـرب ولا اسـولـف ولا انـامـي
لـيـن أدري إنـي عـطـيـت الـقـوس بـاريـهـا

الــيــوم مـتـمـيـز عـن كـل الايـامــي
حـتـى لـيـالـيـه مـاتـشـبـه لـيـالـيـهـا

فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا


لـو أن يـوم الـسـعـد لـو حـل مـادامـي
تـمـر سـاعـاتـه أسـبـق مـن ثـوانـيـهـا

فـوق الـشـوامـخ تـرفـرف خـضـر الاعـلامـي
حـاكـم عـسـير أكـد الـفـرحـة لـهـالـيـهـا

حـتـى الـجـبـال اسـتـجـابـت لـلـنداء الـسـامـي
كـن دايـم الـسـيـف يـدعـيـهـا بـسـامـيـهـا

قـامـت مـقـام امـتـثـال الامـر الالـزامـي
و أومت لـوجـه الـسـحـاب وطـاح في يـديـها

فـيـصـل بـخـالـد ضـمـن تـحـقـيـق الاحـلامـي
وخـالـد بـفـيـصـل عـطـى الـخـوه مـعـانـيـهـا

فـيـصـل هـو مـورد الـجـمـه عـلـى الـضـامـي
قـطع ظـمـا الـكـبـد مـاقـطـع عـراويـهـا

وخـالـد هـو الـفـكـر وهـو الـرمـز الإعـلامـي
لـعـيـونـه الـمـنطـقـه عـن بـكـرة أبـيـهـا

غـنـت بـصـوت تـشـبـع شـوق وهـيـامـي
قــوافــي كــان أبــو نــورة يــغــنيــهــا

( الــــيـا صـفـالك زمـــانـك عــل يـاضــامــي
اشـرب قـبـل لا يـحـوس الـطـيـن صـافـيـهـا )

مـن خـوف يـفـتـح دروب الـلـوم لـوامـي
والا يـقـولـونـ حــامــيـهــا حـرامـيـهــا

الـديـن مـاهـو بـلـبـس الـزي الاسـلامـي
ودقــن مـقـصـــر شـواربـهـــا يـربـيـهـــا

بـعـض الـلـحـى مـا وراها غـيـر الاثـامـي
الـلـه مـن شـرور مـعـفـيـهـا يـعـافـيـهـا

لـو إن لـهـا روح مـثـل أرواح لـجـسـامـي
تـفـلـتـت وهـربـت مـن وجـه راعـيـهـــــا


الـديـن صـدق إعـتـقـاد وخـلـق واحـكـامـي
تـزكـو بــه الـلــي عـمـلـهــــا ما يـزكــيــهــــا

الـــنــيــة أمــا تــطــور عــالــم نـامـــي
والا تــهــدم الــمــبـانــي فــوق بـانـيـهـا

دعـم أبـو خـالـد دفـاع صـلـب ومـحـامـي
عـن مـعـضـلات الـسـنـيـن وعـن بـلاويـهـا

وشـعـر أبـو بـنـدر وفـنـه مـصـدر إلـهـامـي
أمـطـر خـيـال الـهـجـوس وسـال واديـهــا

يـا مـرحـبـا عـــد مـا خــاون الأ نــســامــي
طـهـم تـجـوب الـفـضـاء تـحـت أمـر والـيـهـا

فـي ظـلالـهـا تـبـرد أرض قـيـضـهـا حـامـي
الـيـا أرخـت الـلـي تـثـنـى فـي مـثـانـيـهـا

بـرغـم كـثـر الـحـروف وكــثــر الارقــامـــي
مـا عـاد يــمــديــنــي ولا عـاد يـمـديـهـــا

يـكـفـي فـخـر شـوفـت آل سـعـود قـدامـي
فـــي وقـفـه تـوقـظ الــهــمــه وتـحـيـيـهـــا

بـلادي وديــنــي وربــعــي وحـكــامـي
أحــب مـن حــبــهــا وافـخـر بـطـاريـهـا

بـيـعـة ولاة الأمــر مـاهـي بـتـنـسـامـي
لا والـلـه انـبـيـع بـايـعـهـــا ونـشـريـهـــا

روس مـا تـرتـاع مـن رمــي بـلا رامــي
لـغـيـر ربـي تـعـالـى مـا نــوطــيــهــا

قـولـوا لصـقـر الـعـروبه عـوق الاخـصامـي
الـلـي غـرس بـذره الاحـسـان يـجـنـيـهـــا

كـم حـاكــم مـايـمـارس غـيـر الاجـرامـــي
وجــوده مـضـايـق ربـعــه ومـعـمـيـهـا

بـشـعـبـه سـواتـه أبـشـع مــن تـسـونـامـي
حـتـى شـارون الــيــهــودي مـا يـسـويـهـــا

أمـا بـلاد أبـو مـتـعـب بـأمـن وانـعـامـي
عـز الـلـه أنـه عـلـى نـفـسـه مـبـديـهـا

مـايـرقـد وفـي الـسـعـوديـيـن مـنـضـامـي
شـعـبـه عـيـالـه ومـا يـعـنـيـه يـعـنـيـهــا

لـو يـنـطـق لـسـان حـال دمـوع الايـتـامـي
بـيـقـول لــه جـمـلـه مـا هــو بـثـانـيـهـــا

الـحـاكـم احـمـى الـرعـيـه والـلـه الـحـامـي
ورعــيــتــك بـيـض الـلـه وجـــه راعـيـهــا

حمود


القرقاح شاعر نضم ومحاورة وفي الاتجاهين جزل

قصيدتة من بدايتها وحتى نهايتها

لاغبار عليها من جميع النواحي

وشرحكم المطول فيه تكلف عليكم (يا اهل المداخلات)
وانت تقول وش يعني بكلمة (روصه)المشار اليها في بيته ادنااااااااااااااااه؟؟
فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا

البيت هذا مرتبط باللي قبلة ووكذلك ما قبلة0لان قصيدتة كاالسلسلة مرتبطة من اولها وحتى آخرها0

شطره الاول قال (في روضة000)يعني خياله
وفي الثاني(والغاليه بين مغليها ومغاليها(هنا يعني ابها)

واما بالنسبة 0لثلاثة الابيات الذي انت واضع من تحتها خط احمر000لاغبار عليها ومعناها واضح

ولاتحتاج لتفسير لانه يتكلم عن المتلبسين بالدين وهم بعيدين عنه اي الفئية الظالة؟؟؟؟


آمل ان ارضيت ضميري قبل كل شيئ 0وللجميع اجمل التحايا والتقدير















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jul-2011, 05:35 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو







حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسمحلي مجنون مشاهدة المشاركة
حمود


القرقاح شاعر نضم ومحاورة وفي الاتجاهين جزل

قصيدتة من بدايتها وحتى نهايتها

لاغبار عليها من جميع النواحي

وشرحكم المطول فيه تكلف عليكم (يا اهل المداخلات)
وانت تقول وش يعني بكلمة (روصه)المشار اليها في بيته ادنااااااااااااااااه؟؟
فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا

البيت هذا مرتبط باللي قبلة ووكذلك ما قبلة0لان قصيدتة كاالسلسلة مرتبطة من اولها وحتى آخرها0

شطره الاول قال (في روضة000)يعني خياله
وفي الثاني(والغاليه بين مغليها ومغاليها(هنا يعني ابها)

واما بالنسبة 0لثلاثة الابيات الذي انت واضع من تحتها خط احمر000لاغبار عليها ومعناها واضح

ولاتحتاج لتفسير لانه يتكلم عن المتلبسين بالدين وهم بعيدين عنه اي الفئية الظالة؟؟؟؟


آمل ان ارضيت ضميري قبل كل شيئ 0وللجميع اجمل التحايا والتقدير

ما قلنا شئ ياخوي لكن الملاحظات ودراسة القصيده للفائده

فبيت الروضه هناك اختلاف بين تفسيرك ونفسير اخونا سلطان البقمي كما أن المقصود ليس الروضه فقط بل المقصود بالما يماني والهواء شامي

نتمنى أن نرى أراء أخواننا الشعراء لتفسير القصيده من خلال النقاط وغيرها مما يظهر لنظر الشعراء

لك الشكر اسمحلي مجنون















رد مع اقتباس
غير مقروء 02-Jul-2011, 05:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو







سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسمحلي مجنون مشاهدة المشاركة
حمود


القرقاح شاعر نضم ومحاورة وفي الاتجاهين جزل

قصيدتة من بدايتها وحتى نهايتها

لاغبار عليها من جميع النواحي

وشرحكم المطول فيه تكلف عليكم (يا اهل المداخلات)
وانت تقول وش يعني بكلمة (روصه)المشار اليها في بيته ادنااااااااااااااااه؟؟
فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا

البيت هذا مرتبط باللي قبلة ووكذلك ما قبلة0لان قصيدتة كاالسلسلة مرتبطة من اولها وحتى آخرها0

شطره الاول قال (في روضة000)يعني خياله
وفي الثاني(والغاليه بين مغليها ومغاليها(هنا يعني ابها)

واما بالنسبة 0لثلاثة الابيات الذي انت واضع من تحتها خط احمر000لاغبار عليها ومعناها واضح

ولاتحتاج لتفسير لانه يتكلم عن المتلبسين بالدين وهم بعيدين عنه اي الفئية الظالة؟؟؟؟


آمل ان ارضيت ضميري قبل كل شيئ 0وللجميع اجمل التحايا والتقدير

شوف وانا اخوك اول شي واضح ان عندك معرفه في الشعر وهذا سر انا عرفه


من كلامك :: لكن عندك خطا بسيط وابي اقنعك ودري انك رايح تقتنع طالما

عندك مقومات خبره::وهو البيت هذا ...


فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي(طيب انت قلت خياله هل في خياله ما وهوا شامي وطبق الشي هذا على نفسك وخايالك هل تستطيع توصف خيالك بهذا

الشي؟؟؟؟ يعني في داخل راسك انهار وهوا؟؟؟ ج- ماتجي المقصود المكان اللي هو فيه
من حيث الطبيعه الخلابه والجو البارد و امام الامير يعني يقول الليله غير

من جميع النواحي: ما + هوا نقي+ حضور الامير وانت لاحض الربط بقوله حاكم عسير في بيته بعد هذا البيت في سياق الفكر والقصد


والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا(انت تقول الغاليه ابها؟ صح؟ طيب منهم الاثنين

اللي يغلونها؟؟بقوله(مغليها ومغليها ثنين يغلونهاوليس واحد)؟؟ ج- القصد القصيده

وليس ابها على قولتك اطلا قاً


انا قبلك خطر على بالي الممكه بس ماتجي في السياق والفكره

ليش ما تجي؟؟؟ ج- لأن المملكه غاليه عند الشعب كله ماهوب عند القرقاح لحاله


او عند الا مراء لحالهم لذالك لايمكن القرقاح يوصفها بهذا الوصف إلا اذا عنده

نقص شعري وهذا الشي مستحيل إلى هذه الدرجه في حق القرقاح

لذالك تحليل قصيدة النظم واحد مافيه تأويلات في شعر النضم ابداً



مطلوب منك إقرا النص مع التركيز جيداً

تحياتي















آخر تعديل سلطان البقمي يوم 02-Jul-2011 في 05:55 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2011, 02:06 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
اسمحلي مجنون
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو






اسمحلي مجنون غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان البقمي مشاهدة المشاركة
شوف وانا اخوك اول شي واضح ان عندك معرفه في الشعر وهذا سر انا عرفه


من كلامك :: لكن عندك خطا بسيط وابي اقنعك ودري انك رايح تقتنع طالما

عندك مقومات خبره::وهو البيت هذا ...


فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي(طيب انت قلت خياله هل في خياله ما وهوا شامي وطبق الشي هذا على نفسك وخايالك هل تستطيع توصف خيالك بهذا

الشي؟؟؟؟ يعني في داخل راسك انهار وهوا؟؟؟ ج- ماتجي المقصود المكان اللي هو فيه
من حيث الطبيعه الخلابه والجو البارد و امام الامير يعني يقول الليله غير

من جميع النواحي: ما + هوا نقي+ حضور الامير وانت لاحض الربط بقوله حاكم عسير في بيته بعد هذا البيت في سياق الفكر والقصد


والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا(انت تقول الغاليه ابها؟ صح؟ طيب منهم الاثنين

اللي يغلونها؟؟بقوله(مغليها ومغليها ثنين يغلونهاوليس واحد)؟؟ ج- القصد القصيده

وليس ابها على قولتك اطلا قاً


انا قبلك خطر على بالي الممكه بس ماتجي في السياق والفكره

ليش ما تجي؟؟؟ ج- لأن المملكه غاليه عند الشعب كله ماهوب عند القرقاح لحاله


او عند الا مراء لحالهم لذالك لايمكن القرقاح يوصفها بهذا الوصف إلا اذا عنده

نقص شعري وهذا الشي مستحيل إلى هذه الدرجه في حق القرقاح

لذالك تحليل قصيدة النظم واحد مافيه تأويلات في شعر النضم ابداً



مطلوب منك إقرا النص مع التركيز جيداً

تحياتي
رايك واحترمة يا بقمي000لكن انت تقول(قال)
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا(انت تقول الغاليه ابها؟ صح؟ طيب منهم الاثنين

(الاثنين الذي اشرت لهما اعلاة منين اتيت بهما00هو يقول بين وليس اثنين00ركزهداك الله0
لا آكـل ولا اشـرب ولا اسـولـف ولا انـامـي
لـيـن أدري إنـي عـطـيـت الـقـوس بـاريـهـا

الــيــوم مـتـمـيـز عـن كـل الايـامــي
حـتـى لـيـالـيـه مـاتـشـبـه لـيـالـيـهـا

فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا

لـو أن يـوم الـسـعـد لـو حـل مـادامـي
تـمـر سـاعـاتـه أسـبـق مـن ثـوانـيـهـا

فـوق الـشـوامـخ تـرفـرف خـضـر الاعـلامـي
حـاكـم عـسـير أكـد الـفـرحـة لـهـالـيـهـا

هنا يالغالي القصيدة مرتبطة بالمعنى تسلسلي من مبدا اليوم وحتى شطر البيت الثالث 0

كلاً قصيدة جزلة لا عسف لا هنه ولا ونة خلية من غموض المعنى 00

والشاعر فلاح شاعر معنى وشاعر نقض وفتل 0وشكراً للجميع















رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Jul-2011, 03:04 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو







سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسمحلي مجنون مشاهدة المشاركة
رايك واحترمة يا بقمي000لكن انت تقول(قال)
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا(انت تقول الغاليه ابها؟ صح؟ طيب منهم الاثنين

(الاثنين الذي اشرت لهما اعلاة منين اتيت بهما00هو يقول بين وليس اثنين00ركزهداك الله0
لا آكـل ولا اشـرب ولا اسـولـف ولا انـامـي
لـيـن أدري إنـي عـطـيـت الـقـوس بـاريـهـا

الــيــوم مـتـمـيـز عـن كـل الايـامــي
حـتـى لـيـالـيـه مـاتـشـبـه لـيـالـيـهـا

فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا

لـو أن يـوم الـسـعـد لـو حـل مـادامـي
تـمـر سـاعـاتـه أسـبـق مـن ثـوانـيـهـا

فـوق الـشـوامـخ تـرفـرف خـضـر الاعـلامـي
حـاكـم عـسـير أكـد الـفـرحـة لـهـالـيـهـا

هنا يالغالي القصيدة مرتبطة بالمعنى تسلسلي من مبدا اليوم وحتى شطر البيت الثالث 0

كلاً قصيدة جزلة لا عسف لا هنه ولا ونة خلية من غموض المعنى 00

والشاعر فلاح شاعر معنى وشاعر نقض وفتل 0وشكراً للجميع



(الاثنين الذي اشرت لهما اعلاة منين اتيت بهما00هو يقول بين وليس اثنين00ركزهداك الله0
لا آكـل ولا اشـرب ولا اسـولـف ولا انـامـي
لـيـن أدري إنـي عـطـيـت الـقـوس بـاريـهـا
الــيــوم مـتـمـيـز عـن كـل الايـامــي
حـتـى لـيـالـيـه مـاتـشـبـه لـيـالـيـهـا

فـي روضـة الـمـا يـمـانـي والـهـوا شـامـي
والـغـالـيـه بـيـن مـغـلـيـهـا ومـغـلـيـهـا






ههههههههههههههههههههههه



خلاص على قولتك بلاش من ثنين نخليها بين صح؟؟



طيب السؤال : منهم اللي هي بينهم ؟؟لأنه قال غاليه وغاليه اسم مؤنث


وغاليه لها ثنين تحبهم الغالي الاول والغالي الثاني وهي بينهم


هل تعرفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ابي اجيك برابط اللي يوصلك الثنين إذا حليته بصيغة سؤال ركز في السؤال ...



ليش القرقاح لا ياكل ولا يشرب ولا ينام حتى يسلم القوس باريها..ماهي القوس ومنهو باريها اللي يبي يسلمها له ؟؟؟




هل تقدر تفسر هذا البيت على شان تعرف انهم طلعوو ثنين >(لـيـن أدري إنـي عـطـيـت الـقـوس بـاريـهـا)




هذه اخر ماوله معك انك تقنع وتحياتي لك















آخر تعديل سلطان البقمي يوم 03-Jul-2011 في 03:06 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:19 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي