الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Jul-2012, 06:23 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابومحمد القوادي
عضو ماسي
إحصائية العضو






التوقيت


ابومحمد القوادي غير متواجد حالياً

افتراضي

رحم الله بني عامر بن صعصعه

تفرقو بالعالم

راحو بني عقيل للعراق وبقا بعضهم من ربيعه بن عقيل وعامر بن عقيل وعمرو ( خفاجة ) بن عقيل

وبقايا ربيعه بن عقيل هم ال محمد والوزران والملوح من بالزكور بسبيع الغلباء

وبقايا عامر بن عقيل هم بني عامر سبيع والجبور

وبقايا خفاجه هم بعض المجامعه وبعض العوائل برنيه وبيشه

فانظر الى زمان ماذا يفعل

وراحو بني هلال جماعة ابوزيد الهلالي لكن بقا الكثير

مثل الروبه من رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صععصه


والصمله والعرينات والرياحات والرحمان والجمالين والقرامده وغيرهم

وراحو بني كلاب الشام ومابقا غير بني ابي بكر بن كلاب

مثل السهول والفراعنه والمجامعه والمراغين والمفالحه والمشاعبه والصنادله

وراحو بني كعب ومابقا غير سبيع الاساس وبني كعب الامارات والبقية تفرقو


وبني قشير منهم بقو وحالفو شهران ومنهم النبطه بسبيع

وراحو بني نمير ومابقا غير النمران وبقية خارج بالعراق والشام

فسبحان الله بالقرن الخامس وقبله كانو بني عامر بن صعصعه مستولين على نجد

ولكن الاغلبيه هاجرت وبقية تحالفت معا قبائل ولم يظل غير سبيع والسهول















رد مع اقتباس
غير مقروء 28-Jul-2012, 05:53 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العتيبي السعدي الهوازني
عضو ذهبي
إحصائية العضو





التوقيت


العتيبي السعدي الهوازني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي مشاهدة المشاركة
رحم الله بني عامر بن صعصعه

تفرقو بالعالم

راحو بني عقيل للعراق وبقا بعضهم من ربيعه بن عقيل وعامر بن عقيل وعمرو ( خفاجة ) بن عقيل

وبقايا ربيعه بن عقيل هم ال محمد والوزران والملوح من بالزكور بسبيع الغلباء

وبقايا عامر بن عقيل هم بني عامر سبيع والجبور

وبقايا خفاجه هم بعض المجامعه وبعض العوائل برنيه وبيشه

فانظر الى زمان ماذا يفعل

وراحو بني هلال جماعة ابوزيد الهلالي لكن بقا الكثير

مثل الروبه من رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صععصه


والصمله والعرينات والرياحات والرحمان والجمالين والقرامده وغيرهم

وراحو بني كلاب الشام ومابقا غير بني ابي بكر بن كلاب

مثل السهول والفراعنه والمجامعه والمراغين والمفالحه والمشاعبه والصنادله

وراحو بني كعب ومابقا غير سبيع الاساس وبني كعب الامارات والبقية تفرقو


وبني قشير منهم بقو وحالفو شهران ومنهم النبطه بسبيع

وراحو بني نمير ومابقا غير النمران وبقية خارج بالعراق والشام

فسبحان الله بالقرن الخامس وقبله كانو بني عامر بن صعصعه مستولين على نجد

ولكن الاغلبيه هاجرت وبقية تحالفت معا قبائل ولم يظل غير سبيع والسهول

كلامك صحيح 100% وكذلك بخصوص تفرق هذه القبائل العامريه والهوازنية فلو بقيت قبائل عامر بن صعصعه وهوازن بشكل عام في ديارها ولم تهاجر لربما كنا نحن هوازن حكام الجزيرة او العرب الى الان لكن هذه قدرة قادر سبحانه وتعالى .

وهذي قصيدة شاعر هوازن عبد الرحمن العطاوي العتيبي السعدي الهوازني تفجرة من قلبه ذكريات الماضي عما حصل لقبيلة هوازن العدنانية من شتات وترحال داخل وخارج الجزيرة العربية وتفكك بطونها التي كانت متماسكه في الماضي البعيد وهي القبيلة التي ينحدر منها اصله وساسه العريق وما كان منه إلا أن يعبر عما في صدره بادءا في توضيح ديارها وبطونها في وقتنا الحاضر رابطا الفروع بالاصل وذلك في قصيدته الموسومة التي سماها
(ملحمة هوازن الجغرافية)


من يذاري للرياح الذاريات ....والرياح مبشرات وملحقات
ساقن المزن الثقيل من المحيط ....وأسبلن ثجاجهن المعصرات
الى تها من يودقهن هود ليل ...حن مثلي للقوافي في الغدات
واقبلن الطايعات من البحور ...يوم لين الندا صغت الوصات
يا منازل جوابي مني سؤال ...وين هم حصنوك من الغزات
من بقى في نجد من رحل ...من تحضرا في تهامه والسرات
من نزح منهم شمال ومن عبر ... يم تونس في ملافي ورزازات
عن ( هوازن ) خبريني يا ديار ... وين راحوا يالجبال الراسيات
قالت :أنت من أنت يا سايل واجيب ...قلت :شاعرهم ها أجيبي يا حلات
قالت: اللي غربوا بني ( هلال ) ...واشملوا منكم ( عقيل ) الى أيلات
وشف (غزيه ) في العراق وساعده ... ألف عام وهم على شط الفرات
و(العوازم ) كل من جده عطا ... في الكويت منزحين للعدات
وعن ( بني خالد ) تبي تسأل وأجيب ... من عنك ( خالد ) الى حمص وحمات
وأستمع ردي عن الغلبا ( سبيع ) ... هم هل العارض حميدين الصفات
وهم هل الوديان في الخرمه شيوخ ... وفي المحيط الهم فروع ثابتات
و( باهله ) في نجد مقرين الضيوف ... نازلينه في حدود المشرفات
ومن تهامه من ورا وادي طفيل ... الى شعيب الشمس وكميث ومرات
وراح شمال الى بريده والعيون ...ضاحي الاسياح ( لعتيبه ) ثبات
وشرق للزلفي ديار آلاد ( روق ) ...ثبت وسكاكا ويقعا ثابتات
ولو ( هوازن ) تجتمع يوم ٍ جميع ... مثل يوم حنين والا واردات
شيخها مافيه تشكيك وريب ... هو وريث دريد راعي المعجزات
شيخها نسل المحصن من قديم ... شيخ كل الحاظره هم والبدات
شملهم لبن ( ربيعان ) الجميع ... مل تغير لبت ترضي مزعلات
قلت :يا دار العرب توي رضيت... والله القادر على لم الشتات
وفي شمال افريقيا رحت أستبين...وأنشد الحاضر عن اللي ماضيات
وكل شيخ وكل شاعر له عنيت ... قلت :أبي تحقيق عما قبل فات
ومن سألته وين هم بني ( هلال )...قال :نحن وما سوانا جاليات
رحت موريتان والصحرا مشيت ... ورحت فالمغرب شمال الى صطات
ورحت للاطلس الى تطوان شرق ...والجزاير كلها مقلب حصات
وفي مدن تونس وصحراها مشيت ...والهلالي صرت أعفه بتهلات
وصرت أحب أفريقيا حب الفخور ...حيث فيها من ( هوازن ) وارثات
ثم أنصبت الشام وأدلجت المسير ...جعل تسقي هناك الارض المرزمات
وفي فلسطين العرب منا تجوع ...من ( عقيل ) ومن ( عتيبة ) قاطنات
جيت في عمان وأندبت الرسول ...يم غزه وأحضروا منهم ثقات
ثم عقدنا عشر مرات أجتماع ... كل يوم ألنا بناس ٍ مقابلات
أسفرت عما بحثنا باليقين ...وفي حماة وحمص زود محاورات
( أسعبه ) في الشام بطن من سبيع ... و ( الموالي ) و (الحديدي )هلالات
ورحت للباشات أدور للعلوم ... وعند عبدالله بحمص الشك مات
ونعم يا عبدالله أعني بن دهيش ... باشة يفني الغنم والمردمات
بيت خالد في الشمال مع القضاة ...القضات ونعم يا شيوخ القضات

عموما قصيدة العطاوي بها بعض الاخطاء حول نسبة بعض الفخوذ والعشائر والاشخاص الى فروع هوازنية ليست منها .

تحياتي لك يالقوادي الهوازني















رد مع اقتباس
غير مقروء 31-Jul-2012, 09:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عزارم

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية عزارم

إحصائية العضو






التوقيت


عزارم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتيبي السعدي الهوازني مشاهدة المشاركة
كلامك صحيح 100% وكذلك بخصوص تفرق هذه القبائل العامريه والهوازنية فلو بقيت قبائل عامر بن صعصعه وهوازن بشكل عام في ديارها ولم تهاجر لربما كنا نحن هوازن حكام الجزيرة او العرب الى الان لكن هذه قدرة قادر سبحانه وتعالى .

وهذي قصيدة شاعر هوازن عبد الرحمن العطاوي العتيبي السعدي الهوازني تفجرة من قلبه ذكريات الماضي عما حصل لقبيلة هوازن العدنانية من شتات وترحال داخل وخارج الجزيرة العربية وتفكك بطونها التي كانت متماسكه في الماضي البعيد وهي القبيلة التي ينحدر منها اصله وساسه العريق وما كان منه إلا أن يعبر عما في صدره بادءا في توضيح ديارها وبطونها في وقتنا الحاضر رابطا الفروع بالاصل وذلك في قصيدته الموسومة التي سماها
(ملحمة هوازن الجغرافية)


من يذاري للرياح الذاريات ....والرياح مبشرات وملحقات
ساقن المزن الثقيل من المحيط ....وأسبلن ثجاجهن المعصرات
الى تها من يودقهن هود ليل ...حن مثلي للقوافي في الغدات
واقبلن الطايعات من البحور ...يوم لين الندا صغت الوصات
يا منازل جوابي مني سؤال ...وين هم حصنوك من الغزات
من بقى في نجد من رحل ...من تحضرا في تهامه والسرات
من نزح منهم شمال ومن عبر ... يم تونس في ملافي ورزازات
عن ( هوازن ) خبريني يا ديار ... وين راحوا يالجبال الراسيات
قالت :أنت من أنت يا سايل واجيب ...قلت :شاعرهم ها أجيبي يا حلات
قالت: اللي غربوا بني ( هلال ) ...واشملوا منكم ( عقيل ) الى أيلات
وشف (غزيه ) في العراق وساعده ... ألف عام وهم على شط الفرات
و(العوازم ) كل من جده عطا ... في الكويت منزحين للعدات
وعن ( بني خالد ) تبي تسأل وأجيب ... من عنك ( خالد ) الى حمص وحمات
وأستمع ردي عن الغلبا ( سبيع ) ... هم هل العارض حميدين الصفات
وهم هل الوديان في الخرمه شيوخ ... وفي المحيط الهم فروع ثابتات
و( باهله ) في نجد مقرين الضيوف ... نازلينه في حدود المشرفات
ومن تهامه من ورا وادي طفيل ... الى شعيب الشمس وكميث ومرات
وراح شمال الى بريده والعيون ...ضاحي الاسياح ( لعتيبه ) ثبات
وشرق للزلفي ديار آلاد ( روق ) ...ثبت وسكاكا ويقعا ثابتات
ولو ( هوازن ) تجتمع يوم ٍ جميع ... مثل يوم حنين والا واردات
شيخها مافيه تشكيك وريب ... هو وريث دريد راعي المعجزات
شيخها نسل المحصن من قديم ... شيخ كل الحاظره هم والبدات
شملهم لبن ( ربيعان ) الجميع ... مل تغير لبت ترضي مزعلات
قلت :يا دار العرب توي رضيت... والله القادر على لم الشتات
وفي شمال افريقيا رحت أستبين...وأنشد الحاضر عن اللي ماضيات
وكل شيخ وكل شاعر له عنيت ... قلت :أبي تحقيق عما قبل فات
ومن سألته وين هم بني ( هلال )...قال :نحن وما سوانا جاليات
رحت موريتان والصحرا مشيت ... ورحت فالمغرب شمال الى صطات
ورحت للاطلس الى تطوان شرق ...والجزاير كلها مقلب حصات
وفي مدن تونس وصحراها مشيت ...والهلالي صرت أعفه بتهلات
وصرت أحب أفريقيا حب الفخور ...حيث فيها من ( هوازن ) وارثات
ثم أنصبت الشام وأدلجت المسير ...جعل تسقي هناك الارض المرزمات
وفي فلسطين العرب منا تجوع ...من ( عقيل ) ومن ( عتيبة ) قاطنات
جيت في عمان وأندبت الرسول ...يم غزه وأحضروا منهم ثقات
ثم عقدنا عشر مرات أجتماع ... كل يوم ألنا بناس ٍ مقابلات
أسفرت عما بحثنا باليقين ...وفي حماة وحمص زود محاورات
( أسعبه ) في الشام بطن من سبيع ... و ( الموالي ) و (الحديدي )هلالات
ورحت للباشات أدور للعلوم ... وعند عبدالله بحمص الشك مات
ونعم يا عبدالله أعني بن دهيش ... باشة يفني الغنم والمردمات
بيت خالد في الشمال مع القضاة ...القضات ونعم يا شيوخ القضات

عموما قصيدة العطاوي بها بعض الاخطاء حول نسبة بعض الفخوذ والعشائر والاشخاص الى فروع هوازنية ليست منها .

تحياتي لك يالقوادي الهوازني


قصيده فاشلة بكل ماتعنيه الكلمة ولا ترتقي حتى تكون في هذا الصرح الشامخ



أما عن الموضوع يقول ان عزيز بن خاله ماهوب معهم لما راحوا الى تونس واللي نسمعه من الرواه انه معهم وهو اللي عشقته الصفيراء بنت الزناتي على العموم بيض الله و جهك ياطيب عز الله ما قصرت




















رد مع اقتباس
غير مقروء 01-Aug-2012, 06:22 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
@ـايل

مشرف المنتديات العامة

إحصائية العضو






التوقيت


@ـايل غير متواجد حالياً

Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزارم مشاهدة المشاركة
قصيده فاشلة بكل ماتعنيه الكلمة ولا ترتقي حتى تكون في هذا الصرح الشامخ



أما عن الموضوع يقول ان عزيز بن خاله ماهوب معهم لما راحوا الى تونس واللي نسمعه من الرواه انه معهم وهو اللي عشقته الصفيراء بنت الزناتي على العموم بيض الله و جهك ياطيب عز الله ما قصرت





صحيح لم يوفق الشاعر في قصيدته















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شكر خآص للأخ العزيز
(سمي جدي)
,,,




للتواصل,,,

hail-osaimi@hotmail.com

الفيس بوك : هايل العصيمي

انستقرام : hailosaimi

تويتر : AlHooL@
رد مع اقتباس
غير مقروء 03-Oct-2012, 11:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الذوادي
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الذوادي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي مشاهدة المشاركة
ان لله وان اليه راجعون

هذا نسب ابوزيد

سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن

وماله ذرية باقية وبني شيعثة هم الان محالفين قبيلة معاويه ببيشه

رؤيبه بن عبدالله بن هلال

منهم الروبه والروبه يرجع لهم مليح والشماسات والفياحين هذول كلهم معا سبيع وسبيع اصلهم مب من بني هلال وبني هلال لين حين باقين وبقية جماعة ابوزيد نصهم بالمغرب العربي


اما انك تقول ان العصمه من بني هلال فهذا غير صحيح العصمه من بني سعد بن بكر بن هوازن

مرضعين الرسول صلى الله عليه وسلم

ولا عتيبه مافيهم احد من بني هلال كلهم من بني سعد وجشم من هوازن
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد القوادي مشاهدة المشاركة
رحم الله بني عامر بن صعصعه

تفرقو بالعالم

راحو بني عقيل للعراق وبقا بعضهم من ربيعه بن عقيل وعامر بن عقيل وعمرو ( خفاجة ) بن عقيل

وبقايا ربيعه بن عقيل هم ال محمد والوزران والملوح من بالزكور بسبيع الغلباء

وبقايا عامر بن عقيل هم بني عامر سبيع والجبور

وبقايا خفاجه هم بعض المجامعه وبعض العوائل برنيه وبيشه

فانظر الى زمان ماذا يفعل

وراحو بني هلال جماعة ابوزيد الهلالي لكن بقا الكثير

مثل الروبه من رويبه بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صععصه


والصمله والعرينات والرياحات والرحمان والجمالين والقرامده وغيرهم

وراحو بني كلاب الشام ومابقا غير بني ابي بكر بن كلاب

مثل السهول والفراعنه والمجامعه والمراغين والمفالحه والمشاعبه والصنادله

وراحو بني كعب ومابقا غير سبيع الاساس وبني كعب الامارات والبقية تفرقو


وبني قشير منهم بقو وحالفو شهران ومنهم النبطه بسبيع

وراحو بني نمير ومابقا غير النمران وبقية خارج بالعراق والشام

فسبحان الله بالقرن الخامس وقبله كانو بني عامر بن صعصعه مستولين على نجد

ولكن الاغلبيه هاجرت وبقية تحالفت معا قبائل ولم يظل غير سبيع والسهول

تكفى يابومحمد ضمنا حنا الذواودة شيوخ رياح من مرداس لبني هلال
وماعندنا مصادر غير اوراقنا وكلام شيبانا وابن خلدون في المجلد السادس والسابع فقط
وترانا ما حنا سبعان ولاسهول وحنا من المحمد من اولاد عيشة اولاد يحي من اولاد
الشيخ علي بن احمد بن عمربن محمد بن مسعود بن سلطان الذوادي...
ويقول الاولين ان بني هلال ديارهم حول الطائف والحجاز ديارهم مع بني عمهم
بني سليم قبل التغريبة















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:30 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي