الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 02-Oct-2007, 09:01 PM رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
ضنا ال شايب
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ضنا ال شايب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي سبيع بن عامر
الناس مؤتمنه على انسابها لايوجد اي داعي لزج شعب كامل في خانه مجهوله النسب
اخي الكريم قحطان هي اصل العرب والعروبة مقرونه فيها دائما اينما حلت
عدنان عزيزه على قلوبنا فيكفيهم شرفا ان النبي عليه السلام منهم


اخي الكريم الفقهاء الذين ذكرت ليسو معصومين عن الخطا فجل من لا يخطئ
قحطان اعلم الناس بنسبها


اما قول الشمري بان القحطانيه والعدنانية انخرطو في انساهم
فاقول لا ياعزيزي القحطانيه في نسبها وكذالك العدنانية فكل له نسبه الذي ينسب له















غير مقروء 02-Oct-2007, 09:25 PM رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
ابن سبهان الشمري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن سبهان الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

أهلا وسهلا بك أخي سبيع بن عامر والنعم والله بسبيع الغلبا.....


وأنا اوافقك على جميع ماذكرت لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى



أخوك الشمري















غير مقروء 02-Oct-2007, 09:29 PM رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
ابن سبهان الشمري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن سبهان الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضنا ال شايب مشاهدة المشاركة
اخي سبيع بن عامر
الناس مؤتمنه على انسابها لايوجد اي داعي لزج شعب كامل في خانه مجهوله النسب
اخي الكريم قحطان هي اصل العرب والعروبة مقرونه فيها دائما اينما حلت
عدنان عزيزه على قلوبنا فيكفيهم شرفا ان النبي عليه السلام منهم


اخي الكريم الفقهاء الذين ذكرت ليسو معصومين عن الخطا فجل من لا يخطئ
قحطان اعلم الناس بنسبها


اما قول الشمري بان القحطانيه والعدنانية انخرطو في انساهم
فاقول لا ياعزيزي القحطانيه في نسبها وكذالك العدنانية فكل له نسبه الذي ينسب له


قصدي جزاك الله خير بقولي انخرطوا وتصهاروا أي كما قال بعض النسابين: أن القحطانيون بني إسماعيل من الأمهات والعدنانيين بني قحطان من الأمهات.....


وهدفي من ذلك هو انه لا داعي من تفاخر هذا على هذا فكلهم أبناء عمومة ودمهم واحد......



والسلام















غير مقروء 03-Oct-2007, 11:22 AM رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
ساهر بن عازم الخثعمي
عضو نشيط
إحصائية العضو





التوقيت


ساهر بن عازم الخثعمي غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي سبيع بن عامر أحييك علىآ موضوع المتميز ولكن عندي خلاف ما ذكرت الجميع يعلم أن بجيلة وخثعم قبائل عدنانية وليست قحطانية والشعر هو تاريخ العرب فأنظر إلى شعراء خثعم وبجيلة كلهم يعدون أنفسهم من عدنان ثانيا أنت أستدليت بحديث غريب كما قيل عنه أما عن الحديث يدخل عليكم خير ذي يمن فإن رسول الله صلىآ الله عليه وسلم في معنىآ الحديث أن من خالط قوما أربعين يوما صار منهم فما بالك بخثعم وبجيلة الذين خالطوهم دهوراًُ وسنين ؟
ثانيا لقد علمت ان العدانيين فالجاهلية لم يتزوجا الا من عدنان وهذا هو الواضح فأنظر جعفر الطيار رضي الله عنه كانت زوجته وأم أولاده أسماء بنت عميس الخثعمية وأختها سلمىآ كانت تحت يد حمزة بن عبد المطلب أسد الله . وأسماء بنت أنس الخثعمية كانت تحت يد خالد بن الوليد وأيضا هناك من تزوج من بجيلة ودوس لأنهما قبائل عدنانية .
أرجوا أن تتقبل مروري وردي علىآ موضوعك المتميز .















غير مقروء 03-Oct-2007, 09:19 PM رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
الجمل العدواني
عضو فضي

الصورة الرمزية الجمل العدواني

إحصائية العضو





التوقيت


الجمل العدواني غير متواجد حالياً

افتراضي

لاهنت يالسبيعي















غير مقروء 03-Oct-2007, 09:42 PM رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساهر بن عازم الخثعمي مشاهدة المشاركة
أخي سبيع بن عامر أحييك علىآ موضوع المتميز ولكن عندي خلاف ما ذكرت الجميع يعلم أن بجيلة وخثعم قبائل عدنانية وليست قحطانية والشعر هو تاريخ العرب فأنظر إلى شعراء خثعم وبجيلة كلهم يعدون أنفسهم من عدنان ثانيا أنت أستدليت بحديث غريب كما قيل عنه أما عن الحديث يدخل عليكم خير ذي يمن فإن رسول الله صلىآ الله عليه وسلم في معنىآ الحديث أن من خالط قوما أربعين يوما صار منهم فما بالك بخثعم وبجيلة الذين خالطوهم دهوراًُ وسنين ؟
ثانيا لقد علمت ان العدانيين فالجاهلية لم يتزوجا الا من عدنان وهذا هو الواضح فأنظر جعفر الطيار رضي الله عنه كانت زوجته وأم أولاده أسماء بنت عميس الخثعمية وأختها سلمىآ كانت تحت يد حمزة بن عبد المطلب أسد الله . وأسماء بنت أنس الخثعمية كانت تحت يد خالد بن الوليد وأيضا هناك من تزوج من بجيلة ودوس لأنهما قبائل عدنانية .
أرجوا أن تتقبل مروري وردي علىآ موضوعك المتميز .
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم ساهر الخثعمي بعد السلام شكرا لمرورك الكريم وقبيلة خثعم وبجيلة وشهران اختلف المتقدمون في نسبها فقالوا :- خثعم بن أنمار بن أراش - في اغاني الأصفهاني : إياس - بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان من القحطانية . وقالوا :- خثعم بن أنمار بن أراش بن نزار بن معد بن عدنان ، انما تيامنت خثعم فأنتسبت في قحطان على جهل منها ومن أقسامها : شهران وناهس وأكلب، وقيل بل أكلب بن ربيعة ، انما دخلت في خثعم . وجاء في سبائك الذهب انمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد من القحطانية وكان له من الولد : خثعم والغافق وحَزيمة بفتح الحاء المهملة وصُهيبة والغوث وعبقر . وكل بنيه ما عدا خثعم امهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة وبها عرفوا . وأنجب خثعم حلفا ، فأنجب حلف :- شهران وربيعة ، وناهس ، وعضرس ، فكل بطون خثعم ترجع الى هذه الخمسة . وديار خثعم – حسب ماجاء في معجم قبائل العرب – تقع على طريق الطائف أبها مما يلي بلاد غامد ورجال الحجر ، ولا زالت هذه ديار خثعم الى اليوم فالسائر على طريق السراة يمر بقاعدة خثعم . ثم تميل ديارهم الى تهامة غربا ، ثم الى بيشة ثم تمتد ديارهم من بيشة جنوبا حتى يكون لهم سوق خميس مشيط وكان سوقا لآل مشيط من شهران . ومن الجدير ذكره عن هذه القبيلة ماجاء ذكره في تفسير إبن كثير حين ذكر قصة أصحاب الفيل ومرورهم على ديار هذه القبيلة في طريقهم إلى مكة حيث تصدى لهم (نفيل بن حبيب الخثعمي) في نفر من خثعم فهزمهم أبرهة وأسر نفيلا واتخذه دليلا ويقول العلامة إبن كثير ان جيش ابرهة حين وصل الى مكة أخذ نفيلا بأذن الفيل العظيم الذي كان معهم وكان اسمه محمود ، فقال له نفيل : يامحمود ابرك فانت في بيت الله الحرام والقصة مفصلة في التفسير المعروف . وقد أنشأ نفيلا يقول حين هزم جيش الاشرم :

أين المفر وإلاله الطالب .
والأشرم المغلوب ليس الغالب

ومن نساء خثعم الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس الخثعمية زوجة جعفر بن ابي طالب ولما استشهد - رضي الله عنه - تزوجها ابو بكر الصديق وانجب منها ابنه محمد . كانت خثعم في جاهليتها تعظم ذا الخلصة وهو صنم في تباله وقيل في دوس ، وقبيلة شمران ذكر الهمداني المتوفى سنة 334هـ بأن هذه القبيلة أزدية حلت السروات كغيرها من القبائل الأزدية , إذ هو أقرب المؤرخين إلى الواقع و قوله قد يكفينا من الإسهاب في الحديث عن نسب هذه القبيلة عند غيره لكونه من الشاهدين على عصره إذ يقول عن الأزديين : وأما من سكن السروات فالحجر ابن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق والسوداء وحاء وعلي بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير ولد نصر بن الأزد . وهذا القول يشير إلى وجود هذه القبيلة كغيرها من قبائل الأزد بهذه الأنحاء . وقد خرجت قبيلة شمران من حلف ابناء عمها ودخلت في حلف آخر مع قبائل خثعم , فقد حالفتهم من زمن بعيد وقد يكون السبب في ذلك لتجاورهم في المنازل واختلاط الأنساب , ومن أمثله ذلك قبيلة شمران والتي تنسب إلى صداء بنوه منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان , وبلاد هؤلاء قديما ما يعرف بسراة عبيده الآن وجل قبائل مذحج ومنهم جنب ويطلق عليهم الآن قحطان . ويظهر انتقال قبيلة شمران من بلادها الأولى وانفصلت عن قومها في عهد مبكر . وفي كتاب الإكليل عد شمران من خولان بن عمرو بن قضاعة فقال : أولاد خولان بن عمرو وغير من ذكرنا من عبس بن خولان ، وجابر بن خولان ، وشمران بن خولان ، وحرض بن خولان ويظهر أن تجاور شمران وقبيلة خثعم كانت من أسباب اندماج القبيلتين واختلاط النسب . اخي العزيز ان قبيلة حثعم ذات تاريخ مشرف يشرف القحطانية والعدنانية وهذا مااستطعت جمعه عن خثعم وشمران و الذي لا يدع مجالا للشك ان خثعم وشمران قبيلتين تحالفوا منذ القدم واصبحوا كالقبيله الواحده فهم عينين في راس وفي النهايه هذا اجتهاد مني وليس تاكيد مني جمعته من المنتديات . وشعارنا دائما . الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية منقول وانتم سالم وغانم والسلام















غير مقروء 03-Oct-2007, 10:17 PM رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
ضنا ال شايب
موقوف لمخالفة الأنظمة
إحصائية العضو





التوقيت


ضنا ال شايب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الشمري انت جعلت ان العدنانيه اخوال القحطانيه والعكس؟ وانت تعلم ان قحطان اقدم من عدنان؟؟؟

انت جعلت القحطاانيه اخوال عدنان؟؟ وانت تعلم ان اخوال عدنان من جرهم الاولى وجرهم الالي ليست من قحطان ولا يوجد بينها وبين قحطان اي نسب؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اخوال قحطان في كتب التاريخ قبيلة عاد وامهم ماويه بنت روق بن فزراه بن عاد من سام وليست فزاره غطفان اور روق هوازن



ولكم تحياتي















غير مقروء 03-Oct-2007, 11:55 PM رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
ابن سبهان الشمري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن سبهان الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي العزيز ضنا آل شايب قولي بأن عدنان أخوال قحطان ليس بمعنى أنهم أخوال قحطان مباشرة أو "لزم" بل هم أخوال للعرب العاربة نتيجة للمصاهرات التي حدثت بينهم........



تحياتي















غير مقروء 04-Oct-2007, 12:25 AM رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
سبيع بن عامر
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


سبيع بن عامر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضنا ال شايب مشاهدة المشاركة
اخي سبيع بن عامر
الناس مؤتمنه على انسابها لايوجد اي داعي لزج شعب كامل في خانه مجهوله النسب
اخي الكريم قحطان هي اصل العرب والعروبة مقرونه فيها دائما اينما حلت
عدنان عزيزه على قلوبنا فيكفيهم شرفا ان النبي عليه السلام منهم


اخي الكريم الفقهاء الذين ذكرت ليسو معصومين عن الخطا فجل من لا يخطئ
قحطان اعلم الناس بنسبها


اما قول الشمري بان القحطانيه والعدنانية انخرطو في انساهم
فاقول لا ياعزيزي القحطانيه في نسبها وكذالك العدنانية فكل له نسبه الذي ينسب له
اخوي ضنا ال شايب بعد السلام لايسعني الا ان اقول انك امرؤ فيك جاهلية لانك فضلت نفسك على رسول الهدى الاعرب من كل عريب وقبل مشاركتك مرة ثانية الرجاء قراءة الموضوع بتؤدة واناة ونقض جميع الادلة الموجودة فيه من الكتاب والسنة واقوال سلف الامة الصالح وهل تريد ان تفضل نفسك على من فضله الله عليك بابي هو وامي رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عيه وسلم سيد الاولين والاخرين وصفوة ولد ادم الذي اصطفاه الله تعالى على ولد ادم اجمع وانتقادك لاقوال الصحابة ليس في مكانه فهل بلغت مبلغهم من العلم حتى ترد اقوالهم باجتهادات اوهى من بيت العنكبوت في مهب الريح والدعوى ماهي بحمية الدعوى ادلة علمية ونقاش علمي منطقي ان لم تستطعه فجاوزه الى ما تستطيع وقحطان الاولى قد فنيت ومنها جرهم وان قلت بغير هذا القول فاثبت لي بقبيلة واحدة معاصرة تنتسب الى جرهم والراجح في قحطان المعاصرة التي منها جدك مذحج على وزن مسجد انها من قحطان الثانية وليست من الاولى البائدة وعليك الاستعانة بالباحثين من ابنا قبيلتك لعلهم يجدون الدليل او يردوك عما تفعل من المعارضة بلا دليل يستند عليه امام الادلة من الكتاب والسنة واقوال سلف هذه الامة الصالح وارجو منك الا تكتب في هذا الموضوع حرفا واحد الا بالدليل وليس باقوال انشائيه مصدرها الهوى والسلام ختام لكل مايحبه الله يرضاه















غير مقروء 04-Oct-2007, 12:43 AM رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
ابن سبهان الشمري
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ابن سبهان الشمري غير متواجد حالياً

افتراضي

أخي الكريم سبيع ذكرت أن هناك قحطان اولى وثانية......



ياليت توضح لنا المقصود هل معنى كلامك أن قحطان اليوم من بني إسماعيل عليه السلام؟؟؟




تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:39 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي