الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Dec-2011, 11:58 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو فايح
مشـرف عام
إحصائية العضو







ابو فايح غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابو فايح
افتراضي

الأخ متابع


الموضوع جميل ولكن أتمنى ألا تشوهه بعض الألفاظ


مجانين - مهبل - هياط

طال عمرك البعض يساير العصر والناس وحتى لو كان غير راضي
ولكن تقديرا لقريب أو قريبه ألح عليه بذلك


لذا ليس كل من يفعل ذلك مهايطي أو مهبول !!



بالسبه لتحديد المهور

تختلف بحسب الزمن

ولكن تركها للعريس شي طيب
وكذلك عدم نسيان المؤخر وأفضل أن يحدده أبو البت ولا يبالغ في ذلك


نحن في قبيلتنا

الأغلب من 40000 وحول ذلك وأراه معقول حاليا















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Dec-2011, 07:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نيزك

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية نيزك

إحصائية العضو







نيزك غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فايح مشاهدة المشاركة
الأخ متابع



ولكن تركها للعريس شي طيب
وكذلك عدم نسيان المؤخر وأفضل أن يحدده أبو البت ولا يبالغ في ذلك


نحن في قبيلتنا

الأغلب من 40000 وحول ذلك وأراه معقول حاليا


أستاذي أبو فايح

هل يوجد في عتيبه من يفرض مؤخر ؟

لم أسمع في ذلك ..... ولو كان موجود هل هو مقبول من الأكثريه ؟

والله يستحي الواحد يقول أريد مؤخر لبنتي .... مااااش أحس انها قووويه

==

لكن بالله هل هناك عوايل في عتيبه تطلب مؤخر ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 10:41 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
متابع ^_^
عضو فضي
إحصائية العضو






متابع ^_^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نيزك مشاهدة المشاركة
أستاذي أبو فايح

هل يوجد في عتيبه من يفرض مؤخر ؟

لم أسمع في ذلك ..... ولو كان موجود هل هو مقبول من الأكثريه ؟

والله يستحي الواحد يقول أريد مؤخر لبنتي .... مااااش أحس انها قووويه

==

لكن بالله هل هناك عوايل في عتيبه تطلب مؤخر ؟

نيزك سؤالك موجه لأبي فايح وأجاب عليك وحبيب أضيف لك هذه المعلومه كوني استشفيت من سؤالك الأستغراب والنظره الدونيه لمن يفعل ذلك


الصداق =المهر =المؤخر 1*3

قبايل كثيره ومن ضمنها قبيله عتيبه يدفع المعرس عندهم 40وبعضهم50 وبعضهم 60 وبعضهم 70
مقدم وفي دفتر الملكه يطلب المأذون قيمه الصداق ليدونه ولا يشترط مبلغ معين وهذا المبلغ حق للمرأه متى ماطلبته ولكن في الغالب لا تحصل عليه إلا في حالت الطلاق أو الوفاه

وهذا حق شرعي ليس عيباً ولا نقصاً أن تضع مبلغ صداق مؤخر لبنتك أو أختك والشرع لا يطلب قبول الأكثريه

وأنظر الآيه
وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ

وإليك فتوى اللجنه الدائمه توضح فيه الفرق والمده


الجواب :

الحمد لله

أولا :

يجوز تعجيل الصداق وتأجيله ، كما يجوز تعجيل بعضه وتأجيل بعضه . وينظر في ذلك جواب السؤال رقم : (131069) .

وتستحق الزوجة على زوجها الصداق كاملا ، مقدمه ومؤخره ، بدخوله بها ، أو خلوته بها خلوة صحيحة .

قال علماء اللجنة :

" الزوجة تستحق المهر كاملا بالدخول " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (19 / 56) .

ثانيا :

مؤجل الصداق : دين في ذمة الزوج ، وحق من حقوق المرأة على زوجها ، ومرجع استيفائه إلى الشرط حين العقد إذا وُجد ، أو إلى العرف السائد بين الناس في مجتمع الزوجين ، المعمول به لديهم بلا نكير ؛ إذ المعروف عرفا كالمشروط شرطا .

فإذا اشترط في العقد أن المؤخر يحل في أجل معين ، بعد سنة أو سنتين ، أو أقل من ذلك أو أكثر ، فالواجب على الزوج أن يوفيه في الأجل المحدد له ، وألا يماطل زوجته به ، وهو في ذلك كسائر الديون التي لا يحل لصاحبها أن يماطل صاحب الحق ، إذا حل أجله ، وكان قادرا على الوفاء.



فإذا لم يحدد أجل معين لسداد مؤخر الصداق ، فإن المطالبة به تكون عند الفرقة بطلاق أو نحوه ، أو عند موت أحد الزوجين ؛ فإن مات الزوج أولا : حق للزوجة أن تأخذ من تركته مؤخر صداقها ، قبل إخراج وصيته ، أو توزيع تركته على الورثة ، ثم تأخذ نصيبها من التركة كاملا ، إن بقي شيء فيها .

وإن كانت الزوجة هي التي ماتت قبل زوجها : فلورثتها أن يأخذوا نصيبهم في مؤخر الصداق ، كغيره من أموالها ، ويوزع عليهم بحسب نصيبهم في الميراث ، بمن فيهم الزوج .















آخر تعديل متابع ^_^ يوم 10-Dec-2011 في 10:46 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 10-Dec-2011, 11:29 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نيزك

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية نيزك

إحصائية العضو







نيزك غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع ^_^ مشاهدة المشاركة
[color=#00008b]
نيزك سؤالك موجه لأبي فايح وأجاب عليك وحبيب أضيف لك هذه المعلومه كوني استشفيت من سؤالك الأستغراب والنظره الدونيه لمن يفعل ذلك




.
لاوالله يا متابع ... واللي خلقني أني ماقصدت نظره دونيه

اما استغراب فنعم لأني ماخبرتها ... يمكن ان الواحد يستحي يقول حطوا مؤخر لنه كأنه يفترض التفرق بعدين


وتراني اشوف ان هالشي طيب بالنسبه للمرأه واشجعه

ويعلم ربي أني توني اقرأ كلام العلماء

لأنه لم يحصل ان بحثت

.....

اعذر جهل اخوك يامتابع

ومشكور على التوضيح

ومن اليوم بفرض على كل خطّاب يجي يخطب منّا مؤخر :d















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Dec-2011, 11:51 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
متابع ^_^
عضو فضي
إحصائية العضو






متابع ^_^ غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
ابوفايح;1248191]
الأخ متابع


الموضوع جميل ولكن أتمنى ألا تشوهه بعض الألفاظ


[color=#ff0000]مجانين - مهبل - هياط




الغالي أبو فايح

ليس تشويهاً ولا عيباً إذا سميت الأفعال بأسمائها الحقيقيه !

فمن يأخذ دين وسلفيات ويصرف 50 الف للشعراء في ساعات من أجل أن يقال فلان سوى حفل وظهر في القناه الفلانيه وهو في حاجة المال فلاشك عندي بأنه أهبل على حافة الجنون
وتجده بعد الزواج مماطل ومقصر على بيته وأسرته !
أبو فايح قد يكون وقعها قوي على النفوس ولكن صدقني هي الاسماء الحقيقه التي يستحقها هولاء ومع هذا أحترم وجهة نظرك وأجلها 000






اقتباس:
طال عمرك البعض يساير العصر والناس وحتى لو كان غير راضي
ولكن تقديرا لقريب أو قريبه ألح عليه بذلك
[لذا ليس كل من يفعل ذلك مهايطي أو مهبول !


مسايرة العصر مطلوبه ولكن في المفيد فقط ،
بعض الأقرباء (يأكلون القراطيس القايله )
يابو فايح العقلاء هم القدوات التي يقتدي بهم الجميع ولكن هذه الايام صار العكس حتى لو كان العاقل لايرى هذا الفعل تجده بسبب ضغط وزارة الداخليه تتغير علومه ويتم التراجع عن المبادئ بحجة مسايرة العصر والاقارب







اقتباس:
بالسبه لتحديد المهور تختلف بحسب الزمن
ولكن تركها للعريس شي طيب
وكذلك عدم نسيان المؤخر وأفضل أن يحدده أبو البت ولا يبالغ في ذلك


نحن في قبيلتنا

الأغلب من 40000 وحول ذلك وأراه معقول حاليا
[/quote]



العريس محكوم بعرف القبيله فلن يدفع أقل من غيره !!
سيتم المزايده حتى يهلك من هلك ويهرب من هرب ويعنس الكثير000

المشكله ليست المهر وحده المشكله الأساسيه في الكماليات التي ذكرتها في الرد 28
وكذلك الضغوط الماليه التي تلحق بعض الأسر بسبب هذه العروس ،

تصدق يابو فايح أحد زملائي في العمل كنت أسولف معه يوم الأربعاء عن هذا الموضوع وهو والله من خارج القبيله ولكن حالهم كحالنا يقول والله العظيم في الصيفيه التي تكثر فيها الزواجات أني أدعي على اصحاب العرس بدل الدعوه لهم
قلت له ليه ؟
قال بسبب التكاليف التي تصيبني بسبب زواجهم !!
قلت كيف ؟
قال لدي ثلاث بنات والرابعه والدتهم وكل زواج نحضره يلزمني شراء فساتين وإكسسوارات وكوافيرات هذا غير المعونه
تخيل تحضر ثلاث زواجات في الصيفيه كم تتوقع تصرف ؟ مع العلم بأن الأسعار نار ؟
قلت له مهو ضروري تحضر لكل الناس ؟
قال أنا محضر إلا للقريبين جداً ولو الود ودي ماحضرت ليس بخل لكن الحال ميسور والناس ماترحم وبسبب هذه العادات رحنا فيها

تحيه لك















آخر تعديل متابع ^_^ يوم 09-Dec-2011 في 11:56 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي