الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-May-2006, 09:54 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو






النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ قاطع طريق
اعتقد اذا اخذنا التحليل في اثبات الاصول والانساب فأن التشابه في اسماء الاجداد القديمين يشمل الكثيرين .. ومنها عتبه وعتيبه فاسم عتبه كان شائعا في السابق فلماذا لايكون اسم جد عتيبه هو عتبه
والروقه = آل روق كما يقول البعض .. والاسئله والتساؤلات وارده !!!















غير مقروء 21-May-2006, 09:38 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
النمر الروقي
عضو ماسي
إحصائية العضو






النمر الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اعتقد ان ذلك يعني ( واقصد رد الطارق ) ان الاساعده اللذين في كل من بقعا والجوف والزلفي والقصيم قد تحضروا في القرن الحادي عشر .. لانهم عندما نزحوا من الحجاز الى بقعا ثم تفرقوا من هناك كانوا كلهم باديه .
فمنهم من بقي على بداوته وهم اللذين ذهبوا للاحساء .. واللذين نزلوا بقعا والزلفي والقصيم والجوف تحضروا في تلك الفتره .
ارجو من لديه تعليق او ملاحظه على ذلك توضيحها للفائده . وشكرا .















غير مقروء 05-Jun-2006, 01:45 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو






ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم اخي الوليد الاسعدي
متابعين باهتمام هذا السرد التاريخي .. في التاريخ والنسب .
با نتظار بقية الكلام .. وما سيتبع .
ويبدو اننا اقتربنا من الهدف .. ورجوع الاساعده مرة اخرى الى بقعاء ..
تحياتي وتقديري ,,,,,















غير مقروء 05-Jun-2006, 03:16 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ذيب المراقيب
عضو فعال
إحصائية العضو






ذيب المراقيب غير متواجد حالياً

افتراضي

الحقيقه انه بعد التمعن ببحث الاخ الوليد الاسعدي بالتواجد القديم ببقعاء خطر لي هذا التساؤل واللذي ارجو من الاخ الوليد الاجابه عليه في معرض متابعته للموضوع .. وهو :
هل يعني ذلك ان اختيار الاساعده عند هجرتهم من رهاط الى بقعاء لم يكن مصادفة ( اعني اختيارهم لبقعاء ) دون غيرها ؟ على بعدها عن رهاط .. وانما لانهم يعلمون انها كانت موطن لاجدادهم سواء كان ذلك بموروثهم الشفوي المتواتر او ( المدو ّن ) . ؟
ويبدو لي ان هذا اسنتاج معقول اذا علمنا انهم مروا بعدة بلدان كان بامكانهم الاستقرار بها قبل بقعاء !















غير مقروء 12-Jun-2006, 11:03 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نداوي هوازن
منتظر رسالة تفعيل
إحصائية العضو






نداوي هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

وين رحت يابن العم - ابن سعد ابن حتيرش
لازلنا منتظرين الوعد على اجابة بعض استفساراتنا السابقه التي وعدت بها ..
واذا كان هناك بعض الاختلاف مع البناخي الوليد الاسعدي فلابأس فهذا مما يثري الموضوع وكما يقال الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ..


النداوي















غير مقروء 13-Sep-2006, 03:23 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابن سعدبن حتيرش
عضو نشيط
إحصائية العضو






ابن سعدبن حتيرش غير متواجد حالياً

افتراضي رد مختصر

أولا أعتذر عن التأخير الطويل عن الرد ، وذلك لانتقالي إلى حي مافيه هاتف ولا إنترنت ولا غيرها ،
وبعد أن زرت بعض الأقارب واطلعت على المقال آثرت أن أكتب في هذه العجالة هذا الرد السريع وإن شاء الله تعالى آتيكم بالمزيد ،
يقول الأخ نداوي ( مشكور على المعلومات القيمه بخصوص جلوة الاساعده الى بقعا .
وحيث انك اشرت الى مصادر من الرواة الثقاة .. فهل لنا ان نطلب منك سرد بعض المعلومات عما حدث بعد وصولهم الى بقعا وتفرق الكثير منهم الى الزلفى والجوف والقصيم والاحساء :
1. يعني مثلا كم المده التي اقاموا في بقعا ثم غادروها الى الجهات التي ذكرتها ؟
2. هل كانوا كلهم باديه في ذلك الوقت وتحضر بعضهم اللذين مكثوا في بقعا والزلفي والجوف والقصيم . واما اللذين اتجهوا للاحساء استمروا في حياة الباديه ؟
3 . ذكر العوائل الرئيسيه ( واقصد بالعوائل الرئيسيه ) اللذين ينتسبون للجد الاعلى .. او كما تشاء من تفاصيل .
4. اي معلومات اخرى تراها للفائده . ولك اطيب التحيه والتقدير .

النداوي الاسعدي
أخي النداوي أشكر لك مرورك ، وتفاعلك في الموضوع ،
وأما بالنسبة لما جرى بيني وبين أخي الوليد الأسعدي فيتلخص في أمر واحد وهو :
أنا ذكرت عن النسابين ما يتعلق بجلوة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء ، وكل ذلك أخذته من أفواه الرواة ، فما أنا إلا ناقل وباحث ،،
وأما أخي الوليد فهو عالم بالنسب ومطلع على كتب الأنساب : فهو البحر في أحشائه الدر كامنا ، وإذا قارنت بين ابن سعد بن حتيرش وبين الوليد الأسعدي فتذكر قول الشاعر : ألم تر أن السيف ينقص قدره ...... إذا قلت إن السيف أمضى من العصا ،، والوليد سيف ،
وأبشرك أنه ليس بين كلامي وكلام أخي الوليد أي تعارض أو تناقض ولله الحمد ،، إلا أنني ذكرت تفاصيل جلوة الأساعدة وأما الوليد فأضاف وزاد ما في جعبته من درر وجواهر ؛؛ حيث أضاف أن بقعاء كانت لعتيبة قبل جلوة الأساعدة إليها و ذكر أن من الأسباب التي جعلت الأساعدة يختارون بقعاء أنها كانت موطنا لآبائهم وأجدادهم ، واعتمد في ذلك على نقولات من كتب أهل العلم لا يستهان بمثلها ، فجزاه الله خيرا ،
عودا على بدء ..................................
1/ بعد وصول الأساعدة ومكثهم في بقعاء قرابة سبعين سنة حصل عليهم دهر عظيم ومجاعة كبيرة مات الكثير على إثرها ، فاجتمع بعض كبارهم في مكان يقال له ( ملدا الشور ) وأنت خارج من بقعاء إلى حائل
( 5كلم ) تقريبا خلف مكان يقال له ( البعيثة ) ، وتشاوروا ما هو الحل ؟ فقال أحدهم أشوف إننا نحدر للعراق ، وقال الآخر أشوف إننا نذهب للقصيم ، وقال الثالث بل نذهب للزلفي وقال الرابع بل نذهب للجوف ، فقال الخامس ( وقد علق في لحيته قمع تمرة ) وكان أحسنهم حالا : أقول تقطرو وتمطرو فدياركم ،، فقال أحدهم إيه يقوله عمي قمعان ،، فصار مثلا يضرب إلى اليوم ،،
وبالفعل توجه كل لوجهة وبقيت منهم بقية ،،
( وهذا يعتبر التفرق الأول للأساعدة من بقعاء ) ،،
وقد عقبه تفرق آخر والذي ذهب فيه ( بطيطان أخو واكد ) إلى القصيم إثر مشكلة وأرث هناك عائلة تسمى البطيان ثم تم اختصاره إلى البطي ،، ( في خب ضراس )
وبعد وفاة الشيخ واكد بن مفلح ذهب كثير من ذريته إلى مختلف المناطق مثل
أ?- علي ومن ذريته رشود والد الرشودي....... ذهب للقصيم ،
ب?- صقر والد الصقر ، ذهب للقصيم وهو من أولاد زايد بن واكد
ت?- سعود بن غنام المعروف بالصقري وهو والد الصقري والضحيان ( أخوة ضحية ) ،
وذهب من غير الواكد عيال عمهم الفهيد أولاد الشيخ محمد بن فهيد ، إلى عين ابن فهيد ( الأسياح ) ،، وأما هل كانوا بادية فأقول عموم قبيلة عتيبة بادية منذ العهد النبوي وقبل ذلك ، وأما الأساعدة فكان جلهم بادية إلا بعض من سكن القرى كأهل رهاط ثم بقعاء و عين ابن فهيد والزلفي والجوف وغيرها ،،
وقد ذهب للأحساء (( محمد بن واكد )) وقد سألت النسابة الشيخ فهد بن عايد فقال نعم ذهب محمد إلى البحرين (( يعني الأحساء )) يبيع بالتمر وصار له ذرية ،، وقال مرة :: فيه في مصر من الواكد كثير ومنهم امرأتين يراسلني هذا الكلام عام 1406هجري ، وهم موجودون في صعيد مصر ،
أما العوائل الرئيسية فأحيلك على كتاب ناصر الفهد فهو كتاب جيد قرأته كاملا على بعض النسابين فأقروا مجمله ،، وهناك إضافات وتعديلات ،
هناك حوادث حصلت للأساعدة وهي كثيرة لكن بعضها لا ينفع ذكره وبعضها طويل فلعل الله أن ييسر وقتا لكتابة شيء من ذلك ،،
سلامي للجميع و أخص الوليد والنداوي وجميع الإخوة ، وأعتذر عن التأخير مرة أخرى ،،
والسلام عليكم ،،















غير مقروء 27-Oct-2006, 06:40 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
كاسر
عضو
إحصائية العضو






كاسر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن سعدبن حتيرش مشاهدة المشاركة
أولا أعتذر عن التأخير الطويل عن الرد ، وذلك لانتقالي إلى حي مافيه هاتف ولا إنترنت ولا غيرها ،
وبعد أن زرت بعض الأقارب واطلعت على المقال آثرت أن أكتب في هذه العجالة هذا الرد السريع وإن شاء الله تعالى آتيكم بالمزيد ،
يقول الأخ نداوي ( مشكور على المعلومات القيمه بخصوص جلوة الاساعده الى بقعا .
وحيث انك اشرت الى مصادر من الرواة الثقاة .. فهل لنا ان نطلب منك سرد بعض المعلومات عما حدث بعد وصولهم الى بقعا وتفرق الكثير منهم الى الزلفى والجوف والقصيم والاحساء :
1. يعني مثلا كم المده التي اقاموا في بقعا ثم غادروها الى الجهات التي ذكرتها ؟
2. هل كانوا كلهم باديه في ذلك الوقت وتحضر بعضهم اللذين مكثوا في بقعا والزلفي والجوف والقصيم . واما اللذين اتجهوا للاحساء استمروا في حياة الباديه ؟
3 . ذكر العوائل الرئيسيه ( واقصد بالعوائل الرئيسيه ) اللذين ينتسبون للجد الاعلى .. او كما تشاء من تفاصيل .
4. اي معلومات اخرى تراها للفائده . ولك اطيب التحيه والتقدير .

النداوي الاسعدي
أخي النداوي أشكر لك مرورك ، وتفاعلك في الموضوع ،
وأما بالنسبة لما جرى بيني وبين أخي الوليد الأسعدي فيتلخص في أمر واحد وهو :
أنا ذكرت عن النسابين ما يتعلق بجلوة الأساعدة من رهاط إلى بقعاء ، وكل ذلك أخذته من أفواه الرواة ، فما أنا إلا ناقل وباحث ،،
وأما أخي الوليد فهو عالم بالنسب ومطلع على كتب الأنساب : فهو البحر في أحشائه الدر كامنا ، وإذا قارنت بين ابن سعد بن حتيرش وبين الوليد الأسعدي فتذكر قول الشاعر : ألم تر أن السيف ينقص قدره ...... إذا قلت إن السيف أمضى من العصا ،، والوليد سيف ،
وأبشرك أنه ليس بين كلامي وكلام أخي الوليد أي تعارض أو تناقض ولله الحمد ،، إلا أنني ذكرت تفاصيل جلوة الأساعدة وأما الوليد فأضاف وزاد ما في جعبته من درر وجواهر ؛؛ حيث أضاف أن بقعاء كانت لعتيبة قبل جلوة الأساعدة إليها و ذكر أن من الأسباب التي جعلت الأساعدة يختارون بقعاء أنها كانت موطنا لآبائهم وأجدادهم ، واعتمد في ذلك على نقولات من كتب أهل العلم لا يستهان بمثلها ، فجزاه الله خيرا ،
عودا على بدء ..................................
1/ بعد وصول الأساعدة ومكثهم في بقعاء قرابة سبعين سنة حصل عليهم دهر عظيم ومجاعة كبيرة مات الكثير على إثرها ، فاجتمع بعض كبارهم في مكان يقال له ( ملدا الشور ) وأنت خارج من بقعاء إلى حائل
( 5كلم ) تقريبا خلف مكان يقال له ( البعيثة ) ، وتشاوروا ما هو الحل ؟ فقال أحدهم أشوف إننا نحدر للعراق ، وقال الآخر أشوف إننا نذهب للقصيم ، وقال الثالث بل نذهب للزلفي وقال الرابع بل نذهب للجوف ، فقال الخامس ( وقد علق في لحيته قمع تمرة ) وكان أحسنهم حالا : أقول تقطرو وتمطرو فدياركم ،، فقال أحدهم إيه يقوله عمي قمعان ،، فصار مثلا يضرب إلى اليوم ،،
وبالفعل توجه كل لوجهة وبقيت منهم بقية ،،
( وهذا يعتبر التفرق الأول للأساعدة من بقعاء ) ،،
وقد عقبه تفرق آخر والذي ذهب فيه ( بطيطان أخو واكد ) إلى القصيم إثر مشكلة وأرث هناك عائلة تسمى البطيان ثم تم اختصاره إلى البطي ،، ( في خب ضراس )
وبعد وفاة الشيخ واكد بن مفلح ذهب كثير من ذريته إلى مختلف المناطق مثل
أ?- علي ومن ذريته رشود والد الرشودي....... ذهب للقصيم ،
ب?- صقر والد الصقر ، ذهب للقصيم وهو من أولاد زايد بن واكد
ت?- سعود بن غنام المعروف بالصقري وهو والد الصقري والضحيان ( أخوة ضحية ) ،
وذهب من غير الواكد عيال عمهم الفهيد أولاد الشيخ محمد بن فهيد ، إلى عين ابن فهيد ( الأسياح ) ،، وأما هل كانوا بادية فأقول عموم قبيلة عتيبة بادية منذ العهد النبوي وقبل ذلك ، وأما الأساعدة فكان جلهم بادية إلا بعض من سكن القرى كأهل رهاط ثم بقعاء و عين ابن فهيد والزلفي والجوف وغيرها ،،
وقد ذهب للأحساء (( محمد بن واكد )) وقد سألت النسابة الشيخ فهد بن عايد فقال نعم ذهب محمد إلى البحرين (( يعني الأحساء )) يبيع بالتمر وصار له ذرية ،، وقال مرة :: فيه في مصر من الواكد كثير ومنهم امرأتين يراسلني هذا الكلام عام 1406هجري ، وهم موجودون في صعيد مصر ،
أما العوائل الرئيسية فأحيلك على كتاب ناصر الفهد فهو كتاب جيد قرأته كاملا على بعض النسابين فأقروا مجمله ،، وهناك إضافات وتعديلات ،
هناك حوادث حصلت للأساعدة وهي كثيرة لكن بعضها لا ينفع ذكره وبعضها طويل فلعل الله أن ييسر وقتا لكتابة شيء من ذلك ،،
سلامي للجميع و أخص الوليد والنداوي وجميع الإخوة ، وأعتذر عن التأخير مرة أخرى ،،
والسلام عليكم ،،
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ ابن سعد ابن حتيرش مشكور على المعلومات القيمه واحب ان أوكد كلامك بالنسبة للأساعدة في خب ضراس (ويبعد 7 كم عن بريده) لم يبقى منهم احد فقد مات الكثير بسبب الامراض ولم يتبقى الا ابنأء عبدالله البطي وهم محمد رحل لبريده وعلي وصالح رحلوا للرياض والثلاثة انتقلوا الى رحمة الله ولهم من الابناء (محمد له ابراهيم توفى في بريده وعبدالله موجود في الدمام) (علي له سليمان وابراهيم في الرياض وعبدالعزيز في بريده) (صالح له ابراهيم في الرياض)















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »09:33 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي