الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Jan-2004, 03:20 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

فما خطه الاجداد القدماء نثق به ...كل الثقه...لأنه الأصالة...
أما الكتب الحديثه ...والمزاعم التي لا تستند على دليل او واقع...
فلا تمثل الا نفسها...وما هي الا أماني...يتمرجح عليها من اراد المرجحه..
فالواقع شئ والخيال شئ آخر















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2004, 07:24 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــم :
الأخ عزالمجاهيم , حفظه الله , ماذكره الأخ راشد الأحيوي في موضوعه عن الأصابه كان (خوارزميه) تاريخية مبنية على معلومات أستقاها من هنا , من الموقع أقصد , فلذلك سقط طرحه بسرعة مدهشة مع أول أستفسار ؟
المهم , دعني أختصر لك أكثر من 1700 كتاب ومخطوط ومرجع تاريخي وأكثر من 40 سنه من البحث وغير ذلك ولله الحمد الكثير فأقول لك أخي الكريم أن سبيع بن عامر بن صعصة أسم حديث الولادة , بداية من 1300 هــ تقريبا , من هو سبيع بن عامر بن صعصعة ؟ أو قل من هو سبيع بن جعدة ؟ صدقني أخي الكريم هذه أسئلة لا أجابة له وتحرير النصوص والتلاعب بها وتحريف مافيها وكما قال الأخ المشرف يزيد الطين بلة والجعدي (نسبة لبني جعدة) نسبة ذكرت في القرون الهجرية الوسطى ( قـ7,قـ8) ولم يذكر أحدا أن من بني جعدة بطن يسمى سبيع أما نسبهم لبني عامر بن صعصعة عند الجاسر أو غيره بدون نصوص واضحة فهذا أمر ليس بحجة ولا تشد له أباط الأبل.















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2004, 07:51 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
المسبار
مؤرخ
إحصائية العضو





التوقيت


المسبار غير متواجد حالياً

افتراضي

ثم أن المتابع لبعض المواضيع هنا في الموقع ربما لاحظ لماذا يريد بعض الأخوان حفظهم الله جعل عتيبة عنوة في كنانة ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2004, 04:41 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبة هي رأس شبابه ورأس قيس....
والقول بانها كنانه...هو محض هلوسه...وربما آثار حمى مالطيه...أو ماشابه ذلك..!!!
اما الذين اشاعو في الماضي القريب ان عتيبة هي نزايع ...حتى يأخذو انسابها وتواريخها...
فها قد فتحنا لهم كتب التاريخ ....وبينا لهم منها...انهم في زعمهم...مخطئون...
وانهم في قفزاتهم واهمون....
وسامحهم الله على ما تقولوه















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2004, 05:36 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
أبو عـــابد
عضو
إحصائية العضو






التوقيت


أبو عـــابد غير متواجد حالياً

افتراضي حقا أصحاب العقول في راحة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ،، وبعد :

أخوتي الكرام / مما يحز في النفس أن نرى عقولنا تنحدر إلى مثل هذه الأمور المنتهية

صلاحيتها وانتهت أزمانها منذ أزل بعيــــــد ... ياخوان كبروا عقولكم وفكروا بحال

بأمتكم العربية المريضة وكيفية إصلاحها والنهوض بها من هذا الشلل الذي أصابها

بدلا من الخوض في أمور تافهه لاقيمة لها ....















رد مع اقتباس
غير مقروء 15-Jan-2004, 06:16 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ ابو عابد
مساك الله بالخير
انت في قسم انساب ...وقسم الانساب ...
لا يكتب فيه الا اولئك الذين يفتخرون بتاريخ أمتهم ..ونقاء عرقهم العربي .......
مقتدين بقوله صلى الله عليه وسلم " أنا أعربكم "....
ومقتدين بالأثر عن عمر بن الخطاب " تعلموا الانساب ولا تكونو كنبط السواد" او في ما معناه..
وحال الأمه الذي تقول عنه...هو هم للجميع ....وله رجاله
كما ان لكل شئ أناسه...
فليس من العقل أن اطلب من الخباز ...ان يركب لي ماصوره مكسوره !!!!
أو أن اطلب من شريطي الغنم والبعارين...أن يعمل لي مخطط حديث لبناء فله !!!
وهكذا دواليك....
فليس من المعقول ان تطلب منا نحن الذين نكتب عن الانساب ...بأن نصلح حال الأمه !!!
هذا ليس اختصاصنا.......
هناك ولاة امر وهناك مشايخ ...نقدرهم ونثق فيهم.....وهم ادرى بهذه الامور منا
والاخوه الذين يحاوروننا من سبيع نعرفهم جيداً ..ونحترمهم ونقدرهم ولو اختلفنا معهم..
ففي النهاية نحن ابناء مجد في امتنا العربية تليد...نفتخر وأياهم به ...
ولا نتزحزح نحن واياهم عنه ....حتى يدخل الجمل في " فتحة الأبره "















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-Oct-2007, 10:44 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
طنيان
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


طنيان غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس المشاركة الاصلية عين العقل ونقلها عكاش
وعن العزة من سبيع ذكر ص 263 : ( ويقولون )العزة( بكسر العين مخفف )أعزة(. وهو الصواب من النطق, لكن شاعت عندنا في العراق بفتح العين. وكانوا في جبال السراة. ثم انتشروا في الاطراف.
ويعدّون في نجد من عشائر سبيع. ولعلها عشائر متجمعة ومتضامنة فسميت بهذا الاسم. والعزة منها تتفرع الى بدايد أي فرق عديدة. ورئيسها اليوم ابن جفران رئيس جميع العزة هناك. وكلهم بنو )عمرو( وعدّ الجبور منهم.))

والأن ياراعي رنية ... سبيع اليمن همدان ... سبيع العراق همدان ... طيب سبيع نجد ... !!! ... شف وش كتب عنهم وهن بطونهم بنفس مسمياتها الحالية صاحب عشائر العراق ... وكيف سند أقواله لمصادر من القرن (((الخامس))... ذكرت هجرتكم (تغريبتكم) من اليمن الي السراة ثم نجد ومن أنساح منكم للهلال الخصيب والعراق

يقول صاحب عشائر العراق - ص - 225 :
(( وفي العزة قال الشاعر البدوي: بني عمرو جمالسـيل دفّـار *** ولو دفعناهم شوي يعيون *** يستاهلون مكنّد البن ببـهـار *** وحيل عليها النشامى يعجفون
وبنو عمرو العزة وعشائر أخرى من آل سبيع. وعشائر العزة من زبيد الأصغر وهي واسعة النطاق معروفة في لواء ديالى في غالب مواطنه, وقسم كبير منها في لواء بغداد, وآخرون في ألوية الموصل كركوك والحلة والدليم والكوت والعمارة... وان التشتت أصابهم لاحداث جسام من أهمها الحروب المستمرة بين العراق وايران لوجودهم في الحدود أو بقربها. وكذا القحط وما شابه ذلك.
قال البسام في كتابه عشائر العرب: "سكان جانب دجلة الشرقي بين بغداد وكركوك )العزة(, ذوو المجد والعزة, والشوق للمكرمات ولا شوق كثيّر عزة. والقول فيهم انهم امام المكرمات, وغمام المعصرات, والأخذ الوبيل لمن ناواهم, والركن المنيع لمن والاهم, ومآل المؤمل رفدهم, وزاد المتحمل من عندهم, وقرة عين الخائف, وفال المستنطف والعائف, فرسانهم خمسمائة, لم يعرفوا الرمي." اه )2(.
وأراد الرمي بالبنادق. ومن أشعارهم التي يفخرون بها قولهم: ياهيه يهل الـرمـك حسّ المحورب صاح
وكروم حمير عـدوا على الماطلي برماح
يريد يا أهل الخيل الرمك أسمع صوت )المحورب( يدعو الى سوح القتال بأشعاره ونخواته وتشجيعه. )صاح( أي نادي. وعند ذلك لبى دعوته قروم حمير ورجالها الشجعان وعدوا أي هجموا على الماطلي )أهل البنادق( المسمّاة بهذا الاسم وأصل هذا اللفظ )مارتيني(. وكان هجومهم برماح فلم يبالوا. يفخر بشجاعتهم.
ولا يكفي أن نقف عند هذا. وأنّما يهمّنا تاريخ عشائر العزة وما أصابها من تحوّل, أو لحقها من تطوّر. وان التاريخ في حوادث عديدة صرّح بتصريحات وافرة, وان العشائر ليس لنا مرجع في اطّراد التدوين عن وقائعها الا عندما تدعو علاقة بدولة.
ومن النصوص التاريخية التي عثرنا عليها ما ورد قي )الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير( قال: "وفيها -سنة 597ه- وقع في بني عزّة بأرض )السراة( بين الحجاز واليمن وباء عظيم, كانوا يسكنون في عشرين قرية, ووقع الوباء في ثماني عشرة قرية, فلم يبق منهم أحد, وكان الانسان اذا قرب من تلك القرى يموت من ساعته وبقيت ابلهم وأغنامهم لا مانع لها. وأما القريتان الاخريان, فلم يمت فيهما أحد, ولا أحسّ أهلها بشيء مما كان أولئك فيه." اه , والقريتان يصح أن تتكاثر وان تزيد نفوسهما للمدة الطويلة التي ذكرها هذا المؤرخ. ومواطنهم بين الحجاز واليمن. ثم انتشروا في أنحاء عديدة )) ...

بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الاخ عين العقل والاخ عكاش السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد كتاب عشائر الشام والعراق لمؤلفه المحامي عباس عزاوي لايؤخذ بكل ما جاء فيه لان الشيخ حمد الجاسر في حياته بين للمؤلف وهمه في نص كتاب جبال تهامة حيث ان الصحيح عنزة وليس عزة وقد وعد المؤلف العزاوي بتصيح الخطا الا ان المنية عاجلته قبل ذلك وقد زار عباس عزاوي الشيخ جفران بن سعد رحمه الله شيخ قبيلة العزة من سبيع بن عامر الغلباء وقال له نحن واياكم قدمنا من السراة ورفض ذلك الشيخ جفران رحمه الله وقال نحن قدمنا من الغريف الى وادي الدواسر تمره ثم الى الحائر والصحيح ان اهل العراق ليسوا من العزة سبيع بل هم بني عز الزبيدي المذحجي القحطاني والعزة ابناء عزيز بن ظليم بن شعيثه بن الهزم بن رؤيبة الاصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وعز اسم قحطاني النسبة اليه عزاوي ومنهم المحامي المؤرخ المذكور اما عزيز فاسم عدناني والنسبة اليه عزيزي وهو ابن ابن عم ابوزيد الهلالي وخاله ابو زيد الهلالي وقبره في مران كشب وله ذرية في صعيد مصر وبلاد المغرب غير العزة بني عمر ومن ذريته في مصر اللواء محمود ابو الليل محافظ الجيزة من البلاد المصرية وذريته وذرية اخيه جميل هم المسمون بالتراث المصري رجال الجبل وامارتهم في ايدي اولاد محمود ابو الليل وفي ذريته في الجزائر امارة العرب في الصحراء الافريقية لذا جرى التنويه وهذا هو نص كلام الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب : ( ومما ينبغي ملاحظته أن الصديق الكريم الاستاذ عباس العزاوي رحمه الله لا يعتمد على ما أورد في كتابه عشائر العراق عن أصول الأنساب فقد وقعت فيه أخطاء شنيعة في أصل قبيلة سبيع و أصل قبيلة حرب وغيرهما ... وقد نبهته على ذلك عند اجتماعي به حين زرت بغداد وقد اقتنع برأيي ووعد باصلاح ماورد في الكتاب عند اعادة طبعه كما نبهته على خطأ وقع فيه حيث نسب مخطوطة للعمراني تلميذ الزمخشري فاطلعته على نص في مخطوطته بانها الفت في زمن الخليفة الناصر وذلك بعد عصر العمراني فاستغرب من كونه فاته الاطلاع على هذا النص والكتاب بين يديه وجل من لايغفل ولايسهو ) . حمد الجاسر / مجلة العرب ج 9 و 10 س 24 الربيعان سنة 1420 ه ص 711وانتم سالمون وغانمون والسلام















آخر تعديل طنيان يوم 16-Oct-2007 في 05:05 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:02 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي