اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
12-Oct-2011, 07:09 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
بقايا عبس وذبيان في جزيرة العرب ( حقائق تاريخية )
إن الحديث عن قبائل معاصرة وربطها بقبائل إندثر ذكرها بعد القرن الرابع أمر في غاية الصعوبة وأعيت كثير من الباحثين ولكن هناك مسألة في غاية الأهمية وهي ( الموروث ) الذي غالبا تجد فيه حقائق تاريخية ربما لم نجدها في الكتب وعند بعض المؤرخين على سبيل المثال رياح ورحمان في حرة بني هلال عندهم موروث متواتر على أصلهم الهلالي ، والغريب أن إبن خلدون يقول عن الهلاليين لم تبقى لهم باقية !! ، ولذلك لايجوز أن نضع قدسية على النصوص التاريخية وكأنها قرآن منزل ؟ عموما بالنسبة لذبيان وعبس فذكر القلقشندي الفزاري 821 هجري أنهم لم تبقى لهم باقية وكأنه ذهب بنفسه إلى الحجاز ليحصيهم ؟؟ ونقول أن ذبيان بطن كبير دخلو في جهينة منذ القدم وهناك من يصر على نسب سبيع حلفاء عنزة وهم السبعة لذبيان والله أعلم ، وهؤلاء ذبيان جهينة هم المؤكد نسبهم إلى غطفان لاشك في ذلك وهم في نفس ديارهم القديمة المحاذية لديار جهينة ، أما فيما يخص بني عبس فالذي تبقى منهم هم بني الحارث بن كعب من بني عبس وهؤلاء مشهور عنهم أنهم بخلاء وقاطعتهم العرب بسبب بخلهم لايزوجونهم ولا يتزوجون منهم هذا ماذكره ابن الكلبي 204 هجري وهذا الأمر ينطبق على الشرارت والرشايدة وكلهم وسمهم الكفة وعندهم موروث عبسي غطفاني متواتر ، ولكن هناك من العرب من تحالف معهم خصوصا الحليسات والصبيحات من القحطانية دخلو في الشرارت وتمشيخو عليهم وعزوتهم مكلب وهذا البطن هو الذي يتوارث النسب الكلبي والله أعلم ولكن الشرارت خليط من القحطانية وعبس الغطفانية وهناك مسألة في غاية الأهمية رشيد الزول الذي تسمت القبيلة بأسمه من البراعصة وهم من أكبر بطون الرشايدة في السودان ومن المعروف أن البراعصة من ضمن بطون مطير ! وهذا دليل على أن مطير فيها من عبس الغطفانية وكذلك العونة مع البراعصة في علوى يصرحون بنسبهم إلى الرشايدة وهذا دليل قطعي على نسب الرشايدة في عبس وتحديدا في بني الحارث بن كعب من بني عبس لأنهم هم البطن الوحيد من بني عبس الذي فرضت عليهم المقاطعة وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا البحث لإزالة اللبس عن هذه القبائل العريقة .
|
|||
|
|
12-Oct-2011, 07:20 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
يقول إبن حزم الأندلسي 456 هجري أخبرني بعض أعراب طئ أن أذل القبائل في البادية اليوم هم ( بني أشجع بن ريث بن غطفان ، بني محارب ) ويقول أيضا إبن الكلبي 204 هجري أبخل العرب قاطبة هم ( بني الحارث بن كعب في بني عبس ) ومن المعروف عند العرب أن البخل يهدم حسب الرجل فلا يزوجونه ولا يتزوجون منه ، وأنا أقول لاشك أن بقاياهم موجودين مثل بني أشجع دخلو في المحلف من عنزة حينما أحتلت خيبر ويبقى بني الحارث بن كعب من عبس وهم الشرارت والرشايدة ومما لاشك فيه أن الموروث العبسي الغطفاني مشهور ومستفاض عندهم .
|
|||
|
|
13-Oct-2011, 05:12 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
اول شي الله يعطيك العافيه ونعم ببني عيس وبني ذبيان وغطفان عامه وورثة غطفان مطير
ثاني شي بهذا موضوع لفت نظري انك تقول موروث الرشايدة وشرارات انهم من بني عبس وصدقت بالموضوع اما موروث قبائل الاخرى لتصدقه وكان موضوع على هواك |
|||
|
|
13-Oct-2011, 06:50 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
الله اعلم
واعتقد ان بنفسك شيء وهذه امور منثره وبعثها يولد الحقد والكراهية اتمنى ان الانتماء الى الدين ثم الوطن |
|||
|
|
13-Oct-2011, 06:51 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
انصحك اخي الكريم بالتريث قبل كتابة بعض التاريخ ، فالتاريخ فيه الغث والسمين وفيه الصح والخطا والكتابة فيما يقوي اللحمة الوطنية افضل بكثير من الكتابة فيما يوجد التفرقة فتأمل.
|
|||
|
|
27-Sep-2013, 12:04 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
ياعين الحق اخطيت الصواب
الولا الرشايدة هاشمين وهم عيال الدعيجي في الكويت والرشايدة في السودان هم هاشمين وكانو من خكام مصر حتي اخذت منهم الدولة الفاطمية الحكم ونزح منهم الرشايدة في كسلا فالسودان ولا علاقة لهم في عبس والشرارات هم من بني كلب ولاعلاقة لهم في عبس واذاكنت صادق في كلامك في كلامك نزل صور تثبت ذالك ولااترك عنك الرشايدة اما قولك انهم قاطعو الرشايدة هذا دليل انك لاتعرف الرشايدة الرشايدة اشراف وعندهم عادات الاشراف لايزوجون الى شريف منهم ولعلمك الرشايدة كانت اراضيهم الافلاج حتى ضربهم حسن ابن نمى عام 989 هجري وكونو حلف العتوب وكان من ضمن الحلف الخليفة والصباح الكرام اولاد سالم الاشراف والرشايدة انفصلومن البدران السادة الحسينبة الرفاعية تم انضوو تحت اسم الرشايدة ذرية محمد الامين ابن هارون الرشيد بلاش التزوير ياهتيم
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|