الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > الصحافة والاعلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 06-Sep-2006, 10:51 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نواف الذيابي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي القيلولة القصيرة تسهم في تعزيز الاداء والانتاجية

84٪ يفضلونها بعد الغداء ..و60٪ لا يحصلون على القدر الكافي من النوم

دبي- مكتب «الرياض» عطاف الشمري:
كشف استطلاع للرأي أجرته مؤخراً شركة « بيت دوت كوم» المتخصصة بخدمات التوظيف والتخطيط المهني عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، ونشرته وسائل الإعلام الإمارتية، حول القيلولة أو النوم في فترة الظهيرة في أماكن العمل، أن الموظفين في الدولة يؤيدون طرح هذا المفهوم، لأن من شأنه تعزيز الأداء والإنتاجية، فضلاً عن أن النوم لمدة 20 دقيقة في الظهيرة يعد بمثابة نوم الليل بأكمله.
ووفقاً للاستطلاع، الذي جرى عبر الإنترنت، فقد قال 84 في المئة من أصل 1305 أفراد شملهم الاستطلاع إن فترة القيلولة بعد الغداء يمكن أن تسهم في تعزيز أدائهم وتركيزهم. وقد استطلعت الدراسة بشكل عشوائي آراء أفراد من ثقافات، وأساليب حياة، وبيئات عمل مختلفة عبر دول الخليج.

ويتفق خبراء الصحة على مستوى العالم على أن الحرمان من النوم يؤثر في الإنتاجية والحياة العائلية، مما يؤدي إلى الاكتئاب والاعتلال العقلي. وكشفت دراسة غير رسمية أجراها مستشفى جبل علي في دبي عن أن هنالك حوالي 80 في المئة من المرضى يعانون من الضغط والاكتئاب نتيجة للحرمان من النوم.

وقال أكثر من 60 في المئة أنهم لا يحصلون على القدر الكافي من النوم بسبب أسلوب حياتهم، والذي يتضمن القيام بعلاقات اجتماعية بشكل منتظم، والإبحار في عالم الإنترنت، واتباع نظام غذائي غير سليم، والإفراط في تناول النيكوتين والكافيين.

وقد جعلت أساليب الحياة العصرية في دولة الإمارات من الصعب على العديد من الناس الحصول على القدر الكافي من النوم الذي ينصح به وهو 8 ساعات يومياً. فقد أشار استطلاع آخر للرأي أجرته «بيت دوت كوم» إلى أن هنالك 80 في المئة من أصل 3224 فرداً شاركوا في هذا الاستطلاع قالوا إنهم بحاجة إلى ما بين 7 و8 ساعات من النوم ليكونوا أكثر انتاجية في العمل.

لكن خبراء الصحة يقولون بأنها ربما تكون غير كافية. وقال الدكتور سوريش منون، الطبيب المتخصص في مستشفى جبل علي بدبي: «على الرغم من أن متوسط عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الأشخاص البالغون تبلغ حوالي 7 ساعات في الليل، فإنه يتعين عليهم من الناحية النظرية النوم 8 ساعات أو أكثر».

وأشار الدكتور منون إلى أحد الأبحاث التي أجريت في الهند والتي أظهرت أن القيلولة السريعة في فترة الظهيرة تزيد إنتاجية وإبداع ومهارات الموظفين في حل المشكلات في العمل. وأضاف: «والأهم من ذلك أن القيلولة تعد من الأمور المهمة لسلامة الموظفين لا سيما أولئك الذين يقومون بأعمال جسمانية تتضمن التعامل مع آلات ثقيلة».

وتشير غالبية الدراسات إلى أن الاستسلام لدافع القيلولة حتى ولو لمدة 15 أو 20 دقيقة يمكن أن يعزز الأداء العقلي والجسماني، إضافة إلى الحالة المزاجية لبقية فترة ما بعد الظهيرة.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة آذاربازووه، اختصاصية الطب النفسي في مستشفى جبل علي بدبي: «لقد اكتشف الباحثون في مختبر أبحاث النوم التابع لجامعة لاوبورو أن تركيبة الأفراد مصممة للنوم مرتين في اليوم، مرة في الليل، ومرة أخرى قصيرة في فترة الظهيرة. ويتعين على الفرد أن لا يتنازل عن فترة نوم الليل بأكمله لأنها تعد ضرورية للعديد من وظائف الجسم الحيوية».

وأضافت: «إن الحرمان من النوم له آثار سيئة على عقلك عندما تحاول أداء مهام معقدة تتطلب تفكيراً عميقاً. وفي واقع الأمر، فإن العقل إذا لم يتسن له الحصول على راحة فإنه سرعان ما يبدأ بعدم التفكير، مما يؤدي إلى عواقب خطيرة على الأداء والطريقة التي يعمل بها عقلك».

وأعرب ربيع عطايا، المدير التنفيذي لشركة «بيت دوت كوم»، عن اعتقاده بأن فترات القيلولة القصيرة، على الرغم من الرغبة بها، ستظل حلماً يراود خيال العديد من الموظفين في بيئة العمل الملحة والسريعة في دول الخليج.

وقال: «لسوء الحظ لا تدرك العديد من الشركات أن الافتقار إلى النوم على المدى الطويل من شأنه أن يؤدي إلى آثار ضارة على انتاجية المؤسسة. لكن نتائج هذا البحث أظهرت الحماسة التي أبداها الأفراد الذين شاركوا في استطلاع «بيت دوت كوم»، مقترحين ضرورة أن يكون هنالك تغيير في التفكير.

إن الشركات بحاجة إلى التعامل مع الأنظمة الحالية في العمل، وإظهار عقلية متفتحة عند البحث عن طرق وأساليب لاستخلاص أفضل ما عند موظفيها». واختتم عطايا حديثه قائلا: « من المحتمل أن يأخذ العديد من الأفراد بالفعل راحة قصيرة خلال فترة الغداء، وليس النوم أو الإغفاء قليلاً على المكتب. ربما حان الوقت لتشجيع هذا التوجه».















رد مع اقتباس
غير مقروء 11-Sep-2006, 04:33 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو فيصل
مشرف سابق
إحصائية العضو






التوقيت


أبو فيصل غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أبو فيصل
افتراضي

يعطيك ألف عافية يانواف

لاهنت

تحياتي















التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
غير مقروء 12-Sep-2006, 09:19 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ذيب السبايا

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ذيب السبايا

إحصائية العضو






التوقيت


ذيب السبايا غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يالغالي















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Sep-2006, 01:49 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نواف الذيابي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي فهد الشيباني على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 29-Sep-2006, 01:50 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نواف الذيابي
عضو ماسي
إحصائية العضو





التوقيت


نواف الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكور اخوي ذيب السبايا على المرور















رد مع اقتباس
غير مقروء 04-Oct-2006, 03:14 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ابو عتال
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ابو عتال غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول النبي صلى الله عليه وسلم كلام ابلغ من هذا كله

يقول عليه الصلاة والسلام




قـــــــــــــــــــف اخي الحبيب (( ليش نسيت تصلي عليه ))




يقول عليه افضل الصلاة واتم التسليم / قيلو فإن الشياطين لا تقيل .

وقال ايضاً عليه الصلاة والسلام / استعينوا بالقيلولة على قيام اليل .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »05:42 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي