الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Jun-2008, 05:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي سلـــوم قبيــّّّـــلة سبيـــّّّـــع ..


بسم الله الرحمن الرحيم



اشتهرت قبيلة سبيع بأعراف وسلوم عرفت بها عند القبائل ..
(( ولا قصــــور بالقبايـــل كلها ))

ولكن بمــا انــي سبيـــعي اسمحووولـــــي
أتكلـــم عن قبيلتي الغاليـــــة

قال فهد بن مخشوش الصميلي :


إنا نفلنا الناس بثمان سوالف=نفلنا بها سموا جميع القبايل
منهن ثلاث عامتنا كلنا=وخمس غدوبهن كاسبين النفايل
الأولة منهن نتيه جارنا=وعلى الكيف يرعى في نبات المسايل
والثانية منهن نعرف قصيرنا =ولا نقطع العقلان يوم العقايل
والثالثة منهن تسير مرتنا=لا خاب مذهب خايبين الحمايل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

أولا: إكرام الجار

قال الشاعر سالم القريني مادحا قبيلة سبيع :


قصيرهم يدعى على غالي الزاد=يأخذ سنين ووجيهم ماتشيني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ثانيا: تعريف الجار

أي اعطائه العرف وهو أن إبل الجار إذا أخذتها قبيله أخرى وقامت إحدى قبائل سبيع بأخذها وكسبها منهم ولو بعد فترة طويلة من الزمن فإنه يتم إرجاعها وردها إلى صاحبها الأول وهو الجار.

قال الشاعر فالح بن حثلان من المدارية من سبيع:

قصيرهم لو وخذ معهم وهو جار= يعطى عراف الجار مهوب ممنوع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ثالثا: أكل الفجوة(((السور))

من السلوم السبيعية أيضا أن السبيعي لا يقلط على الفجوة(السور) أي انه إذا تمت دعوته إلى وليمة رسمية وحضر متأخرا وقد سبقه الدور الأول على الصحن فإنه يعتذر عن الأكل بكل لباقة ولطف


قال الشاعر دسمان بن مناحي المحمدي:


مانقطع الساقة ولانأكل السور=ولا نذبح الغافل ولانشهد الزور
ولا ننقل النمة ولا نجحد النور=ولا نوقت الساعة لغرات الأجواد

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

رابعا:الملحة ..

الملحة هي المشاركة في طعام أو شراب, وقبيلة سبيع تحفظ حقوق من يشاركها الملحة فتحيطه بالتقدير الشامل والإحترام الكامل محافظة على حقوقه في حله وترحاله لما تتمتع به القبيلة من طيب ونخوة وشهامة.


قال الشاعر فالح بن حثلان :

حنا هل الملحة وحنا هل الكار=من مثلنا يدي بها رجل جربوع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


خامسا: إدخال الدخيل


قبيلة سبيع تدخل الدخيل وتجير المستجير فتضفي عليه الأمن والأمان وتحميه حتى تجد الحلول المناسبة لإنهاء مشكلته والتأكد من إستقرار وضعه الأمني.


يقول الشاعر مساعد بن عمر المجمعي :


وامن جار السبيعي مايطوله كل طايل=مايجيه ألا العلوم الطيبة والخير فاله

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

سادسا: وجه المرأة السبيعية

كانت قبيلة سبيع بالإضافة لوجه الرجل تحترم وتسمح بوجه المرأة السبيعية, فقد كانت المرأة في قبيلة سبيع تستطيع أن تحمي القوم أو القافلة بوجهها حتى يخرجوا من ديار قبيلتها وإذا كانت هي معهم فإنها تأمن هذا الركب بوجودها معهم لعنوتها.


قال الشاعر ثواب بن دخيل الله المحمدي :


وفزنا بالأخرى عن جميع القبايل=خوي مرتنا نمنه في حسبنا
بسلومنا نحماه محد يضده=نحميه مثل حما الأقارب والأبنا


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

منقووول من كتاب سبيع الغلبا
وسلاااامتــــكمـ ..

\


\
















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 08:02 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بــــ عون ــــن
عضو فعال

الصورة الرمزية بــــ عون ــــن

إحصائية العضو





التوقيت


بــــ عون ــــن غير متواجد حالياً

افتراضي

والله ونعم القبيله ونعم السلوم...

بس ماعندكم المنع سنه وشهرين هذا لعتيبه بس..>>>

ومشكور على موضوعك الطيب.















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 01:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــــ عون ــــن مشاهدة المشاركة
والله ونعم القبيله ونعم السلوم...

بس ماعندكم المنع سنه وشهرين هذا لعتيبه بس..>>>

ومشكور على موضوعك الطيب.

مرحبابـــك بن عـــــون .. ماعييييك زود
والنعم فيكم ياعتيبة لطامة العايل ..
وشهي المنع سنه وشهرين؟

أتمنى منك الافادة ..

وألف شكـــر على تشريفك طال عمرك
لاهنــــت















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 03:31 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راع الصمان
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


راع الصمان غير متواجد حالياً

افتراضي

ومليون نعم بكم والله .

ونعم السلوم ومكارم الاخلاق ومكارم العرب من ضيافة وإجارة المستجير واغاثة الملهوف والفروسية والشجاعة .

لاهنت موضوع أعجبني .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 03:41 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبد المحسن الحلحلي
عضو فضي

الصورة الرمزية عبد المحسن الحلحلي

إحصائية العضو





التوقيت


عبد المحسن الحلحلي غير متواجد حالياً

افتراضي

أنعم وأكرم بقيلة سبيع الغلبا مدلهة الغريب

وعلى سؤالك أخي السبيعي

اسمح لي أجاوب عن ابن عمي



قصة (سن الدخيل سنه وشهرين)
ومن المعروف عند العرب بالماضى ان الدخيل يعطى سبع ايام ولاكن بعد هذي القصه اختلف الامر واصبحة عتيبه هي اول( من سن الـدخـيـل)



حيث ذكر الاستاذ الباحث والكاتب المعد / أحمد البرجس في احد مقالاته
( سيوف الجزيره - عدد12615 ) بتاريخ ( الخميس 3 يناير 2002) وغيره مصادر كثيره
وكان الاستاذ احمد البرجس يتكلم عن تاريخ قبائل شبه الجزيره وكان نصيب الاسد لـ عتيبه وتكلم عن بطولات عتيبه ومن ضمنها تكلم عن هذي القصـه بشكل خاص
يـقـول : الكاتب احمد البرجس الشمري
وال أبو رقبة معروفون بشجاعتهم وبسالتهم واخلاقهم الطيبة عموما, وقد حدث ان رجلا من قبيلة عتيبة
وجد صبيا تائها في الصحراء قد ابتعد عن اهله وكان صغيرا بالسن على اثر عاصفة شديدة استمرت عدة ايام فضمه الى اولاده ورباه معهم فلما كبر ذلك الصبي واصبح رجلا
تشاجر مع احد ابناء الرجل الذي آواه
فقتله وهرب وزبن الى عدة قبائل من عتيبة ولعظم جريمته قطعت عن العواني ( وكلما زبن على قبيلة أبت ان تقبل نقل عانية )
الى ان وصل الى ذوي زياد من النفعة وكان الوقت قريب المساء فوجد جمعا من اولادهم يلعبون فسأل من رآه منهم نبيها عن اسمه فأجابه اسمي ( شـعـبـان ) فوضع الرجل عقاله في عنق الطفل
وطلب منه ان يذهب الى حيث يجلس الرجال ويردد عليهم عبارة ( قـطـاع العـر شـعـبـان ) والمقصود بالعر هو الشر فقام والد شعبن وجماعته ذوي زياد وركبوا خيلهم
وتوجهوا الى خصوم الرجل يبلغونهم ان الرجل قد دخل عليهم وقد اجاروه لمدة شهرين
فرفض خصوم الرجل هذه المدة وقالوا ان دخل حسب سلوم القبيلة المتعارف عليها وهي بحد اقصى عشرة ايام فطال الجدل بين ذوي زياد وخصوم الرجل ( فأقسم والد شعبان )
انه سيدخل (الرجل سنة وشهرين )
فوقف ذوي زياد الى جانب والد شعبان وانهم مجيرون للرجل المدة التي حددها بسنة وشهرين حتى تنقضي المدة فيعتبر بذلك شعبان الزيادي او من سن الدخل في قبيلة عتيبة سنة وشهرين واصبح ماضيا الى الان .
(حيث وقف هنا )


وكما تعلمون ان كثيرأ من الشعار كتبوا في عـتـيـبــه وتطرقوا لي هذي القصه وهذا بعض منهم
يـقـول احد الشعراء :




حنـا عتيبـه ملحقيـن المخليـن= بعنا بسـوق الطايـلات وشرانـا
قومٍ على صولات الايام ضاريـن= لو عضنا ناب الدهـر مـا قوانـا
يهابنا الطماع لـو قلبـه اذهيـن= نبطش محـلات الطمـع لاغزانـا
لنـا سلـوم غاليـات المثاميـن= سلومنـا محـدن حملهـا سوانـا
في سلم لوماء الوجه عام وشهرين= وادخيلنـا مامـون داخـل حمانـا
ثلاثمايـة يـوم تـزداد ستـيـن= تنحا المنايـا عنـه هيبـة لحانـا




الشاعر الكبير / كديميس العصيمي


وهنا يقول احد الشعراء , وهذي بعض الابيات من القصيده :




والنعم بـآلاد النفيعـي هـل الجـود سعد الرفيق مزبنـة كـل مضهـود
ذخر الحرار الشقر لن ثـار بـارود علم عليه ثبـوت ورجـالٍ شهـود
سوات الصقـور بنائفـات الجبالـي
ياللي ذكـرت أمجـاد آلاد الزيـادي عز الرفيـق وسـم كبـد المعـادي
أهل الفعول أيـام قبـض الزنـادي فرسان شهب الخيل يـوم التنـادي
نجـاة الدخيـل ومحتميـن التوالـي
في ماضي أيـام الدخـل والدخيلـة يعطـي الدخيـل أيـام سبـع قليلـه
مـا تختلـف قبيلـة عـن قبيـلـة منا الحكيـم اللـي جعلهـا طويلـة
سنه مع سنه زائد شهـور طوالـي
المذهب اللي سنـه الشيـخ شعبـان دون الدخيل اللي من (.............)
هذا صحيح ويثبـت القـول برهـان غصبا على الأخصام راضي وزعلان
كما السيف في يوم اللقاء والقتالـي




الشاعرالكبير / عايض بن عويض الزيادي

و قصيدة طويله وهذي بعض الابيات منها :



و
مقدم هل الحرشا ومقدم هل الإشوار =وزبن الدخيل اللي عيونـه مسهرهـا
ولا من دعانا شيخنا وافي الأشبـار=تجيه الرجال اللـي للأيـام ذاخرهـا
سلايل هل الحرشا هل الموقف الجبار=منول يوم(ن) الحرب طلقـه تثورهـا
سنه وشهرين ادخيلهم ما عليه أخطار=ومطالب ضميره كل واحـد يوفرهـا





الشاعر / منصور بن فلاح بن جدعان
وهنا بعض الابيات من قصيده طويله ايضاً:




وربعي هل الحرشا هل الجيش والخيل=ياكـم دخيـلٍ اهتنـا فـي ذرانــا
فوق السنه شهرين هو عندنا دخيـل=فعلٍ عليـه شهـود حـق وضمانـا
اهـل مهيوبـه للعـدا كنهـم سيـل=يّنـزل العالـي ليـا هـو طمـانـا
ومثل الحجاره من طيـور الابابيـل=تجعل من اللي كـان كنـه مـا كانـا





الشاعر / براك بن عمش الزيادي

وهذي بعض الابيات من قصيده اخرى :




زبنا الدخيل اللي ذاق من هول الزمان وخاف=وتنحّـر للبيـوت اللـي تذرينـا مذاريهـا
ولهاله عن هبوب البرد والذلّة قرا ولحـاف=شهرين فوق السنة تمّت وشعبـان باديهـا




الشاعر / فهد بن جلوي الزيادي


______________________

وهنا ختامها مسك وهذي قصيده .. لـــ الشيخ خالد بن عمر أبورقبه .. حفظه الله
حيث قالها رداً على الاخ المحترم / نجر الروقي

لان الاخ والاستاذ / نجر الروقي ذكر وتكلم عن افعال للقبيله ذوي زياد ومن ضمنها ذكر هذي القصه
وجاءت هذي الابيات من الشيخ خالد أبورقبه تعبيراً عن مشاعر قبيلة ذوي زياد

يقـول :





مشكور يا ابن العـم نجـر العتيبـي
علـى العلـوم الوافيـه والدقيـقـه
اعجبتني يانجر بقـول(ن) يصيبـي
عـزالله انـه صـدق مابـه لفيقـه
ذكر الحقايق حـق ماهـوب عيبـي
والناس كل(ن) له اسلوب وطريقـه
لا أنت بطليب ولاحضـرت لطليبـي
لكـن فيـك مـن المـروه خليقـه
قلت الحقيقه في زمـان(ن) رهيبـي
ماعاد يوجـد مـن يقـول الحقيقـه
ضعنا وضاع الصدق واصبح غريبي
ماعـاد لـه فـي مجتمعنـا عليقـه
إلا العريب ابـن الاصـل العريبـي
نفسه على قـول الحقايـق شفيقـه
من حسن ذات الرجل وطيب النصيبي
يقول كلمة حـق لـو فيـه ضيقـه
شهادة(ن) نشرت وقول (ن) عجيبي
انـا اعتبرهـا للقبيـلـه وثيـقـه
كل(ن) شهـد يانجـر والله رقيبـي
بالي ذكرته من علـوم(ن) عميقـه
من يدعي بالصـدق جالـه مجيبـي
والكذب في قاعـة قليب(ن)غميقـه
تذكـر ذوي زيـاد سقـم الحريبـي
اهـل مهيوبـه والفعـول العتيقـه
واليا تعلوا فـوق قـب(ن) هذيبـي
يفرح بهم لا صـاح راع الوسيقـه
دخيلهـم يامـن ولا لـه حسيـبـي
فوق السنه شهريـن رجلـه طليقـه
سلم(ن) مشى بين القبايـل بطيبـي
شعبـان سنـه والقبايـل لحيـقـه
الطيب من طيـب القبيلـه نطيبـي
قبيلـة(ن) تجمـع قبايـل شقيـقـه
عتيبه إللـي فـي اللقـا ماتهيبـي
كل القبايـل فـي نحرهـا سحيقـه
برقا وروق مـن بعضهـم قريبـي
الجـد واحـد والقبيـلـه عريـقـه
عدوهـم مـذبـوح وإلا عطيـبـي
وقت(ن) مضى والثوب كمـه ذليقـه
يانجـر سامحنـا علـى مانجيـبـي
نبدي المشاعر والعواطـف رقيقـه



مودتي



الحلحلي















آخر تعديل عبد المحسن الحلحلي يوم 18-Jun-2008 في 03:47 PM.
رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 03:58 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
البحر0هادى
عضو فعال
إحصائية العضو





التوقيت


البحر0هادى غير متواجد حالياً

افتراضي

ونعم واكرم بقبائل سبيع واااااااااخص بنى عمرسبع















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 06:29 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بــــ عون ــــن
عضو فعال

الصورة الرمزية بــــ عون ــــن

إحصائية العضو





التوقيت


بــــ عون ــــن غير متواجد حالياً

افتراضي

السبيعي..

ماقصر اخوي الحلحلي.. عطاك بالتفصيل..

لو اني شايف ردك قبله و راد علاك ماجاء ردي مثله ..

بس ليتك يالحلحلي حطيته في موضوع مستقل احسن...

علشان الموضوع الرئيسي..للسبيعي..

وشاكر ين لك اخوي السبيعي على استضافتنا في موضوعك..

تقبل تحياتي..بــــ عون ــــن















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 10:10 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .الحلحلي. مشاهدة المشاركة
أنعم وأكرم بقيلة سبيع الغلبا مدلهة الغريب

وعلى سؤالك أخي السبيعي

اسمح لي أجاوب عن ابن عمي



قصة (سن الدخيل سنه وشهرين)
ومن المعروف عند العرب بالماضى ان الدخيل يعطى سبع ايام ولاكن بعد هذي القصه اختلف الامر واصبحة عتيبه هي اول( من سن الـدخـيـل)



حيث ذكر الاستاذ الباحث والكاتب المعد / أحمد البرجس في احد مقالاته
( سيوف الجزيره - عدد12615 ) بتاريخ ( الخميس 3 يناير 2002) وغيره مصادر كثيره
وكان الاستاذ احمد البرجس يتكلم عن تاريخ قبائل شبه الجزيره وكان نصيب الاسد لـ عتيبه وتكلم عن بطولات عتيبه ومن ضمنها تكلم عن هذي القصـه بشكل خاص
يـقـول : الكاتب احمد البرجس الشمري
وال أبو رقبة معروفون بشجاعتهم وبسالتهم واخلاقهم الطيبة عموما, وقد حدث ان رجلا من قبيلة عتيبة
وجد صبيا تائها في الصحراء قد ابتعد عن اهله وكان صغيرا بالسن على اثر عاصفة شديدة استمرت عدة ايام فضمه الى اولاده ورباه معهم فلما كبر ذلك الصبي واصبح رجلا
تشاجر مع احد ابناء الرجل الذي آواه
فقتله وهرب وزبن الى عدة قبائل من عتيبة ولعظم جريمته قطعت عن العواني ( وكلما زبن على قبيلة أبت ان تقبل نقل عانية )
الى ان وصل الى ذوي زياد من النفعة وكان الوقت قريب المساء فوجد جمعا من اولادهم يلعبون فسأل من رآه منهم نبيها عن اسمه فأجابه اسمي ( شـعـبـان ) فوضع الرجل عقاله في عنق الطفل
وطلب منه ان يذهب الى حيث يجلس الرجال ويردد عليهم عبارة ( قـطـاع العـر شـعـبـان ) والمقصود بالعر هو الشر فقام والد شعبن وجماعته ذوي زياد وركبوا خيلهم
وتوجهوا الى خصوم الرجل يبلغونهم ان الرجل قد دخل عليهم وقد اجاروه لمدة شهرين
فرفض خصوم الرجل هذه المدة وقالوا ان دخل حسب سلوم القبيلة المتعارف عليها وهي بحد اقصى عشرة ايام فطال الجدل بين ذوي زياد وخصوم الرجل ( فأقسم والد شعبان )
انه سيدخل (الرجل سنة وشهرين )
فوقف ذوي زياد الى جانب والد شعبان وانهم مجيرون للرجل المدة التي حددها بسنة وشهرين حتى تنقضي المدة فيعتبر بذلك شعبان الزيادي او من سن الدخل في قبيلة عتيبة سنة وشهرين واصبح ماضيا الى الان .
(حيث وقف هنا )


وكما تعلمون ان كثيرأ من الشعار كتبوا في عـتـيـبــه وتطرقوا لي هذي القصه وهذا بعض منهم
يـقـول احد الشعراء :




حنـا عتيبـه ملحقيـن المخليـن= بعنا بسـوق الطايـلات وشرانـا
قومٍ على صولات الايام ضاريـن= لو عضنا ناب الدهـر مـا قوانـا
يهابنا الطماع لـو قلبـه اذهيـن= نبطش محـلات الطمـع لاغزانـا
لنـا سلـوم غاليـات المثاميـن= سلومنـا محـدن حملهـا سوانـا
في سلم لوماء الوجه عام وشهرين= وادخيلنـا مامـون داخـل حمانـا
ثلاثمايـة يـوم تـزداد ستـيـن= تنحا المنايـا عنـه هيبـة لحانـا




الشاعر الكبير / كديميس العصيمي


وهنا يقول احد الشعراء , وهذي بعض الابيات من القصيده :




والنعم بـآلاد النفيعـي هـل الجـود سعد الرفيق مزبنـة كـل مضهـود
ذخر الحرار الشقر لن ثـار بـارود علم عليه ثبـوت ورجـالٍ شهـود
سوات الصقـور بنائفـات الجبالـي
ياللي ذكـرت أمجـاد آلاد الزيـادي عز الرفيـق وسـم كبـد المعـادي
أهل الفعول أيـام قبـض الزنـادي فرسان شهب الخيل يـوم التنـادي
نجـاة الدخيـل ومحتميـن التوالـي
في ماضي أيـام الدخـل والدخيلـة يعطـي الدخيـل أيـام سبـع قليلـه
مـا تختلـف قبيلـة عـن قبيـلـة منا الحكيـم اللـي جعلهـا طويلـة
سنه مع سنه زائد شهـور طوالـي
المذهب اللي سنـه الشيـخ شعبـان دون الدخيل اللي من (.............)
هذا صحيح ويثبـت القـول برهـان غصبا على الأخصام راضي وزعلان
كما السيف في يوم اللقاء والقتالـي




الشاعرالكبير / عايض بن عويض الزيادي

و قصيدة طويله وهذي بعض الابيات منها :



و
مقدم هل الحرشا ومقدم هل الإشوار =وزبن الدخيل اللي عيونـه مسهرهـا
ولا من دعانا شيخنا وافي الأشبـار=تجيه الرجال اللـي للأيـام ذاخرهـا
سلايل هل الحرشا هل الموقف الجبار=منول يوم(ن) الحرب طلقـه تثورهـا
سنه وشهرين ادخيلهم ما عليه أخطار=ومطالب ضميره كل واحـد يوفرهـا





الشاعر / منصور بن فلاح بن جدعان
وهنا بعض الابيات من قصيده طويله ايضاً:




وربعي هل الحرشا هل الجيش والخيل=ياكـم دخيـلٍ اهتنـا فـي ذرانــا
فوق السنه شهرين هو عندنا دخيـل=فعلٍ عليـه شهـود حـق وضمانـا
اهـل مهيوبـه للعـدا كنهـم سيـل=يّنـزل العالـي ليـا هـو طمـانـا
ومثل الحجاره من طيـور الابابيـل=تجعل من اللي كـان كنـه مـا كانـا





الشاعر / براك بن عمش الزيادي

وهذي بعض الابيات من قصيده اخرى :




زبنا الدخيل اللي ذاق من هول الزمان وخاف=وتنحّـر للبيـوت اللـي تذرينـا مذاريهـا
ولهاله عن هبوب البرد والذلّة قرا ولحـاف=شهرين فوق السنة تمّت وشعبـان باديهـا




الشاعر / فهد بن جلوي الزيادي


______________________

وهنا ختامها مسك وهذي قصيده .. لـــ الشيخ خالد بن عمر أبورقبه .. حفظه الله
حيث قالها رداً على الاخ المحترم / نجر الروقي

لان الاخ والاستاذ / نجر الروقي ذكر وتكلم عن افعال للقبيله ذوي زياد ومن ضمنها ذكر هذي القصه
وجاءت هذي الابيات من الشيخ خالد أبورقبه تعبيراً عن مشاعر قبيلة ذوي زياد

يقـول :





مشكور يا ابن العـم نجـر العتيبـي
علـى العلـوم الوافيـه والدقيـقـه
اعجبتني يانجر بقـول(ن) يصيبـي
عـزالله انـه صـدق مابـه لفيقـه
ذكر الحقايق حـق ماهـوب عيبـي
والناس كل(ن) له اسلوب وطريقـه
لا أنت بطليب ولاحضـرت لطليبـي
لكـن فيـك مـن المـروه خليقـه
قلت الحقيقه في زمـان(ن) رهيبـي
ماعاد يوجـد مـن يقـول الحقيقـه
ضعنا وضاع الصدق واصبح غريبي
ماعـاد لـه فـي مجتمعنـا عليقـه
إلا العريب ابـن الاصـل العريبـي
نفسه على قـول الحقايـق شفيقـه
من حسن ذات الرجل وطيب النصيبي
يقول كلمة حـق لـو فيـه ضيقـه
شهادة(ن) نشرت وقول (ن) عجيبي
انـا اعتبرهـا للقبيـلـه وثيـقـه
كل(ن) شهـد يانجـر والله رقيبـي
بالي ذكرته من علـوم(ن) عميقـه
من يدعي بالصـدق جالـه مجيبـي
والكذب في قاعـة قليب(ن)غميقـه
تذكـر ذوي زيـاد سقـم الحريبـي
اهـل مهيوبـه والفعـول العتيقـه
واليا تعلوا فـوق قـب(ن) هذيبـي
يفرح بهم لا صـاح راع الوسيقـه
دخيلهـم يامـن ولا لـه حسيـبـي
فوق السنه شهريـن رجلـه طليقـه
سلم(ن) مشى بين القبايـل بطيبـي
شعبـان سنـه والقبايـل لحيـقـه
الطيب من طيـب القبيلـه نطيبـي
قبيلـة(ن) تجمـع قبايـل شقيـقـه
عتيبه إللـي فـي اللقـا ماتهيبـي
كل القبايـل فـي نحرهـا سحيقـه
برقا وروق مـن بعضهـم قريبـي
الجـد واحـد والقبيـلـه عريـقـه
عدوهـم مـذبـوح وإلا عطيـبـي
وقت(ن) مضى والثوب كمـه ذليقـه
يانجـر سامحنـا علـى مانجيـبـي
نبدي المشاعر والعواطـف رقيقـه



مودتي



الحلحلي
الحلحلي بيض الله وجهك
رديت عن ابن عمك وكان نعم الرد

وعز الله هالسالفة زادتني اعجاب وحب لهالقبيلة الراائعة
وحلو انك تشوف شي بقبيلتك متميز عن باقي القبايل
فعلا سنة وشهرين هذي تسجل في التاريخ

ما اقول الا بيض الله وجهك يالحلحلي مره اخرى
مثل ما وجه ربعك ابيض

وسجل عندك اعجابي بالقصايد كلها

ألف شكــــر يالغالـــي على الاضافـــة
والله يعطيك العافية















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 10:12 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راع الصمان مشاهدة المشاركة
ومليون نعم بكم والله .

ونعم السلوم ومكارم الاخلاق ومكارم العرب من ضيافة وإجارة المستجير واغاثة الملهوف والفروسية والشجاعة .

لاهنت موضوع أعجبني .
راع الصمـــان مليون شكـــر على مروورك
وما عليك زوود يالغالـــي ..

واعجابك بالموضوع شــــــرف طال عمرك















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jun-2008, 10:14 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو





التوقيت


السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر0هادى مشاهدة المشاركة
ونعم واكرم بقبائل سبيع واااااااااخص بنى عمرسبع
البحر هـــادي بيض الله وجهك على هالمشاركة الجميلة
ماعليــــك زود يالغالي
شرفتنــــي بمروورك الكريم















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:17 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي