الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > المحاورات المنقولة الكتابية والأراء النقدية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 05-Aug-2011, 06:18 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساري الليل 11 مشاهدة المشاركة
العنوان في وادي والمحاوره في وادي



والتحليل اللي جايبه تحليل فاشل وتحليل كلمات فقط ما هو معنى



الله يرحم صياف ويطيل عمر مستور


ما نكب الجمهور الا مثل هالتحليلات المتعصبه

واشوف البعض طبل يا مطبل



ساري الليل

أنت رددت رد ابو حرب ما جبت شيء جديد


وضح اذا كان عندك وجهة نظر توضح معنى المحاوره

ولا تسيء الظن بالاخرين رجاء

تحيتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 06:44 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
ساري الليل 11
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ساري الليل 11 غير متواجد حالياً

افتراضي

يا مسلم ابو حرب اقل شي جاب شي يمكن يقنع لكن

انت كبرت العنوان وسويت زحمه واخر شي مستند على تحليل سطحي وكلمات

جيب المعنى كامل واشرح الابيات بيت بيت عشان تقنعنا

عشان قال ايه ابا اجيك وعطني تمر كذا قلب المعنى

المعنى اهم شي وش يقصد بالتمر
وش يقصد بباقي الابيات















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 07:13 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ساري الليل 11


هذا تحليل الابيات بيت بيت


وأود أن أهمس باذنك أخي : أن ردك على موضوع محاورة حبيب وابن عتقان خارج عن المقبول

فمنتديات الهيلا لاتسمح بالاساءه لاي شاعر سواء عتيبي أو من القبائل الاخري قولك ضعيف نفس ومسكين 0000لابن عتقان لايجب أن يبقى على صفحات منتديات عتيبه الهيلا مطلقا










2- أنقلاب المعنى على من أبتدأ به وتسمى ( نكس المعنى على صاحبه )

أ- مثالا على نكس المعنى والمراوقه عنه وانقلابه على مبتدئه :
وأنقلاب المعنى على من أبتدأ به ونكسه عليه ميزة من مميزات المراوقة لدى الشاعر والهروب من المعنى الاساس
خصوصا : أن كان المعنى موجه بصورة عكسية عليه 0

مثالا لأحدى محاورات الشاعرين الكبيرين صياف الحربي ومستور العصيمي
وسأقوم بشرح طريقة المراوقه من مستور من المعنى الموجه من صياف ونكس المعنى بـ معنى آخر

البدايه كانت من صياف حين قال :
أشوف مستور العصيمي جاب حبله وجمله 000 واليا قضى ( تمر ) الحساء جاني يبي تمر القصيم
أن مد وحده من يديه أملا يدي وحــط لـه 000 وان كان مد إيدينه الثنتــــين ( أقول الله كريـــم )
( الشرح )
في البيت الاول قام صياف بأتهام مستور بأنه طماعا نوعاما وقد أظهر البيت بأن مستور لايريد كف الطلب من صياف
وهذا عندما قال ( اليا قضى تمر الحساء جاني يبي تمر القصيم )
وفي البيت الثاني قال ان كان هذة المره يريد طلبا واحدا فألامر سهل ’ وأن كان يريد المزيد فالله هو الكريم
وقد يكون المعنى في السطحية "غير سليم " والمعنى هنا جاء على كلمة ( التمر )

قال مستور :
ان كان عندك ( تمر ) جيتك في البعير وحمله 000 لاكن لاتخلط لي ( التمر ) الجديد مع القديم
أظن صياف السحيمي ناسي(ن) وش قلت لـــه 000 وان كان ناسي قول ياصياف بالله العظـيم
( الشرح )
في البيت الاول : قال مستور بأنه فعلا يريد ( التمر ) ولاكن يريده هذي المره أفضل من المرات السابقة
طبعا هنا أنتكس المعنى على صياف
( وهو بتحويل المعنى من سلبيا عليه الى أيجابيا له وسلبيا على صياف )
وذلك عندما قال ( لاكن لاتخلط لي التمر الجديد مع القديم )
وأدى في البيت الثاني بأن صياف وعده هذي المره بأنه سيكون هناك شيئ أفضل مما كان يعطيه
وهو واضحا وشهد صياف أمام الجمهور بقوله ( أن كان ناسي قول ياصياف بالله العظيم )

قال صياف :
( التمر ) يامستور ماعندك سنونن تاكلــه 000 أكل الضروس السوس والنيبان مافيها السليم
ياللي تبي ترضي هذاك وذاك تبغى تزعله 000 أهوّن عليك ( اللفلفه ) والا الطريق المستقيم
( الشرح )
رد صياف مجاريا لمعنى مستور المنتكس عليه بأن مستور لايستطيع أستخدام أو أكل التمر حتى لو عثر عليه
ولافائده من أخذه وأنه كبيرا في السن واكل التمر يحتاج الى الاسنان
وذلك بقوله ( التمر يامستور ماعندك سنونن تاكله )
وفي البيت الثاني : وضحت صورة المراوقه وقال صياف له أنت تريد نكس المعنى للهروب من المعنى الاول
بقوله ( ياللي تبا ترضي هذاك وذاك تبغى تزعله )
والمقصود بـ : تبي ترضي هذاك : قاصدا بها الجمهور والقصد الثاني
والمقصود بـ ذاك : اي المعنى الاساس وتريد التغلب عليه والهروب منه
والشطر الثاني أثبات لمراوقة مستور من صياف وقد نصحه بالثبات على المعنى الاول
وذلك بقوله ( أهوّن عليك اللفلفه والا الطريق المستقيم ) ولكلمة ( اللفلفة ) 00 هنا تعني وتشير للمراوقه من المعنى
وقد شبه معناه الاول بالطريق المستقيم ويجب أن يسلكه دون المراوقه أو الانحراف

قال مستور :
لابدنا نلقـى لنا غيرك (عميل ) نعاملــه 000 وأنا ضروسي من حديد وتكسر العظم الصميم
أن كان ماتدرون ويش الراي خلوه لاهله 000 كد قيل في الامثال ( مانزال شدد له مقيم )
( الشرح )
في البيت الاول ردا على بيت صياف قال مستور أنا ضروسي جيّده وأن لم تعاملني سأضطر للذهاب الى غيرك
( بقوله نلقى لنا غيرك عميل نعامله )
وفي البيت الثاني تغلب مستور على كسر قاعده معنى صياف وأنه لايلام أن نكس المعنى سلبا على صياف
وأدعى بأن صياف لايعرف كيف يأتي بمعناه بقوله ( أن كان ماتدرون كيف الراي خلوه لاهله )
والشطر الثاني ضربا مثالا بأن النزال لايشدد المقيم وقد صدق المثل

وفي الابيات السابقة لاحظنا الجدل بين الشاعرين على سبب المراوقه والانحراف عن المعنى
وهذا كان القسم الاول من المحاورة واليكم القسم الثاني

قال صياف :
ينفك باب الخير للطرقي وحظه يقفله 000 درب الصحيح يصيده العاقل ويخطيه الغشيم
اليا نقصت الكيل والمكيال قلنا كمله 000 حنا ترى ماعندنا لصحابنا ( خشم وخشيم )
( الشرح )
هنا قال صياف بأنه أتى بخيرا لمستور ولاكنه راوق واضاع الخير
بقوله في الشطر الاول من البيت الاول ( ينفك باب الخير للطرقي وحظه يقفله )
وفي البيت الثاني قال بأنه لايأتي في المعنى السيئ لكي يقوم مستور بالمراوقه عنه ونكسه
وان مستور أستخدم المعنى السيئ مقابلا للمعنى الجيّد .
وكلمتي ( خشم وخشيم ) أيضاح لخلط المعنى السيئ بالسليم وانه لايأتي بهذة الطريقة مع الناس

قال مستور :
بان الصحـــــيح وكل رجالٍ عرفنا منزله 000 أحدن حياته في شقى واحدن حياته في نعيم
اللي يبي كحل العيون يلد يمي واكحـله 000 والا على قول المثل مال ( الغريم الا الغريم )
( الشرح )
ختم مستور بهذين البيتين بالاصرار على أنه محقا بالمراوقه وتغير المعنى
وأنه قد توضح لديه نيّة صياف ومذهبه وعمله وانه في حياتن ليست سعيده بما تبيّن منه
وهذا ماقاله في البيت الاول بكلا الشطرين .
وفي البيت الثاني ذكر بأن المعنى السيئ او التركيبه السيئه للمعنى مقابلها لايأتي الا مايشابهها
وهذا عندما ذكر في الشطر الثاني في البيت الثاني كلمة الغريم .















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 07:42 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
ساري الليل 11
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ساري الليل 11 غير متواجد حالياً

افتراضي

تحليل سطحي جدا وتكميله للاول واشك انه ماهو لك
وهكذا كل واحد قادر يكون اكبر محلل
قلت وش يقصد بالتمر ما جاوبت


بالله هذا معنى شعار كبار

ان واحد يبا تمر وطماع

تمر رمز لشي كان تعرفه هات العلم

والطاروق اقرب لما قاله ابو حرب















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 08:20 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
سلطان البقمي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


سلطان البقمي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمود بن خيشوم العصيمي مشاهدة المشاركة
الاخ ساري الليل 11


هذا تحليل الابيات بيت بيت


وأود أن أهمس باذنك أخي : أن ردك على موضوع محاورة حبيب وابن عتقان خارج عن المقبول

فمنتديات الهيلا لاتسمح بالاساءه لاي شاعر سواء عتيبي أو من القبائل الاخري قولك ضعيف نفس ومسكين 0000لابن عتقان لايجب أن يبقى على صفحات منتديات عتيبه الهيلا مطلقا










2- أنقلاب المعنى على من أبتدأ به وتسمى ( نكس المعنى على صاحبه )

أ- مثالا على نكس المعنى والمراوقه عنه وانقلابه على مبتدئه :
وأنقلاب المعنى على من أبتدأ به ونكسه عليه ميزة من مميزات المراوقة لدى الشاعر والهروب من المعنى الاساس
خصوصا : أن كان المعنى موجه بصورة عكسية عليه 0

مثالا لأحدى محاورات الشاعرين الكبيرين صياف الحربي ومستور العصيمي
وسأقوم بشرح طريقة المراوقه من مستور من المعنى الموجه من صياف ونكس المعنى بـ معنى آخر

البدايه كانت من صياف حين قال :
أشوف مستور العصيمي جاب حبله وجمله 000 واليا قضى ( تمر ) الحساء جاني يبي تمر القصيم
أن مد وحده من يديه أملا يدي وحــط لـه 000 وان كان مد إيدينه الثنتــــين ( أقول الله كريـــم )
( الشرح )
في البيت الاول قام صياف بأتهام مستور بأنه طماعا نوعاما وقد أظهر البيت بأن مستور لايريد كف الطلب من صياف
وهذا عندما قال ( اليا قضى تمر الحساء جاني يبي تمر القصيم )
وفي البيت الثاني قال ان كان هذة المره يريد طلبا واحدا فألامر سهل ’ وأن كان يريد المزيد فالله هو الكريم
وقد يكون المعنى في السطحية "غير سليم " والمعنى هنا جاء على كلمة ( التمر )

قال مستور :
ان كان عندك ( تمر ) جيتك في البعير وحمله 000 لاكن لاتخلط لي ( التمر ) الجديد مع القديم
أظن صياف السحيمي ناسي(ن) وش قلت لـــه 000 وان كان ناسي قول ياصياف بالله العظـيم
( الشرح )
في البيت الاول : قال مستور بأنه فعلا يريد ( التمر ) ولاكن يريده هذي المره أفضل من المرات السابقة
طبعا هنا أنتكس المعنى على صياف
( وهو بتحويل المعنى من سلبيا عليه الى أيجابيا له وسلبيا على صياف )
وذلك عندما قال ( لاكن لاتخلط لي التمر الجديد مع القديم )
وأدى في البيت الثاني بأن صياف وعده هذي المره بأنه سيكون هناك شيئ أفضل مما كان يعطيه
وهو واضحا وشهد صياف أمام الجمهور بقوله ( أن كان ناسي قول ياصياف بالله العظيم )

قال صياف :
( التمر ) يامستور ماعندك سنونن تاكلــه 000 أكل الضروس السوس والنيبان مافيها السليم
ياللي تبي ترضي هذاك وذاك تبغى تزعله 000 أهوّن عليك ( اللفلفه ) والا الطريق المستقيم
( الشرح )
رد صياف مجاريا لمعنى مستور المنتكس عليه بأن مستور لايستطيع أستخدام أو أكل التمر حتى لو عثر عليه
ولافائده من أخذه وأنه كبيرا في السن واكل التمر يحتاج الى الاسنان
وذلك بقوله ( التمر يامستور ماعندك سنونن تاكله )
وفي البيت الثاني : وضحت صورة المراوقه وقال صياف له أنت تريد نكس المعنى للهروب من المعنى الاول
بقوله ( ياللي تبا ترضي هذاك وذاك تبغى تزعله )
والمقصود بـ : تبي ترضي هذاك : قاصدا بها الجمهور والقصد الثاني
والمقصود بـ ذاك : اي المعنى الاساس وتريد التغلب عليه والهروب منه
والشطر الثاني أثبات لمراوقة مستور من صياف وقد نصحه بالثبات على المعنى الاول
وذلك بقوله ( أهوّن عليك اللفلفه والا الطريق المستقيم ) ولكلمة ( اللفلفة ) 00 هنا تعني وتشير للمراوقه من المعنى
وقد شبه معناه الاول بالطريق المستقيم ويجب أن يسلكه دون المراوقه أو الانحراف

قال مستور :
لابدنا نلقـى لنا غيرك (عميل ) نعاملــه 000 وأنا ضروسي من حديد وتكسر العظم الصميم
أن كان ماتدرون ويش الراي خلوه لاهله 000 كد قيل في الامثال ( مانزال شدد له مقيم )
( الشرح )
في البيت الاول ردا على بيت صياف قال مستور أنا ضروسي جيّده وأن لم تعاملني سأضطر للذهاب الى غيرك
( بقوله نلقى لنا غيرك عميل نعامله )
وفي البيت الثاني تغلب مستور على كسر قاعده معنى صياف وأنه لايلام أن نكس المعنى سلبا على صياف
وأدعى بأن صياف لايعرف كيف يأتي بمعناه بقوله ( أن كان ماتدرون كيف الراي خلوه لاهله )
والشطر الثاني ضربا مثالا بأن النزال لايشدد المقيم وقد صدق المثل

وفي الابيات السابقة لاحظنا الجدل بين الشاعرين على سبب المراوقه والانحراف عن المعنى
وهذا كان القسم الاول من المحاورة واليكم القسم الثاني

قال صياف :
ينفك باب الخير للطرقي وحظه يقفله 000 درب الصحيح يصيده العاقل ويخطيه الغشيم
اليا نقصت الكيل والمكيال قلنا كمله 000 حنا ترى ماعندنا لصحابنا ( خشم وخشيم )
( الشرح )
هنا قال صياف بأنه أتى بخيرا لمستور ولاكنه راوق واضاع الخير
بقوله في الشطر الاول من البيت الاول ( ينفك باب الخير للطرقي وحظه يقفله )
وفي البيت الثاني قال بأنه لايأتي في المعنى السيئ لكي يقوم مستور بالمراوقه عنه ونكسه
وان مستور أستخدم المعنى السيئ مقابلا للمعنى الجيّد .
وكلمتي ( خشم وخشيم ) أيضاح لخلط المعنى السيئ بالسليم وانه لايأتي بهذة الطريقة مع الناس

قال مستور :
بان الصحـــــيح وكل رجالٍ عرفنا منزله 000 أحدن حياته في شقى واحدن حياته في نعيم
اللي يبي كحل العيون يلد يمي واكحـله 000 والا على قول المثل مال ( الغريم الا الغريم )
( الشرح )
ختم مستور بهذين البيتين بالاصرار على أنه محقا بالمراوقه وتغير المعنى
وأنه قد توضح لديه نيّة صياف ومذهبه وعمله وانه في حياتن ليست سعيده بما تبيّن منه
وهذا ماقاله في البيت الاول بكلا الشطرين .
وفي البيت الثاني ذكر بأن المعنى السيئ او التركيبه السيئه للمعنى مقابلها لايأتي الا مايشابهها
وهذا عندما ذكر في الشطر الثاني في البيت الثاني كلمة الغريم .

ابن خيشوم . هذا التحليل الذي نقلته رايي الشخصي ومفهومي الشخصي للمحاوره

يخالف هذا التحليل تماماً والا قرب انه حول المكاتب او ماشابه ذالك

كان نقاشهم في صلب الموضوع وليس التفاف حول ثغرات البيوت وليس فيه ثغرات اصلاً .. صلب المعنى يدور حول مصلحه مشتركه بينهم بضبط

لكن بتحديد الله واعلم




تقديري لك















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 09:12 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
العفريت
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


العفريت غير متواجد حالياً

افتراضي

تحليل المحاورة اللفظي مثل ما قال بن خيشوم

اما رمز المحاورة ومعناهم ماهو في المكاتب شوفوا تاريخ المحاورة متى

على وقت ذي المحاورة ماكان فيه غير مكتب القصير فقط

ومكتب حبيب ومستور ماله 10 سنين

تحياتي















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 12:04 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
حمود بن خيشوم العصيمي

رابطة محبي الهيلا

إحصائية العضو






التوقيت


حمود بن خيشوم العصيمي غير متواجد حالياً

افتراضي

توضيح للاخوين ساري الليل 11 وسلطان البقمي




التحليل الذي أوردته للمحاوره للباحث في الادب الشعبي (شبيب الملعبي )
في دراسه تفصيليه لشعر المحاوره الجزء الثاني وتناول بالدراسه عدة محاورات لشعراء كبار في الساحه وهذه المحاوره استشهد بها على
- أنقلاب المعنى على من أبتدأ به وتسمى ( نكس المعنى على صاحبه )

وبامكانك أن تجد دلاله الكلمات كالتمر وعيرها من الكلمات في ثنايا تلك المراجع حسب ما أشار الباحث
في نهاية دراسته النقديه التفصيليه
0

0

0



المراجع والدلائل :

1- معاني الكلمات ( المعجم الوجيز )
2- الموسوعة العالمية للشعر العربي
3- سيرة أمرؤا القيس الكندي
4- محاورة أمرؤا القيس وعبيد بن الابرص
5- سيرة شعراء الهلاليين
6- مجموعة من محاورات كبار شعراء المحاورة في الخليج
7- تعريف البحور الشعبية وتفاعيلها
8- جريدة الرياض العدد 14570
9- تصريحات بعض شعراء ونقاد المحاورة في الخليج















رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 02:30 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
فهد الشهيب الثبيتي
شــــاعــر
الوسام الذهبي 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الشهيب الثبيتي غير متواجد حالياً

افتراضي

قبل لاابدي رأيي احب اهني كل من مر بالموضوع بالشهر الكريم
ووجهة نظري الشخصيه ماتباعد وجهة نظر بن خيشوم وحبيت رغم ندرة مشاركاتي في هالقسم لاني شفت البعض معترض على العنوان
واللي معترض احب اوضح له نقطه
صياف الله يرحمه يقول

اشوف مستور العصيمي جاب حبله وجمله=واليا قضى تمر الحسا جاني يبا تمر القصيم

صياف هنا ذكر ان مستور طامع فالتمر ومايوفره ومن وجهة نظري ان صياف ماتوفق في اختيار الرمز" التمر" لانه يأتي بمعنى اخر
ممكن ينقلب عليه بسهولة " والمختصين في شعر المحاورة يفهمون وش اقصد"


لن كان عندك تمر جيتك بالبعير وحمله=لكن لاتخلط لي التمر الجديد مع القديم
هنا رد مستور يؤكد كلامي بخصوص الرمز لانه نقض البيت واخلف تفكير صياف واحرفه عن المعنى وتمكن من عكس الموقف

التمر يامستور ماعندك سنون تاكله=اكل الضروس السوس والنيبان مافيها السليم
هذا البيت اكبر دليل ان صياف ورط فالرمز اللي وضعه والدليل انه ناقض نفسه بنفسه لانه فوق يقول ان مستور طامع فالتمر
ومايوفره , والحين يقول ماعندك سنون تاكله؟ , بصراحه ماكان قدام صياف الا هالرد لكن وقع الفاس فالراس

عموما انا حللت بشكل عام وهذا رأي قابل للصواب والخطأ

مع الاشاده بما ذكره اخوي بن خيشوم فيما يخص عكس المعنى من بداية المحاوره وهذي تحصل غالبا اذا كان اختيار الرمز
وتركيب المعنى غير موفق















التوقيع
برقا وروق أبنا ثبيت الاصيلين=ومن ثبت اصله شرفه واعتزابه
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 05:45 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
مهجرس
عضو فضي
إحصائية العضو






التوقيت


مهجرس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الشهيب الثبيتي مشاهدة المشاركة
قبل لاابدي رأيي احب اهني كل من مر بالموضوع بالشهر الكريم
ووجهة نظري الشخصيه ماتباعد وجهة نظر بن خيشوم وحبيت رغم ندرة مشاركاتي في هالقسم لاني شفت البعض معترض على العنوان
واللي معترض احب اوضح له نقطه
صياف الله يرحمه يقول

اشوف مستور العصيمي جاب حبله وجمله=واليا قضى تمر الحسا جاني يبا تمر القصيم

صياف هنا ذكر ان مستور طامع فالتمر ومايوفره ومن وجهة نظري ان صياف ماتوفق في اختيار الرمز" التمر" لانه يأتي بمعنى اخر
ممكن ينقلب عليه بسهولة " والمختصين في شعر المحاورة يفهمون وش اقصد"


لن كان عندك تمر جيتك بالبعير وحمله=لكن لاتخلط لي التمر الجديد مع القديم
هنا رد مستور يؤكد كلامي بخصوص الرمز لانه نقض البيت واخلف تفكير صياف واحرفه عن المعنى وتمكن من عكس الموقف

التمر يامستور ماعندك سنون تاكله=اكل الضروس السوس والنيبان مافيها السليم
هذا البيت اكبر دليل ان صياف ورط فالرمز اللي وضعه والدليل انه ناقض نفسه بنفسه لانه فوق يقول ان مستور طامع فالتمر
ومايوفره , والحين يقول ماعندك سنون تاكله؟ , بصراحه ماكان قدام صياف الا هالرد لكن وقع الفاس فالراس

عموما انا حللت بشكل عام وهذا رأي قابل للصواب والخطأ

مع الاشاده بما ذكره اخوي بن خيشوم فيما يخص عكس المعنى من بداية المحاوره وهذي تحصل غالبا اذا كان اختيار الرمز
وتركيب المعنى غير موفق

و الله لا انت و لا ابن خيشوم .. كلكم على عماها..

بالله عليكم ماينتقد شاعر الخليج صياف ابن عواد إلا انت و ابن خيشوم...

انا اشوف التحليل مثل ماقالوا الاخوان صار فيه تعصب و حمياءخخخخخخخخخخخخ

يا اخواني ارحموا انفسكم من هالكلام اللي تجيبونه و تكتبون و تحللون و انتم على عماها

من انت يا ابن خيشوم و من انت يافهد الشهيب عشان تنتقدون صياف و تقولون انقلب المعنى عليه


هههههههههههههههههههههههه يا ناس استحوا على انفسكم و لاتتطاولون على شاعر الخليج

. و ارجوا ان نبتعد عن العنصرية بالتحليل الخاطئ و الغير هادف















آخر تعديل مهجرس يوم 05-Aug-2011 في 06:00 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 05-Aug-2011, 06:18 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
ناصر التميمي
عضو نشيط

الصورة الرمزية ناصر التميمي

إحصائية العضو






التوقيت


ناصر التميمي غير متواجد حالياً

افتراضي

هذي المحاورة عند ابن شلاح في البادية،،

وتحليل العصيمي والثبيتي فيه نوع تعصب ..















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:37 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي