الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > مجلس الهيلا العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)       :: البطاقة الشخصيّة ( الكل يشارك ) (آخر رد :الذيب)       :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-Jul-2008, 01:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السبيــــعي
عضو ممـــيز

الصورة الرمزية السبيــــعي

إحصائية العضو






السبيــــعي غير متواجد حالياً

افتراضي





الدندان


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هو عبدالله ابن محمد ابن خزيم ، من الحرارشه من الرجبان فخذ من قبيلة الدواسر الأصيله العريقه والدندان لقب لازمه منذ صغره لدندنته بالشعر وأستمع اليه يقول
إن دندنو قمت أنا ألعب لعب دنداني.....وأن غطرفوا بالقوارع قمت أقديها
ولد سنة 1335هـ تقريباً في مجتمع قبلي ونشأ في الباديه وعاش حياة بدوية ولم يتعلق من الحضاره بسبب ، بل ضل على بداوته النقيه الأصليه رافضاً أن يغيرها لمحبته لهذه الحياة


عدم زواجه

لم يتزوج شاعرنا أبداً ولذلك قصه عجيبه تدل على القلب الكبير الذي يملكه القلب الصادق في عشقه ومحبته فقد ذكروا أنه أحب فتاة في شبابه وأحبته وهام بها وهامت به وقال فيها القصائد الغزلية الجميله وتقدم بعد ذلك لخطبتها لكن أهلها رفضو تزويجه وزوجوها لإبن عمها رغماً عنها . فعزف بعدها عن الزواج وهجر النساء والتغزل حتى في شعره ، وإستعاض عن ذلك بالتغزل بالناقه فالناقة هي معشوقته الوحيدة ومحبوبته الثانية والأخيرة


حياته

عاش الدندان حياة بائسه تعيسه فهو لم يتزوج أبدا كا أشرنا سابقاً وكان يعتمد في قضاء حاجياته على أقاربه وافراد قبيلته الذين حاولوا أبعاده عن ابله وتخليصه من هذه الحياة التعيسه ..حياة الباديه.. ولاكنه يرفض لشدة تعلقه بالإبل وولعه بها وأما الآن وبعد أن ماتت نياقه بمرض يسمى الهيام وإصابته بالشلل والعجز عن الحركه انتقل شاعرنا ليعيش مع أحد أقاربه


من قصائدة



يا نديبي فـوق عمانـي=نضو يرعى به الدندانـي
ياطا بفجـوج الحزمانـي=مـا ينـذاد الا باللاحـي
نضـوٍ عجـل لا درهـم=مثل الجني لامـن أرهـم
لا لا حبله يوم أستبـرم=كان اللي فوقه قد طاحـي
هيض عيني فـي فزاتـه=قـد عذبنـي بملاواتـه
عجل زولـه فـي جاتـه=لا من دفلج من المراوحي
جود مسك في مصلابـه=وأحذر عمـرك ياركابـه
وألزم حبله يـا قضابـه=لا من هـاوز للجماحـي
أماكنـه هيـق غـايـر=وألا كنـه طيـر طايـر
يهوي من روس الجداير=لا منه شاف الملواحـي
يسرح من لمـة فريقـه=لا منه أحمى في طريقـه
يخلف رأيك من زريقـه=كنه خطوى نجم طاحـي
كن الفند الناعـم ساقـه=وأخبر لا لا قـو حلاقـه
ما يبقـى عليـه علاقـه=يطوي ديـان البراحـي
ما ينغـط ليـا غطيتـه=يعجب عينـك لا تليتـه
هاثم تلـك ثـم أرخيتـه=كن يديه يـدي سباحـي
أحمر لونه مشيه بـارع=كنه خطوى هيق خـارع
ما ينذاد لقـرع القـارع=عجه كنه زرق رماحـي
والابيات اطول من ذلكـ






الدندان والجن

يذكر الدندان وهو المشهود له بصدق الروايه أنه كان ذات يوم عند جبل ..جنيّح .. في منطقة يقال لها السرة وكان متجها شمالاً فقابله على حد روايته سبعة عشر جنياً متجهين جنوباً وقالوا له سبعة عشر بيتاً كل واحد منهم ينشد بيتاً حتى تكونت قصيدة كامله ولكن ياللأسف لم يحفظ منها الدندان سوى بيتين هما
هجننا من قطعهن الهوج عوج .... من مطاواها تخاتيخ الرياد
كن مذارعها ملحات الفنود .... يوم تاطا في رقاريق الحماد


كما يذكر أن الجن خرجت عليه ونهته عن قول الشعر ، فلعل شياطين الشعر غارت من جزالة شعره وجودته

^^^
الجدير بالذكر أن شاعرنا قد ترجمت بعض قصائده للهولنديه والف عنه كتاب لمؤلفه مارسيل كابرشوك وقد سرقت بعض قصائد هذا الكتاب عن طريق احد الكاتبات البلجيكيات والذي نبه مؤلف الكتاب الدكتور مارسيل الى هذه السرقة ووضح ان الأبيات لشاعرنا الدندان مما أخجل الكاتبه البلجيكيه وفضح نواياها















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jul-2008, 01:40 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قول وفعل.
عضو فعال

الصورة الرمزية قول وفعل.

إحصائية العضو






قول وفعل. غير متواجد حالياً

افتراضي

شخصيه بندر بن سرور الروقي العتيبي




.:" متنبي عصره ":.

بندر بن سرور

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هو : بندر بن سرور بن خضير القسامي العطاوي الروقي العتيبي 0


( موطنه وولادته )

من مواليد القرارة أحدى توابع محافظة الدوادمي ,
ولد وترعرع في هجرة القراره التابعة لمحافظة الدوادمي , وكان هذا
في عام ألف و ثلاثمئة و ستين للهجرة , (( 1360 هـ )) ، في سنة عُرفت
عند أهل البادية بربيع ربلان 0
وتقع القراره إلى الشمال الغربي من محافظة الدوادمي وتبعد عنها حوالى 200كيلو تقريباً
وتقع في الجنوب الشرقيه من جبال (( طخفه )) وتأسست عام (( 1345 هـ )) على يد الشيخ
سلطان بن مجاهد بن مطلق أبو سنون أمير الحبرديه من الروقه من عتيبة المتوفى عام (( 1400 هـ )) رحمه الله , ورئيس مركزها الحالى هو الشيخ / عليثه بن سلطان أبو سنون أحد أبناء الشيخ سلطان أبو سنون أمير الحبرديه 0



( نشأته وسيرته )

توفي والد بندر بن سرور ولا يزال بندر آنذاك صغير السن فعاش مع عمه بعد زواج والدته من رجل اخر , وهو عمه زوج أمهِ وهذا هو الأرجح , لأن هناك رواية أخرى تقول أنه أنتقل للعيش عند عمه أخو أبوه , ولكنها وعلى كل حال حياة أفتقدت لحنان الأب و أحتوت على ما تحتوي عليه حياة البادية عادة من قسوة و ترحال خلف الماء و الكلأ , عاش بندر عيشة الحرمان منذ صغره وربما هو السبب فيما وصل إليه بندر من موهبة شعريه فذه أستحق عليها وبلا منازع لقب الأسطورة كما يحلو
لعشاقه أن يصفوه بها , فطفولته فيها من القسوة الشيء الكثير ولكنها لم تمنع الموهبة الشعرية من التفجر إبداعاً على شفاة هذا الاسطورة وعلى شفاة بندر بن سرور الإنسان 0

درس الإبتدائية حتى أكملها وقيل أنه درس المتوسطة إلا أن الراجح أنه لم يكمل تعليمه وأكتفى بالشهادة الإبتدائية , ألتحق بالجيش السعودي في (( محافظة الخرج )) تحديداً وأٌرسل إلى الكويت أثناء حرب الصامته وتحت تهديدات الرئيس العراقي آنذاك عبدالكريم قاسم , أستمر بندر في الجيش حتى وصل إلى رتبة عريف ولكن في الجيش الكويتي هذه المره 0

ترك الجيش وعاد للسعودية وعاش حياة البادية متنقلاً على معشوقته وهي سيارته الفورد , بين البراري والقفار مابين الكويت والإمارات والشام والسعوديه , ليعود في كل نهاية مطاف ترحالٍ له إلى أمه (( حصة بنت غلاب العتيبي )) يسلم عليها ويرتاح أياماً عندها ويعود إلى تنقلاته كعادته , حياة بؤس وشقاء كما سوف نلاحظه في أبياته , كما أن في كثرة تنقلاته وأسفاره وإحتكاكه بالأجانب تعلم بعض مفردات اللغة الإنجليزية ليوضفها بندر في بعض أشعاره 0





( الألقــاب )

1 - متنبي عتيبه
2 - متنبي عصره
3 - النابغة
4 - الأسطورة


( وفاته )

كان قد وعد أخته (( هيا )) أن يخرجها للبر وذلك بعد أن يعود من زيارة صديقٌ له خارج محافظة الدوادمي , وفي الطريق وبينما هو ذاهبٌ إلى صديقه أحس ببعض الآلآم في صدره , فخرج عن الطريق وأبتعد عنه قليلاً فأطفئ السيارة ونزل منها ليرتاح , فكانت هي النومة الأخيرة له , وكان هذا في عام (( 1401 هـ )) , وهو يبلغ من العمر 41 عاماً , ولكن الموت لا يعرف صغيراً ولا كبيرا 0 رحم الله بندر بن سرور رحمةً واسعه 0


هل هو شاعر موعضة , أم شاعر غزل ؟
وماهي أول قصيدة قالها الشاعر ؟
وماهي القصيدة اللتي قالها الشاعر قبل اربعين عاماً .. ؟
وماهي قصّة ( صخيّف الذرعان ) ومن هي .. حتى تطرقت هذه الكلمة إلى 6 قصائد وأصبحت من أشهرها .. ؟

وأذا الشاعر - رحمه الله تعالى - لم يتزوج في حياته غير إمرأة واحدة , وأُعتبر الزواج فاشلاً
فمن تكون ياترى : حصه , ميثاء الغرابي , منيره , ساره , وضحى , عيّده , ضيحه .. ؟















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Jul-2008, 08:53 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ابن بريم المقاطي

رابطة محبي الهيلا


الصورة الرمزية ابن بريم المقاطي

إحصائية العضو







ابن بريم المقاطي غير متواجد حالياً

إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن بريم المقاطي إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن بريم المقاطي
افتراضي

التاريخ المصور للأنبياء والرسل


* ذكرنا أن آدم عليه السلام أول من بنى البيت، وأن إبراهيم الخليل بوئ له حتى رفع قواعده مع ابنه إسماعيل عليهما السلام بعد حادثة الطوفان.



- لقد سار إبراهيم وزوجه وابنهما الرضيع إسماعيل إلى حيث أمره الله سبحانه وتعالى بالتوقف بواد غير ذي زرع بعد أن أدى مفترض الآلاء ونهض بواجب النعم، وقفل راجعاً وترك (هاجر) وابنها تكلاهما عناية الله سبحانه وتعالى وعاد إلى مدينة الخليل بفلسطين التي كان قد استقر بها. قال تعالى: { رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } إبراهيم الآية 37.



- وشاء الله تعالى أن ينفد الماء من هاجر وابنها الرضيع حتى بلغ العطش فيهما ذروته، فأخذت هاجر تبحث عن مصدر للماء فترددت بين الصفا والمروة سبع مرات إلا أنها لم تجد شيئاً، وعندما رجعت لابنها شاهدت الماء ينبع من تحت قدميه عن طريق جبريل عليه السلام.



- قال أبو شهبة في كتابه: ( نزل جبريل على هيئة طائر فضرب الأرض بجناحه وقيل بعقبه فنبعت عين زمزم فصارت تحوط عليها التراب من شدة الفرح ويقول لها: زمي زمي فشربت وشرب إسماعيل حتى رويا ولم تخف العطش والضيعة بعدها، وسمعت من يقول لها: لا تخافي الضيعة فإن هاهنا بيتاً لله يبنيه هذا الغلام وأبوه وأن الله لا يضيع أهله ).

- وبعد ذلك جاء رفقة من قبيلة جرهم نازحة من اليمن وسكنوا بالقرب من المكان الذي بنيت فيه مكة حتى طلبوا من هاجر الإذن بالسكن ففرحت بهذا الخبر، فقد وجدت من يزيل وحشتها في هذا المكان المقفر فنزلوا المكان وابتنوا بيوتاً حتى صارت من ذلك أبيات عدة... وعندما بلغ إسماعيل صار لسانه عربياً فكان أباً للعرب المستعربة كما ذكر ابن شهبة في كتابه.



- قال الأزرقي في تاريخ مكة: " ...إن موضع الكعبة قد خفي ودرس زمن الغرق، وكان موضع البيت أكمة حمراء لا تعلوها السيول، غير أن الناس يعلمون أن موضعاً قيماً هنالك ولا يثبت موضعه وكان يأتيه المظلوم والمعوذ من أقطار الأرض ويدعو عنده المكروب فيستجاب لهم، وكان الناس يحجون إليه حتى بوأ الله مكانه لإبراهيم الخليل عليه السلام، فلم يزل منذ أهبط الله آدم عليه السلام إلى الأرض معظماً محرماً بيته تتناسخه الأمم والملل أمة بعد أمة وملة بعد ملة، وقد كانت الملائكة تحجه قبل آدم عليه السلام ".



- لقد كان إبراهيم عليه السلام يتردد على أهله بين الحين والآخر، وذات مرة رأى في منامه أنه يذبح ابنه إسماعيل، فاستجاب لرؤيا والده، لكن الله افتداه بذبح عظيم، قال تعالى: { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ } الصافات الآيات 102 إلى 111.



- وعندما جاء أمر الله تعالى لإبراهيم عليه السلام ببناء البيت العتيق قدم إلى مكة مرة أخرى وشاهد ابنه إسماعيل عليه السلام يبري نبلاً قرب زمزم فتصافحا وتعانقا مع بعضهما البعض ثم قال إبراهيم عليه السلام: أمرني ربي أن أبني له بيتاً، قال إسماعيل: افعل ما أمرك ربك وأنا أعينك في هذا الأمر العظيم..

- فجعل إبراهيم يبنيه وإسماعيل يناوله الحجارة ثم قال إبراهيم لإسماعيل: ائتني بحجر حسن أضعه على الركن فيكون للناس علماً فأخبره جبريل بالحجر الأسود وهو حجر أنزله الله من الجنة فأخذه ووضعه في مكانه، وكان كلما بنيا دعوا الله قال تعالى:{ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة الآية 127..

- فلما ارتفع البنيان وضعف الشيخ عن رفع الحجارة قام على حجر وهو مقام إبراهيم حتى أكمل إبراهيم الخليل هذه العمارة المباركة لبيت الله الحرام، ثم أمره الله تعالى بأن يؤذن في الناس بالحج، قال تعالى: { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } الحج الآيات 27 إلى 29.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

بئر زمزم القديمة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
نبع زمزم القادم من جهة الكعبة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام الطُّعم، وشفاء السقم ) رواه الطبراني في الكبير.

- وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( زمزم طعام طُعم وشفاء سقم ) رواه البزار بإسناد صحيح.

- وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ماء زمزم لما شرب له ) وزاد الحاكم في المستدرك من حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً: ( فإن شربته تستشفي به شفاك الله، وإن شربته مستعيذاً أعاذك الله، وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه الله ).


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

القاعدة النحاسية المغطية لمقام سيدنا ابراهيم الخليلعليه السلام، ويظهر في الصورة مفتاح الكعبة داخل المخمل الأخضر.



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

كان المقام في زمن إبراهيم الخليل عليه السلام في الموضع الذي هو فيه اليوم، وكذلك كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، حتى جاء السيل في زمن عمر رضي الله عنه فاحتمله إلى أسفل مكة، فرده عمر رضي الله عنه إلى مكانه الأول..

- ومن أدلة هذا القول ما ذكره الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله: عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر في الموضع الذي هو فيه الآن، حتى جاء سيل في خلافة عمر فاحتمله حتى وجد بأسفل مكة، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة حتى قدم عمر، فاستثبت في أمره حتى تحقق من موضعه الأول، فأعاده إليه وبنى حوله، فاستقر مكانه إلى الآن.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

- ذكر ابن كثير في تفسيره قوله تعالى: ( فيه آيات بينات ): أي دلالات ظاهرة أنه من بناء إبراهيم، وأن الله عظمه وشرفه، ثم قال تعالى: ( مقام إبراهيم ) يعني الذي لما ارتفع البناء استعان به على رفع القواعد منه والجدران، حيث كان يقف عليه ويناوله ولده إسماعيل، وقد كان ملتصقاً بجدار البيت حتى أخره عمر بن الخطاب رضي الله عنه في إمارته إلى ناحية الشرق بحيث يتمكن الطواف منه، ولا يشوشون على المصلين عنده بعد الطواف، لأن الله تعالى قد أمرنا بالصلاة عنده حيث قال: ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )..

- قال العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى: ( فيه آيات بينات مقام إبراهيم ): أي فمنهن مقام إبراهيم والمشعر.

- وقال مجاهد: أثر قدميه في المقام آية بينة.

- وكذا روى عن عمر بن عبد العزيز والحسن وقتادة والسدي ومقاتل بن حيان وغيرهم.

- وقال أبو طالب في قصيدته اللامية المشهورة:



وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة = علـى قـدمـيـه حـافـيـاً غـيـر نـاعـل


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الكعبة المشرّفة قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »02:59 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي