![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() صادق ياهداج
اخي الكريم كتاب السديري المذكور ، كان فيه تحامل على قبيلة عتيبه ، وفرسانها ، وهذا مشاهد من النصوص الكثيرة التي اوردها ، واليك شاهد من شواهدها . وهو من الذاكرة لان الكتاب ليس في متناول يدي الان ، ولكنه شاهد موجود في الكتاب ، بامكانك الرجوع اليه ان احببت ذلك . يقول السديري : ان محمد بن هندي اوصى فرسانه عندما يغيرون على القحاطين ، ان اذا سمعوا عزوة ابن مفلح ، ان ينجوا بانفسهم !!! وهو يقصد بذلك والكلام للسديري ذيب بن شالح .. انتهى بالله عليك اهذه سمه يتسم بها شيخ قبيلة ، في ان يطلب من قومه الفرار من المعركة من اجل فارس واحد !!! ناهيك عن ان هذا الشيخ محمد بن هندي ؟ ولعل رد اخي الفاضل ليل عن ماذكره السديري فيه المعذرة للسديري ، وترك المجال لغيره في ان يورد ماعنده . واما السؤال ، فانت الذي سالت في ردك الذي حذفته ؟ تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() السلام عليكم :
كتاب السديري "أبطال من الصحراء" لانعتبره مصدر تاريخي ، ولا يعتد به لحداثته . ومن قرأ الكتاب يلحظ بطريقة أو بإخرى الإساءة المغرضة لقبيلة عتيبة ، من خلال تجاهل وتهميش أبطال وفرسان عتيبة . واعتقد أنه كان كريماً مع القحاطين ، و بالغ كثيراً في ذيب بن هدلان وأعطاءه أكثر مما يستحق . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() عموما الله يرحم ذيب بن شالح بن هدلان ويرحم اموات المسلمين جميعا عموما انا الصراحه مدري وش القصه الحقيقيه بالضبط لاكن انا كنت مره في مكتبة العبيكان ورأيت كتاب السديري وتصفحته وقريت قصة ذيب وموته لاكن مدري وش الصدق من الكذب فيها والثانيه انا مع الاخوان صحيح السديري ماجاب طاري اي فارس عتيبي من عتيبه ليش مدري والاخوان لما يقولون السديري اعتمد على طرف واحد في كتابه هل من المعقول انه هناك مؤلف او كاتب بيكتب عن أحداث تاريخيه مهمه بيعتمد على طرف واحد مو من المعقول واذا كان صحيح اجل كتابه لايعتمد عليه والمسأله الثانيه كيف ماكان يعرف فرسان عتيبه وهم واجد ومعروفين عند القبايل كلهامانبيه يكتب عنهم كلهم لاكن المشهورين منهم بس امثال تركي بن حميد ومحمد بن هندي وشليويح العطاوي وشبيب بن حجنه وغيرهم واجد وكثر من المشهورين مو من فرسان عتيبه اللي عاد صدق واجد لا من المشهورين في الختام كتاب السديري سواء ذكر عتيبه او ماذكرها كتابه لا مزودنا ولا منقصنا وختاما الله يرحم ذيب وفرسان عتيبه والسديري وشكرا للجميع اذا فيه غلط او شيء اعذروني احببت ان اشارك وشكرا.
فيصل المسعودي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||
|
![]() اقتباس:
اخي الكريم ممكن توضحلي كيف بالغ مع القحاطين هل السديري قحطاني ؟! وكيف بالغ في فارس من اقواء فرسان القبيله وكل القبايل تحسب له حساب ؟ ممكن توضحلي كيف عطاه اكثر مما يستحق؟ ياخي الكريم ماعمري سمعت ان فارس مشهور له صولات وجولات ويكتبون عنه الموؤلفون يصيرون معطينه اكثر من حجمه او يبالغون فيه؟ سبحان الله !! |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() الاخ الفاضل
مانع القحطاني الله يرحم امواتنا وامواتك واموات المسلمين جميعا الفارس ذيب بن شالح فارس شجاع وكريم وذو خصال حميده كثيره لا ينكر ذلك ذو عقل ذيب الله يرحمه لم ينوي غزو عتيبه بهذا العدد القليل من قحطان الا بسبب القصيده المشهوره التي قال فيها ابوه رحمه الله الى اخر القصيده عندما سمع ذيب هذه القصيدة من ابوه قال هذي ما توجد الا مع المقطه من عتيبه وابشربها يا يبه فأحس شالح ان هذه القصيدة سوف تدفع ذيب للغزو على عتيبه فاراد ان يثنيه ولكن ذيب تظاهر امام ابيه بانه لن يغزو لكي لا ينشغل عليه ابوه وهذا يدل على بره بأبيه رحمه الله وغفر له فذهب لكي يجلب الى ابيه ما تمناه في القصيدة وكتب الله له ان يموت على يد (( الحوبا ) ) من المقطه وبعد مقتل ذيب وسقوطه عن ذلوله انهزم الذين معه من قحطان ولم يأخذوه معهم كما قلت اخي الكريم ولم يردمو عليه الحصى في الهضبه ايضاَ فعندما انهزمو واتركوه عرف الحوبا المقاطي ومن معه انه عقيد القوم الغازين وذهبو له فوجدو خاتمه الذي عرف به انه ذيب بن شالح وعرفوه جيرانه كما قلت الذي كان هو وابوه ينزلون بجوارهم والدليل على عدم دفن ذيب كما قلت او وضع الحصى عليه وردمه فوقه قصيدة والده التي يقول فيها بعد ما اخبروه من كان معهم ذيب عندما رجعو الى ديار قحطان هذا البيت هذا البيت يدل على ترك ذيب في ديار عتيبه وابوه توجد عليه بهذة القصيده فلو كان قد دفن او ردم عليه الحصى لم يخاف عليه ابوه من الذيب ثانيا كيف ينزلون الذين معه لكي يحملونه ويتجهون به للهضبه بين المقطه وهم غزو ويحفرون ويردمون حصى والمقطه يتفرجون فيهم وبعدين يركبون جيشهم ويعودون الى ديارهم لا يعقل هذا الكلام وهذا الكلام انقله لكم من كبار السن من القحاطين ومن العتبان ونعلم جميعا بان اسلافنا من كل القبيلتين يقولون الحق الذي لهم والذي عليهم ولا يراعون في ذلك الا الله سبحانه تحياتي للجميع |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() .................................
.................................................. ......... ............................................... تم تحرير المشاركة مع الغاء العضوية الإدارة |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |