الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشمري ضيف عندكم يالهيلا (آخر رد :العيداني الدهيمي)       :: التعريف بقبيلة العيلة من النفعة من عتيبة (آخر رد :نفيعي كلاخ)       :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 16-Jan-2004, 04:38 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
ولد لام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ولد لام غير متواجد حالياً

افتراضي لا حول ولا قوة الا بالله ..

الأخ هنيدس أنا آتيك وأتحدث إليك وأناقشك بالكلمة الطيبة بعيداً عن الإستهزاءات الجانبية .. وأنت تجبر من يناقشك أن يسلك طريق قلة الأدب في الحديث ولكن أخلاقي لا تسمح بذلك ..

.. أخي هنيدس .. ليت ماتكتبه في ردودك عن الإستفسارات يطابق أو حتى يشابه أسلوبك في كتابة الموضوع .. فأجدك في الإجابة على أي إستفسار أنك تفتقر أسلوب الحوار الهادف والنافع البعيد عن الميول للإستهزاء بالناس .. والدين دليلنا في الحوار .. وأجد في ردودك عدم إقناعك للسائل والمتحدث .. عن ماسأل ..

عموماً رأيك مهما كان على عيني وراسي .. ولكن إقراً جيداً بداية إستفساري ..

.. فكان عن الفروع التي تنتمي لغزية هي طائية وهذا معروف ربما يكون هناك غزية جشم من هوازن .. ولكن ستكون فروعها بالتأكيد تختلف عن فروع غزية طيء ..

.. ياأخي الكريم .. حتى الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير لم يقنعك !!

فرع البطنين والأجود تنتمي لغزية طيء ..

والسلام عليكم

(( الله يشهد اني لم اتلفظ على هنيدس بأي كلمة تدخل في قاموس قلة الأدب وبالرغم من ذلك ( انظروا رد هنيدس واسلوبه في الحوار وهو من أكفأ ممن يكتبون بهذا المنتدى فأنت أمام ابناء عمك مثال وقدوة ))

في حفظ الله















غير مقروء 16-Jan-2004, 09:05 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الكريم/ ولد لام

بعد التحية والتقدير..................

اتمنى ان يكون قصدك من الانظمام لمنتدانا هو الفائدة والمناقشة بعيد عما توعدت به كقولك: (( الأخ هنيدس أنا آتيك وأتحدث إليك وأناقشك بالكلمة الطيبة بعيداً عن الإستهزاءات الجانبية .. وأنت تجبر من يناقشك أن يسلك طريق قلة الأدب في الحديث ولكن أخلاقي لا تسمح بذلك ))

انظر لرد هنيدس:

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية هنيدس الروقي
الاخ الفاضل ولد لام
تحيه طيب وبعد
وهل من المعقول اخي الفاضل ...ان نترك كلام العلماء المشهورين كابن حزم وغيره ابناء جزيرة العرب كالصنعاني (600هـ) قبل ابن خلدون وقبل الحمداني...
الذين قالو ان غزية هي غزية جشم...
واروح اقول ان غزية أمه (عبده) !!!!!!!
ههههههه
والعراق الله يستر عليهم ما اقول فيهم شي... كانهم حافظين انسابهم زين
وان كان انهم ضايعين فالله يستر عليهم
تحياتي
فلم يستهز بأحد , بل ابداء وجهة نظرة كما ابديت وجهة نظرك.........

وانا وانت وهنيدس وفلان وعلان لنا طرقنا في ابداء وجهات نظرنا........


ولذالك اتمنى منك اخي الكريم ان تكون على حسب ظننا بك , وانت ان شاء الله اهلاً لذالك........



وفي الختام/
تقبل تحياتي......















غير مقروء 17-Jan-2004, 01:26 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
ولد لام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ولد لام غير متواجد حالياً

افتراضي

ابن مشيب الكريم ..

انت يااخي لم تقرأ الجملة الأولى كاملة .. لقد ذيلت الجملة بالمفردات التالية حتى تعرف أني لم أتوعد أحد :

ولكن أخلاقي لا تسمح بذلك

أي أني لن أوجه أي كلمة فيها من قلة الأدب .. مهما كان ..


مارأيك بكلمة هنيدس هذه .. والتي لاتخرج من شخص قد أبحر في علم النسب والتاريخ :

ههههههه
والعراق الله يستر عليهم ما اقول فيهم شي... كانهم حافظين انسابهم زين
وان كان انهم ضايعين فالله يستر عليهم
تحياتي


تحياتي للجميع ..















غير مقروء 17-Jan-2004, 04:04 PM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
ابن مشيب
إدارة أقسام القبيلة

الصورة الرمزية ابن مشيب

إحصائية العضو






التوقيت


ابن مشيب غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز/

هذا اسلوب هنيدس ليس معك ومعي ومع فلان وعلان بس , لكنه اسلوبه مع الجميع , تصفح ردودة حتى مع اداريي المنتدى , فهذا اسلوبه..........


اما كلمة الله يستر على اهل العراق , اقول الله يستر علي وعليك وعلى هنيدس وعلى اهل السعوديه واهل العراق والجميع , هل تغضبك هذة الدعوة............


وانا لاادافع عن فلان وعلان , ولكني لااريد ان يتبدل الحوار بالمهاترات الغير مفيدة , وبعض الالفاظ التي ننزهك وننزة انفسنا والمنتدى والجميع عنها....


تقبل تحياتي.....















غير مقروء 18-Jan-2004, 04:38 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
ولد لام
عضو
إحصائية العضو





التوقيت


ولد لام غير متواجد حالياً

افتراضي

(( كانهم حافظين انسابهم زين
وان كان انهم ضايعين فالله يستر عليهم )) !!!!!


ابن مشيب ..

لماذا لم تعلق على هذه الكلمة ؟


كلمة لهنيدس :

.. هناك الكثير من كتاباتك تحتاج لنقد وتصحيح ولكن لن أنقد إلا مايخص بني لام وطيء والسلام

أما الكتابات الثانية فأنعم وأكرم ..

والسلام عليكم















غير مقروء 11-Feb-2004, 03:26 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
محمد الأسعدي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


محمد الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

أعوذبالله وش بكم أنتم!!!

هههههههههههههههههه بتلتوا تهاوشون،،،،ادحروا الشيطان،،،،

اخلاق الاسلام ماتسمح اننا نستمر في الخلاف ياإخوان هذه كلمة واحدة واستمريتوا في الاقتتال عليها!!!!!! إن العرب من قبل كانوا يتقاتلون ويخوضون الحروب بينهم لأجل أفعال تافهة!! كما في حرب داحس والغبراء!!!

دعوكم من الهواش وانا أتقدم لابن مشيب بالشكر والثناء العطر لدفاعه عن عرض أخيه وتبيين الحقيقة لولد لام،،،


يا ولد القبيلة الكريمة ( لام ) إنه سوء فهم لــــرد هنيدس فاعلم ان التدقيق في الأشياء من صفات المغرضين وهذه نصيحة عامة ليست عنك،،،،


تحيةٍ زكية لقلوبٍ نقية....















غير مقروء 13-Feb-2004, 11:59 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الحبيب هنيدس الروقي ............ الموقر
اطلعت على طرحك الهادف والمميز فانتقيت منه بعض النصوص والذي جلعني أقوم بهذا ما نقله الأخ وجه الحقيقة في مقال له بأسم (( هجره قبيلة السمور من قبيلة ربيع ببني سعد الى نجد والعراق )) وذكر كلام قيم عن بطن (بنو علقة ) من قبيلة غزية في غاية الأهمية لعلكم تطلعون علية لاحقاً لما فيه من فائدة علة يفيدك فيما تصبو إليه.
قال ما نصه: ((نبذه عن قبيلة ( بنو علقة) من السمور
كان تسكن قبيلة ( بنو علقة ) العلاقات بعورش بوادي علق الذي تسمى هذا الوادي باسمهم وكانوا قبيلة كبيرة ولكن فتك بهم مرض الطاعون وقد نجى من نجى ومات من مات والأغلبية مات من هذا الوباء الفتاك ومن الناجين زعيمهم / عوده بن حمود العلقي وبعض من قومه الذين نزلوا بدار العذبة مواطن السمور قديماً منذ 250 عاماً
شيخ قبيلة العلاقا
عواد بن عوض العلقي رحمة الله / شيخ القبيلة يعتبر من دهات بني سعد ويتميز بذكاء والحنكة ويعتبر من قضاة بني سعد المشهورين وقوله القطع لحل المشكلات وا لمعظلات وألت المشيخة من بعده لأبنه : منيع الله

ثم قال (( ما جاء في ذكر بنو علقة عند علماء النسب الأولين ))
ما ذكره صاحب كتاب ( التعليقات والنوادر ) لأبي على الهجري وذكر ما نصه (العلقي من جشم من هوازن ) وجاء عند (( انساب البلبيسي )) وفي جشم بن معاوية : علقة بن جُداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية ، منهم دريد بن ألصمه وقال الهجري : (( الحتفي في جُشم من هوازن )) الُحتفي في جشم بن معاوية إلى حُتيف بن جداعة بن غزية بن جُشم بن معاوية يقال لهم العلقات رهط دُريد بن الصمة قاله ابو الهجري وجاء عند( البلبيسي )ومثله في مختصر الإشبيلي رسم ( الحتفي ) وزاد : والنسبة إليه حتفي وهو : علقة وعلقي وعلاق بنو جداعة ، يقال لهم العلقات ، وهم رهط دُريد بن الصمة ، ولم ينسب الكلام إلى الهجري ...وكذلك أن منازل جشم وغزيه متصلة بسر وات هذيل ووجودها منذ زمن طويل وهي قابعة في بلاد هذيل المجاورة لسر وات غزيه وجشم وكانت في وادي علق والذي يمتد من سرات هذيل الغربية إلى سرات فهم وبني سعد الجنوبية الغربية ووادي علق ممتد من الخرار من جهة الهدى إلى جهة بلاد ثمالة وبقران والمعدن بديار بني سعد في إقليم تهامة وصدر السر وات والله اعلم في ذلك
ألا يحتمل أستاذي القدير هنيدس بأن بنو علقة هذه التي الان في قبيلة السمور من قبيلة ربيع هي بنو علقة التي ذكرها الهجري .... مع ان الاخ وجه الحقيقة يرأى بان بنو علقة هذه هم بنو علقة من عدوان

وهنا ذكرت اخي هنيدس (( ربيع العراق وربيع عتيبة ))
فهل هنا صلة بين ماذكرة الاخ وجه الحقيقة عن قبيلة ربيع التي هاجرت الى العراق بما ذكرته انته في هذا السياق .... وكذلك يرأى الاخ وجه الحقيقة بأن قبيلة بني سعد ربما تعود في قبيلة بني عدوان لبعض ورود بطونها منها ذكر (( بنو علقة ، بنو زائد ، بنو لهب ، بنو ناصره ، بنو وهيب ، بنو عدوان ودوس في قبيلة زهران )) .

وهنا اورد كلامك فيما يتعلق بقبيلة (( غزية )) اتمام للفائدة
ـ وجاء في كتاب " في سراة غامد وزهران " للشيخ الجاسر رحمه الله :
" والواقع ان أطراف السروات الواقعة شرق الطائف وجنوبه لا تزال تسكنها فروع من قبيلة هوازن ....، كما ان قبيلة جشم الذين منهم دريد بن الصمه منتشرة في الاودية الواقعة في اطراف السراة شمال الطائف مثل قرن المنازل واعالي وادي العقيق وما يقرب هذه الامكنه (بلاد الروقه من عتيبة) ."
ـ وقال ابن خلدون : من جشم غزية رهط دريد بن الصمه ومواطنهم بالسروات وهي بلاد تفصل بين تهامه ونجد (يقصد العاليه) وقال : سروات جشم متصلة بسروات هذيل .
وقال ابن الأثير (ق 7هـ) : والذي اعرفه أن غزية فخذ من هوازن وهو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن..
وقال الأحيوي : ونص الهجري على ان عصيمه من زهير بن ربيعة بن بكر بن علقمة بن جداعة بن غزية بن جشم
من هذه النصوص والادله ...نستدل من كلام نسابتنا القدماء ان روق هو ابن عم لمنصور الابرق ....وان غزية .في عتيبة .انقسمت الى ..روق (الطلوح فقط) ...وبرقا (عيال منصور فقط) ..وهم ابناء عمومه ..ويجمعهم غزية ...وهم رهط دريد بن الصمه..ومعهم اخلاط من نصر وبني سعد ..لا تكاد تذكر ....

نرجو التوضيح منكم وما لديكم من علم ومعرفة حول هذا الموضوع وكذلك بقية الاخوة الأعضاء
والله من وراء القصد















غير مقروء 14-Feb-2004, 05:25 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
هنيدس الروقي
عبدالرحمن بن محمد بن هجهوج
رحمه الله
إحصائية العضو






التوقيت


هنيدس الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ محمد الاسعدي
ومن قال اخي ان كلامنا وتعليقاتنا لها علاقة ب" أعراض " سواء لنا أولغيرنا !!!
حتى ادافع او يدافع احدهم عن عرض شخص ما...
فإنا لله وانا اليه راجعون
آمل ان يكون اختيارك للكلمات دقيق ...والا سنضطر الى مسح التعليق بكامله
تحياتي

الاخ القدير والفاضل مصدر مسئول
بعد التحيه
لقد تابعت مواضيعك الشيقه ، وهي مواضيع ممتازه ومفيدة ، ورأيي اخي العزيز ان الاختلاطات في عتيبة من هوازن من كافة الفروع ومن غيرها كذلك ، وعلاقة المسمى بالمكان بدمج الازمان ، أمر قد يجعل البحث يتجه عند البعض الى خطوط اخرى ، اذا ما خلطت كافة العصور وكافة المسميات المتشابهة وكأنها جميعاً في ذات المكان وفي ذات الزمان ايا كان ذلك الزمن ، كالقول على سبيل المثال :
أن " بني سعد " المشهورون جنوب الطائف ، سعد بن بكر؟؟ أو سعد من كنانه؟؟ أو من عدوان ؟؟ ولكن لماذا لا يكون الكثيرون دخلو في سعد آخر ؟؟ ولماذا لا يكون العداوين من سعد ؟؟ كما يقولون !! وليسو من عدوان آخر ،
كما ان هذا الخلط ودمج الزمن في المكان الواحد قد يقود الى سعد بن سعد !!!!!!!!!!
والواضح ان مسمى عتيبة لا علاقة له بسعد ...فسعد كمسمى شئ ..وعتيبة شئ آخر
وفي المحصلة المنطقية النهائية ....بني سعد من عتيبة ...وعتيبة متأخر عن بني سعد بغض النظر عن سعد الذي حواه عتيبة كجد ....وهذا نجده في كتب التواريخ !!!
بل نجده في الموروث القبلي فيما يعرف " بترثة عتيبة " دلالة على ان المنحدرين منها كنسب اوناس معدودين !!
أما العلقه من السمور من ربيع من النفعه ...فنحن اولا حتى نحدد أنه هو المسمى الحقيقي الذي جاء في كتب التاريخ والنسب القديمة فلابد من فهم عدة امور على نفس النسق المتقدم آنفاً وهو يتكرر في الاتي :
ـ بحسب وثائق النفعه فإن نفيع يكون قد عاش في القرن التاسع او الثامن الهجري
ـ بنو رويع (ربيع او رفيع في مصادر أخرى) ذكرو قبل عصر نفيع نفسه !!!
ـ كذلك الزود هناك دلائل تشير الى انهم ذكروا قبل ولادة نفيع !!!
اما دخول هذه الفروع القديمة في نفيع الفرع المتأخر نوعاً ما فيما بعد فأمر جائز
مع العلم انني مقتنع ان مسميات فروع عتيبة داخل البطون الحالية هي مسميات قديمة لاستقلاليتها في كثير من الاحيان ...
فلماذا لا يكون ما ذهبت اليه حقيقة خاصة ان الابناء توارثو ذلك من الآباء وقالوه !!
خاصة اننا لا نجد نصاً صريحاً يقول ان بني سعد من عتيبة لنقول ان عتيبة اسم جاهلي!!
مع ملاحظة المفهوم العامي عند الكثيرين ان عتيبة " أحلاف "
وأما صلة ربيع عتيبة بربيع العراق فهذا يدخل عندنا ضمن تاريخ شبابة
فمن خلال الموروث القبلي في عتيبة فإن هناك قاعدة كبرى لشبابة في الشام والعراق وعلى هذا دلائل كثيرة جداً ..سنحاول عرضها انشاء الله في القريب
وهو ما سيفسر ما يحاول طرحه الاخ الاحيوي حول صلة المساعيد بعتيبة ... وهم بلا شك ليسو من نفيع اذا ما اعتبرنا ان نفيع كما في الوثيقه عاش في القرن التاسع او الثامن !!
تحياتي لشخصك الكريم
هنيدس
ملاحظة : حتى تتضح الصوره امام القارئ الكريم اقصينا مسميات لم تعرف من قبل في عتيبة الحديثه مع انها ذات علاقة كبيرة بعتيبة ...والذي يجعلنا نطرح الموضوع بهذه البساطة على حساب (المسميات القديمة) هو خلط مؤرخي التركمان في انساب العرب والتصحيف المريع فيها .















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أ‡أ،أٹأ¦أ‍أ*أڑ أ¥أڈأ*أ¥ أ£أ¤ أ‌أ‘أ¥أ¦أڈأ*
غير مقروء 15-Feb-2004, 03:16 PM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
محمد الأسعدي
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


محمد الأسعدي غير متواجد حالياً

افتراضي

هنيدس!!!!

ماكنت اتوقع انك تسذا!!

وكل هالثقافة ولا فهمت كلمتي حق الفهم!!!

أنا أقصد بـ"أعراض" يعني جمع عــِــرْض وهو الشرف وليس الشرف المادي
وانما الشرف المعنوي!!

فحاشاك ان يُتلفظ عليك بفساد الشرف المادي!!

الشرف المعنوي= المهابة ولا احد يسبك ومن هالقبيل.

الشرف المادي = وهو الشرف المحسوس وكل انسان له شرف من هذا الا من وقع في فـُحش فإنه يضيع شرفه...!!!


فهمت مقصدي ياهنيدس!!! والا لا!!

وتبي تمسح تعليقي بعد انت وراسك هههههههههه.















غير مقروء 16-Feb-2004, 02:29 PM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو





التوقيت


مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي العزيز / هنيدس الروقي .............. الموقر
بعد التحية والاحترام
جميل جداً تحليلك هذا كقولك : " اما دخول هذه الفروع القديمة في نفيع الفرع المتأخر نوعاً ما فيما بعد فأمر جائز
مع العلم انني مقتنع ان مسميات فروع عتيبة داخل البطون الحالية هي مسميات قديمة لاستقلاليتها في كثير من الاحيان ...
فلماذا لا يكون ما ذهبت اليه حقيقة خاصة ان الابناء توارثو ذلك من الآباء وقالوه !! "

تحياتي















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:25 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي