الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل القبور الميتين (آخر رد :صامل العصيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نواف العيلي)       :: ملخص قبيلة النفعه (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: متسيده ماني على بندتكفون (آخر رد :الريشاوي)       :: ياويل قلبي ليت سارة هلن لي (آخر رد :الريشاوي)       :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 26-Jun-2007, 01:55 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو






فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخطاء المؤرخين والباحثين المعاصرين في نسب هوازنية عتيبة

الأخ الفاضل إليك أخطاء المؤرخين فيما قلت ووقعت فيما وقعوا وما قالوا ونقلوا لعلك بذلك تعرف تخبط هؤلاء المؤرخين المعاصرين وهم مثقفين كبار فضلاً عن عوام الناس ؟!

1 ـ من هؤلاء المؤرخين من جعل عتيبة في بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بن بكر بن هوازن

وهو قول بن لعبون 1242هـ :"عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصعه
وقول الأستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي : " وهناك أعداد كبيرة جداً من قبيلة بني هلال التي بقيت في عتيبة وهم بنو عمومتهم وأقرب القبائل لهم ، وهناك من التحق بمطير وبشمر

وكذلك قول بحاثة النت هنيدس الروقي " أن عتيبة بطن من بني هلال بن عامر بن صعصة ناقل عن بن لعبون وعن وجدي المغربي الأدريسي .

قلت : على ماذا أستندوا هؤلاء بهلالية عتيبة ؟ هل يوجد جواب شافي من أصحاب الطرح الهلالي ؟! وقد رد الباحث راشد الأحيوي على هنيدس حول هلالية عتيبة وفند مزاعمة في بحث له تحت اسم الإصابة في تحقيق نسب شبابة



2 ـ ومنهم من جعلها في بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بن بكر بن هوازن

قال الشيخ بن بليهد رحمه الله :"عتيبة بقايا عامر بن صعصعة بن معاوية بن بن بكر بن هوازن
وقول الأستاذ عبدالله بن خميس:" عتيبة بقايا عامر بن صعصعة
قلت : على ماذا استندوا هؤلاء بعامرية عتيبة ؟ هل يوجد جواب شافي من أصحاب الطرح العامري ؟!

3 ـ ومنهم من جعل قبيلة العصمة في قضاعة القحطانية

ما قاله الشريف ــ محمد بن منصورعن قبائل عتيبة في كتابه قبائل الطائف وأشراف الحجاز
يقول عن عيال منصور
العصمة
الدعاجين
الدغالبة
القثمة
منصور هذا الذي تذكر هذه القبائل أنها تنتمي إليه لا يعرفونه ابن من ويقولون أن هذا النسب مصطلح عليه بينهم .

قلت : بل والله معروف ايه الباحث الجهبذ فمنصور هذا هوا منصور بن عامر صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج ... بن عتيب ... بن شباب
كما جاء عند المؤرخ الأمي الشيخ عبدالله بن دخين الذويبي العتيبي نحن أدرا بأنسابنا من هؤلاء الجهابذة المثقفين

ويعلق على قوله هذا الباحث محمد سليمان الطيب بقوله : ويرجح أن يكون منصور هو الجد الجاهلي الذي تنتسب له عموم هوازن بن منصور
قلت : جاء يكحلها وأعماها ... يا سعادة البحاثة والمؤرخ الكبير يعني ترجيحك أن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان الجد الجاهلي لهوازن هوا جد عيال منصور بن عامر بن صرير بن ثابت ؟! بس ودهم يرمونها في هوازن بأي شكل من الأشكال ما يلقون اسم شبية لفروع هوازن إلا رموه فيها أقوالهم جميعاً ترجيحات وظن واعتقاد إلى غير ذلك من الخزعبلات !!!!!!!!!!!!

وقال ايضا عن قبيلة العصمة ما نصه
" جاء ذكر العصمة في الأنساب القديمة على صيغة عصيمة على صيغة التصغير وعلى أنها من قضاعة ، قال ابن حزم في جمهرة انساب العرب ، ص 455 في حديثة عن قبائل قضاعة : " دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو
إمر مناه في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عُصيمة بن جشم وانما هم بنو عصيمة بن اللبوء بن إمر مناه بن جعثمة بن النمر بن وبرة "
وقال الأصفهاني في بلاد العرب ، ص 8 " ولبني نصر بن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شئ قليل لبطن منهم يقال لهم عصيمة يزعمون أنهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم "
وعلق على هذا النص أستاذنا الشيخ حمد الجاسر في الحاشية بقوله : " يعرفون الآن بالعصمة وهم بنو عصيمة بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

وذكر ابن الكلبي نسبهم في اللبوء بن امر مناه بن جعثمة بن النمر بن الحاف بن قضاعة .
فهذه ثلاث نصوص من علماء النسب ترجع قبيلة عصيمة الى قضاعة القحطانية اليمنية .
ثم قال : فهذه نصوص ترجع قبيلة عصيمة إلى ألى قضاعة ولكن هل قبيلة العصمة اليوم هي تلك القبيلة كما رجح أستاذنا الشيخ حمد الجاسر أم انها قبيلة برأسها لا تمت إلى عصيمة المذكورة إلا بتشابه الأسماء ، هذا ما لا أستطيع الجزم به ، لأن كثيرا من العارفين من العصمة يقولون أنهم يرجعون في أصلهم إلى بني سعد "
قلت سبحان الله أهل العرف من العصمة يحفظون نسبهم إلى سعد بن حجاج وهؤلاء الجهابذة يرمونها في قضاعة ؟!

قال الشيخ حمد الحقيل في كنز الأنساب عن عتيبة
" ومن عتيبة في برقا العصمة كانت كبطن من جُشم بن معاوية بن بكر بن هوازن وأضاف الحقيل : أن الذين ينتمون إلى منصور أبي هوازن هم بنو جُشم بن معاوية وهم : الجشمة أو ما كانت تسمى الجشمة ، الدعاجين ، الشيابين ، العصمة ، الدغالبة . ومنصور هذا هو أبو هوازن .
وقال المؤرخ عاتق بن غيث البلادي عن قبيلة عتيبة في معجم قبائل الحجاز ص 315 ما نصه " ... أما عيال منصور فتنقسم إلى القثمة والعصمة وهم من جشم بن معاوية .

يقول الباحث عبدالرحمن بن زبن المرشدي راداً على هؤلاء الجهابذة بالقول الفصل الذي يربط نسبهم في سعد بن حجاج ، ومن أقوال اهل العرف والمتواتر عندهم بنسب أجدادهم إلى ثابت بن سعد " أما العصمة فهم نسبة إلى عصيم وهو حديث العهد ومعروف وعليه المثل ( لا بردها مفلح أكلها عصيم ) " وقثام وعصيم ومفلح جد الدعاجين إخوة وقثام أخوهم من الأب وكان يتيم فكان أخوة الأكبر مفلح يحن عليه فيبرد له الأكل ، فيأكلها عصيم قبله ، وهذا هو اساس المثل (( لا بردها مفلح أكلها عصيم )) يقول المرشدي " العزوة الكبرى ( آلاد مفلح ) الجد الأكبر واسم المفالحة يضم الدعاجين وعموم المفالحة بقية كثيرة في وادي شعبة في بلاد الشهبة من الصريرات من ثبيت في السراة

والقثمة : النسبة ( قثامي ) أبناء قثام بن منصور بن عامر بن ثابت بن سعد بن حجاج
قول الشيخ عبدالله بن دخين رحمة واعقب ثابت بن سعد وفيه العدد والكثرة اربعة ابناء هم مروح وقسور وناجم وعامر

وقال عن ذوو منصور بن عامر بن ثابت بن سعد 1 ـ الدعاجين 2 ـ القثمة 3 ـ العصمة 4 ـ الشيابين
ما جاء في قلب جزيرة العرب للمؤرخ الكبر فؤاد حمزة رحمه الله عن قبيلة بني سعد
وقد كتب إلى قليل بن عائض كبير بني سعد أسماء كثير من العائلات التي تتبع كلا البطنين والثبته
والصريرات هم : الشهبة ، العصمة ، الدعاجين ، العيسى ، الذبانية ، الحمية وهؤلاء يقال لهم الثبتة

ابن دخين يقول أن اولاد منصور يعودون نسباً في صرير بن ثابت بن سعد . هل ننسف أ قول عوارف عتيبة ونسفه أقوالهم وآرائهم التي ورثوها من ست قرون في مشجراتها التي تحفظ نسبهم التليد !!! ونأخذ بأقوال هؤلاء المؤرخون المتخبطون في نسب عتيبة فهم يجعلونها في جشم وفي سعد وفي جعدة وفي غزية وفي عصيمة القضاعية وفي بني رؤاس .... الخ

قلت : هل نخرج آلاد عاصم بن عصيم بن قاسم بن منصور بن عامر صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج من عتيبة ... شباب ونرميها في قضاعة القحطانية ؟! كما قال بهذا المؤرخون المعاصرون

4 ـ ومنهم من جعلها في جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

ما قالة محمد سعيد كمال ـ رحمه الله ــ عن قبيلة القثمة في كتابة الأزهار النادية " مخلد القثامي من الشعراء الذين يتنفسون بالشعر عن لوعة وحرقة له غزليات لايقدر أن يكتمها لأن قلبة يهذي بها فينطق بها لسانة فهو غزلي رقيق ينتهي نسبة إلى جشم بن معاوية بن بكر ، وكان الأصح في نسبة أن يقال الجشمي بدلاً من القثامي ، ولكنها تحريفات العامة . علق الشريف محمد بن منصور على هذا القول " نسبته إلى جُشم تحتاج إلى دليل كما أوضحنا آنفاًً "


ما ذكرة حمود بن ضاوي القثامي في كتاب معجم القبائل والحكومات " أما بني جشم بن معاوية ، من أبنائه غزية وعصمة ، ومن قبائل عتيبة القثمة من جشم ، والعصمة ، وهم أقرب إلى بعضها من بقية قبيلة عتيبة في الوقت الحاضر

وقال الشريف ــ محمد بن منصورعن عن قبيلة القثمة في مجلة العرب 1 ــ 2 ، ص 13: من عيال منصور من برقا من عتيبة ، يرجعها بعض الباحثين المعاصرين إلى بني جشم قديماً هي ديار ومنازل القثمة اليوم .

ثم أردف قائلا ومخطئ من قال بأن القثمة هي قبيلة جشم بن معاوية قال " ... كما أن قولهم بأن القثمة محرف من جشم لا أراه مقبولاً لكون الحرف المشترك بين الاسمين جُشم وقثام هو الميم فقط ، فهذا ما لا أعتقده بل لا أتصور أن يحدث تحريف في اسم القبيلة عن طريق التواتر والجمع عن الجمع ، والدليل على قولي هذا قبائل السراة التي لا زالت تحمل أسماءها من الجاهلية حتى يومنا هذا كزهران وغامد ، وثقيف ، وهذيل وما إليها من القبائل ... فلماذا التحريف الذي دخل على اسم جشم لم يدخل على أسماء تلك القبائل ، ولا أعني بهذا نفي احتمال رجوع القثمة في نسبهم إلى جشم ولكن الجزم با لإرجاع يحتاج إلى دليل "

وقال محمد سعيد كمال ايضاً عن قبيلة القثمة " واما جشم : فمنهم دريد بن الصمة الفارس المشهور ، كانت مواطنهم بالسروات التي تفصل بين تهامة ونجد ، سروات جشم متصلة بسروات هذيل قال بن خلدون " ولم يبق بالسروات منهم إلا من ليس له صولة حيث انتقل معظمهم إلى المغرب " انتهى ، ولا يزال بنو جشم في أماكنهم حول السيل الصغير وريحة ، إلى عشيرة شمال الطائف بديار هوازن ، وينطقها الناس اليوم القثمة والنسبة اليه قثامي .


ـ ومنهم من جعل قبيلة الروسان في بني رؤاس بن كلاب

قال الحقيل عن قبيلة الروسان : فخذ كبير من عتيبة قيل أنهم بنو رؤاس بن كلاب بن ربيعة ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، ومنهم وكيع الجراح العالم المشهور شيخ الإمام الشافعي القرشي .
قلت : اين الدليل ؟! لا نريد قيل أنهم كذا وكذا ... الخ

6 ـ ومنهم من جعل قبيلة الجعدة في بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة

قال الباحث مناحي القثامي في كتابة دريد بن الصمة ص 23 عن قبيلة الجعدة " أن الجعدة يرجعون في نسبهم إلى جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الذين منهم النابغة الجعدي " ثم علق الشريف محمد بن منصور على هذا القول قائلاً " فهذه النقول التي أوردناها لا ترجع ما ذهب إليه الأستاذ مناحي القثامي في كتابه المشار إليه ، والمسموع عنهم أنهم يعودون في أصلهم ونسبهم إلى بني سعد وهذا قول مقبول وله ما يبرره من جوارهم ومخالطتهم لبني سعد

قلت : القثامي جعلهم في بني جعدة بن كعب ... هوازن من غير دليل يذكر طيب على ماذا استندت في قولك هذا ايه المؤرخ الجهبذ؟ ولكن الشريف استدرك عليه بما سمع من شيبانهم أهل العرف انهم يعودون في بني سعد ومن هوا سعد هذا ؟ إلم يكن سعد بن حجاج .


7 ـ ومنهم من جعلها في قبيلة غزيه الطائية

كقول المؤرخ عاتق بن غيث البلادي عن قبيلة عتيبة في معجم قبائل الحجاز ص 315 ما نصه " وأما عن روق ويقولون لهم الروقة فهم بلا شك من غزية بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور

وقال الحقيل عن الروقة : الروقة من غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

قلت : هذه بعض المراجع التى تحدثت عن قبيلة غزية الطائية اليمنية وسوف أنقلها لكم حرفياً من الكتب .

1. كتاب نسب معد واليمن الكبير للكلبي المتوفى سنة 204هـ ويقول في معرض كلامه عن قبيلة طي التالي :
( وولد أبي بن غنم بن حارثة : سيفاً ، ومسعوداً ، وحارثة ، حضنتهم أمة أسمها غزية ، فغلبت عليهم ) .
وهذا يوضح نسب غزية وسبب تسميتها بغزية .

2. كتاب مسالك الأبصار للعمري 700- 749هـ وفيه تفصيل قبيلة غزية ويقول التالي : قال الحمداني غزية بطون وافخاذ ولهم مشايخ منهم وفد على السلاطين في زماننا ، وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز ...

وقال فمن غزية البطنين ، منهم الدعيج وكان شيخهم مانع بن سليمان قد وفد الديار المصرية سنة 603هـ ، والروق !! ، والرفيع ، والسرية ( اعتقد أنه يقصد الشرية وهم مع الرفيع حالياً ) ، والمسعود ، والتميم ، والشمردل - هذه البطنين من غزية .

أما بطون الأجود بن غزية : المنيع ، السنيل ، السند ، والمنان ، وال أبي الحزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر هؤلاء المشهورون من بطون غزية والله أعلم . هذا ما ذكره الحمداني ثم يقول العمري وذكر لي نصر بن برجس المشرقي زيادة ً : أولاد الكافرة ( يقال أنهم البعيج حالياً ) ، وساعدة ، وبنو جميل وال أبي مالك .
وديار الاجود الرخيمية ، والوقبي ، والفردوس ، ولينه ، والحدق .

3. كتاب قلائد الجمان للقلقشندي ويقول فيه :
البطن السادس من طي :
غزية ، بفتح الغين المعجمة وكسر الزاي وفتح الياء المثناة التحتية المشددة.
هم بنو غزية بن أفلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو ابن الغوث بن طي .
وقد فصل أفخاذهم كما فصلها العمري .

اذن نستنتج من هذه المراجع ان غزية هي قبيلة من قبائل طي أما القول بأنها من غزية هوازن فهذا قول ضعيف فمن غير الممكن أن يكون هؤلاء الكتاب الثلاثة مخطئون وهم من معاصري هذه القبائل .....انتهى

قال الباحث تركي بن مطلق القاح : لقد نصُّوا العلماء على نسب غزية الطائية وفصَّلوا في فروعها وديارها كابن الأثير (ت630هـ)، وابن سعيد المغربي (ت685هـ)، وابن خلدون (ت808هـ)، والقلقشندي (ت821هـ)، وغيرهم، (العرب، ج1و2، س38) و(العرب، ج3و4، س38) .

وهذا النص الذي يدل دلالة قاطعة على انتساب غزية التي كانت في نجد (بين العراق والحجاز)، إلى قبيلة طيء، فهذا النص ذكره ابن الجوزي (ت597هـ) في كتابه "المنتظم"، في حوادث سنة 517هـ،حيث يقول في خبر دبيس الأسدي: "..ثم وصل الخبر بأن دبيسًا(4) حين هرب مضى إلى غزية، فأضافوه وسألهم أن يحالفوه، فقالوا: ما يمكننا معاداة الملوك ونحن بطريق مكة وأنت بعيد النسب منّا وبنو المنتفق أقرب إليك نسبًا، فمضى إليهم وحالفوه، وقصد البصرة في ربيع الأ ول. إلخ" (5) .

لن أزيد على ما ورد في هذا النص؛ فقبيلة غزية أعلم بنسبها كما لا يفوتني أن أذكر أنّ هذا النص السالف الذكر قد نقله أيضًا سبط ابن الجوزي (ت654هـ)، في كتابه "مرآة الزمان في تاريخ الأعيان"(6).


ماقاله الباحث راشد الأحيوي عن غزية

" ندور مع الدليل حيث دار فقد سبق لي قبل أن أطلع على حجة الديرة أن نسبت عتيبة الى عتيبة بن غزية بعد أن ثبت لي أنه كانت له ذرية كما بينته في بحث منشور في مجلة العرب ومما أكد لي حينذاك هذا النسب أنني وجدت قسما كبير البطنين بفروعهم في عداد غزية ولكنني بعد اطلاعي على حجة الديرة أتراجع عن نسبة عتيبة الى عتيبة بن غزية لأنهم بنو عتيبة بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب والله تعالى أعلم "


8 ـــ ومنهم من جعلها في بني سعد بن بكر بن هوازن

قال : محمد سعيد كمال ـ رحمه الله ــ في كتابة الطائف جغرافيته ـــ تاريخه ــ أنساب قبائله عن قبيلة عتيبة " عتيبة من أكبر القبائل في الجزيرة العربية ، وأكثرها انتشاراً وامتداداً وقد جرى تشبيهها بشجرة عروقها بالحجاز وأغصانها بنجد وهي قبائل متعددة مختلفة بين عدناني وقحطاني إلا أن اجتماعها بواسطة التحالف أسبغ عليها من السلطة والقوة ما جعلها كتلة واحدة تحوز مكان الصدارة بين القبائل .
والحلف قديم بين العرب يجمع بين القبائل ولو تباعدت أنسابها ويوحد شملها ولو تفرقت ديارها ، فلا فرق بين العدنانية والقحطانية إذا ما ربط بعض بين بعض بطونها حلف يجعلها كا لأسرة الواحدة .

وقبيلة عتيبة هذه إحدى تلك القبائل التي لم تأتلف هذا الإتلاف وترتبط هذا الترابط إلا بواسطة الحلف والتحالف .

قلت : الله أكبر محمد سعيد كمال المؤرخ الكبير جعل عتيبة مختلفة بين عدنان وقحطان وأن اجتماعها هوا التحالف، وبنى أقواله هذه وغيرة من المؤرخين أن من عتيبة من يعود في قحطان وذلك لوجود قبيلة العصمة في عصيمة القضاعية القحطانية ، وقبيلة روق في غزية الطائية القحطانية .

وقال ايضا عن قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن " أما بنو سعد بن بكر فهم رهط حليمة السعدية فهم حضنة النبي صلى الله عليه وسلم ... كما أن من الملاحظ أن بني سعد من عتيبة ولا تزال بمساكنها القديمة شرقي الطائف . في بقران والمعدن ووادي الحدب وصلاء وكلاخ وجدارة والذيبة وفليحة . ومنهم في نظري قبيلة ناصرة الداخلين في بالحارث ومساكنهم وادي ميسان شرقي الطائف .


قلت : علماء النسب ومن كتب في البلدان والجبال والأودية اجمعوا على مواطن سعد بن بكر بن هوازن ناحية السيل الكبير في قرن المنازل وأوطاس والبهيته ؟؟!!

وقال مناحي القثامي في كتابة تاريخ الطائف قديما وحديثا ما نصه " ومسجد حليمة مرضعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في قرية
الشواحطة ببلاد بني سعد "

قلت : على ماذا استندت ايه البحاثة الجهبذ على مسجد حليمة وأنه في جنوب الطائف والله مصيبة كبيرة من هذا الباحث حسبنا الله ونعم الوكيل ؟!

وقال الشريف محمد بن منصور عن الذويبات ما نصه " ومن الذويبات قوم حليمة السعدية حاضنة رسول الله وببلادهم بيتها ، وقد أخبرني بعض العارفين أن مكان بيتها الآن مسجداً ولكنه قديم خرب فحبذا لو عمرته الحكومة السعودية كأثر من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم

قلت : طامة كبيرة من بحاثة في وزن الشريف محمد بن منصور هذا القول الباطل والبهتان المبين علماء النسب نصوا على ديار سعد هوازن بناحية قرن المنازل وأوطاس وتلك الأملكن وهذا البحاثة الهمام حطهم في سراة بني شبابة جنوب الطائف ؟؟؟!!!

قال الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب، س30، ص425:

"إنّ أكثر عشائر عتيبة تنتمي إلى بني سعد، القبيلة المعروفة بمنطقة الطائف، ولا يمكن الجزم بأنها قبيلة (حليمة السعدية) وإن اشتهر هذا عند العامة؛ إذ مجرّد ما تناقله العامّة لا يصح الجزم بصحته

قلت هذا الصواب فيما قال الجاسر إذ مجرد ما تناقله العامّة لا يصح الجزم بصحته يعني بنى على استفاضة في الوقت الراهن ؟!




قلت : ـــ الدكتور عياد الثبيتي عميد كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة قال ما نصه " قلت : ولست ادعي ان مكان رضاعتة النبي صلى الله علية وسلم في هذا الموضع ، وان كان ذلك الراجح لقول أمه حليمة : ( ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد )
وهذا كاف في بيان خطاء ما تناقلته الناس من ان مكاناً في جنوب الطائف هو بيت حليمة "

وقال عن أوطاس
" بها قصور ، وابيات وحوانيت وبركة ، .. ويقال : ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرضع في تلك الناحية " ناحية السيل


وقال ايضا " ديار بني سعد : من المشهور عند كثير من الناس أن ديار بني سعد بن بكر جنوب الطائف وله هناك قرى معروفة واودية معلومة غير أن هذه البلاد لم يذكر القدماء أنها من ديار بني سعد وأعني بالقدماء من كتب في البلدان والجبال والأودية .... فنقل عن ديارهم ما ذكره عرام السلمي

راجع بحث الدكتور عياد الثبيتي في هذا المنتدى تحت عنوان بني سعد آضار النبي صلى الله عليه وسلم فقد اشبعة بالأدلة الدامغة ونصوص البلدانيين وعلماء النسب القدماء حول ديار سعد هوازن شمال الطائف


9 ــ ومنهم لا يعرف من أين جاء اسم عتيبة كما جاء عند أبو حمرا وغيره من المؤرخين المعاصرين


قال: محمد بن ناصر أبو حمرا في كتابة عتيبة النزول إلى نجد والاستقرار فيها : " في الحقيقة لم أجد سنداً أجزم بموجبة تاريخ إطلاق المسمى عليها . وإن كانت تسمى بذلك وهي حجازية قبل أن تنجد .

وقد ورد أول ذكر لها عثر عليه في سنة 874هـ ؛ إذا جاء ذلك في خبر مفادة أن الشريف غزا عتيبة في هذه السنة .

وقال : وهناك رأى يقول إن التسمية جاءت من جد لهم اسمه عتيبة الجشمي
وقال : " يقول كبار السن من عتيبة عن سبب التسمية أن هناك من غلب على القبائل ولم يبقى إلا عتيبة فقال " مابقي إلا عتيبة " وقصدة تصغير عتبة ، فصاروا يفتخرون بهذا اللقب حتى صار اسما . ثم قال وثمرة القول أنه لم يعرف ذلك بالتأكيد .
قلت كيف الآن لو علم بحجة الديرة ؟! فهي والله ثمرة القول لآن الباحثين المعاصرين لم يطلعوا على حجة الديرة لأن اكتشافها وليد اليوم ولا تخبطوا في نسب عتيبة هذا التخبط المخزي والظالم

ما ذكره الشيخ العلامة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ عن عتيبة في معجم قبائل السعودية
قال ... في هامش ص 31 قائلا : يظهر أن كلمتي شملة وطفيح متقاربتان في المعنى وأن المقصود بهما الفروع التي لا يجمعها جد واحد مثل منصور ، بل يجمعها تحالف واختلاط

قلت : علامة الجزيرة يظهر له أن شملة وطفيح لا يجمعها جد واحد ، وليته علم أن طفيح من أحفاد شملان ؟
ويقول الجاسر عن عتيبة في جمهرة أنساب الأسر المتحضرة " من اكثر قبائل نجد عددا وأوسعها بلادا ... وتظم فروعا كثيرة وفيها من قحطان


قول المؤرخ عاتق بن غيث البلادي عن قبيلة عتيبة في معجم قبائل الحجاز ص 315 :

..... ولكن المحير من اين أتى اسم عتيبة ؟ الا يكون وصول ذلك الحي من اليمن المسمى بالعتيبيات صادف ضعف هوازن وتفرقها فانضمت إليه بقاياها فاندمجت تحت اسمه ؟ هذا غير مستبعد ، ومثل هذا حدث لفطفان فقد انضمت بقاياها تحت راية مطير .

قلت : لا تعليق ؟!

قال الباحث محمد سليمان الطيب عن عتيبة تنتسب قبائل عتيبة إلى جشم وبني سعد
وقال في جمهرة النسب لهشام بن محمد بن السائب الكلبي : عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن

وقال ايضا : والراجح أن تسمية عتيبة بهذا الاسم راجع إلى كثرة تحرك هذه القبيلة من ديار إلى ديار ، ومن مكان إلى مكان بين الحجاز ةنجد وكان لا يقر لهم قرار ، فسماهم العرب عتيبة .
وذكرت الدكتورة / مضي بنت منصور بن عبدالعزيز آل سعود في كتاب الهجر ونتائجها في عصر الملك عبد العزيز آل سعود

فقالت : " ولعل هذه القبيلة قد اكتسبت اسمها من كثرة التجوال والحركة ، فعتيبة من ( عتب ) أي تحرك وانتقل ، وقد اعتاد العرب على استخدام الأفعال الحركية كمسميات ، كما يقال قبائل الضفير أو الظفير ، لا نها مجموعة من العشائر تضافرت أو اتحدت "

قول الشيخ سلطان بن جهجاه بن حميد في لقاء له في جريدة الجزيرة الصادرة يوم السبت 20 ,ربيع الثاني 1421 قال فيها

" نعود إلى اسم عتيبة من هوازن ,, فعندما بدأ سوق عكاظ ، كان المناذرة قد جهزوا القوافل في العراق، لسوق عكاظ ، وكان عندهم وفود من قبائل العرب، فقالوا:أفي المناذرة في العراق من يأخذ القوافل بحقها؟ أي الأتاوة ,, ويحميها إلى سوق عكاظ؟ فقال وفد كنانة : نحن نأخذها ونحميها من قريش حتى نصل سوق عكاظ, فقال المناذرة : لا ,, نريد الذي يحميها من القبائل كلها , فقال (عتيبة الرحال) ، رئيس وفد هوازن : أنا آخذ القوافل وأحميها من أهل القيصوم وأهل الشيح , (القيصوم شجرة تنبت في نجد , ويقال أن نسبة القصيم إلى القيصوم,, أما الشيخ فهو نسبة إلى قبائل الحجاز) فغضب الكناني وقال : تحمي القوافل من قريش,, ؟ قال أحميها من العرب كلها , فأخذ عتيبة الرحال القوافل ، وأغضب بذلك الكناني الذي بَيَّتَ لعتيبة الرحال شراً لم يعلم به ، وعندما قيل في (واره) في الكويت ، سطا عليه الكناني وقتله، وأخذ القوافل وهرب بها إلى خيبر ، وأرسل رسولاً من عنده إلى كبار قريش في سوق عكاظ، بأنه قتل عتيبة الرحال ، وأخذ القوافل, وقال ما عليكم إلا أن تهربوا من سوق عكاظ وترجعون إلى مكة ، حيث مكة لا تسفك الدماء فيها، وعندما جاء إلى قريش رسول الكناني، أذاعت قريش في سوق عكاظ، أن مشكلة في مكة وقعت، وأن هذه المشكلة لا تنتهي إلا بوجودها متذرعين بهذا العذر ,,! وأنها سوف تعود إذا انتهت المشكلة، وانصرفت قريش من سوق عكاظ , وفي ساعتها جاء الخبر إلىهوازن ,, أن عتيبة الرحال قتل، وهو رجل شاعر من هوازن محبوب في قومه، وأبناؤه موجودون وعددهم ثلاثة عشر رجلاً في سوق عكاظ ، فصاحت هوازن وتناخوا (تكفون يا عيال عتيبة) فلحقوا بقريش حتى أدركوهم في وادي نخلة المسمى حالياً بالسيل الكبير,, فتقاتلوا ، وطردوهم حتى دخلوا مكة، فتوقف القتال، وتعاهدوا - هوازن وقريش - على القتال في السنة المقبلة خارج مكة، فأوفوا بما تعاهدوا عليه ، ودارت رحى الحرب بينهم خمس سنوات ، يقال لها حرب الفُجار في عكاظ ، وتبلور هذا الاسم إلى عتيبة ، فهذا ما اتسع له الوقت ، واتسعت له الجريدة، مع أني ملتزم بما قاله رب العالمين : (ولا تزكوا أنفسكم ولكن الله يزكي من يشاء) وعندي من القصص غير هذا كثير,

قلت : الذي ذكره الشيخ سلطان بن حميد رحمه الله تعالى مجانب للصواب وذلك لأن الذي جاء في كتب السير مخالف بما جاء به الشيخ رحمه الله

انقل لكم ما جاء في كتب السير ذكر السويدي في مصنفه سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ما نصه " ومن ايامهم ايام الفجار

(( الأول بين كنانة وقيس ، وكان بعد الفيل بعشرين سنة ، وبعد موت عبدالمطلب باثنى عشر سنة ، ولم يكن في ايام العرب اشهر منه ، وانما سمي الفجار لما اشتمل الحيان كنانة وقيس فيه من المحارم ، وكان سببه أن البراص بن قيس بن رافع الكناني ثم الضمري كان رجلاً فاتكاً خليعاً قد خلعه قومه لكثرة شره ، وكان يضرب به المثل بفتكه ، فيقال : افتك من البراض ، فخرج حتى قدم على النعمان بن المنذر ، وكان النعمان يبعث كل عام بنجارة إلى عكاظ تباع له هناك ، فقال النعمان وعنده البراض وعروة بن جعفر بن كلاب المعروف بالرحال . وانما قيل له ذلك ذلك لكثرة رحلته الى الملوك : من يجيز تجارتي هذه حتى يبلغها عكاظ ، فقال البراض : انا اجيزها ابيت اللعن على كنانة ، فقال النعمان : انما اريد من يجيزها على كنانة وقيس ، فقال عروة أنا اجيزها على اهل الشيح والقيصوم من أهل تهامة ونجد ، فقال البراض وغضب : وعلى بني كنانة تجيزها ياعروة ؟ قال عروة : ومن الناس كلهم ، فدفع النعمان إلى عروة الرحال وأمره بالمسير بها ، وخرج البراض يتبع أثره وعروة يرى مكانه ولا يخشى منه ، حتى اذا كان بين ظهري قومه اخرج البراض قداحه يستقسم بها في قتل عروة ، فقال : ما تصنع يا براض ؟ فقال استقسم في تلك أيؤذن لي ام لا ؟ فقال عروة استك اضيق من ذلك ، فوثب إليه البراض بالسيف فقتله ، فلما رآه الذين يقومون على العير والاحمال قتيلاً انهزموا ، فساق البراض العير وسار على وجهه الى خيبر وتبعه رجلان من قيس ليأخذاه أحدهما غنوي والآخر غطفاني ، فلقيهما البراض بخيبر أول الناس ، فقال لهما : ممن الرجلان ؟ قال : من قيس قدمنا لنقتل البراض ، فانزلهما وعقل راحلتيهما ، ثم قال لهما : ايكما أجرىء عليه وأجود سيفاً . قال الغطفاني أنا ، فأخذه ومشى به ليدله بزعمه على البراض ، وقال للغنوي : احفظ راحلتيهما ففعل ، وانطلق البراض بالغطفاني حتى أخرجه إلى خربة في جانب خيبر خارجاً عن البيوت ، فقال للغطفاني : هو في هذه الخربة إليها يأوي فامهلني حتى أنظر أهو فيها أم لا ، ودخل البراض ثم خرج ، فقال : هو فيها وهو نائم أرني سيفك حتى انظر اليه أضارب هو ام لا ؟ فاعطاه سيفه فضربه حتى قتله ، ثم اخفى السيف وعاد الى الغنوي ، فقال له : لم أر رجلاً أجبن من صاحبك تركته في البيت الذي فيه البراض وهو نائم ، فلم يقدم عليه ، فقال انظر لي من يحفظ الراحلتين حتى امضي اليه واقتله ، فقال : دعهما وهما علي ثم انطلق الى الخربة فقتله ايضاً ، وساق العير إلى مكة ، فوقع بين كنانة وقيس حرب عظيم وقتال شديد مذكور في التواريخ )) . انتهـــــــــــــــى

قلت انظر ايه القارئ الكريم الفرق بين الروايتين ومن اين جاب الشيخ هذه المقوله (( تكفون يا عيال عتيبة ))وغيرها فيما ذكر اعلاه ومن اين اتاء بعتيبة الرحال بينما ذلك ((عروة الرحال )) ...... لا تعليق ؟؟؟!!!

اقتباس:
وانصرفت قريش من سوق عكاظ , وفي ساعتها جاء الخبر إلىهوازن ,, أن عتيبة الرحال قتل، وهو رجل شاعر من هوازن محبوب في قومه، وأبناؤه موجودون وعددهم ثلاثة عشر رجلاً في سوق عكاظ ، فصاحت هوازن وتناخوا (تكفون يا عيال عتيبة) فلحقوا بقريش حتى أدركوهم في وادي نخلة المسمى حالياً بالسيل الكبير,,
قلت : ليت شعري أنهم علموا هؤلاء الجهابذة بنسب عتيبة إلى سعد بن حجاج ... عتيب .... شباب حسب ما جاء في حجة الديرة التاريخية ، ويجب على هؤلاء المؤرخين إعادة النظر في تحقيق قبيلة عتيبة إلى هوازن خاصة الأحياء منهم والنظر في كتب البلدانيين وعلماء النسب القدماء الذين ذكروا منازلهم بسراتهم وذكر بطونها . لا أن يؤصلوا من بنيات أفكارهم وأقوالهم بالظن والترجيح كما مر معنا آنفاً .

(( وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ))(يونس : 36 )

قلت : لعل فيما ذكرت فيه الكفاية لكشف ما زعموا هؤلاء الباحثين والمؤرخين من قول باطل وظالم لقبيلة عتيبة وقد يكونوا معذورين لعدم اكتشاف الأدلة والقرائن بشبابة كنانة ويتراجعون كما تراجع عدة باحثين عن هوازنية عتيبة منهم الباحث تركي القداح ، والباحث راشد الاحيوي ، والدكتور عياد الثبيتي
(( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ


وقفه اخيرة

اخي الحبيب لا تحاول أخراج النفعة والطفحة والقثمة من سعد بن حجاج ..... بن عتيب ..... بن شباب وترميها ظلم وزور وجهل مطبق منك في جشم وهلال من غير دليل واضح فهناك من شبابها من يدافع عنها بالحجة والبرهان لا بالتحليلات والتخيلات الواهية . هذه أنساب قبائل وليست بحوث عابرة لا تقدم ولا تؤخر في شئء
وحتى تعلم نسبهم الذي جاء في حجة الديرة إليك هذا النسب العريق البعيد كل البعد عن قبيلة جشم

هم قبائل أبناء شملان (( شملى ))

تظم قبائل أبناء شملان ثلاث قبائل كبيرة من عتيبة وهذه القبائل الشملانية الثلاثة يد دون غيرهم من برقا
وهي كالأتي :
1ـ النفعة
2ـ الطفحة
3ـ المقطة

وهم ابناء رايق بن فلاح بن بن شملان ( شملى ) بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج ( بني سعد ) بن مسعود بن اكوع بن عتيب ( عتيبة ) بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب .


و اسمع للوعيد الشديد من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

" قال صلى الله عليه وسلم "ما رواه البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار


قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام ) .
وأخرج ابن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين















آخر تعديل فهد الزائدي يوم 28-Jun-2007 في 03:15 AM.
غير مقروء 26-Jun-2007, 05:00 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
اليعربي
عضو نشيط
إحصائية العضو






اليعربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
و اسمع للوعيد الشديد من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

" قال صلى الله عليه وسلم "ما رواه البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار

قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام ) .
وأخرج ابن ماجة في سننه برقم ( 2658 ) بإسناد صحيح من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .
اخي اضيف على هذه الاحاديث حديث اخر نسيتموه وهو :

( من شذ ، شذ في النار )


جميعنا رأينا هروب الاحيوي من ترادف النصوص على الهوازنية ، والدلائل الهوازنية التي اشرت إليها اخي الزايدي جميعها تقول بالهوازنية ولا تنسى ان الشيخ البسام اطلع على الوثيقة وقال انها تنسب عتيبة في هوازن وهو ما يقوله نسابة القبيلة وشيوخها والكثير من المؤرخين ، وهذا مثيب الجعيد وهو شيخ من شيوخ الجعده من الطفحه من النفعه (اصحاب الوثائق) ماذا يقول عن عتيبة !! هل فهم من ابائه انهم من غير هوازن !! ، لا والف لا بل قال :

وانا عتيبي من سلالة هوازن = ربعي عوايدها الفخر من وجودها

فانتم احوج إلى التمسك بتلك الاحاديث لمخالفتكم للجماعه وبانكاركم ما توارثه القوم وقال به كافة عتيبة ومات عليه من مات

استغفر الله لي ولكم















آخر تعديل اليعربي يوم 26-Jun-2007 في 05:06 AM.
غير مقروء 26-Jun-2007, 06:26 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو






فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة بواسطة اليعربي

ولا تنسى ان الشيخ البسام اطلع على الوثيقة وقال انها تنسب عتيبة في هوازن وهو ما يقوله نسابة القبيلة وشيوخها والكثير من المؤرخين ،
هلا باليعربي
اخي الحبيب الذي ذكره البسام عن القاضي البيز هذا مفادها

...... ثم تكلم القاضي البيز بعد ذلك كلام حول الحكم بعد ذلك قال : ثم أنه بعد أنتها هذة السطور أبرز الطفحه ورقة زعموها حجة واعتذروا عن تأخيرها أنهم أرسلوا من يبحث بمكة عن تاريخها هل هو موافق لولاية الحسن بن أبي نمي فوجده موافقاً فأبرزوها ثم قال بعد ذلك كلام عن أسباب تأخيرهم لإظهار الحجة ثم قال : ولدى الإطلاع عليها وجدت مؤرخة (995) تسعمائة وخمسة وتسعين وبأعلاها علامة كبيرة باسم حسن الحسني ابن أبو نمي وكاتبها هو كلتب الأصل وهي ملصقة بقطعة سوداء من الجلد وظاهر ورقتها مدنس بما يغير بياضه وعند أخذ شيء من باطنها الذي يلي الجلد ثم تكلم القاضي حول تزويرها بعد ذلك قال : وخطها ليس على قاعدة الخطوط القديمة ومضمونها أن حسن ابن أبو نمي أعطى كبار الطفحة وكبار النفعه الديرة بما فيها من مزارع وأنها وحددها فتكون كالتي قبلها غير مطابقة لدعواهم المذيلة بإمضائهم من أن الديرة للطفحة دون النفعه وهذه الورقة المشار إليها تلوح عليها مظاهر التزوير لما يأتي :
1) جدة ورقتها كما قدمنا . 2) أن جميع أسماء الشهود المسرود بذيلها هي عين أسماء الشهود الذين بذيل حجة النفعه مع أن هذه قبل حجة النفعه بعشر سنين فإن صحت شهادتهم والمعطي واحد فيكون العمل على المتأخر لأنه ناسخ 3) أن كاتب شهودها واحد لكنة غير كاتب الأصل بخلاف حجة النفعه فإن كاتب شهودها واحد لكنة غير كاتب الأصل . 4) أن هذه عليها علامة وليس عليها ختم ، وحجة النفعه عليها ختم وليس عليها علامة وكلاهما من مصدر واحد فتكون أحديهما باطلة بلا شك .
5) أن سلمان الحليس مذكور فيها بأنه من كبار الطفحة الذين أعطاهم ابن أبو نمي وابنه تركي بن سلمان المذكور في حجة قسمة حماية الديرة بين النفعه والطفحه المؤرخ عام ألف ومايه وأربعة وثلاثون فتكون المدة بينهما مائة وتسعة وثلاثون سنة وهذا مما يستبعد .
6) أنها ورقة عادية وليست مجلة ويتعذر وجود من يشهد بصدورها ممن نسبت إليه .
7) أن قارئها يجدألفاظها من الركاكة والسذاجة فهي فاسدة التركيب عامية الألفاظ لم تصدر ممن له أدنى إلمام بالكتابة فينما هي تذكر إعطاء ابن أبي نمي أذا هي تذكر أيام واللي ما يشد تذبح شاته وأربعة عشر مايه أحمر وأربعه عشر ذلول حرة .
8) ذكرت أن العطا وقع على الأرض المذكورة بها وما فيها من المزارع والأنهار ولدي معاينة بعض ... أن بها شئء من المزارع فأهلها واضعون أيديهم عليها من قرون ... ولا سبيل إلى نزع أيديهم عنها .
9) أنها تذكران العطاء أرض فلاة وهي تطلق في الغالب على الأرض التي لا ماء بها كما نص عليه في القاموس المحيط من كتب اللغة فإذا كان بها أنهار ومزارع فلا تكون فلاة حيئنذ .
10) حرصت أن العطاء للطفحه والنفعه ثم ذكرت المجازاة من الطفحه ولم تذكر ما هو السبب في ذلك وقد أشرنا سابقا إلى ركاكتها وفساد تركيبها وإليك أيها القارئ الكريم نموذجا من أولها وآخرها يطلعك على ما وراءه قال في أولها .

ما نصه " بحروفه هذه حجة محججة شرعية تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلالة آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني ابن أبو نمي فتحاضر بمجلس كبار الطفحة والنفعة وطلبوا الديرة منه وأعطاهم سيدهم سيد الجميع عفى الله عنه ومُتع بحياته وبيان العطا الأرض الفلاة وما فيها من المزارع والأنهار الراحة والجرد والشط والحمضة والاودية ... المحدودة كاملها إلى آخره وقال في أخرها ما نصه بحروفه
" وتصادقوا كبار الطفحة والنفعة على الأنساب في الجدان صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور . "

قال ذلك ممليه الفقير إلى الله تعالى محمد بن علي البيز وحرر في إثني عشر جمادى الأول 1352هـ ( الختم )
انتهى كلام القاضي البيز ،،،،،،،،،،،،،،،،

أخي الحبيب الذي ذكرته أن الشيخ البسام اطلع على الوثيقة وقال انها تنسب عتيبة في هوازن يعد باطل في باطل حيث أن ما اطلع عليه القاضي البيز تعد ((ورقة مزوره )) وليست حجة كحجة النفعة الصحيحة كما قال بذلك القاضي البيز بتزويرها ، ولست أنا قال بتزويرها كما مر معنا اعلاه ؟؟؟ . بينما الحجة الصحيحة التي تنسب ابناء الطفحة والنفعة إلى شباب ولم تذكر هوازن ولا منصور ؟! هي حجة النفعة وإليك نص حجة النفعة (( حجة الديره ) المشهوره في الحجاز المؤرخة عام 1005هـ

" وهذا بعض الشيء الذي جاء في حجة النفعه

............ لقد حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته
....... وطلبوا منه كبار النفعه أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووزان بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ............ واعطاهم اياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد احمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين ....... وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدان الا نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله اعلم" انتهــــى "


اقتباس:
وقولك
وهذا مثيب الجعيد وهو شيخ من شيوخ الجعده من الطفحه من النفعه (اصحاب الوثائق) ماذا يقول عن عتيبة !! هل فهم من ابائه انهم من غير هوازن !! ، لا والف لا بل قال :
وانا عتيبي من سلالة هوازن = ربعي عوايدها الفخر من وجودها
[align=center]

قلت : قول مثيب الجعيد في قصيدتة عن هوازن لا تعدوا حجة ودليل البته حيث بني على استفاضة عصره والشعر إذا لم يكن مرتبط أرتباط كلي بالمصادر القديمة لا يحتج به البته ، ولم نعرف عنه غير هذا البيت حتى حبيب العازمي وغيره من الشعراء العوام تقولوا بهوازن فهل نعد هذا دليل صريح بهوازنية عتيبة من شعراء معاصرين ليس لديهم أي إلمام بعلم النسب ، غفر الله لك طيب . وش رأيك في قصيدة بندر بن سرور رحمه الله هل تعرفها أم لا ؟! .


اقتباس:
فانتم احوج إلى التمسك بتلك الاحاديث لمخالفتكم للجماعه وبانكاركم ما توارثه القوم وقال به كافة عتيبة ومات عليه من مات
يوم أنك تكلم عن الموروث طيب رد على خويك الهجرس الذي خرج عن الموروث وسفه كلام عوارف عتيبة وأخرجهم من هذا الموروث وأنهم أبناء سعد بن حجاج ..... الخ ..... ورماهم في بطون هوازن جميعها من سعدية وجشمية وجعدية وكلابية وهلاليه وغزية وغيرها وش خليتوا للعوازم وبقية من ينتمي لقبيلة هوازن في العصر الحديث كلها كوشتوا عليها وليس هوا الأول بهذه البدعة الهوازنية فقد سبقة الكثير والكثير إذا انطلت هذه البدعة على مؤرخيها وباحثيها كيف بالله عليك ما تنطلي هذه البدعة على ثواب الجعيد والقسوري وحبيب العازمي ؟!

أنا استغرب منكم يوم تناشدون بالموروث االقريب وتتركون كلام عوارف عتيبة وحججهم المتوارثينها أباً عن جد وتقفزون ميئات السنين الطوال لهوازن ، وقضاعة القحطانية ، وغزية الطائية ؟؟؟!!!


تحياتي لجنابك الكريم















آخر تعديل فهد الزائدي يوم 28-Jun-2007 في 03:01 AM.
غير مقروء 26-Jun-2007, 02:50 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
الهجرس
عضو
إحصائية العضو






الهجرس غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ/ ابن عصيم
أنا لم أذكر في بحثي إطلاقاً أن العصمه "عيال منصور" من عصيمه بن جشم لانني من أصحاب الطرح الذي يؤيد ان العصمه من بني سعد كما يقول ابن دخين النسَابه الأمين ولقد وضعت العصمه في بحثي في قبائل بني سعد مصداقيه لكلامي ولكنني قمت بذكر خبر ابن حزم وذلك أثناء استعراض اسم عصيمه بن جشم في تسلسل بني جشم للمعلومية وللامانه الأدبيه فقط وإلا العصمه من بني سعد مايبغالها نشَدت شيخ
الأخ/ فهد الزائدي
جميع ماقلته في ردك معروف وسمعناه كثيراً وأنت فيه تستشهد بما يوافق قولك وتنفي مايخالف قولك من أقوال نفس المؤلفين ولكنني أحب أن أسألك عن بيت الشيخ/ ثواب الجعيد وهو سليل بيت الحرابشه من كبار شيوخ الجعده والشيوخ كما تعلم كلامهم محسوب وقد توفي وعمره 80 سنه وابوه الشيخ طنف بن حريبيش توفي وعمره 127 سنه معاصراً لكثير من علماء النسب في وقته من عتيبه وفي منطقه كلها معرفه بالأنساب..
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة الطفحه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة النفعه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة سعد بن حجاج؟؟
ولكنه قال أنا عتيبي من سلالة "هوازن" وتعرف أنت من يمثل هوازن زين أما كثير من الأقوال التي أوردتها فهي عليك ولاتحسب لك إذ أن بني جعده وبني جشم وبني كلاب وبني هلال هم بني عامر وهم هوازن وهم البطنين ويعرفون بهذه الأسماء جميعها وهي تخصهم دون غيرهم..الا هوازن فهي تشمل الجميع
أما قولك أن المرشدي أسكت هؤلاء المثقفين فقد فاتك أن المرشدي قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين يعني كلامه لاغي ولايصح الإستشهاد به وأسأل عبد الله عابد عن ذلك..في منتديات عتيبه.....
أما قولك في وقفة أخيره اني أحاول إخراج النفعه والطفحه والقثمه من سعد بن حجاج فهذا الكلام غير صحيح بالنسبه للنفعه والطفحه فالنفعه والطفحه من سلالة سعد بن حجاج إلى نهاية نسب حجة الديرة ويمتد هذا النسب إلى بني هلال ابن عامر بن صعصعه بن معاويه بن هوازن ومما يدل على ذلك إفتخار الطفحه بالهلاليين في أوقات الحروب الصعبه..
يقول الأمير نعمي الجعيد في حرب الثبته بني سعد
لك الله ماتذوق الا كما اللي ذاقوا الجدان......تعين في الشفاء دونك محاجينا"هلاليه"
لاحظ أخي فهد قوله محاجينا أي التي تخصنا
وقول آخر من الطفحه كذلك في نفس فترة الحروب
ترى إلكم رفيق مايهاب......ولاله عندكم سده وباب
ولاله في مواهبكم شراب.....ولاني خابر له راس مالي
ورده لشفا ماله حدود.......وماله عندنا ديار وعدود
وماله عندنا ما أرث جدود.....راس المسلمه حد "هلالي"
أما الجعده والقثمه فهم أصحاب أصل عريق جداً وهم من صلب واحد هم وبني هلال "النفعه والطفحه" فليس هناك عيب ان دخلوا في بني هلال أبناء أبيهم أو في بني سعد أبناء عمهم
ولكن أخي فهد يبدو لي أنك لديك مشكله في الفهم وتحمل قولي أشياء أنا ماقلتها فيجب أن تكون دقيقاً وإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه ..

ودمت بود















غير مقروء 27-Jun-2007, 12:43 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
الغيث العتيبي
عضو نشيط
إحصائية العضو






الغيث العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله في جهودك.... التي وافقت كثير مما كنت اعلمه ووصلت اليه ولم احب التصريح به لأن الكثير لايقبل النظريه الهوازنيه ......ولكن لي معك وقفات ...ساعود لاحقا















غير مقروء 27-Jun-2007, 03:04 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو






فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

ولكنني أحب أن أسألك عن بيت الشيخ/ ثواب الجعيد وهو سليل بيت الحرابشه من كبار شيوخ الجعده والشيوخ كما تعلم كلامهم محسوب وقد توفي وعمره 80 سنه وابوه الشيخ طنف بن حريبيش توفي وعمره 127 سنه معاصراً لكثير من علماء النسب في وقته من عتيبه وفي منطقه كلها معرفه بالأنساب
..

قلت : سبق وذكرت أن الشعر العامي الحديث إذا لم يكن مرتبط بالمصادر القديمة لا يعول عليه البته والشيخ ثواب الجعيد رحمه الله لم يعرف عنه سوى هذا البيت العقيم في ذكر هوازن وذكر هوازن في هذا الوقت بني على استفاضة عصره ، ولم يعرف عن الشيخ ثواب أنه مؤرخ وباحث في علم الأنساب ولم يعرف عنه أن له مؤلفات في النسب تزخ بها المكتبات ؟! ولا يعني أن ما قاله أصاب كبد الحقيقة وأن كلام الشيوخ محسوب عليهم كما ذكرت وليس قولهم منزل من السماء

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة الطفحه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة النفعه؟؟
لماذا لم يقل أنا عتيبي من سلالة سعد بن حجاج؟؟
قلت : كيف تريد منه يقول من سلالة الطفحة ، النفعه ، سعد بن حجاج هؤلاء الذين ذكرتهم من سلالة عتيبة وليس العكس ؟ لا تهذي بما ليس لك به علم

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما قولك أن المرشدي أسكت هؤلاء المثقفين فقد فاتك أن المرشدي قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين يعني كلامه لاغي ولايصح الإستشهاد به وأسأل عبد الله عابد عن ذلك..في منتديات عتيبه
قلت : يعني كلام المرشدي باطل في نقله عن الشيخ ابن دخين رحمه الله . هل تعلم أخي الحبيب أن الذي نشر مشجرة ابن دخين من بين الباحثين المعاصرين هوا الباحث عبدالرحمن المرشدي وكان ذلك في مجلة العرب وكان له سبق الريادة؛ وقصب السبق في لقاء الشيخ عبدالله بن دخين رحمه الله وأخذ عنه مشجرة عتيبة وانزلها في مجلة العرب ونحن سمعنا كما قلت أنت انه قد اعتذر عن مانقله عن ابن دخين نعم الباحث المرشدي قال عن ابن ابن دخين لم يطلعه على مشجرة عتيبة بالعين المجردة إنما أخذها منه مشافهه ولم ينقلها من مصدر المشجرة ودون في أورقة التي كان يحملها ما قاله ابن دخين وما علق في ذاكرته وزاد الرجل ونقص وخبص ومن تخبيصاته التي تحسب لكم باطلاً أصحاب الطرح السعدي الهوازني أنه ذكر سعد بن بكر ولم يزد على ذلك ما بعد بكر فبكر هنا مبهمة وانتم حسبتوه سعد بن بكر بن هوازن ؟! والذي عند ابن دخين في مشجرة عتيبة هوا سعد بن حجاج ، ويوافق هذا الأسم سعد بن حجاج ما في حجة النفعة (( حجة الديره )) سعد بن حجاج وليس كما قال المرشدي سعد بن بكر وهذا القول المزعوم من المرشدي بسعد بن بكر يعتبر تدليس غفرالله له ، ووهم بهذا القول الباطل وقد وهم كذلك عندما جعل جل بطون الثبتة في الروقة بغير دليل سوى المتشابهات من الأسماء ، أما ما قاله المرشدي عن المثل ( لا بردها مفلح أكلها عصيم قلت هذا متعارف عليه عند الاد عاصم ومشهور والمرشدي ناقل عنهم فقوله هذا صحيح ولا شيء فيه

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما قولك في وقفة أخيره اني أحاول إخراج النفعه والطفحه والقثمه من سعد بن حجاج فهذا الكلام غير صحيح بالنسبه للنفعه والطفحه فالنفعه والطفحه من سلالة سعد بن حجاج إلى نهاية نسب حجة الديرة ويمتد هذا النسب إلى بني هلال ابن عامر بن صعصعه بن معاويه بن هوازن

قلت : هات دليلك الصريح البائن وأنسبهم بعد شباب في بني هلال هل تستطيع ذلك اتحداك أن تأتي بهذا ولا بد لك أن توضح بطون بني هلال ودمجها في مشجرة النفعة من رايق إلى شباب ودعك من عتبة الهلالي وما بعده فقد سبقك بهذا هنيدس الروقي بهذا . لا تحاول أن تسير في أثر هنيدس فالجميع يعرفه نريد منك أن تأتي بما لم يأتي به غيرك وأن اتيت بها حينها نوافقك ودعك من الشعراء المعاصرين وما قالوا عن بني هلال فهذا لا يعتد به البته لأنهم شعراء أميون كما يعرف الجميع

اقتباس:
المشاركة بواسطة الهجرس

أما الجعده والقثمه فهم أصحاب أصل عريق جداً وهم من صلب واحد هم وبني هلال "النفعه والطفحه" فليس هناك عيب ان دخلوا في بني هلال أبناء أبيهم أو في بني سعد أبناء عمهم
قلت : هل تريد أخراج الجعده من الطفحة وترميها في بني جعدة الكلابية وكذلك تخرج القثمة من صرار بن ثابت بن سعد بن حجاج وترميها في جشم بن معاوية بغير دليل ، وقولك النفعة والطفحة من بني هلال قلت : هات دليلك بهلالية النفعة والطفحة من المصادر القديمة من كلام البلدانيين وعلماء النسب ودعك من الموروث ، وشعراء أميون لاحول لهم ولا قوة في معرفة قبائل موغلة في القدم ، لا تحاول تراوغ وتخرج عن صلب الموضوع أنا في انتظار ردك حول هذه النقطة وأمام القراء الفضلاء ؟؟؟!!!

تحيااااااااااااااااتي الحارة















آخر تعديل فهد الزائدي يوم 28-Jun-2007 في 02:50 AM.
غير مقروء 27-Jun-2007, 04:25 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
الهيـــــزع
عضو فضي
إحصائية العضو






الهيـــــزع غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يعطيك العافيه يالزايدي ترى جشم من هوازن وخل عنك كلام الجاسر وغيره
واكبر دليل قول دريد بن الصمه
وهل أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد

هو دريد بن الصمة. واسم الصمة، في ما ذكر أبو عمرو، معاوية الأصغر بن الحارث بن معاوية الأكبر بن بكر بن علقة بن خزاعة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.
شارك دريد بن الصمة في غزوة حنين سنة الثامنة من الهجرة وهو عجوزاً كهلاً
يبلغ من العمر 120 عاماً ..
ومعركة حنين كانت بين المسلمين وهوازن ومذكوره في التاريخ















غير مقروء 27-Jun-2007, 06:07 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
فهد الزائدي
عضو فعال
إحصائية العضو






فهد الزائدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيـــــزع مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه يالزايدي ترى جشم من هوازن وخل عنك كلام الجاسر وغيره
واكبر دليل قول دريد بن الصمه

أحسنت اخي الهيزع القول كما قلت وقد صححت الخطاء وكان قصدي في ذلك بنو عُصيمة بن جشم

سكراً















غير مقروء 28-Jun-2007, 02:40 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
اليعربي
عضو نشيط
إحصائية العضو






اليعربي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
لا تحاول أن تسير في أثر هنيدس فالجميع يعرفه
نعرف ان هنيدس عنده حميا لاقوال شيوخ القبيلة
واقوال نسابتها
واشعارها

هل تظن ان هنيدس سيرمي موروث قبيلة بالكامل وراء ظهره
بحجة ان اهلها جهله كبيرهم وصغيرهم

عجبي !!















غير مقروء 28-Jun-2007, 06:37 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
الهجرس
عضو
إحصائية العضو






الهجرس غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ/ فهد الزائدي بعد التحيه
1- أنت قلت (أن الشعر العامي الحديث إذ لم يكن مرتبط بالمصادر القديمه لايعول عليه) وذكرت أن بيت الشيخ ثواب لايعول عليه وتفلسفت أنه استفاضة عصره وكذلك ينطبق قولك على القسوري من وجهة نظرك..
ولكنك في استشهادك هذا ماعند سالفه وتهرف بما لاتعرف لأن الشريف عبدالله بن الحسين يذكر في مذكراته ص116 (العشائر المحليه عتيبه بني سعد_ منهم حليمه السعديه ظئر الرسول صلى الله عليه وسلم)
ففي هذه النص يؤيد الشريف عبدالله بن الحسين "بحكم أن بني سعد عشيره حليمه من هوازن" بيت الشيخ ثواب والقسوري وتعلم جيداً أن الشريف عبدالله ابن حاكم مكه والحكام تتوفر لديهم معلومات أكثر من غيرهم ويعرفون أصول قبائلهم بالإضافه لإشتهار الأشراف بالإهتمام بالنسب ويشهد بذلك جودة وثائقهم..
وذكرت عن الشيخ ثواب أنه لم يعرف له مؤلفات في النسب تزخر بها المكتبات لاحظ ان ابن دخين على معرفته بالأنساب ليس لديه مؤلف واحد فقط في المكتبات..
ألم أقول لك إنك صاحب هوى ماوافق رأيك قلت به ومايخالف رأيك جنبته حتى ولو كان به حقيقه..
2- قلت (وزاد الرجل ونقص وخبص ومن تخبيصاته التي تحسب عليكم أصحاب الطرح السعدي الهوازني أنه ذكر سعد ابن بكر ولم يزد على ذلك مابعد بكر فبكر هنا مبهمه وأنتم حسبتوه سعد ابن بكر ابن هوازن والذي عند ابن دخين في مشجرة عتيبه هو سعد ابن حجاج ويوافق هذا الإسم سعد ابن حجاج مافي حجة النفعه "حجة الديره" سعد ابن حجاج وليس كما قال المرشدي سعد ابن بكر)
أنت في ردودك تستشهد بقول المرشدي مع العلم إنك تعلم كذبه ونقصه وتخبيصاته وكان الأجدر منه أن ينقل كما سمع لأن النسب محرم الكذب به كما هو معلوم وقد كان البخاري إذا سمع أن رجل قد كذب كذبه واحده في حياته لم يأخذ منه قولاً وأنت تستشهد وأنت تعلم إنه نقص وخبص فيا عجباً
أما قولك إن إلي عند ابن دخين في مشحرة عتيبه هو سعد ابن حجاج مطابقاً لحجة الديره فأتحداك أن تثبت ذلك إذ لم يكن هذا الرأي من بنات أفكارك على ماأتوقع أنا..
أما مايدل إن مالدى ابن دخين من مشجره هي لسعد ابن بكر لا كما تدعي
أ‌- قول الشريف كما أسلفنا (عتيبه بني سعد ومنهم حليمه السعديه ظئر الرسول) ومعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد استرضع في بني سعد ابن بكر..
ب‌- الشجره التي ذكرها جاسم محسن ملا عبود السعدي لبني سعد في العراق وهي ممتده إلى سعد ابن بكر في كتابه المسمى هوازن بني سعد ص 117 وهي لا تتطابق مع حجة الديرة أبداً وللمعلومية يوجد في بني سعد اللذين في العراق أسماء الربيعي واللهيبي والخديدي والطفيحيون وغيرهم
ت‌- قول دبيس القسوري في شعره ..
3- قولك (هات دليلك الصريح البائن وانسبهم بعد شباب في بني هلال هل تستطيع أن تأتي بهذا)
سوف أقوم بتوضيح هذه النقطه ولكن قبل أن أوضحها سوف أبدأ أنا وأنت من نقطه مشتركه وهي أنك تعلم إن تقسم بني سعد ثبيت والبطنين وهم بالحجاز والبطنين تضم الطفحه والنفعه والمقطه ومما يثبت أن هؤلاء لهم علاقة بالقبائل الهوازنيه إنه يوجد الآن منطقه في غرب ليبيا تعرف بإسم البطنين وتضم في تفرعاتها بني هلال ولقد سكنوها كما هو معلوم بعد التغريبه قادمين من الحجازولقد سمعت بنفسي في قناة ليبيا الفضائيه خبر زيارة لمعمر القذافي إلى "بلاد البطنين" بنص الكلمه للأمانه الأدبيه وكذلك يوجد في هذه المنطقه قبائل بني جعده وهم بين تونس وليبيا ولقد رأيت أحدهم قبل أربعة أشهر مراسلاً لمنتديات الجعده ولقد وصف حال قبيلته وعددها وطرق عيشها وأخبرهم في المنتدى إن أصلهم من الحجاز كما يقول أجداد الليبي وتستطيع أن تسأل إدارة منتدى الجعده عن ذلك فلماذا احتفظ المقطه والجعده والطفحه والنفعه بإسم البطنين إلا لأنه جدهم وهو من القبائل التي من هوازن وذكرتها..
أما كلامك عن هنيدس فهذا يخصه ويستطيع الرد عليه مع العلم أن هنيدس والحق يقال ذكر كلام صحيح ولكن عليه بعض الملاحظات..
أما قولك أنني أتيت بمقاله هنيدس فهذا إجحاف لأنني أتيت بأشعار وملاحظات وأشياء لم يذكرها هنيدس وحتى أن اشتركنا في بعض الحقائق..
أما قولك أني أريد إخراج الجعده القثمه أقول لك إنني أبحث عن الحقيقه فقط والتي يؤيدها كثير من كلام المؤلفين ولكن لدي إستفسار بسيط وهو كلمة الجعده هل جعده كلمة عاميه "مع احترامي للجعده" لا بل هي كلمة فصيحه واللهجه الفصحى والأسماء الفصحى استخدمت في عصور العرب الأولى وليس عصر ابن هادي وتركي ابن حميد وأي شخص لديه إلمام بسيط باللغه يلاحظ ذلك إذن هم قبيلة قديمة من هوازن مثلها مثل عدوان وثقيف..
أما قولك إني أرواغ فالذي يراوغ هو أنت إذ كلما قلنا لك قول يدعم قول قلت هذا لا يدل وهذا أمي مع العلم إن الرسول صلى الله عليه وسلم أمي وأتمنه الله على الرسالة وكذلك ابن دخين أمي وغيره من رواة التاريخ..
فالذي أطلبه منك أخي فهد هو أن لاتفتي لي من رأسك ولكن أن تفند النص بمثله لكي يكون هناك حوار علمي مثمر هذا آخر رد لي معك
وشكرااا















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »03:37 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي