الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 27-Jun-2007, 12:43 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الغيث العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الغيث العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله في جهودك.... التي وافقت كثير مما كنت اعلمه ووصلت اليه ولم احب التصريح به لأن الكثير لايقبل النظريه الهوازنيه ......ولكن لي معك وقفات ...ساعود لاحقا















غير مقروء 27-Jun-2007, 03:04 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو






فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

ولكنني أحب أن أسألك عن بيت الشيخ/ ثواب الجعيد وهو سليل بيت الحرابشه من كبار شيوخ الجعده والشيوخ كما تعلم كلامهم محسوب وقد توفي وعمره 80 سنه وابوه الشيخ طنف بن حريبيش توفي وعمره 127 سنه معاصراً لكثير من علماء النسب في وقته من عتيبه وفي منطقه كلها معرفه بالأنساب
..

قلت : سبق وذكرت أن الشعر العامي الحديث إذا لم يكن مرتبط بالمصادر القديمة لا يعول عليه البته والشيخ ثواب الجعيد رحمه الله لم يعرف عنه سوى هذا البيت العقيم في ذكر هوازن وذكر هوازن في هذا الوقت بني على استفاضة عصره ، ولم يعرف عن الشيخ ثواب أنه مؤرخ وباحث في علم الأنساب ولم يعرف عنه أن له مؤلفات في النسب تزخ بها المكتبات ؟! ولا يعني أن ما قاله أصاب كبد الحقيقة وأن كلام الشيوخ محسوب عليهم كما ذكرت وليس قولهم منزل من السماء

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة الطفحه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة النفعه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة سعد بن حجاج؟؟
قلت : كيف تريد منه يقول من سلالة الطفحة ، النفعه ، سعد بن حجاج هؤلاء الذين ذكرتهم من سلالة عتيبة وليس العكس ؟ لا تهذي بما ليس لك به علم

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما قولك أن المرشدي أسكت هؤلاء المثقفين فقد فاتك أن المرشدي قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين يعني كلامه لاغي ولايصح الإستشهاد به وأسأل عبد الله عابد عن ذلك..في منتديات عتيبه
قلت : يعني كلام المرشدي باطل في نقله عن الشيخ ابن دخين رحمه الله . هل تعلم أخي الحبيب أن الذي نشر مشجرة ابن دخين من بين الباحثين المعاصرين هوا الباحث عبدالرحمن المرشدي وكان ذلك في مجلة العرب وكان له سبق الريادة؛ وقصب السبق في لقاء الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله وأخذ عنه مشجرة عتيبة وانزلها في مجلة العرب ونحن سمعنا كما قلت أنت انه قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين نعم الباحث المرشدي قال عن ابن ابن دخين لم يطلعه على مشجرة عتيبة بالعين المجردة إنما أخذها منه مشافهه ولم ينقلها من مصدر المشجرة ودون في أورقة التي كان يحملها ما قاله ابن دخين وما علق في ذاكرته وزاد الرجل ونقص وخبص ومن تخبيصاته التي تحسب لكم باطلاً أصحاب الطرح السعدي الهوازني أنه ذكر سعد بن بكر ولم يزد على ذلك ما بعد بكر فبكر هنا مبهمة وانتم حسبتوه سعد بن بكر بن هوازن ؟! والذي عند ابن دخين في مشجرة عتيبة هوا سعد بن حجاج ، ويوافق هذا الأسم سعد بن حجاج ما في حجة النفعة (( حجة الديره )) سعد بن حجاج وليس كما قال المرشدي سعد بن بكر وهذا القول المزعوم من المرشدي بسعد بن بكر يعتبر تدليس غفرالله له ، ووهم بهذا القول الباطل وقد وهم كذلك عندما جعل جل بطون الثبتة في الروقة بغير دليل سوى المتشابهات من الأسماء ، أما ما قاله المرشدي عن المثل ( لا بردها مفلح أكلها عصيم قلت هذا متعارف عليه عند الاد عاصم ومشهور والمرشدي ناقل عنهم فقوله هذا صحيح ولا شيء فيه

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما قولك في وقفة أخيره اني أحاول إخراج النفعه والطفحه والقثمه من سعد بن حجاج فهذا الكلام غير صحيح بالنسبه للنفعه والطفحه فالنفعه والطفحه من سلالة سعد بن حجاج إلى نهاية نسب حجة الديرة ويمتد هذا النسب إلى بني هلال ابن عامر بن صعصعه بن معاويه بن هوازن

قلت : هات دليلك الصريح البائن وأنسبهم بعد شباب في بني هلال هل تستطيع ذلك اتحداك أن تأتي بهذا ولا بد لك أن توضح بطون بني هلال ودمجها في مشجرة النفعة من رايق إلى شباب ودعك من عتبة الهلالي وما بعده فقد سبقك بهذا هنيدس الروقي بهذا . لا تحاول أن تسير في أثر هنيدس فالجميع يعرفه نريد منك أن تأتي بما لم يأتي به غيرك وأن اتيت بها حينها نوافقك ودعك من الشعراء المعاصرين وما قالوا عن بني هلال فهذا لا يعتد به البته لأنهم شعراء أميون كما يعرف الجميع

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما الجعده والقثمه فهم أصحاب أصل عريق جداً وهم من صلب واحد هم وبني هلال "النفعه والطفحه" فليس هناك عيب ان دخلوا في بني هلال أبناء أبيهم أو في بني سعد أبناء عمهم
قلت : هل تريد أخراج الجعده من الطفحة وترميها في بني جعدة الكلابية وكذلك تخرج القثمة من صرار بن ثابت بن سعد بن حجاج وترميها في جشم بن معاوية بغير دليل ، وقولك النفعة والطفحة من بني هلال قلت : هات دليلك بهلالية النفعة والطفحة من المصادر القديمة من كلام البلدانيين وعلماء النسب ودعك من الموروث ، وشعراء أميون لاحول لهم ولا قوة في معرفة قبائل موغلة في القدم ، لا تحاول تراوغ وتخرج عن صلب الموضوع أنا في انتظار ردك حول هذه النقطة وأمام القراء الفضلاء ؟؟؟!!!

تحيااااااااااااااااتي الحارة















آخر تعديل فهد الزائدي يوم 28-Jun-2007 في 02:50 AM.
غير مقروء 05-Jul-2007, 12:51 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المحيط العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






المحيط العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي الرد على العلامه فهد الزايدي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الزائدي مشاهدة المشاركة
..






والذي عند ابن دخين في مشجرة عتيبة هوا سعد بن حجاج ، ويوافق هذا الأسم سعد بن حجاج ما في حجة النفعة (( حجة الديره )) سعد بن حجاج
الزايدي بعد التحيه

انت تقول ان اللي عند ابن دخين في مشجرة عتيبه هو سعد بن حجاج وانت تقصد ان الثبته يلتقون مع النفعه والطفحه في سعد ابن حجاج الموجود في حجة الديرة
أولاً: من اين أتيت بهذا الكلام ان شجرة ابن دخين هي نفسها شجرة حجة الديرة؟ لأن ابن دخين لم يقل هذا الكلام وإليك الدليل الدامغ الذي سوف يغلق عليك وعلى من وراءك باب التخيلات..
ان ابن دخين كان يقول ان طفيح اخو نفيع وهذا مشهور عنه وتجد ذلك مكتوب في كتاب القداح بينما ورد في وثيقة حجة الديرة ان طويفح ابن نفاع.لاحظ ان هناك اختلاف واضح بين كلام ابن دخين وحجة الديره فلو كانت وثيقة حجة الديرة تجمع بني سعد الثبته مع الطفحه والنفعه أي انها وثيقتهم الموحدة لما غلط فيها ابن دخين هذا الغلط الكبير بجعل الولد أخ كما تقول الوثيقه خصوصاً أن هذا الغلط يأتي من رجل في وزن ابن دخين النسابه الأشهر في عتيبه والذي يعرف حتى الأفخاذ الصغيرة جداً في قبيلته ولو كانت كذلك وثيقتهم الموحده لكان حفظها عن ظهر قلب من كثر مايراها لأن شغلته حفظ الأنساب وأنت تعلم يالزايدي ان سلالة الأخ تختلف عن سلالة الولد إذ مع مرور الوقت تصبح سلالتين مختلفتين لايلتقون مع بعضهم كما هو موجود في حجة الديرة وغلط كبير مثل ذلك لايمكن أن يقوله ابن دخين فدعك من الكذب على الرجل















آخر تعديل المحيط العتيبي يوم 05-Jul-2007 في 12:54 AM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:58 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي