الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Feb-2013, 12:19 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الجحدلي الكناني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الجحدلي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الهاجري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم , وشحالكم يالربع
هذا ما جمعت من الكيانات القبلية ( المـــــستـــقـــلة القائمة بحد ذاتها ) في المملكة العربية السعودية , بالترتيب الابجدي
وهي القبائل التي لها ديار واراضي وحدود في السعودية في جميع الاقاليم ( الحجاز , الشمال , الجنوب , الشرقية , نجد , القصيم , الشمال , الربع الخالي )

(بعض القبائل أدرجتها وهي في الاساس من قبائل رملة اليمن شبوة ومارب وغيرها , ولاني بمتاكد ان كانوا يعتبرون من قبائل السعودية لان بعضها صار له احتكاك مع قبائل المملكة منذ مئات السنين و بعضهم ينزل ويشد في الربع الخالي و رملة نجران وغيرها. كذلك بعض القبائل الاماراتية مثل المناصير و الشامية مثل بني صخر , يرجى الافادة ان كان لهم اي صلة بالمملكة سواء بالرعي و الشديد و التنقل أو حتى العدود والابار و الهجر والقرى , وليس وجود مابعد عصر النفط و الوظايف والهجرة المتاخرة)

1. أكلب
2. آل كثير ***
3. آل مرة
4. بارق
5. بالاحمر
6. بالقرن
7. باللسمر
8. باهلة
9. البقوم
10. بلحارث
11. بلي
12. بني الحكم
13. بني خالد
14. بني ذبيان
15. بني زيد
16. بني سليم
17. بني شهر
18. بني صخر ***
19. بني عطيه
20. بني عقبة
21. بني عمرو
22. بني لام
23. بني مالك
24. بني هاجر
25. بني هلال
26. تميم
27. ثقيف
28. الجحادلة
29. جهينة
30. حرب
31. الحويطات
32. خثعم
33. خزاعة
34. خولان ***
35. دهم ***
36. الدواسر
37. رجال ألمع
38. الرشيدي
39. الرولة
40. المنتفق
41. الريث
42. زعب
43. زهران
44. سبيع
45. السرحان
46. سفيان
47. السهول
48. الشرارات
49. شمر
50. شمران
51. شهران
52. الصيعر ***
53. الظفير
54. العازمي
55. عتيبة
56. العجمان
57. عدوان
58. عسير
59. عليان
60. عنزة
61. العوامر ***
62. غامد
63. فهم
64. الفهيقات
65. قحطان
66. قريش
67. الكرب ***
68. كنانة
69. المساعيد
70. مطير
71. معاوية
72. المناصير ***
73. المناهيل ***
74. مهره ***
75. نهد ***
76. هذيل
77. همام ***
78. وادعة
79. وايله ***
80. يام

الهدف من الموضوع اني اجمع القبائل المستقلة , مثل بني هاجر تعتبر حاليا مستقلة ولها كيانها عن قحطان ومثل آل مرة والعجمان مع يام , ومثل السهول وسبيع و اكلب ومعاوية وسفيان وثقيف وهكذا ..

لو تشوفون بعض القبائل في القائمة ما تعتبر مستقلة بحد ذاتها فارجو التصحيح ,

ما يحدد استقلالية القبيلة:
1- لها شيخ أو كبير يكفها عن القبيلة الام , ولا يتبعون اهل القبيلة امراء قبيلتهم الام. فقط امير عشيرتهم.
2- لها استقلال تاريخي معترف به
3- قد تكون ديارهم بعيدة جغرافيا
4- انتماء افراد القبيلة لمسماهم اكثر من انتمائهم لقبيلتهم الام , مثل تنشد شخص من العجمان , وش انت منه , يقولك عجمي غالبا ولا يقولك يامي و هكذا من بقية القبائل التي ذكرناها
5-قد يكون حتى في بطاقات الاحوال اسم مختلف عن قبيلتهم الام , مثل الرولة اغلبهم يحط الرويلي وليس العنزي وهكذا.

لاهنتوا وعطونا ملاحظاتكم ان كاني نسيت من غير قصد أي قبيلة أو اني زدت
لا هنت


28. الجحادلة

من قبيلة

68. كنانة


الجحادلة من كنانة يعني قبيلة من قبائل كنانة


وتسلم















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Feb-2013, 12:59 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ابن الهاجري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الهاجري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجحدلي الكناني مشاهدة المشاركة
لا هنت


28. الجحادلة

من قبيلة

68. كنانة


الجحادلة من كنانة يعني قبيلة من قبائل كنانة


وتسلم
ولانت

ومعروف ان الجحادلة من كنانة اخي الكريم , لكن ما نعلمه ايضا أن الجحادلة قبيلة مستقلة عن كنانة اليوم , لها شيوخها و ديارها واذا سألت واحد يقولك انا جحدلي وليس كناني. وترجع في كنانة نسبا فقط؟
صحيح ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Feb-2013, 01:55 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الجحدلي الكناني
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


الجحدلي الكناني غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الهاجري مشاهدة المشاركة
ولانت

ومعروف ان الجحادلة من كنانة اخي الكريم , لكن ما نعلمه ايضا أن الجحادلة قبيلة مستقلة عن كنانة اليوم , لها شيوخها و ديارها واذا سألت واحد يقولك انا جحدلي وليس كناني. وترجع في كنانة نسبا فقط؟
صحيح ؟

صادق لكن كل قبايل كنانة في الحجاز ما يقولون الكناني وليس الجحادلة فقط مع حفظ النسب الكناني لكن اللقب خاص لكل قبيلة مستقلة

ولا اعلم قبيلة من كنانة في الغربية يقولون الكناني ولا قبيلة باسم كنانة ولكن كل قبائل الساحل جنوب مكة كنانية مثل الجحادلة و الزنابحة ... إلخ















رد مع اقتباس
غير مقروء 19-Feb-2013, 07:07 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ابن الهاجري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الهاجري غير متواجد حالياً

افتراضي

شاكر لك يالجحدلي ,

واتمنى منك معلومات اكثر عن قبايل كنانة السعودية , عدد قبائلها , واقصد القبائل المستقلة , شيوخها و امراء كل قبيلة , و ديارهم و قراهم وهجرهم















رد مع اقتباس
غير مقروء 22-Feb-2013, 03:39 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
سفير بنيوس
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سفير بنيوس غير متواجد حالياً

افتراضي

ابيض وجهه اخوي الهاجري
مير ياليت اتوضح بخصوص بلحارث لاانه به فرق بين بني الحارث وبلحارث
لاانه بني الحارث هم من بني الحارث بن كعب المذحجي بالطايف ونجران وبيشه واليمن
وبلحارث هم بلحارث لحسن بن مذكر بن مواجد من يام همدان بالحد السعودي بنجران

الوكاد موضوع اعجبني ولاهنت يالقرم
تحياتي ..















آخر تعديل سفير بنيوس يوم 22-Feb-2013 في 03:42 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2013, 05:14 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ابن الهاجري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الهاجري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير بنيوس مشاهدة المشاركة
ابيض وجهه اخوي الهاجري
مير ياليت اتوضح بخصوص بلحارث لاانه به فرق بين بني الحارث وبلحارث
لاانه بني الحارث هم من بني الحارث بن كعب المذحجي بالطايف ونجران وبيشه واليمن
وبلحارث هم بلحارث لحسن بن مذكر بن مواجد من يام همدان بالحد السعودي بنجران

الوكاد موضوع اعجبني ولاهنت يالقرم
تحياتي ..

كم بلحارث فيه ؟ الي اعرفه ان الاصل هم أهل الطايف , و الي معا اليامية يرجعون لبلحارث الطايف. وهم الي من كعب.
وماهان من قال يالسنافي















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2013, 05:42 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
ابن الهاجري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الهاجري غير متواجد حالياً

افتراضي

بعد البحث العام , وجدت ان حارث له عدة مسميات و الله أعلم انها اكثر من قبيلة لها اكثر من نسب و اكثر من منطقة جغرافيا

المسميات ( بلحارث , آل حارث , بني الحارث , الحرث , الخ الخ )
من الديار ( جنوب الطايف , نجران , تصلال , بيحـان , بيشة )
النسب ( مذحج , همدان )

يرجى التوضيح يا صبي بنييوس , ويوم انك تقول بلحارث من لحسن اتوقع والله اعلم أن غالبية يام لا تعدهم منهم! ) ؟؟؟؟؟؟؟ بمعنى أنه لا يوجد شخص صــــــــريــح ينتسب ليام باسم الحارثي؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2013, 05:43 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
سفير بنيوس
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سفير بنيوس غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الهاجري مشاهدة المشاركة
بعد البحث العام , وجدت ان حارث له عدة مسميات و الله أعلم انها اكثر من قبيلة لها اكثر من نسب و اكثر من منطقة جغرافيا

المسميات ( بلحارث , آل حارث , بني الحارث , الحرث , الخ الخ )
من الديار ( جنوب الطايف , نجران , تصلال , بيحـان , بيشة )
النسب ( مذحج , همدان )

يرجى التوضيح يا صبي بنييوس , ويوم انك تقول بلحارث من لحسن اتوقع والله اعلم أن غالبية يام لا تعدهم منهم! ) ؟؟؟؟؟؟؟ بمعنى أنه لا يوجد شخص صــــــــريــح ينتسب ليام باسم الحارثي؟
حياك يالهاجري

للتوضيح اكثر هذاه نسب بني الحارث بن كعب جمره العرب...
قبيلة بني الحــــــــــــارث
( جمرة العــــــــرب ) (اهل السياده )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :

اخواني الكرام اكتب لكم في هذا الموضوع المهم والذي يخص قبيلة من اعرق القبائل العربية
نسبا وعمقا في الاصالة ورسوخا في التاريخ .
الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفة اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربية ولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها ام في عصرنا الحديث فهي :
1- الحجاز وتحديدا جنوب شرق الطائف ومناطقهم الان هي : ابوراكة و ميسان والصور وقيـا والحدب
2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة
جنوب جزيره العرب ا- وادي نــــجـــران
3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والامارات وبلاد الشام
بغض النظــر عن صــلة القرابــة ببني الحــارث الحجــاز
(( نســـــــــــــــــــــبها ))



قبيلة بالحارث او بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل
وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك
( ومالك هم مذحج ) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب
بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

((ومن بنى الحارث في التاريخ القديم))
بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم
وهم بنو عبد المدان واسمه عمرو بن الديّان بن قطن بن
زياد بن الحارث بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب
ولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح

أول خلفاء بني العباس 0
وهم الذين قال فيهم الشاعر :

ولو أني بليت بهاشمي = خؤولته بنو عبدالمدان
لهان علي ما أجد ولكن = تعالوا فانظروا بمن ابتلاني


((وفد قبيلة بنى الحارث على النبي صلى لله علية وسلم))
ومما ورد في الأثر أنه عندما وفدت وفود القبائل على النبي صلى الله عليه وسلم كان من بينهم وفد بني الحارث يرأسهم زويد بن حارثة. فلما كانوا بين يدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: ما القوم؟ قال ريئسهم سويد: مؤمنون. قال عليه الصلاة والسلام: ان لكل قول حقيقة، فما حقيقة إيمانكم؟ قال سويد: خمس عشرة خصلة، عشر منها امرتنا رسلك أن نؤمن بها يعني(( اركان الايمان واركان الاسلام))، وخمس تخلقنا بها في جاهليتنا إلى هذا حدنا، يا أن تقرنا عليها أم تنهانا عنها وننتهي.قال صلى الله عليه وسلم: ما هي الخمس؟
قال سويد:
الثباتة في موطن اللقاء
وترك الشماتة بالاعداء
والصبر على البلاء
والرضا بمر القضاء
والشكر عند الرخاء
قال عليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمسا ً، فتعودون من عندي بعشرين:
لا تجمعوا مالا تأكلون
ولا تبنوا مالا تسكنون
ولا تتنافسوا في شي انتم عنه غدا ً راحلون
واتقوا الله الذي إليه ترجعون
وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة

وعندما ذهبوا، قال النبي عليه الصلاة والسلام:
فقهاء،، حكماء،، كادوا من فقههم أن يكونوا انبياء.

وفي المصدر نفسه ... كان بني الحارث . امنع العرب واغناهم واجملهم مظهرا . وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم انه عندما رأى وفدهم قال (( من هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند ))
وقد شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغلبة والقوة حيث قال لهم : (( بماذا كنتم تغلبون الناس يا بني الحارث ))

((انتــــــقالهم الى الحجـــــــــــاز ))
لا نشك ابدا انه حتى عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت منازل هذه القبيلة هي نجران ولازال هناك منهم جزء كبير
في هذه المنطقة دخلوا مع قبائل يام .
وليس بغريب ابدا ان نجد لبني الحارث تواجد كبير جدا في منطقة الحجاز وبالطائف تحديدا ومنطقة بيشة .
فالمدة الزمنية ( اكثر من الف واربعمائة سنة) خلال هذه المدة الطويلة من الزمان ارتحل جزء منهم ليستوطن
مناطق اخرى كالطائف وبيشة وغيرها .
لاسباب لاتخفى على الكثير من الدارسين ارتحال القبائل العربية وتغير منازلهم ليس بالشئ الغريب وارتحال جزء من بني
الحارث ليست السابقة الوحيدة في تاريخ القبائل العربية .
فشح المياة .. والحروب تبرر نزوح اي قبيلة من مكان لآخر مثال قبيلة طي ارتحلت من اليمن الى شمال الجزيرة العربية
منها قبيلة شمر ... اضافة الى ان كثير من القبائل العربية وخصوصا في
فترة الفتوحات الاسلامية قد خرج منها الكثير ليس فقط من مواطنهم في الجاهلية بل خرجت خارج حدود جزيرة العرب قاطبة.

((بني الحـــــــــارث القبيلة العريقة ))

تزخر اقدم المصادر واوثقها بذكر اسم (بني الحارث ) منذ العصر الجاهلي حتى يوم الناس هذا وهي من القبائل القليلة
التي لم يتغير اسمها او لم تغيره كقريش ... وهذيل ... وسليم ... وثقيف ... وجهينة .
في حين اندثر اسم اكثر من قبيلة كانت حتى عهد الخلافة الراشدة وعصر بني امية ملء السمع والبصر كغطفان وطيء
وعامر ... وقيس ... والكثير الكثير من القبائل .
فأين ذهبت هذه القبائل هل انقرظت بالتأكيد الجواب لا ولكنها قد اعادت صياغه تركيبتها واحلافها وظهرت بمسميات جديدة
ونراها ونسمع بها اليوم .
من هنا تاتي عراقة ( بني الحارث ) ورسوخها التاريخي بين قبائل العرب .

(((((( جمــــــــــــــــرة العرب ))))))

ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث
ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد
في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك ( بني الحارث) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب
حتى زمننا هذا سوى ( بني الحارث ) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب .

((نبـــــذة تاريخــــــــية))

كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد اكثر من خبر واكثر من اشارة عن هذه
القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا .
وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الاسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت
جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في ( الايجاز فيما تشابه من اسماء المدن في العراق والحجاز ) ما يلي
((وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون
قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد .. وكان العرب ينظرون
لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة يقول احد شعراء العرب لآخر كان يمشي متبخترا

تلوث عمامة وتجر رمحا=كأنك من بني عبد المدان



وقد بنوا بني عبد المدان الحارثي في الجاهلية في نجران كعبة واسموها ( كعبة نجران ) لاعتزازهم بأنفسهم وحتى
لا يعظمون الكعبه التي يعظمها كل العرب لان قريش هم اهلها وسدنتها ... وبذلك لا يكون لقريش عليهم فخرا.

وكان بني مراد وهم ابناء عمومة بني الحارث يغزون في جاهليتهم وكان رأسهم الفارس المشهور عمرو بن معدي كرب
الملقب بفارس العرب ولكنهم عند حضور بني الحارث يتنحون جانبا وتكون الرياسة والكلمة الاولى والاخيرة لبني الحارث
اعترافا من بني مراد بافضليتهم عليهم وكانوا بنى الحارث هم شوكة مذحج


**
(( اعلام وصحابه وفرسان بني الحارث في الجاهلية والاسلام))

بني عبد المدان منهم ... يزيد بن عبد المدان كان ذو سلاسه وشجاعة وحكمه وهو اول حارثي يحكم نجران التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم القرى المحفوظه اربع وهي ( مكه والمدينه ونجران وايليا))
.. وعبد الله بن عبد المدان
ومنهم عبد الله بن هانئ ... وهانئ بن يزيد .. وجبار بن فيض ...ومنهم الربيع بن زياد رضي الله عنه والمهاجر بن زياد
رضي الله عنه .. ومحمد بن النعمان رضي الله عنه وغيرهم الكثير .



ومنهم الملك الفارس عبد يغوث الحارثي :
جهز جيشاُ من اثنى عشر الف مقاتل وكان يقوم بغزو نجد بااستمرار وفي يوم من الايام خسر معركة في نجد في معركة يوم كلاب الشهيرة ووقع في الاسر ومات سكراناُ حسب طلب وقال قبل موته قصيدة يرثي نفسه
وهي من اجمل الشعر :




أَلاَ لا تَلُومَانِي كَفى اللَّوْمَ ما بِيَـا = وما لَكُما في اللَّوْم خَيْـرٌ ولا لِيَـا
أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّ المَلاَمَةَ نَفْعُها قليـلٌ = ،وما لَوْمِـي أَخِـي مِـن شِمَالِيَـا
فَيَا راكِباً إِمَّا عَرَضْـتَ فَبَلِّغَـنْ = نَدامَايَ مِن نَجْـرَانَ أَنْ لا تَلاَقِيَـا
أَبَا كَـرِبٍ والأَْيْهَمَيْـنِ كِلَيْهِمَـا = وقَيْساً بِأَعْلَي حَضْرَمَوْتَ اليمَانِيَـا
جَزَى اللهُ قَوْمِي بالكُلاَبِ مَلاَمَـةً = صَرِيحَهُـمُ والآخَرِيـنَ المَوَالـيَـا
ولو شِئْتُ نَجَّتْنِي مِن الْخَيْلِ نَهْدَةٌ = تَرَى خَلْفَها الحُـوَّ الْجِيَـادَ تَوَالِيَـا
ولكِنَّنِـي أَحْمِـي ذِمـارَ أَبِيكُـمُ= وكانَ الرِّماحُ يَخْتَطِفْـنَ المُحَامِيَـا
أَقُولُ وقد شَدُّوا لسانِـي بِنِسْعَـةٍ = أَمَعْشَرَ تَيْمٍ أَطْلِقُـوا عـن لِسَانِيَـا
أَمَعْشَرَ تَيْمٍ قَدْ مَلَكْتُهُمْ فأَسْجِحُـوا = فإِنَّ أَخاكمْ لـم يَكُـنْ مِـن بَوَائِيَـا
فإِنْ تَقْتُلُونِي تَقْتُلُـوا بِـيَ سَيِّـداً = وإِنْ تُطْلِقُونِـي تَحْرُبُونِـي بِمَالِيَـا
أَحَقًّا عِبَادَ اللهِ أَنْ لَسْـتُ سامِعـاً = نَشِيدَ الرُّعَـاءِ المُعْزِبيـنَ المَتَاليَـا
وتَضْحَكُ مِنِّي شَيْخَـةٌ عبْشَمِيَّـةٌ = كأَنْ لَمْ تَرَى قبْلِـي أَسِيـراً يمَانِيَـا
وقد عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَـةُ أَنَّنِـي = أَنَا اللَّيْـثُ مَعْـدُوًّا علـيَّ وعادِيـا
وقد كُنْتُ نَحَّارَ الجَزُورِ ومُعْمِـلَ = الْمَطِيِّ وأَمْضِي حَيْثُ لا حَيَّ مَاضِيَا
وأَنْحَرُ لِلشَّرْبِ الكِـرَامِ مَطِيَّتِـي = وأَصْـدَعُ بَيْـن القَيْنَتَيْـنِ رِدَائِيَـا
فيا راكباً - إمّا عرضتَ – فَبَلِّغَن = نداماي من نجـران أن لا تَلاقيـا
جزا الله قومي بالكُلاب ملامـة = صَريحَهـمُ، والاخريـن المواليـا
أقول وقد شدّوا لسانـي بنسعـةٍ = أمعشر تَيم ٍ: أطلقوا عـن لسانيـا
وتضحك منّي شيخة ٌ عبشميـةٌ = كأن لم ترا قبلي أسيـراً يمانيـا !!
وكنْتُ إِذا ما الْخَيْلُ شَمَّصَهَا القَنَا = لَبِيقـاً بتَصْرِيـفِ القَنَـاةِ بَنَانِيَـا
وعادِيَةٍ سَوْمَ الجَـرَادِ وَزَعْتُهـا = بِكَفِّي وقـد أَنْحَـوْا إِلـيَّ العَوَالِيَـا
كأَنِّيَ لم أَرْكَبْ جَوَاداً ولـم أَقُـلْ = لِخَيْلِيَ كُرِّي نَفِّسِـي عـن رِجَالِيَـا
ولم أَسْبَاِء الزِّقَّ الرَّوِيَّ ولم أَقُـلْ = لأَِيْسَارِ صِدْقٍ: أَعْظِمُوا ضَوْءَ نَارِيَا



اماالحارث بن كعب بن عمرو بن وعلة المذحجي القحطاني قال قصائد مشهورة وهي :




بَنِيَّ اِهتَدوا في ما اِهتَدَيتُ سَبيلَـهُ=
فَأَكرَمُ هَذا الناسَ مَن كانَ هادِيـا

عَنَيتُ زَماناً لَستُ أَعرِفُ ما الهُدى=
وَقَد كانَ ذاكُم ضَلَّةً مِن ضَلالِيـا

فَلَمّا أَرادَ اللَـهُ رُشـدي وَزُلفَتـي=
أَضاءَ سَبيلَ الحَقِّ لـي وَهَدانِيـا

فَأَلقَيتُ عَنّي الغَيَّ لِلرُشدِ وَالهُـدى=
وَيَمَّمـتُ نـوراً لِلحَنيفَـةِ بادِيـا

وَصِرتُ إِلى عيسى بنُ مَريَمَ هادِيا=
رَشيداً فَسَمّاني المَسيـحُ حَوارِيـا

بَنِيَّ اِتَّقوا اللَهَ الَّـذي هُـوَ رَبُّكُـم=
بَراكُم لَـهُ فيمـا بَـرا وَبَرانِيـا

لِنَعبُـدَهُ سُبحانَـهُ دونَ غَـيـرِهِ=
لِنَستَدفِعَ البَلـوى بِـهِ وَالدَواهِيـا

وَنُؤمِنَ بِالإِنجيلِ وَالصُحُفِ الَّتـي=
بها يَهتَدي مَن كانَ لِلوَحـيِ تالِيـا

بَنِيَّ صَحِبتُ الناسَ ثُـمَّ خَبِرتُهُـم=
فَأَفضُلُهُم أَلفَيتُ مَن كـانَ واعِيـا

وألفيتُ أسناهُم محـلاً و مَنصِِبـاً=
رشيداً عنِ الفحشاءِ و الإفكِ ناهِيا

وألفيتُ أهواهُم لـدى كُـلِ أمـرةٍ=
مُضِلاًلِتضلالِ العشيـرةَ غاويـا

بَنِيَّ اِحفَظوا لِلجارِ واجِـبَ حَقِّـهِ=
وَلا تَسلِموا في النائِباتِ المَوالِيـا

وَشُبّوا عَلى فَرعِ اليَفاعَـةِ نارَكُـم=
لِيَأتيها الضَيفُ الَّذي باتَ سارِيـا

وَلا تَبدأوا بِالحَربِ مَن لَم يَكُن لَكُم=
مِنَ الناسِ لِلعُدوانِ وَالظُلـمِ بادِيـا

وَمَهمـا اِزدَرَعتُـم يابَنِـيَّ فَإِنَّـهُ=
سَيُحصَدُ يَوماً بَذرُ ما كانَ زاكِيـا

قال أبو حاتم: جمع الحارث بن كعب بنيه لما حضرته الوفاة.

فقال:
يا بني قد أتت عليّ ستون ومائة سنة ما صافحت يميني يمين غادر، ولا قنعت نفسي بخلة فاجر، ولا صوت بابنة عم ولا كنة ولا طرحت عندي مومس قناعها، ولا بحت لصديق بسر، وإني لعلى دين شعيب النبي (عليه السلام)، وما عليه أحد من العرب غيري وغير أسد بن خزيمة، وتميم بن مرفا، فاحفظوا وصيتي، وموتوا على شريعة إلهكم... ثم أنشأ يقول:أكلت شبابي فأفنيته






أَكَلـتُ شَبابـي فَأَفنَيـتُـهُ=
وَأَفنَيتُ بَعدَ شُهورٍ شُهـورا

ثَلاثَـةُ أَهليـنَ صاحَبتُهُـم= فَباتوا وَأَصبَحتُ شَيخاً كَبيرا

قَليلَ الطَعامِ عَسيـرَ القِيـامِ=
قَد تَرَكَ القَيدُ خَطوي قَصيرا

أَبيتُ أُراعي نُجومَ السَمـاءِ=
اقَلِّبُ أَمري بُطوناً ظُهـورا

وقــد ذكر احــد الشعراء ديــار واوديــة من ديــار القبيــلة الحــالية
وقد ورد في شعر العطاف العقيلي



اذا كل حاديها من الانس أووني= بعثنا لها من ولد ابليس حاديا
فلن ترتعي جنبي ضراءولن تري= جبوب سليل ماعددت اللياليا



فقد ذكر ضراء0 والجبوب00
من شعر الشمردل بن جابر الاحمسي البجلي 00 طبعا ساكتفي ببيت اوبيتين



فياليت شعري هل اراني وصحبتي0= نجوب الفلا بالناعجات الضوامر
وهل اهبطن الجزع من بطن شوقب=0 وهل اسمعن من اهله صوت سامر



((اقســـــــام بنــــــى الحـــــــــــارث))

كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية ))حمد الجاسر الصفحة : 20

هذه القبيله الان تسكن في منطقه الحجاز ونجد وبيشة وهي قبيله كبيره ويبلغ عدد افرادها حوالي اربعمائه الف نسمه وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي ال**** في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا بنى الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجا اليهم مع الشيمه العليا

ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه علي انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من بنى الحارث خان جاره او غدر برفيقه في الطريق )

ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , ولنا اسوه بقول شاعر محمد البقمي حيث اكرمه شاهر بن سعد المعتبي من قبيلة الشلاوى من بنى الحارث ويقول




ياضيف من بعد الشلاوى استر الحال
والنفـس صبرهـا علـي مايجيهـا

اهل صحـونٍ فوقهـا السمـن زلال
ماحسبـوا بيعـات الاربـاح فيهـا

ياما نزل يـم الامريـن مـن مـال
في حزةٍ ضيـف العشـاء يمتنيهـا

يا صاحبي نطاح جمعا ليـا أنهـال
شاهر ليـا صـار النفـل مقدفيهـا

اهل حلة للضيف منصـى ومدهـال
ذا مـدورهــا وذا ملتـقـيـهـا



وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالطائف واهم اوديتها وادي قيا وميسان والصور وابوراكه وفي بيشة وادي ترج ووادي نجران
((يمكنك الرجوع الى منتدى الشدادين وبالحارث سيف نجران))















رد مع اقتباس
غير مقروء 23-Feb-2013, 05:45 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
سفير بنيوس
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


سفير بنيوس غير متواجد حالياً

افتراضي

وهذا نسب بلحارث بيحان

نسب قبيلة بحارث الياميه الموجودين حاليا في بيحان وفي جنوب اليمن العربي وفي نجران والامارات العربيه المتحده وبقية دول الخليج والوطن العربي .....



تنسب الى الجد الاول وهو .. محمد ابن خضير ابن حارث ابن لحسن ابن مواجد ابن مذكر ابن يام ابن أصبا ابن دافع ابن مالك ابن جشم ابن حاشد ابن خيران او (خيوان) ابن همدان ابن مالك ابن زيد ابن أوسله ابن ربيعه ابن عريب ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ ابن عبد شمس ابن يشجب ابن يعرب ابن قحطان ابن هود عليه السلام


ويرجعون الى سام ابن نوح ابن متوشلخ الى ادم عليه السلام


ومحمد ابن خضير نزل من منطقة نجران وقد يكون نزل من منطقة (يام ) الاولى التي هي في بلاد همدان الحاليه صنعاء وما ايليها الى وادي بيحان قبل مئات من السنين وفي وقت نزوله كان المحسني من ( الاشراف ) والصقري كانوا يسكنون قبله في هذا الوادي وبعد نزوله تزوج ابنت الصقري وهي (فوزه ) ورزق منها بسبعه اولاد وهم ..


جسار ... والزبن .. وذبذوب .. وبشان .. وكعدان .. وعون والسابع لم نعلم بااسمه

واعذرنا عن الاطاله















رد مع اقتباس
غير مقروء 24-Feb-2013, 04:35 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
ابن الهاجري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن الهاجري غير متواجد حالياً

افتراضي

كفيت ووفيت يالحارثي ,

ومما يتضح من كلام أن بلحارث يطلق على قبيلتين مختلفتين في النسب ,

الاول بلحارث بن كعب وهم قبيلة قائمة بحد ذاتها و الي نعرفهم كلنا اهل الطائف وغيره.

و الثانين فخذ من يام اسمه بلحارث بن لحسن ,

لكن اللهم تشابه اسماء ,
ملاحظة ( يوجد من بلحارث بن كعب من هو حليف لـ يام اليوم , و هم غير بلحارث بن حسن اليامية نسبا و ليس حلفا )

مع العلم كما اسمع أن يام تعترف بإن بلحارث بن كعب الذين معهم ليسوا منهم نسبا بل حلفا , و كذلك كثير منهم ينفي نسبة بلحارث بيحان لهم ) ومما يتضح أن حارث كعب و حارث بيحان ليسو من يام اصلا.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:33 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي