![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||||
|
![]() الاخ وجه الحقيقة
اشكرك على هذه الاجابة والتوضيح الكامل واناقرأت جميع الروابط التي ذكرت وقرأت كتاب تركي القداح وقرات محاضرة الدكتور الثبيتي وكلامك مقنع جدا الى حد ما دون التطرق الى محاضرة الدكتور عياد فليس فيها من دليل منطقي . ولكن ارجوك خذني على قد فهمي : وأجبني عن سؤالي الذي لم اجد اجابته لقد جاوبت على سؤالين اما الثالث فلم تجب عليه بصفه مباشرة ومن هم الذويبات الحا ليين ( هل هو تشابه اسماء مثلا ... ام انهم انتقلوا من موقعهم الاصلي ) كما انه لم يرد في السيرة المسافة بين مكان رضاعة الرسول (ص) وبين مكة. و هناك مصادر اخرى تؤكد ان بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف وقد ذكر ذلك الاخ هنيدس الروقي في موضوعة على هذا المنتدى ( بني سعد بن بكر بن هوازن ) واكد ببعض الادلة بأنهم الان في جنوب الطائف. وقال ان لديه ادلة اخرى. أما مالك بن عوف النصري فإن قومة في جنوب الطائف من جهة ليه وقومه هم ثماله وسلمه كما ذكر ابن كثير في البداية والنهاية . واورد الحضراوي في كتابه ... عن ذكر بديوي الوقداني ان وقدان من بني سعد من هوازن ولاشك انك تعرف هذه المواضيع كلها فلماذ لاتضع احتمالا ولو خمسة بالمئة من ان بني سعد الحالية هم من سعد بن بكر بن هوازن ....لأنكم لم تؤكدوا مكان رضاعة الرسول (ص) بالضبط يعني الموضوع احتمالات .. لقد اجبتني عن السؤالين مشكورا وارجوا ان اعرف حقيقة ما توارثه الذويبات من هذا الشرف الرفيع وكيف توارثوه ابا عن جد فأنا لا أعرف ولا أتصور ان يكون هناك من يدعي هذا الادعاء الخطير. أما بالنسبة لاخفاء الشجرة ... فنحن جميعا ضد اخفاءها وماذا يستفيدون من ذلك فهذا نسب قبيلة ولا يوجد فيه مايعيب والحمد لله ..ولكن يقولون بأنهم يطلعونها على من يريد وليست سر وقد اطلع عليه المرشدي وغيره .. ويقال ان بن دخين رحمه الله كان يريها من يأتيه في بيته . وتقبل تحياتي
|
|||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
![]() الأخ الفاضل الشهاب
إذا لم تقتنع بكلام الدكتور عياد الثبيتي انته وشأنك ولا يلزمك احد من الناس بقبول قوله ... فكلاً يؤخذ من كلامه ويرد سوا المعصوم علية الصلاة والسلام . وعن منهم الذويبات الحاليين وهل هو تشابه اسماء ؟ ... اقول لك الله اعلم بهم وربما يكون تشابه أسماء وفي العرب كثير بمن يتسمى بذؤيب وفي قبيلة جهينه او حرب قبيلة يقال لها الذويبات وتشابه الأسماء وارد في مثل هذه الحالات . وعن المسافة بين مكة المكرمة وبين مكان رضاعة النبي صلى الله علية وسلم ذكرها أحد الأصدقاء لديه يكون والدة من المسؤولين في التنشيط السياحي بالطائف وذكر ان المسافة قيست وقدرة بحوالي 90 كيلو متر بمقابل الفرسخ في ذلك الوقت والله اعلم . وعن المصادر التي تؤكد ان بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف وذكرها الاخ هنيدس الروقي بحد قولك قلت : الاخ هنيدس الروقي ذكر السعود في بني سعد وهم سعد بكر ، وسعد كنانة ، وسعد لؤي ولم يجزم بأن بني سعد بن حجاج هم بني سعد بن بكر بل إن هذا ينافي وينسف نظريته بهلالية عتيبة ..... والذين يقطنون جنوب الطائف بديار بني سعد اغلبهم سعد بن حجاج وهم الطفحة والنفعة . وعن مالك بن عوف النصري قائد معركة هوازن ضد النبي صلى الله علية وسلم : فأنه من قبيلة هوازن من بني نصر وليس من قبيلة ثمالة ؟ ومعلوم أن قبيلة ثمالة أزدية من ألا زد دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف . وليست من بني نصر من هوازن ؟ وعن وقدان أبديت لك فيها الرأي فالتراجع قول الاحيوي في ذلك تحياتي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() الاخ وجه الحقيقة .......حفظه الله
اشكرك على هذا التوضيح احب ان اقول لك بانني سبق وان تناقشت مع الاخ هنيدس في هذا الموضوع واكد لي بأن بني سعد بن بكر بن هوازن هم جنوب الطائف ؟ وأكد بان لديه دليل قاطع على ذلك ..فهل جد لديه جديد ؟ كما ان الاخ هنيدس ذكر في تعليقه على اصل نسب عتيبة ذكر بأن وقدان هي القبيلة الوحيدة في عتيبة التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن ؟ وهذا موجود في المنتدى ... ماهو من عندي؟ خلاصة ماكتبه هنيدس ( ان بني سعد بن بكر بن هوازن ... لم يهاجروا جميعا بل بقي منهم الكثير) فمنهم من ذهب العراق ومنهم من ذهب الى المغرب وافريقيا مثلهم مثل باقي القبائل العربية.. ويقول الاخ عين العقل ... بأن لديه اكثر من ستة نصوص تثبت بان بني سعد بن بكر بن هوازن لم تهاجر جميعها خارج الحجاز .... ! وأنا اعرف بعض هذه المصادر . وأنت تقول بأنه لم يبق لهم حي فيطرق .. !!! أما بخصوص مالك بن عوف النصري : فقد ورد في البداية والنهاية (الجزء الرابع) وبامكانك الاطلاع عليه مرة ثانية ( ان مالك بن عوف النصري استعمله الرسول (ص) على قومه ثمالة وسلمه وكان يقاتل بهم ثقيفا ويضيق عليهم ) وذكر المرجاني بان قصره في نخب جنوب الطائف وانت تعرف بأن نخب هي ديرة وقدان وأن ثماله وسلمه هي الان جنوب الطائف ... فهل نشكك في بعض المصادر ونؤيد بعضها ...هذا ماورد في البداية والنهاية ... وفي مصادر اخرى من كتب السيرة. والسلام عليكم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() اخي الفاضل شهاب هوازن ................. الموقر
يا أخي الكريم لا أحد ينكر وجود سعد بن بكر بن هوازن في عتيبة ... وذكرنا سابقا للأخ ابو نفيعي أن عتيبة ليست كلها بني سعد بن بكر وليست عتيبة جلها بني سعد بن حجاج ، وليست عتيبة كلها بني هلال ، وليست عتيبة كلها جشم وإنما هي أحلاف هوازنية من هذه القبائل المذكوووره . وذكرنا أن السعوووود في عتيبة كثير .... ومنهم سعد بن حجاج ، وسعد بن بكر ، وسعد كنانة ، وسعد لؤي وقلنا أن اغلب قبائل بني سعد بن حجاج جنوب الطائف في ديارها ألان هم النفعة والطفحة... ولعل الذويبات ومعهم بعض القبائل المجاورة من بني سعد بن بكر بن هوازن وهذا رأي هنيدس الروقي كما ذكرت أنت وكذلك كبار الذويبات يقولون بذلك ... اما سعد بن حجاج فليسومن سعد بن بكر حسب ما جاء في وثيقة النفعة والطفحة بل انهم هلاليوووون من هوازن .... لعل الفكرة وصلت يا شهاب هووووازن . نعم كما ذكرت أخي الشهاب ... أن بني سعد لم تهاجر جميعاً بل بقي منهم الكثير والكثير وأنا اتفق معك في وجوووود بني سعد بن بكر ومتى قلت أن بني سعد لم يبقى لهم حي فيطرق ؟؟؟!!! وعن مالك بن عوف النصري الهوازني ليس من ثمالة... وقبيلة ثمالة أزدية قحطانية دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف وانا لا اختلف معك في وجود قصره في نخب وهي دياره من قديم الزمن . إليك نسب اميرين من أمراء قبيلة عتيبة من ((برقا ومن روق )) ينتمون إلى بني هلال الامير الفارس تر كي بن حميد المقاطي البرقاوي العتيبي هو الشيخ المشهور تركي بن صنهات بن حمد بن حميد بن حمدان بن سعيد بن متعب بن محمد بن كريز(جد الكرزة من المقطه) (1) بن مقيط (جد المقطه وعليه المثل القديم) بن شملان (شمله) بن زياد بن كتيم بن كعب بن ناصر بن مطيان (البطنين الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن كعب بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان ثانياً الامير الفارس / عبدالله بن عمر بن ربيعان الروقي العتيبي هو الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالرحمن بن تركي بن سلطان بن محمد بن حمود بن محصن بن حصن بن مسلم بن ربيعان بن عفار بن نواربن ثابت(ثبيت) بن شهيب (الذي يجمع ذوي ثبيت مع المزاحمه) بن حجاج بن صرير بن ثابت(1) ((وثابت اخو مطيان الذي منه النفعه ويعرف بالبطنين(2) وذكرهم الاعشى والقلقشندي وغيرهم)) بن سعد ((جد بني سعد)) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتبه(3)((الذي حمل بنوه فيما بعد مسمى عتيبة وانضوت في مسماه البقية المتبقيه من فروع هوازن)) بن كعب بن مسعود بن شباب(4) ((الذي جمع بنوه فيما بعد القبائل الأخرى تحت اسمه كأحلاف تعرف بحلف شبابه))(5) بن سويد بن عامر بن مالك بن رياح بن رؤيبه بن عبدالله بن عامر بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال ((المشهور جد بني هلال القبيلة الأسطوريه)) بن عامر بن صعصعه((الجد المشهور)) بن معاوية بن بكر بن هوازن ((المشهور جد قبيلة هوازن)) بن منصور بن عكرمه بن عبد حضنه قيس عيلان بن مضر ((الحمراء)) بن نزار بن معد بن عدنان |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |||
|
![]() أخي الكريم وجه الحقيقة
أنا لست خائفا من هلالية عتيبة .. بل العكس .. أنا من بني سعد وحسب سواء من بكر أم من هلال وحتى لا أقع في حفرة ( السعود .. الكثيرون ) اذهب بنفسي الى أنني من بني سعد من عتيبة. لقد اقتنعت بالهلالية منذ ان قرأت ماطرحه الباحث القدير ( هنيدس ) ولم اناقشه كثيرا فيها لانني لا أملك أدوات المناقشة اللازمة .. بل أنني اكدت له بأن لدينا في اعلى سراة بني سعد شواهد وقصص تدل على بني هلال .. وكنا نعتقد فيما مضى بأنها نوع من الأساطير والخرافات .. ولعلي هنا أن اذكر بعض تلك الشواهد ....والاخبار الهلالية .. وارجو ان لاتكون من نسح الخيال : أولا : وجود قدر معلق يسمى قدر بني هلال ولا أحد يستطيع الوصول اليه ويقال بانه بين الجبال في الطريق الى تهامة. ثانيا : وجود بعض المباني الكبيرة الحصى والارتفاع .. ويقال انها لبني هلال.. ثالثا : وجود ملعب ابو زيد الهلالي في قرية غرابة بالقرب من المعدن. استاذي الكريم ... اشكرك على توضيحك الرائع وسعة صدرك للمناقشة .. وتبيين الحقيقة المحتملة والقريبة من التصديق وأن بني سعد جنوب الطائف معظمهم من سعد بن حجاج بن ....عتيب كما تفضلت , و أنه ليس كلهم بل فيهم سعد اخر ولعله ما نسعى جميعا لمعرفته .. بل أكاد أجزم أنه سعد بن بكر بن هوازن كما ذكر الاخ هنيدس .... ولنترك هذا الموضوع بعد ان ظهر لنا ( وجه الحقيقة ) فيه ولأذهب بك الى موضوع له صله .. يقــول وجــه الحقيقة ( وعن مالك بن عوف النصري قائد معركة هوازن ضد النبي صلى الله علية وسلم : فأنه من قبيلة هوازن من بني نصر وليس من قبيلة ثمالة ؟ ومعلوم أن قبيلة ثمالة أزدية من ألا زد دخلت في ثقيف وتعد اليوم من قبائل ثقيف . وليست من بني نصر من هوازن ؟ وأنا هنا انقل لك ما ورد في البداية والنهاية الجزء الرابع حتى لا تعتقد بانني انقل لك من خيال : ذكر قدوم مالك بن عوف النصري على الرسول صلى الله عليه وسلم قال ابن إسحاق وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف "ما فعل؟" فقالوا: هو بالطائف مع ثقيف. فقال صلى الله عليه وسلم: أخبروه أنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الإبل فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف، حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة -أو بمكة- فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، وأعطاه مائة من الإبل، فقال مالك بن عوف، رضي الله عنه: مــا إن رأيــت ولا سـمعت بمثلـه فــي النــاس كـلهم بمثـل محـمد أوفـى وأعطـى للجـزيل إذا اجـتدى ومتـى تشـأ يخـبرك عمـا فـي غد وإذا الكتيبـــة عـــردت أنيابهــا بالســمهري وضــرب كـل مهنـد فكأنـــه ليــث عــلى أشــباله وسـط الهبـاءة خـادر فـي مرصـد قال: واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه، وتلك القبائل، ثمالة وسلمة وفهم، فكان يقاتل بهم ثقيفا لا يخرج لهم سرج إلا أغار عليه، حتى ضيق عليهم. فمن هم ثمالة وسلمة وفهم الذين يقاتل بهم هل هم من الازد واين قومه اذا. ويوجد مصدر اخر فيه تفصيل اكثر وسأذكره لك بعد ان أقوم بنسخه. |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |||
|
![]() ماصارت انساب صارت مرقه مشكل سعود
الاخ وجه الحقيقه من كثرة نقلك بلاتدقيق وتناقضك يظهر لنا جليا انك ناقل الا انك تختلف عن غيرك بانك تنقل مالاتعقل ثم لي سؤال بسيط هل التسلسل المنقول لنا في الوثيقه كاملا ام هنالك بعض الاسماء سقطت واين الوثيقه في وقتنا الحاضر لانريد وجهات نظر خبط عشواء ولانقل عن كتاب متواجدين نريد كل شخص يدعي المفهوميه والاطلاع ان يقدم حجته او ان يترك انساب القوم ويتنحي ويستمتع بمشاهدة مسلسل ابوزيد الهلالي في الاجواء الرمضانيه الاخ الش&اب كيف الحال |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() يجب ان تعلم ان النقل ليس بعيب خاصه إذا كان من كتاب كبار لهم علمهم ومكانتهم بين الناس ومن منا لاينقل عن اسلافة ومفكرية من علماء ومؤرخين .... وبما انه ظهر إليك جلياً اني ناقل واني اختلف عن غيري وانقل مالا اعقل ... فلا داعي إذاً الإجابه على سؤالك ؟؟؟
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |||
|
![]() الموضوع بيني وبين وجه الحقيقة
وترى وجه الحقيقة اسم على مسمى والله يعطيك العافية يا أشهب اللال |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |