![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||
|
![]() اقتباس:
ذكر الشيخ علي بن سالم في حوادث سنة 911هـ، والشيخ هنيدس الروقي، شيخ الروقة من عتيبة، وهو هنيدس بن فدعوس العضيّاني في حوادث سنة 1114- وسنة 1116هـ، والشيخ ابن حميد سنة 1217هـ، والشيخ الهيضل في حوادث الدولة السعودية الأولى، والشيخ ابن ربيعان سنة 1205هـ، والشيخ أبو رقبة سنة 1255هـ، والشيخ نقا بن فهيد سنة 1255هـ، والشيخ شالح الضيط، والشيخ ابن جامع، والشيخ ابن محيّا، والشيخ زريب الجذع، وغيرهم الكثيرـ (بريد العرب: حول تعقيب على مقالة بعنوان: "نسب قبيلة عتيبة" التاريخ: 25/2/1428هـ الموافق 15/3/2007 ) ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أخواني الأفاضل أسعد الله أوقاتكم بكل خير احيانا يجد الشخص نفسه مجبرا أن يرد على بعض الكتاب الذين يدعون أنهم باحثين ومؤرخين وهم بعيدين كل البعد عن المصداقيه ويحرفون الاحداث التاريخيه حسب عواطفهم لايعلمون بأن التاريخ والحقائق كالشمس لا تحجب بغربال .... وقد اطلعت مؤخرا على موضوع تتداوله أكثر المنتديات وبحوث أفتقدت للصواب ويدعون أصحاب تلك البحوث بل ويجزمون بأن أخر امارة الهنادسه من العضيان توقفت بعد مقتل الامير هنيدس من قبل قبيلة هذيل في المعابده بمكة المكرمة والصحيح أن ابنه عبدالعزيز ابن هنيدس استلم بعده الامارة وهناك من يقول أن الذي استلم الاماره مساعد بن هنيدس والذي قتله هو الشيخ شعاف بن مصاول الغبيوي ثارا في اخيه الشقيق " ناجي " في منتصف القرن الثاني عشر وحادثة مقتله كالتالي : حدثت مشاجره بين بعض الغبيات وبعض العضيان في الحجازفي منتصف القرن الثاني عشر وقتل أربعه من الغبيات وتم الصلح في ثلاثة منهم وبقي شخص واحد وهو ناجي بن مصاول كان محل مشاورات بين أخوانه والعضيان وقد تم الاتفاق وتحديد موعد الصلح دون أن يعلم شقيقهم شعاف فإتجهوا نحو المكان المعد للصلح بينما شعاف كان مع الأبل ومعه أخته " نعيمه " وهي تعلم بالاتفاق والصلح ولكنها لم تستطيع أن تخفي عن شعاف الاتفاق بل اسرت له بما حصل بين أخوانه والعضيان فقال لها طالما السالفه كذا خليك على ظهر الرحول مع الابل وإذا حل المساء إتجهي نحو اهلك فامتطى ذلوله مسرعا ومعه بندقيته نحو المكان المعد للصلح فلما أصبح على مقربة منهم دخل أطرف البيوت ولم يجد صاحب البيت واستقبلته زوجة صاحب البيت وكان بينه وبينها قاطع والبيت صاحبه عضياني وكانوا العربان في ذلك الوقت يقطنون حول الموارد المائيه فشاهد جمع من أهل الابل وفيهم شخص يتضح من هيئته علامات الامارة لابس الجوخ ولا يلبس الجوخ الا من له مكانه من عالية القوم وعلى ذلول من أطيب الابل وعليها سفايف فسأل المرأه عن هذا الرجل ...؟ قالت ما تعرفه ... هذا الامير بن هنيدس وأخوياه متجهين لمكان الصلح هم والغبيات فاشعل الفتيل ليجهز بندقيته فقالت له المرأه وراك ولعت الفتيل ؟ قال : أنا طاقني الناقر وأبغى اوشي رجليني لكي تطمئن المرأه .... فأجهزا على بن هنيدس ورماه فقتله فخر صريعا من فوق ذلوله فأتجهو جميع الناس الذين حول الماء وأخوياه الذين معه بإتجاه صوت البندق وقالت المرأه لشعاف : أنت ذبحته ؟ قال : ذبحه الله ... فخرجت المرأه وطرحت عمدان البيت وطلعت للناس قالت عندكم ..الرجال دخيل البيت وصاحب البيت ماهو موجود ... اما أخوانه وابناء عمومته عندما اتوا وعلمو بما حصل رجعوا من حيث أتوا .... وهذه القصة معـــروفه لدى الجميع وانتهت امارة الهنادســـه بتلك الحادثة وكانت منعطف تاريخي مهم في تاريخ عتيبه بزغت امارات في قبيلة عتيبه وانتهت امارات ... لم أكن اود اتطرق لهذا الموضوع ولكن حينما اجد من يتخبط في تاريخ يتعلق "بجدي "وبتاريخ الغبيات فأنني ساتصدى له وأقول له لايفتى ومالك في المدينه وموضوعي هذا كان للتــوضيح فقـــط ليس إلا خصوصا أن الحادثة أصبحت من التاريخ الماضي والعضيان ونعم اهل عمهوج حمول الخيل عيال عمي وخوالي وافتخر فيهم ..... ( والله من وراء القصد ) وعلى فكـــره البحـث هذا للمرحووم البااحث والنسابه هنيدس الروقي الله يرحمه ... وفيه بحث مشاابه له للقداح ولكنهم أغفلوا ( شعاف بن مصاول الغبيوي) لانه بعد ذبحته لابن هنيدس انتهت امارة ابن هنيدس ... الله يرحم الجمـــيع ... تقبل مرووري |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |