![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||||
|
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
كنت قد اطلعت على هذا الموضوع في بداياته .... ثم حصل وأن انقطعت عنه فترة ليست بالقصيرة حتى رفعه أحد الأخوة مؤخراً ... فاطلعت على بعض المشاركات التي بدا لي حولها بعض الملاحظات وهذه المشاركة التي أضعها بين أيديكم ... تدور تحديدا حول مشاركة الأخ الكريم جساس بن مرة وهي في كلامه عن معنى الأعراب قال يارعاه الله : اقتباس:
ونقول: بل نعرف مالذي تعنيه كلمة الأعراب .... ولقد جانبت الصواب بتقريرك أن الأغلبية لا يعرفون معناها ونحن نتسائل : أوتعرف أنت معنى " الأعراب " ؟؟؟ إنك أيها الأخ الفاضل لم تأتينا بمرجعٍ واحد يؤيد ماذكرته ... وجعلت كلامك " علم يقين " ... لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .... وأرشدتنا إلى العودة إلى المصادر .... ثم لم نجدك أشرت لواحدٍ منها فكيف يستقيم هذا الأمر؟؟؟ وأين هي الدقة المتناهية التي تقول ؟؟؟ ويقول في موضعٍ آخر: اقتباس:
وهنا يقرر الأخ جساس بن مرة : أن مصدره كتاب الله ..... وكفى به حجة ... تُلجم عنده الأفواه .... وتُسلم له العقول .... فهو الكتاب المعجز في لفظه ومعناه .... كلام ربنا عز وجل... ومعجزة نبينا عليه الصلاة والسلام ولكن أين في كتاب الله وجدت تعريف كلمة الأعراب .... واستقيت منه معلوماتك ؟؟؟ ثم تستشهد بقوله تعالى في سورة يوسف : ( وجاء بكم من البدو ) وتقول لمَ لم يقل الأعراب .... بدل البدو ؟؟؟ .... ونحن نقول ولمَ لم يقل : من البادية .... بدل البدو ؟؟؟ فلا دليل في كلامك لا من قريب ولا من بعيد يؤيد ما ذهبت إليه في تعريفك للأعراب ثم تقول : هذا هوا الصح والواقع الذي يقول به العرب والقران وعلوم اللغه الفصحي وقواميسها وهذا من أعجب ماقلت يا رعاك الله : فإنك لم تكلف نفسك عناء توثيق كلامك " بنقلٍ " ولو من مصدرٍ واحدٍ من كتاب الله ..... او من كلام العرب .... او من قواميس اللغة ثم تعود لتقول : " سوف أعود لهاذا التعريف المهم والذي يجهله الكثيرون في الوقت الحاضر وخصوصا من لم يتسني لهم البحث الدقيق في علوم اللغه ومعجماتها اللغويه " . ونحن نتساءل أين هو البحث الدقيق في علوم اللغة ومعاجمها ؟؟؟؟؟ وقال في موضع ثالث: اقتباس:
دون مراجع ودون مصادر ... وبهذه الأخطاء الإملائية ؟؟؟ وأعلم أنك لو كتبت ما تريد .... وتسنى لنا الرد فسنرد وسنقوم أخطاءك .... ونؤيد صوابك أخي العزيز ( كلاشينكوف) : اقتباس:
فالعرب هم سكان المدن .... و الأعراب هم سكن الباديه .... وجميعهم عرب نسبا وإليك الدليل من كتاب الله وأقوال سلف الأمة ومن قواميس أهل اللغة قال تعالى : { الْأَعْرَاب أَشَدّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَر أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُود مَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى رَسُوله } التوبة:97 قال القرطبي في تفسيره: وَالْعَرَب : جِيل مِنْ النَّاس , وَالنِّسْبَة إِلَيْهِمْ عَرَبِيّ بَيِّن الْعُرُوبَة , وَهُمْ أَهْل الْأَمْصَار . وَالْأَعْرَاب مِنْهُمْ سُكَّان الْبَادِيَة خَاصَّة . وجاء في تفسير الجلالين : "الْأَعْرَاب" أَهْل الْبَدْو وقال الشوكاني في فتح القدير : والأعراب : هم من سكن البوادي بخلاف العرب ، فإنه عام لهذا النوع من بني آدم سواء سكنوا البوادي أو القرى وقال العلامة بن سعدي في تفسيره: الأعراب هم سكان البادية والبراري وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه القيم " اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم " الأعراب في الأصل : اسم لبادية العرب، فان كل أمة لها حاضرة وبادية، فبادية العرب : الأعراب أما عن معاجم اللغة فقد جاء فيها الكثير .... نذكر منها : أَعْرابٌ - ج: أعاريبُ. [ع ر ب]. "سُرعانَ ما عادَ الأعْرابُ إلى بادِيَتِهِم فَهُمْ لَمْ يَأْلَفُوا حَياةَ الحاضِرَةِ" : سُكَّانُ البادِيَةِ. "كانَ الأصْمَعِيُّ يَجْمَعُ اللُّغَةَ مِنَ الأعْرابِ". الغني الأَعْرابِيُّ : ساكن البادية ممّن يتتبعون مساقطَ الغيث ومنابتَ الكلأ المحيط والأَعْرَاب من العرب سكان البادية خاصَّةً لا واحد لهُ وقيل واحدهُ أَعرابيٌّ لسان العرب (الأعْرابُ) من العربِ: سُكانُ البادية خاصَّةً، يتتبَّعون مساقطَ الغيْثِ ومنابتَ الكلإ، الواحد: أَعْرَابِيٌّ الوسيط انتهى والله تعالى أعلم وأحكم .... وصلى الله وسلم على نبينا محمد |
|||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |