اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
01-Oct-2007, 05:23 PM | رقم المشاركة : 21 | |||
|
الجعفري أنت إنسانٍ محترم ولا للمحترم إلا مزيد من الاحترام
تحياتي لك . |
|||
|
|
12-Nov-2007, 09:33 AM | رقم المشاركة : 25 | |||
|
السلام عليكم ..
ونعم في كل القبائل التي يأتي بها الموضوع . كلهم أكفاء لبعض . والمستقر شعبياً ومن خلال الروايات والأحاديث أن عنزة رحلت من نجد بسبب المحول . ولم يخرجها أحد . وأن ساجر على ( ساجر الرفدي ) العلم المعروف في قبيلة عنزة . وهي محافظة ساجر الحالية . وأن بني لام كانوا قبل عنزة في نجد ولهم قرب الشعراء طلول لقصر باقية حتى الآن . وقبل بني لام في نجد كانو بني هلال . ونجد المتنازع عليها أو المقصوده هي عالية نجد . وليست نجد المحددة جغرافياً في الوقت الحالي . ومن البديهي تصديق هذا الكلام . لأن عنزة لم تذهب إلى مراعي أقل جودة .. وش فيها نجد ؟! خلونا واقعيين؟ إذا ما قورنت بالأرض التي ترعاها قبيلة عنزة ؟ وعنزة من كثرها بعضها يحارب بعض . وقد يكون ما بقي من القبيلة هو أخر من خرج مكرها وليس كلها . مع إحترامي للجميع ولكن من غير المعقول أن نقبل برواية تفيد أن عنزة خرجت بالإكراة من نجد .. فهي خرجت من مكان أربع نجوم إلى خمس نجوم . وهذا معامل ترجيح قوي يفيد بأن الخروج إختيارياً أو لأغراض سياسية وعسكرية أخرى تتعلق بظروف تلك الفترة من التاريخ . من زين نجد مقارنة بالشمال الأصلح للضآن , والأقرب موارد . وأسواق . هي ما تصلح للعنوز ولا تتسع لحلالهم الكثير جداً فرحلت لمكان أكثر سعة . |
|||
|
|
12-Nov-2007, 11:25 AM | رقم المشاركة : 26 | |||
|
والنعم في عنزه و مطير..
مثل ماعرفت انا أن عنزة هي كانت مسيطره على نجد ثم أزاحتها مطير ثم أتت قحطان وسيطرة على نجد ثم أتت قبيله عتيبه وأزاحت قحطان بالقوه.. أحتمالية ترك عنزه لنجد أختياريا هي أحتماليه وارده والله أعلم.. عموما التاريخ محفوظ والنعم في مطير وعنزة وباقي القبايل.. حياكم يا العنزي ويا المطيري في منتدى الهيلا.. خلف الدعجاني.. |
|||
|
|
12-Nov-2007, 11:30 AM | رقم المشاركة : 27 | ||||
|
اقتباس:
الله حيه يا ابن العم.. أولا أشكرك على نشاطك في المنتدى وأسأل الله أن ينفع بك أخوانك وأبناء عمومتك.. ثانياً لي مداخله.. أنت تقول نجد مافيها مراعي أو أنها أقل جوده.. أسمح لي أخي الكريم لو نظرت للتاريخ لوجدت أن نزاعات القبائل بسبب السيطره على نجد وما فيها من خيرات فقد دفعت القبائل الهدو لبعض القبائل وغيرها للمرعى وغيره.. إن كنت تقول أن نجد فيها مراعي ولاكن الشمال أفضل فأنا أقول ربما.. ولاكن أن كنت تقول أن نجد لايوجد بها شيء فأنا أخالفك في الرأي.. تقبل تعليقي بصدر رحب.. خلف الدعجاني.. |
||||
|
|
12-Nov-2007, 12:53 PM | رقم المشاركة : 28 | ||||
|
اقتباس:
الله يسلمك ويطول عمرك .. ويبارك فيك بخصوص مقصدي : هل الضين ليش قليلين في نجد ؟! نجد مراتع الهمل ما فيها شك ولا نشده ... ولا تصلح إلا لأهل الإبل فقط . وتضيق بأهل الضين , وماها بعيد .. ومواردها قليلة بالنسبة للشمال . هذا قصدي . ومقولة إن قبيلة أخرى أخرجت عنزة فهذا لا يمكن تعمميه على القبيلة كلها أو حتى جذم منها . بالبداهة .. عنزة بعضهم قوم يأخذ بعض من كثرهم. ولا عندهم في الجنوب مصلحة و ولا تجارة ولا حروب ولا مكاسب النيرات يا بعدي كلها بالشمال .. فهمت قصدي ؟! وأنا ما أمدح في عنزة ولكن هذا الحقيقي ديارهم يمكن خمسة أو ستة أضعاف مساحة من أي قبيلة أخرى . من حيث المساحة فقط !! . والعطفة لا تقل عن خمسين أو ستين ألف رأس للفخذ الواحد . :d أهل حلال كثير ولا كان في نجد إلا عسيلة وساجر , ومويهات لا تكاد تذكر .. والماء في ديار عنزة بطول قامة أو قامتين يهدج نمير قراح تزين عليه الأوادم والدبش .. وجيانها أرحب رح تمش هناك .. أضرب عرر والسرحان والعلاء بصدر موترك وقارن بالله عليك قبل لا تقرر حكمك , ولا هي صايرة أغلى من نجد ولكن أحسبها تخارج معهم أكثر . وحتى قولة إن العتبان أخرجوا القحاطين من نجد ... ترى فيها مبالغة كثيرة .. صحيح إن العتبان سحقو فكرة إقامة سلطنة في نجد . ولكن يوجد تخاذل من القحاطين وإنقسام داخلي معروف عرف العواده الله يحط عظامهم في الجنة كيف يستغلونه . ولو كانت قحطان بيد واحدة وقتها فلن يفكر لا زيد ولا عبيد بتلك العمليات البطولية . وثلاثة أرباع العتبان متقرفصين في السراة .. ومثلهم في القحاطين وتوقفوا عن النجدة في حدود معروفة ودولية آن ذاك . فالمكوث في نجد يعتبر مغامرة متى كانت تستحق التضحية .. فإن أجدبت وجب الرحيل عنها فوراً .. ليست لأحد هي للأقوى وفيها الحمى الأكبر حمى كليب . لهذا لا فخر إلا لمن رعاها موسومة ولا عار على من خرج منها لأحسن وأفضل مرعى . الكلام هو يوم طلعو العنوز من نجد كان مجدبة كم سنة .. كلام الشيبان 9 وناس يقولون 12 سنة . يعني مثل هالوقوت اللي علينا اللي لولا الشعير والعلف يمدينا في خذها وذقها . هالحين تسوق أباعرك في ديار مطير وتحط بيتك قدام بيت الدويش ولا تستأذن ولا تقدم هدايا .. وعلى العكس يقول ياهلا ومرحبا ويضيف وكأنك من عيال عمه .. وقبل ما تفكر ولا حتى في أحلامك .. أحمدوا الله على النعمة اللي أنتم فيها .. وأدعو الله يزيل عن نجد المحول .. وتربع الدنيا كلها وكلن يربع في مكانة . الأمور يجب أن تؤخذ بموضوعية .. فلا قاتل ولا مقتول الآن ولا يوجد ثأرات .. وكل عرف اللي له واللي عليه . والتاريخ واضح . |
||||
|
|
12-Nov-2007, 08:09 PM | رقم المشاركة : 29 | |||
|
فيصل الرويس..
مشكور على التوضيح لأني أستغربت كلامك في البداية.. عموماً قحطان لم تتخاذل أبداً عن حكم نجد وهذا الشيء معروف بدفاع قحطان المستميت عن نجد عندما أتت عتيبه لنجد.. حكم قحطان لنجد كان يجلب فوائد كثيره لقبيلة قحطان منها الهدو و وجود المرعى للحلال والسيطره على نجد وهي منطقة أستراتيجية تربط شمال وجنوب وشرق وغرب المملكة ببعضها فكيف يتساهلون عن حكم هذه المنطقة؟ نجد كانت حلقت وصل بين ديار قحطان ( الجنوب ) و منطقة الشمال ومنطقة (الحجاز) فكيف كانت تتساهل قحطان عن حكم نجد؟ قحطان أنفسهم لم يذكرو أن قحطان تساهلت أو فكرت أن تتساهل عن حكم نجد بل كلهم يعلمون أن قحطان تم أخراجها ولم تخرج بسبب تساهلها.. قولك أن قحطان تساهلت فهذا يعطي فكره أن قحطان أرادت ترك نجد وأتت المعركه مع عتيبه فكان لقحطان العذر لترك نجد.. لو أن قحطان أرادت الخروج من نجد عنوتاً لخرجت قبل وصول عتيبه لها.. ومن ناحية عنزة ومطير فكل شيء وارد..والتاريخ مثبت وهذا مجرد نقاش بارك الله فيك على التوضيحات.. خلف الدعجاني.. |
|||
|
|
17-Nov-2007, 12:48 AM | رقم المشاركة : 30 | |||
|
فيصل محمد الرويس اشكرك جدا على طرحك الصادق والصريح ---------------- خلف العتيبي انت قرأت الموضوع وشفت المصادر من اين اقتبست على مااظن وازيدك بعد الرحّالة الانقليز والالمان والسويسريين .. ذكروا في مخطوطاتهم حينما اتوا الى (نجد والشمال والشام والعراق) بأن رحيل عنزة من نجد كان بسبب الجدب والمحل اللذي اصاب نجد فترة من الزمن ... والدليل القاطع انهم اتوا في وقت هجرتهم يعني في قرن 1100 ووو 1200 ووو 1300 ... يعني معاصرين الحدث عيني عينك .. واثبتوا جميعهم ان هجرتها بسبب الجوع والقحط ,,, ولايعرفون عنزة وغيرها .. يكتبون مايحصل امام اعينهم وجميع الكتب اللتي تنفي ذلك .. كتّابها معاصرون الى الان يعني احياء ،، من اين اتوا بالدليل وهم في عصرنا الان .. استقوا من كلام الكبار ... لايكفي كـ دليل قاطع اباءنا ليسوا انبياء ،، على اساس نصدقهم .. عندهم اخطاء فادحة وكثيره وجميع وقعات مطير مع (الجبل وو الدهامشة) من عنزة فقط لاغير .. وهم آخر من بقي من عنزة في نجد .. اذكر لي وقعه حصلت مع غير الفخذين ذولي .. هذا ان بيّن ، يبين ان البقية ليسوا موجودين في نجد .. اي ان مطير اتت ونجد لايوجد فيها : الا الجبل وهم حماعه آل هذال والدهامشة وهم جماعه ابن مجلاد والادلة كثيره جدا جدا .. تمعن بالقصيد هذي .. والقدامى مايجحدون قصيدة الشيخ عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال قصيدة يتوجد على نجد وما أصابها من قحط بعد استقراره في الجزيرة بالعراق : وهذي من قصيدة الشيخة لمشعان بن هذال الـ (95 بيت) : الى ان قال : والاثبات ايضا يوجد في تركيا (انقرة) مكتبة خاصة بتاريخ الجزيرة العربية وحركات القبائل ونزوحها من موقع لآخر .. وتعرف الدليل القاطع اخوي خلف وشكرا للجميع آخر تعديل الفراتي يوم 17-Nov-2007 في 12:51 AM.
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|