خي الفاضل ابو ذؤيب
تسلم على النقاش الجميل والفكر المتوقد
لو كان عتيبة بن غزيه ..ابا لقبيلة كبيره ..لعرف ذلك في صدر الاسلام ..ولاشتهر أمره كأب لقبيله... ولكن عتيبة بن غزيه لم يكن من نسله الا ما ذكر عن رماحس ..واحفاده المذكورين في فلسطين القرن الثاني الهجري...كما تعرف انت...ولكن ظهور عتيبة كقبيلة كبيره في اواسط القرن التاسع الهجري ... امر قد يحير الكثير من المفكرين ... لعدم وجود ذكر لهم قبل القرن السادس الهجري ...ولو نظرت الى ...ما قاله جل المؤرخين النجديين .. من ان عتيبة هي هوازن ... لبطل التساؤل حول عتيبة بن غزيه.. ثم ان غزية المذكور كان من نسله قبائل مشهوره ... وكانت تجتمع هذه القبائل تحت مسمى غزيه ..وهي التي ذكرها الحمداني ...ونسبت خطأء في طي ...ولو ان غزية تلك من طي...لما تناساها الكثير من المؤرخين ... ولعرف نسابة شمر وغيرهم ممن هم اقرب الى طي هذا الامر ... ثم انه لا يعقل ان تكون الهجره عكسيه من الشام الى نجد..بل الهجره دائما من الارض القاحله الى الارض الخصبه ..الا اذا كان هناك حروب ..الخ .. فبرية الحجاز التي هي العاليه ونجد الوسطى هي بلاد غزية جشم اذا اخذنا هذا الامر من الناحية الجغرافيه ... اما اذا كان الامر سيؤخذ بالناحية الاستدلاليه .. فلا اظن الشيخ الجاسر سيغامر بسمعته كمؤرخ ...ليقول ما يقول في كتاب في سراة غامد وزهران عن بني جشم ..واحفادهم الروقه وغيرهم .. ناهيك عن ان هناك من سكان الجزيرة العربية في حقبة الحمداني من أكدوا ان غزية تلك هي غزية جشم هوازن... فكلام علماء نجد وكلام من اشرنا اليهم ..والطعن في صحة ما ينقله الحمداني القاهري ..يفند كل ما ذكر حول غزية من انها تعود في طي فضلا عن اتفاق نسابة القبيلة ومشايخها انهم من هوازن لا ريب....والحمداني لو اردنا تصيد أخطأه الغريبة ..لوجدناه يخطئ في القائد المشهور شاور بن مجير السعدي امير الجويش الفاطميه ..الهوازني النسب ..لينسبه في سعد جذام ..وهذا لعمري امر يجعل صحة اقوال الحمداني ..مشكوك فيها وبنسبة كبيره ... ثم ان الجاسر رحمه الله كتب بحثا في مجلة العرب بخصوص خطأ كبير من أخطاء الحمداني ..في نسبة بني عامر الذين في شرقي جنوب نجد...ولا يحضرني العدد ... الا انه في مكتبتي ..وبامكاني البحث عنه ..ويحتاج الى بعض من الوقت ..