اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
31-May-2008, 07:43 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
(ثبتي) وإلا (ثبيتي) وإلا مافيه فرق بينهم؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم (الثبيتي) و (الثبتي) هل سمعتم بهذين الإسمين من قبل؟! لاشكّ أن الكثير منّا قد سمع بهذين الإسمين وانطلت على الكثير منّا المقولة التي تقول بكل إختصار أن (الثبيتي) هو الثبيتي الروقي أما (الثبتي) فهو ثبيتي الحجاز!!!!!!!!. كنت في أحد المجالس وكان هناك رجل يقصّ قصة حدثت له فلما وصل إلى الجزء الذي ذكر فيه أنه قابل (ثبيتياً) في الطائف قاطعه شايب في المجلس وقال له "ثبيتي وإلا ثبتي؟" فردّ الرجل بأنه ثبيتي من الطائف فقال الشايب "يعني ثبتي"!!!!. حاولت إفهام الشايب بأن ثبتة الحجاز يكتبون "الثبيتي" مثلهم مثل ثبتان الروقة وليس بينهم إختلاف إلا في الجمع. فهؤلاء عند الجمع نقول لهم "ثبتة" و هؤلاء نقول لهم "ثبتان" ولكنه لم يقتنع. لا بدّ أن لدى هذا الشايب وغيره الأساس الذي بنوا عليه قناعاتهم ولاأريد الإطالة بهذا الموضوع لأنني افضل ترك المجال للجميع. وليكن السؤال التالي هو منطلق نقاشنا: سؤالي هنا إلى الإخوة الكرام وخصوصاً نسابتنا: ماسبب إنتشار مثل هذا الإعتقاد؟؟؟ وهل في هذا الإعتقاد نسبة صواب ولو كانت 1% لكي يؤمن به الكثير من الناس؟ |
|||
|
|
31-May-2008, 09:18 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
اخوي العزيز
حسب ماسمعت من كبار السن ان الثبته قسم كبير من عتيبه الهيلا سواء ثبته او الثبتان كلهم من الحجاز ومرجعهم واحد وجدهم واحد |
|||
|
|
31-May-2008, 09:48 PM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
في البدايه تربا ابناء الباديه على الفطره واعتادو في حديثهم علا حسن النيه ونقاء السجيه وعدم التكلف باالتحدث مع غيرهم فتجد مفرداتهم في الحديث بسيطه لا تلتزم بقواعد اللغه الفصحى
ووجهت نظري في مثل هذه الأمور يحتاج الباحث المتحري الدقه الى عالم ظليع في اللغه العربيه فمثلا شمس هل جمعها اشماس او شموس اواشمس الثبيتي مفرد جمعه الثبيتيين او الثبتان او الثبته الثبته هنا جمع مفردها ثبته بضم الثاء مؤنث اما مذكرها فهو ثبيتي ثبتان هنا جمع مفردها ثبتاني بضم الثاء هاذا مجرد اجتهاد حسب علمي المتواضع |
|||
|
|
31-May-2008, 10:35 PM | رقم المشاركة : 4 | |||
|
اخوي محقق تاريخي لم نسمع بشي اسمة ثبتي
وانما الذي نسمع بة من الاباء والاجداد ان الثبيتي واحد وجميعهم من جد واحد ولم اسمع بثبتي الى في كتاب ابو حمرا وتعجبت بان ثبته الطائف يقال لهم ثبتي فجاء بش جديد وعجيب وكتابة فية اخطاء ولكن الانسان ليس معصوم من الخطاء بما انة بعيد عن ثبيت الحجاز فلا نستغرب قولة بانهم يقال لهم ثبتي ولكن من يريد الحقائق يذهب الى اهل الشأن من ثبيت روق او ثبيت الحجاز تحياتي لكمـــ.. |
|||
|
|
03-Jun-2008, 04:54 PM | رقم المشاركة : 6 | |||
|
الموضوع تراه مثير وشيق .. ورا مانشوف ردود به ؟؟...
|
|||
|
|
05-Jun-2008, 01:39 PM | رقم المشاركة : 7 | |||
|
اخي الكريم
والله ثم والله ماسمعنا ( الثبتي ) الا في الانتر نت وقريب ممكن من ثلاث سنوات فقط على العموم لا يوجد واحد يسمى بالثبتي |
|||
|
|
05-Jun-2008, 05:04 PM | رقم المشاركة : 8 | ||||
|
اقتباس:
وانا مثلك ماسمعت بالثبتي اطلاقاا والمعروف ان الثبته مرجعهم في بني سعد ومنهم الثبته في نجد والحجاز مرجع كامل للقبيله الكبرى عتيبه الهيلا الثبيتي اسم واحد وجد واحد الاد ثابت عريبين الجدودي |
||||
|
|
05-Jun-2008, 06:24 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
اتمنى من الجميع اخذ الشي بعين الاعتبار ( وكل عتيبه ) يرجعون للثبته بنى سعد . وفعلا سمعنا من بعض الاخوان هداهم الله الى الصواب وهم يذكرون ان الثبته بالطائف يقال لهم الثبتى وان اهل نجد الثبيتي .
والهدف هو تغير وتميز وابعاد عتبان نجد عن عتبان الحجاز وذلك كونهم يقولون انا ليس نسبنا في في الطائف بل نحن من (نجد ) اتمنى ان يرجع للتاريخ المعاصر الحديث ويرجع الى ماقبل قيام الدوله السعوديه ويحسب نفسه من اين وهل هذه ارض للعتيبه او للقبائل الاخري ؟ ومن هنا نعرف ان المسمى الثبتي هو ابعاد اهل الحجاز عن اهل نجد بكل الوسائل وهذا من ضعفاء النفوس 0 والحمدلله ان النسابه وعوارف عتيبه والثبته هم من الطائف ومن بنى سعد ومن الثبته اهل السيل وهذا من الحاقدين على القبيله او جهل من البعض |
|||
|
|
07-Jun-2008, 02:16 PM | رقم المشاركة : 10 | |||
|
أولاً : الثبتان اللي في نجد أصلهم من ((الثبته)) اهل الحجاز
ولا يوجد هناك شيء أسمه [ ثبتي ] ابداً |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|