الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات الأدبية > الشعر الفصيح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Jan-2012, 07:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الدكتور سعيد الرواجفه
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو







الدكتور سعيد الرواجفه غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ الشاعر ابو الوليد
مرحبا بك واللقاء معك له طابع خاص .
قد اعجبني ان اجد من يحاور .
الشاعر ليس صاحب الديباجة الانشائية المنظومة فذاك مجرد كلام موزون .
يجب ان يكون الشاعر ذو المام وثقافة وفكر ووجهة نظر ويكون ابلغ اذا كان يؤدي رسالة .
واحيانا تصيبه نوبات انفعال تحت وطأة الاستفزاز فتكون طفرة العبقرية .
اعود لملاحظاتك :
- لو دللتني على الاخطاء الاملائية فلا علم لي بها ولا اعلم انها توجد.
- مرتهن : انت شاعر وتعلم ان الشاعر يقول والاخرون يشرحون!
الشرح يطول ولانك شاعر اجيب :من اي زاوية اتيت للمعنى تصيبه !
اعطيك واحدة =كل الكون المذهل تراه من خلال بؤبؤ عين بحجم العدسه
ويكون تصوره في الدماغ في مركز عصبي اقل ضآله !
وادراكك لهذا الكون مرتهن بهذين وفي حالة تحللهما ينتهي كل شيء !
عندما سالت مني بعض المطولات النونية لم اكن افكر بالنون وانما قد جاءت النون
الي والهائمات العشر كلها مطولات وليست كله نونية.
لك خالص الود والاحتام .





















ز















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Jan-2012, 01:29 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو الوليد
شـــــــاعر و أديـــب
إحصائية العضو







أبو الوليد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور سعيد الرواجفه مشاهدة المشاركة
الاخ الشاعر ابو الوليد
مرحبا بك واللقاء معك له طابع خاص .
قد اعجبني ان اجد من يحاور .
الشاعر ليس صاحب الديباجة الانشائية المنظومة فذاك مجرد كلام موزون .
يجب ان يكون الشاعر ذو المام وثقافة وفكر ووجهة نظر ويكون ابلغ اذا كان يؤدي رسالة .
واحيانا تصيبه نوبات انفعال تحت وطأة الاستفزاز فتكون طفرة العبقرية .
اعود لملاحظاتك :
- لو دللتني على الاخطاء الاملائية فلا علم لي بها ولا اعلم انها توجد.
- مرتهن : انت شاعر وتعلم ان الشاعر يقول والاخرون يشرحون!
الشرح يطول ولانك شاعر اجيب :من اي زاوية اتيت للمعنى تصيبه !
اعطيك واحدة =كل الكون المذهل تراه من خلال بؤبؤ عين بحجم العدسه
ويكون تصوره في الدماغ في مركز عصبي اقل ضآله !
وادراكك لهذا الكون مرتهن بهذين وفي حالة تحللهما ينتهي كل شيء !
عندما سالت مني بعض المطولات النونية لم اكن افكر بالنون وانما قد جاءت النون
الي والهائمات العشر كلها مطولات وليست كله نونية.
لك خالص الود والاحتام .



ز


بارك الله فيك أخي الكريم وحياك وبياك

أشكر لك هذه الأريحية وأشكر لك تواضع الأدباء وأخلاق الكرماء ..

أخي الكريم .. لم أكن أود أن أشير لتلك الملاحظات البسيطة لولا أن القصيدة ( فعلا هي ملحمة ) رائعة من شاعر رائع وأديب نجله ونقدره ، ونستفيد كثيراً من مثل هذه المناقشات .

وأيضاً نستفيد من تواجد شاعر قدير مثلك ، حيث أدهشني فعلاً الربط لديك بين أفكار القصيدة والتدرج المتميز والانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى دون الإخلال بالمعنى العام في رؤية الشاعر ، وتمكنه من الإستحواذ على لب القارئ ومتابعته حتى آخر بيت ، والنفس الشعري الطويل ، والأسلوب الشيق في اختيار المفردات .. وقبولها في القصيدة العربية .. مثل مفردة
الامريكاني .. فقد جاءت خفيفة ومقبولة لسياق المعنى.
وتتضح أيضاً ربط المكان بالتاريخ والمعنى الشعري لفكرة القصيدة بهذا البيت الجميل : ( وشد الخطو للسد اليماني ) ..
هذه بعض الأمثلة فقط .. لجماليات أبدعها الشاعر.

بالنسبة للأخطاء المطبعية فهي طفيفة ولا تؤثر في جمال هذه النونية الرائعة ، فقط كنت أقصد أن يتلافى الشاعر وجودها في قصيدة رائعة كهذه بما تحمله من فكر وأسلوب بلاغي جميل ..

فعلى سبيل المثال :

هذا الشطر على ما أعتقد فيه خطأ مطبعي لأنه بهذه النص والتشكيل ( ثقيل في الوزن ) ..

وَمَا مَجْدٌ بِكَفِّي إلا فَانِي

حيث لا بد من إشباع كفي وإشباع إلا .. وإذا تم اشباعهما اختل الوزن في البيت ..
وربما لدى الشاعر توضيح لذلك فربما نستفيد معلومة أو توضيح في علم العروض .

وأيضاً في هذا الشطر :

وَلا تَخْشَى الْكَرِيمَ وَلا الشُّجَاعَا

أظن أنها ( ولا تخش ) لدخول لا الناهية عليها .. وفي حال تم حذف حرف العلة يختل وزن البيت.
وهنا لا تجيز الضرورة الشعرية بقاء حرف العلة مع وجود جازم.

وكذلك هنا :

وَذِ نَجْدٌ بِهَا أَهْلِي وَأَصْلِي
حِجَازٌ جَنْبُهَا وَالدَّوْحَتـَــــــانِ

اختفاء حرف الياء .. من وذي .. وهو خطأ مطبعي بالتأكيد ..


أما بالنسبة لشرحك عن الكينونة فهي رؤية أحترمها وأقدرها .. وقد أعطيتني دافعاً لقراءتها مرة أخرى والتأمل في معناها وفلسفتها وما فيها من فكرة صاغها الشاعر برؤيته الخاصة وقدرته على الإستقراء ..

بحق قصيدة ليست تقليدية وفيها رؤية معينة تدعو للقراءة والتأمل أكثر من مرة .

تقبل التحية والتقدير ، ويسعدنا كثيرا تواجدك بيننا.















التوقيع
https://twitter.com/abalwled


عَظيمةٌ أنتِ يـا أرضَ الرسَـالاتِ = يا مهبطَ الوحي فِي خَتْـمِ النبـوَّات
أنْتِ السُّعُوديَّةُ العَلْيَـاءُ فِـي شَمَـمٍ = تَعْلُو عَلَى كُلِّ مَنْ تَحْـتِ السَّمَـوَاتِ
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:02 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي