![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | ||||||
|
![]() اقتباس:
قبل أن أرد عليك أجبني أنت أولا ، حتي لا يخرج الموضوع عن الهدف
|
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||
|
![]() اقتباس:
أخي الكريم انا مشاركتي رقم (11) وانت رقم (17) واتمنى اخي الكريم ان تجيبني على الفقره رقم (1-2)من مشاركتي المذكوره ثم ياخي الكريم الاعتذار بان مشاركتي قبل مشاركتك لاتعطي للكاتب القوه وانت صاحب الموضوع والطرح ولابد ان توضح للقارئ ماأشكل عليه فأنت اخي الكريم استدليت في مشاركتك الاولى على اقوال العمري والقلقشندي وانا طلبت التوضيح والاثبات حيال ذلك لكونه اشكل علي و لم اجد لقبيلة النفيعات ذكر عندهم وتقبل خالص تحياتي بن جبر النفيعي - عرب النفيعات |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |||
|
![]() لما لهذا الموضوع من اهمية في نسب قبيلة عتيبه فقد كنت متابع لردود الاخوان المشاركين برجاء الاستفاده .
وقد خطر لي بعض الاستفسارات للاخوان مالك العتيبي وابن جبر وهي : 1. عادة عندما تكون هناك هجره لافراد من قبيلة معينه سواء لمناطق اخرى داخل الجزيرة العربيه او خارجها فأن اسماء هؤلاء الاجداد اللذين هاجروا او بعضهم على الاقل يكون معروفا , وكذلك تاريخ هجرتهم ولو بالتقريب كأن تقول في اوائل او منتصف او اواخر القرن الفلاني . ولكن لاحظت عدم التطرق لاسماء الاجداد او التاريخ ؟ هل لديكم في موروث قبيلتكم اي اجابه ؟ 2. اما اذا كانت الهجره جماعيه ( يعني مثلا لفرع كامل ) فعادة تكون هذه الهجره معلومه بشكل متواتر لدى القبيله ( الاصل ) - يعني النفعه خاصه او عتيبه عامه . فلو كان الامر كذلك لماذا اذا هذا الاختلاف ؟ هل من تفسير ؟ 3. واخيرا لماذا لم يحصل تواصل مع القبيله في العهود السابقه. برأيكما ؟ مع الشكر الجزيل وقد طرحت هذه الاستفسارات للاستفاده مما لديكما ؟ آخر تعديل نداوي هوازن يوم 28-Jul-2008 في 09:40 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |||
|
![]() [QUOTE=نداوي هوازن;702004]لما لهذا الموضوع من اهمية في نسب قبيلة عتيبه فقد كنت متابع لردود الاخوان المشاركين برجاء الاستفاده .
وقد خطر لي بعض الاستفسارات للاخوان مالك العتيبي وابن جبر وهي : 1. عادة عندما تكون هناك هجره لافراد من قبيلة معينه سواء لمناطق اخرى داخل الجزيرة العربيه او خارجها فأن اسماء هؤلاء الاجداد اللذين هاجروا او بعضهم على الاقل يكون معروفا , وكذلك تاريخ هجرتهم ولو بالتقريب كأن تقول في اوائل او منتصف او اواخر القرن الفلاني . ولكن لاحظت عدم التطرق لاسماء الاجداد او التاريخ ؟ هل لديكم في موروث قبيلتكم اي اجابه ؟ 2. اما اذا كانت الهجره جماعيه ( يعني مثلا لفرع كامل ) فعادة تكون هذه الهجره معلومه بشكل متواتر لدى القبيله ( الاصل ) - يعني النفعه خاصه او عتيبه عامه . فلو كان الامر كذلك لماذا اذا هذا الاختلاف ؟ هل من تفسير ؟ 3. واخيرا لماذا لم يحصل تواصل مع القبيله في العهود السابقه. برأيكما ؟ مع الشكر الجزيل وقد طرحت هذه الاستفسارات للاستفاده مما لديكما ؟[/QUOTE] لا يصح ربط هجرة النفيعات بالفتوحات الإسلامية , أو بذكر طئ لآن هذا يدل على جهل القائل , وذلك لأن النفيعات كما أورد مخطوط الجزيري ( الدرر الفرائد ) الذي يعتبر اول من ذكر النفيعات في القرن العاشر , كانوا قسم منهم في بر الحجاز , والقسم الأخر في بلاد الطور , ضمن قبائل المحمل الذي يشرف علي تأمين درب قوافل الحجيج , ثم استقر قرارهم في جنوب سيناء في القرن العاشر ظلوا بها حتى القرن الثاني عشر الهجري السابع عشر الميلادي , وفيه هجر النفيعات مواطنهم بسيناء ونزح قسم منهم جهة الشمال على فلسطين والقسم الأخر أتجه إلي داخل القطر المصري , وقد كانوا ينادون بجد النفيعات ( النفيعي ) وما سميت النفيعات إلا نسبة له أما الهجرة فقد كانت جماعية ليس علينا من القبائل الأخرى أما من قبائل عتيبة : 1- النفيعات من النفعة من برقا هاجرت مع قبيلة الصوالحة وسكنت مع قبائل عتيبة 2- الزود ذوي زياد من النفعة من برقا 3- بعض من عائلة الهيضل أمراء الدعاجين من برقا 4- الصقور والتوم واليبس وغيرهم من الحفاة من الروقة وقبائل عتيبة هذي وإن كانت هجرتهم متعددة ومختلفة فقد أقاموا مع بعضهم البعض في فلسطين والأردن ولهم تواصل قوي مع بعضهم في كل الدول دون أن أذكر مشاهيرهم وديارهم |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | ||||
|
![]() اقتباس:
لعل بعض ماجاء في هذا الرابط يفيدك اخي الكريم ويفيد الموضوع ثم ياخي الكريم ليست الهجره جماعية فأولها كان بمطلع القرن العاشر الهجري تقريباً وآخرها لا يتجاوز المآئة وخمسون عاماً تقريباً ومن عدة عشائر. وياخي الكريم بالسابق تنقطع الاخبار سريعاً لعد وجود الاتصالات السريعة بعكس اليوم والذي اصبح العالم قرية واحدة ثم ياأخي الكريم البعض جلا عن ربعه لكونه مطلوب بدم ونحوه وهو لايريد احد يعلم عن مكانه . فكيف تريده ان يتواصل مع ربعه ؟ واتمنى اني وضحت ولو جزء يسير ماطلبته بمشاركتك الهادفة وجزاك الله ألف خير وشكرا لك اخوك بن جبر النفيعي - عرب النفيعات |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | ||||
|
![]() اقتباس:
الأخ الكريم /نداوي هوازن أهلا وسهلا بك أولا أعتذر منك لتأخري في الرد ثانيا أشكرك علي هذه المداخلة والأسئلة المنطقية0 وتقبل تحياتي |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 | |||
|
![]() =مالك النفيعي;702448]منو قالك إنها زيارة عامة إن كانت عامة فقد كانت زيارته للنفيعات خاصة
واتق الله في نفسك مولأنك مدير تحرير مجلة الهيلا أو لأنك من المحسوبين في النفعة تستغل تعاطف أبناء القبيلة لطعن في قبيلة كاملة تخص قبيلة عتيبة ألا وهي النفيعات من النفعة أولا الحمد لله أنا متقي الله في كل صغيرة وكبيرة وانا لم أطعن في نسب النفيعات فهم ينتمون إلي طي وهي قبيلة كريمة النسب ،مشهورة بالكرم ، ومن القبائل العربية الأصيلة ، فيا مالك النفيعي مشكلتك أنا لست مسئولا عنها في عدم التفريق بين الطعن والتوضيح0 وما كانت النفعة أكبر قبيلة في عتيبة إلا من النفيعات فتواجدها الكثيف بمصر بمناصبهم والأردن بمناصبهم وفلسطين والسعودية نفعة عتيبة في غير حاجة لما ذكرته وما نسب بعض النفيعات أنفسهم إلى طيئ إلا جهلا في الأنساب وذلك من خلال كلام نعوم بن شقير ( وذلك لعدم معرفتهم واهتمامهم بالنسب بشكل عام ) وهذي خصلة سيئة عند بعض قبائل الشام ( وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) وهل كان الشيخ زكي الظواهري شيخ الأزهر التاسع والعشرون جاهلا في الأنساب أيضا0 وقد تراجع كل النسابة عن قولهم في أن النفيعات من طيئ وكل كلامهم أنها من طيئ من خلال كلام نعوم شقير ولقد هبت النفيعات في مصر وأفراد من الدول المجاورة من عندهم إهتمام بالأنساب لهذا القول الباطل الخبيث ولو كان نعوم شقير حيا لتراجع عن كلامه وأنفه مرغم بالتراب كباقي أصحابه أنت يا مجيولي عطني واحد من طيئ طائي أو من بني عقبة عقبي فقط يقول أن النفيعات منهم أو من عشائرها ردنا عليك : وهل من سبق نعوم شقير من المؤرخين أمثال ( المقريزي ،والقلقشندي، وإبن إياس ،وغيرهم00000) أخذوا من كلام نعوم شقير الذي جاء بعدهم 0 |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | ||||
|
![]() اقتباس:
منو زكي الظواهري وش قاعد تألف وتقول مدام كذا خذ نبذة عن العائلة الكريمة الجليلة اشتهر فخذ الظواهرية في قبيلة النفيعات بصفات حميدة وفضائل كثيرة من أهمها السماحة ونقاء السريرة , والكرم , والصراحة , والأنفاق في وجوه الخير والأعمال الخيرية , ونذكر على سبيل المثال : 1ـ ما قام به فضيلة الإمام الأكبر الشيخ محمد الاحمدي الظواهري شيخ الجامع الأزهر بإنشاء مبنى إدارة الأزهر الشريف من ماله الخاص .كما تبرع فضيلته أيضاً بـ ( 60 ) فدان من ماله الخاص بعزبة الظواهرية التابعة لقرية كفر موسى عمران على سبيل المكافأة لمن يحصل على شهادة العالمية من طلاب الأزهر الشريف . 2ـ في عام 1988م تبرع سعادة السفير حسين الظواهري نجل فضيلة الشيخ محمد الأحمدي الظواهري بمساحة (37 ) فدان من أجود الأراضي الزراعية بمركز الزقازيق محافظة الشرقية , لخدمة الأزهر الشريف , وقد قدرت هذه المساحة في ذلك الوقت بحوالي المليون ونصف جنيهاً مصرياً (1) . 3ـ قام الأستاذ الدكتور محمد الظواهري بإنشاء مسجد ( الظواهري ) بجوار منزله الكائن بشارع ترعة الجبل بحلمية الزيتون بالقاهرة . 4ـ وقد تبرعت عائلة الظواهري بوقف ما يقرب من (54) فدان لمسجد العائلة الكائن بكفر الشيخ الظواهري بمركز ههيا محافظة الشرقية . 5ـ وأيضاً تبرعت عائلة الظواهري بأملاكها في ( قصر الشوق ) الموجود حتى الأن , وكذلك بأملاكها في ( التكية ) الموجودة بساحة الإمام الحسين . 6ـ كما تبرعت العائلة بوقف ممتلكات وأموال كثيرة بمدينة طنطا للإنفاق منها على وجوه الخير حيث يوجد مسجد فضيلة الشيخ إبراهيم إبراهيم الظواهري , وما زال الظواهرية متواجدون بصفة دائمة ي الساحة الأحمدية بطنطا , ولهم القطعة رقم ( 44) بإسم فضيلة الشيخ إبراهيم إبراهيم الظواهري , وكانت فيما سبق بجوار القطعة المخصصة للملك فؤاد الأول ملك مصر السابق . 7 ـ قام مؤخراً السيد المستشار عبد السلام الظواهري بإنشاء مجمع خدمات متكامل بكفر الشيخ الظواهري بمركز ههيا , وذلك من ماله الخاص , حيث يتكون المشروع من معهد ديني للبنين , ومعهد ديني للبنات , وسنترال , ومستشفى ومسجد كبير , وجميع الإنشاءات على الطراز الحديث , وتزيد تكلفة المشروع عن خمسة ملايين جنية . خامساً : أعـلام الظواهرية ( في الماضي ) : أنجبت الظواهرية لمصر وللأمة العربية والإسلامية على حدٍ سواء العديد من الرجال الأجلاء الذين آثروا الحياة من حولهم بخدماتهم الجليلة ونذكر منهم كلاً من : 1ـ فضيلة الشيخ / إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , كان عليه رحمة الله من علماء الأزهر البارزين , وقد تولى مشيخة الأزهر عام 1907م وكان من المعاصرين للشيخ محمد عبده , وكان نداً له وكان لكلٍ منهم حظ كبير من التصوف وكلٍ منهم يعنى بدراسة الرسالة القشيرية , وكانوا يتفقان سوياً في الناحية العلمية من قراءة القرآن وإحياء الليل بالتهجد , وبذل الصدقات , ولكنهما اختلفا في نظرتهما إلى زيارة الأضرحة (1) 2ـ فضيلة الإمام الأكبر الشيخ / محمد الاحمدي إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي (1) شيخ الجامع الأزهر سنة 1929م , وشيخ الشافعية , ورئيس هيئة كبار العلماء , وكان فضيلته من المقربين إلى الملك " فؤاد الأول " ملك مصر السابق , والسلطان حسين كامل , وقد أسس الجامعة الأزهرية الحديثة بجميع كليتها الحديثة وأقسام الوعظ والإرشاد , ومطبعة الأزهر . 3ـ فضيلة الشيخ / محمد الحسيني إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , حصل فضيلته على شهادة العالمية سنة 1321هـ , وقد تلقى تعليمه في الأزهر الشريف , والمسجد الاحمدي , ثم عين مفتش بالمعاهد الأزهرية , ومدرس بكلية أصول الدين , وكان رحمه الله من المشتغلين بالعلم والتأليف , ومن مؤلفاته : ـ تاريخ أدب اللغة العربية . ـ والتحقيق التام في علم الكلام . ـ القول السديد في تفسير آيات النسخ والطلاق والربا في القرآن المجيد . ـ التحقيقات الهامة في مباحث الأمور العامة . وقد توفي سنة 1365هـ ودفن بمدافن المجاورين بالقاهرة (2) . 4ـ فضيلة / الشيخ محمد الشافعي إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان عليه رحمة الله شيخ علماء الأسكندرية في عصره وهو شقيق فضيلة الشيخ محمد الاحمدي الظواهري وفضيلة الشيخ محمد الحسيني الظواهري . 5ـ فضيلة الشيخ / محمد إبراهيم عبد الكريم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله من علماء الأزهر المرموقين ورجال الدين البارزين , ويوجد مسجد كبير يحمل إسم الظواهري في حديقة منزله , وله أثاره ومؤلفاته في الأزهر الشريف , وقد أكرم الله الوطن بأبنائه فتخرج منهم خمسة أساتذة من أكبر أساتذة الطب في جامعات مصر . 6ـ فضيلة الشيخ / محمد سليمان عيد حماد عبد العال سويلم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان من علماء الأزهر الشريف من الظواهرية الكائنين ( بعرب سرحان ) وقد توفى رحمه الله أثناء خطبة الجمعة بقرية الشيخ جبيل بمركز أبو جماد محافظة الشرقية . 7ـ فضيلة الشيخ /حامد مهدي الظواهري النفيعي العتيبي , وكان رحمه الله شيخ الجامع الكبير بالزقازيق . 8ـ فضيلة الشيخ / أحمد مهدي الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله مدير الوعظ والإرشاد السابق بمحافظة الشرقية ومدن القنال . 9ـ فضيلة الشيخ / صديق محمد الأمين الظواهري النفيعي العتيبي , الحاصل على دكتوراه في القضاء الشرعي . 10ـ الأستاذ الدكتور / محمد محمد الشافعي إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , عميد كلية الشريعة السابق . 11ـ الأستاذ الدكتور /حسن الشافعي إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله عميداً لكلية اللغة العربية , وأستاذ الأدب والبلاغة بجامعة الأزهر . 12ـ الأستاذ الدكتور / فخر الدين محمد الاحمدي الظواهري النفيعي العتيبي , نجل الإمام الأكبر الشيخ محمد الأحمدي الظواهري . 13ـ السيد المستشار / محمد محمد الاحمدي إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , رئيس محكمة الاستئناف السابق . 14ـ سعادة السفير / عصام الشافعي الحسيني إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , كان قنصل عام مصر لدى السعودية بجده . 15ـ الأستاذ الدكتور / محمد الاحمدي محمد إبراهيم عبد الكريم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رئيساً لقسم المسالك البولية بالقصر العيني بالقاهرة . 16ـ الأستاذ الدكتور / محمد ربيع محمد إبراهيم عبد الكريم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله أستاذ علم الأدوية بطب عين شمس . 17ـ الدكتور / محمد رشيد محمد الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله مديراً للتعليم الإبتدائي 18ـ الأستاذ الدكتور / علاء الشافعي الحسيني إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي, أستاذ الأمراض الجلدية . 19ـ الأستاذ / السيد زين الدين عبد الكريم الظواهري النفيعي العتيبي ,كان المدير الأسبق لمدرسة ههيا الثانوية التجارية . 20ـ شيخ العرب / عبد الكريم سعيد الظواهري النفيعي العتيبي ,كان عليه رحمة الله من أعيان مدرية الشرقية وشيخ فرقة الظواهرية في ( قبيلة النفيعات ) (1) وقد تبرع أبناءه بجزء من منزله لإقامة مدرسة إبتدائي وإعدادي بقرية كفر الشيخ الظواهري . 21ـ الشيخ / إبراهيم محمد خليل الظواهري النفيعي العتيبي , شيخ بلدة الشيخ جبيل في الأربعينات من هذا القرن , وكان رحمه الله من قضاة العرب المشهورين , وكان يتصف بالشهامة وقوة الشخصية والحفاظ على التقاليد العربية , وكان بيته رحمه الله مفتوحاً على مصرعيه للأضياف والوافدين , وقد جعله الله سبباً في فض العديد من المشاكل و النازعات بين العرب وغيرهم من الأهالي , وكان على علاقة وثيقة بمشايخ وعُمد القبيلة وكذلك مشايخ العرب بالمنطقة . 22ـ الشيخ / إبراهيم سليمان الظواهري النفيعي العتيبي ,كان من الشخصيات البارزة في عربه وفي عائلته وكان رحمه الله وجيهاً كريماً يشتاق لاستقبال الضيوف في منزله الكائن " بعرب سرحان " وكان من مشايخ العرب المشهود لهم بالشهامة والنـزاهه وقوة الشخصية , وسداد الرأي والإعتزاز بالنفس ومحب لأبناء قبيلته النفيعات , وصلة الرحم , ومن الساعين إلى جمع شمل القبيلة والمحافظة على المصاهرة من أبناء قبيلته . 23ـ الشيخ / محمد محمد سالم حماد الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله من الشخصيات البارزة في عائلة الظواهري وقبيلة النفيعات , ومن مشايخ العرب المرموقين , وكان شيخ عزبة الظواهرية التابعة لقرية موسى عمران مركز الزقازيق . 24ـ الشيخ / حسين سالم عيد حماد عبد العال الظواهري النفيعي العتيبي ,كان من مشايخ العرب المرموقين وكان رحمه الله يتصف بالشـهامة والكرم و وكان منزله يقصده العرب وأبناء القبيلة ( بعرب سرحان ) على الدوام . 25ـ الشيخ / محمد علي إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , وكان رحمه الله أول ( عُمـد ) كفر الشيخ الظواهري بمركز ههيا محافظة الشرقية . 26ـ الشيخ / إبراهيم موسى الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله أول ( عُمد ) بلدة الظواهرية التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية . 27ـ الشيخ / إبراهيم عبد الكريم الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله عمدة كفر الشيخ الظواهري التابع لمركز ههيا بمحافظة الشرقية . 28ـ الشيخ / إبراهيم إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله عمدة كفر الشيخ الظواهري التابع لمركز ههيا بمحافظة الشرقية . وكان من الشخصيات المرموقة والمشهورة بمدرية الشرقية , ومن أعيان العرب بمركز ههيا , وكان على علاقة وثيقة بقيادات الأمن والمحافظة . 29ـ الشيخ / عبد الكريم المنير الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله أخر ( عُمد ) كفر الشيخ الظواهري , وهو من الشخصيات البارزة في النفيعات وقضاة العرب المعروفين , ومن أعيان مركز ههيا , وكان ذات علاقة وثيقة بالأحزاب السياسية والقيادية . 30ـ الشيخ / قطب موسى الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله أخر عمدة لبلدة الظواهرية التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية . وكان من اعيان مركز الحسينية , ومن الشخصيات البارزة والمرموقة في مركز الحسينية , وعلى مستوى محافظة الشرقية وكان على علاقة قوية بجميع مشايع قبيلة النفيعات والقبائل الأخري بالمحافظة . 31ـ الشيخ / محمد علي إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي , كان رحمه الله شيخ بلدة كفر الشيخ الظواهري , ومن اعيان مركز ههيا , وكان رئيس جمعية ههيا التعاونية المشتركة . 32ـ الشيخ / عبد الرحمن رشيد الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله من أعيان مركز ههيا وعائلة الظواهري , وكان صاحب رأي سديد وشخصية مؤثرة بالمنطقة . 33ـ الشيخ / حسين علي الظواهري النفيعي العتيبي ,كان رحمه الله من كبار الظواهرية بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية , ومن قضاة العرب المشهورين , وصاحب صلات قوية بجميع مشايخ العرب . 34ـ المهندس / كاشف حسن الشافعي الظواهري النفيعي العتيبي ,وكان رحمه الله يعمل مهندساً بوزارة الماء والكهرباء بدولة الإمارات . 35ـ الضابط / عبد الخالق صديق عبد الكريم سعيد إبراهيم الظواهري النفيعي العتيبي (1) وكان رحمه الله يعمل ضابطاً بالمرور بالحجر الصحي بميناء السويس , ومطار القاهرة الدولي . ( أنا ذكرت نبذة عن مشاهيرهم ولم أكتفي لكن يكفينا هذا ) |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 | ||||
|
![]() اقتباس:
في الفقرة الأولى ما هو نصه: انه لا يوجد من نسب قبيلة النفيعات إلى طئ قبل نعوم شقير المتوفى عام 1922 م احدً مطلقاً- وأنا أتحدى من يثبت غير ذلك - والذين جاؤوا من بعده ونسبوا النفيعات إلى طئ نقلوا منه هذه النسبة الخاطئة وكان ردي عليك في مشاركتي رقم17 كألاتي: . طالما تتحدى من يثبت غير كلام نعوم شقير فأعطنا من النسابين الذين نسبوا عرب النفيعات إلي هوازن قبل شقير ؟ فتكون بذلك أبطلت كلام فلم تجيبنا حتي الآن 0 وذكرت في مشاركتك ما هو نصه: 2) ذكرت أخي الكريم أن من نسب النفيعات إلى طئ هو ابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الأبصار) والقلقشندى في كتابه (نهاية الأرب في معرفة انساب العرب). وهذا غير صحيح إطلاقا حيث إنهما لم يذكرا قبيلة النفيعات بهذا الاسم وأحدهم نفيعي حيث إن قبيلة النفيعات لم تكن في عصرهما بالقطر المصري وهذا النقل دائماً يلجأ إليه من أراد إيهام القراء أن نسب النفيعات إلى طئ قديم وأحيانا يذكرون ذلك عن المقريزي والحمداني والسويدي وغيرهم ليوهموا القارئ بذلك ردنا قال القلقشندي المتوفي 821هـ عن بنو شبل من ثعلبة طي القحطانية مساكنهم بمصر والشام مع قومهم وقال الحمداني هم ولد نافع بن مروان ، كتاب نهاية الأرب صفحة277 0 وذكر ابن فضل الله العمري في كتابه (مسالك الأبصار )أن ثعلبة مصر والشام فمن طئ أنظر الكتاب صفحات 177،176 0 وأرجو الرد علي سؤالي السابق لك0 |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |||
|
![]() ابن جبر
تقول إذا أخي الكريم بعد 89 عاماً وبالتحديد عام 1519هـ الموافق 2094 م ستمتلك قبيلة النفيعات وثيقة هامة وأصيله تثبت نسبهم الصحيح دون اي شك او تشكيك من احد كيف لا وهي صادرة من مشائخ وعمد القبيلة في عام1418 هـ الموافق 1997 م. ولماذا ننتظر 89 عاما حتي تصبح وثيقة رسمية ؟ألا يوجد في جعبتك غيرها؟ طالما انك اخي الكريم اعتبرت ان قول المؤرخ النصراني نعوم شقير هي المصادر التاريخية والمراجع الموثقة حسب مشاركتك الاولى وهو الذي توفى عام 1340هـ الموافق 1922 م أي قبل 89 عاماً قولك أنه نصراني يدل علي الحيادية وإلا فما مصلحته؟ وقد نقل عن ابناء النفيعات.أنفسهم0 **** آخر تعديل أخو جوزا يوم 29-Jul-2008 في 07:55 PM.
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أصل نسب قبيلة النفيعات |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |