الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 13-Mar-2005, 11:16 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الذهبي
عضو
إحصائية العضو







الذهبي غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرى أنك تدخل الأمور الشخصية في البحث التاريخي لحاجة لا تناسب البحث وإنما هي مأخذ عليك وحجة لقلة أدلتك
ثم ما الذي أدخل موضوع صدى طويق في الأمر فأنا لست مسئولا فيها ولا عضوا فيها وإنما مثلي مثل أي كاتب كتب موضوعا ونشر فيها وانتهى فإن كان في نفسك شيء عليها فليس لي بها دخل ثم ما الذي يحول بينك وبين الرد عليهم بالمنطق والعقل فالأبواب مفتوحة في غيرها من المجلات والجرائد.
وإذا كنت تريد الأمور الشخصية وتريد التكلم بها فأنا أطالب الإدارة المسئولة عن المنتدى بإيقافك عند حدك أو المطالبة بذكر اسمك ونحن نعرف كيف نرد عليك
أما إذا أردت البحث التاريخي فأهلا وسهلا فنحن نطالب به ومعك ولو كان على أنفسنا فوالله ليس لنا هدف سوى الحق والبحث عنه في أي زاوية كانت معك أو مع غيرك أو معي ولا يذهب تفكيرك بعيدا فرد علي بالدليل واترك التحليل النفسي لشخصيتي فهذا أمر لن يفيدك في شيء .

أولا تاريخ الزلفي :
لنأخذ الروايات التاريخية الموثقة في المصادر الصحيحة :
ثم ذكر في عام 1098هـ بأن قال ابن منقور ( وفيها سطوة آل محدث على الزلفي وقتل فوزان بن زامل في الزلفي ) .
ذكر ابن بسام في شرح 1098هـ ( سطوا آل محدث في بلد الزلفي على الفراهيد وقتل في هذه السطوة فوزان بن زامل وغيره . وآل محدث من بني العنبر من بني تميم و الفراهيد أهل الزلفي من الأساعدة من عتيبة ) .
وذكر ابن عيسى نفس النص الذي ذكره ابن بسام في حادثة 1098هـ .

وذكر الزلفي في عام 1113هـ
فذكر ابن ربيعة المتوفى في عام 1158هـ في حوادث سنة 1113هـ وهو أول من ذكرها وهو الذي قام يتسجيلها فقال ( ملكوا الفراهيد الزلفي )
وذكر ابن لعبون وهو المتوفى في عام 1255هـ النص وشرحه في حوادث سنة 1113هـ ( ملكوا الفراهيد آل راشد الزلفي وأظهروا آل مدلج)
وذكر ابن بشر المتوفى في عام 1290هـ الحادثة في سوابقه في عام 1113هـ فقال ( ملكوا الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي وسطوا في الزلفي وملكوه وأظهروا منه آل مدلج )

ثانيا نأخذ الروايات والقصص التي تروى عن الأساعدة في الزلفي:
أول ما نزل أساعدة الزلفي في نجد سكنوا في المجمعة في حوطة صالح وهو صالح الأسعدي مع أبناءه ثم حدث بينه وبين أمير المجمعة سوء تفاهم فخرج إلى الزلفي هو وأبناءه ( راشد وعمار وعمران وعامر ومحمد وفرهود ) ونزل في علقة وترك أولاده الصغار ( محمد و فرهود مجهول الاسم ) كما قيل في سنة 1098هـ أو قبلها ثم حدث بينهم القتال مع آل محدث فخرجوا من الزلفي واستعانوا بالمدلج وسطوا على الزلفي ثم اختلفوا مع آل مدلج فطردوهم في عام 1113هـ ) وهي مجرد رواية من بين مجموعة من الروايات المتضاربة تردد واستفاضة بين ألسن الناس ولكن هل يؤخذ بصحتها وهي تخالف الأحداث

ثم نسأل من هم أول من سكن الزلفي ؟
أليسوا الفراهيد ثم ما هو تاريخهم أليس قبل عام 1098هـ بدليل أن آل محدث أخرجوا الفراهيد وسطوا عليهم في هذا العام .
فكيف نجمع بينهم وبين ما نقل ناصر الفهد بأنهم أبناء صالح الأسعدي ونحن نجد أن التاريخ ذكرهم هم فقط دون آل راشد
و عندما شرح ابن لعبون العبارة بقوله الفراهيد آل راشد هل كان معاصرا لهم أم أنه يريد أن يشرح الكلام فذكر أن المتبقي منهم في عصره ومن لهم الإمارة في وقته هم آل راشد ومنهم ناصر بن راشد بن حمد بن راشد المتوفى في عام 1241هـ والذي حاول أن يجعل له إمارة على بلدان سدير في عام 1237هـ فهو يشرح العبارة ويربطها بحاضره .
أخبرني يا أخ راشد
ثم إن جميع أسر الراشد الأسعدية متأخرة الظهور وذلك بالنظر إلى تاريخ مشاهيرهم ونحن نعرف أن كل مائة سنة فيها ثلاثة أباء فمنهم :
محمد بن فهيد بن فهيد بن راشد بن صالح ( موجود في عام 1205 وهو مؤسس عين ابن فهيد )
ناصر بن راشد بن حمد بن راشد بن صالح ( مات في عام 1240هـ كما ذكر ابن بشر وغيره )
فالح بن سعود بن ناصر بن راشد بن صالح ( مذكور بعد عام 1230هـ )
عثمان بن حمد بن راشد بن صالح في رواية أنه من آل راشد وهو أمير الزلفي ( ذكر في عام 1201 مع ثويني السعدون أمير المنتفق .
عبداللطيف بن عبدالكريم بن علي بن حمد بن راشد بن صالح مذكور في حدود عام 1275هـ
عبدالمحسن بن علي بن شايع بن حمد بن راشد بن صالح وقد ذكر في عام 1270هـ
ثم تأتي وتضع الفراهيد سواء أنت أو ناصر الفهد أو غيرك فلست أنت المقصود بكلامنا فنحن لا نعرفك حتى نعرف رأيك في الموضوع .
إذا عرفنا أن أول من سكن الزلفي هم الفراهيد وأنت تسلم بهذا فمن هو الأمير الذي تولى الإمارة أليس حمد بن راشد بن صالح ) . فهل هو من الفراهيد أم من غير الفراهيد أخ راشد
أم أن الوقعة للفراهيد ثم عجزوا عن تسلم الإمارة بعد طردهم للمدلج فأعطوها لقريبهم حمد بن راشد أخبرني كيف يمكن أن تحلل هذه الرواية تحليلا علميا.

ثم إذا كان الأمير هو حمد بن راشد بن صالح الذي ليس من الفراهيد كما في زعمك وإنما الفراهيد من آل راشد وهو موجود في عام 1113هـ فكيف يجتمع مع محمد بن علي بن فرهود المذكور في عام 1066هـ وفاطمة بنت صالح بن فرهود الموجودة قبل عام 1124هـ

ثانيا :
أخ راشد أريد أن أسالك ما هي الشجرة التي تعتمد عليها عند ذكرك لأنساب الراشد و الأساعدة الحاضرة في نجد
هل هي مشجر آل عبداللطيف الأول أو الثاني أو الثالث مع العلم أن كل طبعة تختلف عن الأخرى التي قبلها ( فذكر في طبعة 1413هـ أنه صالح بن ناصر بن قراض بن سعود )وفي طبعة1420 ( صالح بن ناصر بن راشد بن قراض بن سعود بن محمد بن جلهم)
أو مشجر الفالح والعطالله في الزلفي فذكروا ( صالح بن حمد الأسعدي )
وشجرة الملحم ذكرت ( صالح بن حمد الأسعدي)
وشجرة الجاسر والحمد أهل الأسياح ذكرت ( صالح بن علي بن محمد الأسعدي )
وشجرة المشاري والصعب أهل أبا الدود ذكرت ( صالح بن راشد بن محمد الأسعدي )
وشجرة السلمان أهل عنيزة ( صالح بن ناصر بن راشد بن سلمان بن علي الأسعدي )

نأخذ بأي رواية أخ راشد بالله عليك ولماذا لم تقم قيامتك عليهم أم بردا وسلاما مع أن كلها مخالف بعضها لبعض
وإذا قلنا أن آل راشد من الفراهيد مع يؤيد ذلك من بعض الوثائق حيث وجدنا أن الكثير من مشجرات الأسر تضع صالح بن محمد الأسعدي كرواية فقط بدون وثيقة ثم وجدنا وثيقة مؤرخة في عام 1066هـ فيها محمد بن علي بن فرهود ووثيقة مذكورة قبل عام 1124هـ فيها فاطمة بنت صالح بن فرهود ثم جمعنا بين هذه وتلك على أصح الأقوال أنه صالح بن محمد بن علي بن فرهود الأسعدي نكون مجانبين للصواب واجتهادنا خاطئا مئة بالمئة مع كون هذه الأملاك في منطقة المجمعة ومزامنة لتاريخ صالح جد آل راشد الأساعدة .
ثانيا : ذكر الشاعر المطوطح العنزي عام 1275هـ بيتا وهو يعاتب الفهيد أل راشد أهل الأسياح في قصيدة مشهورة :
عندما قال :
والله ونعمين بنسل الفراهيد *** أيدينهم بالمرجلة ما هي شحيحة
ماذا يقصد بنسل الفراهيد أخ راشد ولماذا لم يرد عليه رشيد الحمد ويخطئه عندما رد عليه في قصيدته التي فزع بها لأبناء عمومته في الأسياح
ثم يا أخ راشد جميع أسر الفراهيد السيف لم يذكر لها مشجرا واحد يخالف بعضها بعضا أو يخالف ما طبع بل هي شجرة واحدة لأكثر من 20 أسرة عملت عن بحث وتروي واقتناع من جميع الأسر وبالرجوع إلى مجموعة من الوثائق وليس الأقوال والروايات التي يخالف بعضها بعضا ولا نقول أنها كلام منزل لا يمكن أن يصيبه الخلل والخطأ وإنما إذا كان لديك ما يخالفها بالدليل لا الكلام فقط فأخبرنا عنه مشكورا.

أما قولك : أني لا أجيد النقل فإليك الإثبات :
ذكر الذكير وهو يكتب عن الزلفي ( كانت في القرن الحادي عشر إمارتها للفراهيد المعروفين الآن بآل راشد ولم يزل لهم فيها الكلمة النافذة وقلما تخرج منهم ) في كتاب ( علماء وأعلام وأعيان الزلفي ) لفهد الكليب وقد وضع صورة للصفحة التي ذكرت الزلفي في كتاب مخطوط الذكير رحمه الله فارجع إليه ص 504 وسامحك الله على هذا الاتهام .

ثانيا : عند ذكرك لمخطوطة العبيد فالذي موجود هو( الظراهيد) والمقصود هم ( الفراهيد ) إلا أن كنت لا تقر بالفراهيد وإنما تقر بنسب آل راشد إلى الظراهيد فقط ) ومع ذلك فالمذكور في المخطوطة وليست المطبوعة في الآلة الكاتبة الفراهيد وأما نشرها فأنا اشتريتها لي وعدلتها على حسب ما فيها من خطأ.

ثالثا : ذكرت لك بأن الفراهيد كانت لهم أملاك في كل من الغاط والمجمعة وجوي وجلاجل والخيس وهذا ليس بكلامي بل بالوثائق لدي وأما قولك من يقول أنهم هم الفراهيد أهل الزلفي فله وجاهته ويرد عليك ببساطة إسأل أهل هذه المناطق فيخبرونك بأنهم فراهيد الزلفي إذا كنت تشك في كلامنا وكلام أسرنا .

أما بالنسبة لأهل الجوف فمنهم المويشير ولهم مشجر مطبوع عام 1422 تقريبا ذكروا في أسفل المشجر أنهم يرجعون إلى الفراهيد أهل الزلفي . وأنا لست مخولا بتكذيبهم أو تكذيب أي شخص يرجع نفسه إلى الفراهيد ولكن أطالب أي شخص يربط نفسه مع أسرتي بجد معين بالدليل والمصدر واعتقد أن هذا من حقي وحق أسرتي التثبت وأما الانتساب فلسنا نرد أحدا فالله أعلم به ولا نملك السلطة لإخراج أو إدخال أحد إلا بالدليل يأخ راشد

ولا أخفيك أني أرى من خلال ما جمعت من وثائق ومصادر أن الفراهيد هم أقدم من سكن نجد من الأساعدة وذكر فيها وأن جميع أساعدة نجد ترجع إليهم وتذكرهم كما ذكرت لك عن بريك الأسعدي وقصيدته لما ضاق ذرعا ببقعاء وتأخر وقته في عام 1198هـ وسعد بن حتيرش وزمنه في عام 1175هـ وكذلك قول أهل الجوف وأهل الأسياح يقولون أننا خرجنا من الزلفي ثم سكنا الأسياح ولكن ما هو الجامع لكل هذه الأسر فلا دليل إلا بالبرهان
فبالأقدم يتم البناء بالنسب لا بالأشهر المتأخر زمنه يا أخ راشد















غير مقروء 11-Apr-2005, 01:44 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو






مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
سأجيبُ عليك هذا المساء، بإذن الله، وسأثبت أنّ ما أوردته لايتجاوز أن يكون خطلاً من القول!

لكن أودُ الإيضاح للقارئ الكريم أنّ الأخ راشد لم يُجب على تساؤلاتي، التي طرحتها، الأمر الذي يعني أن أجيب عليها وسأبيّن أن "صالح" لم يكن نزوله في "علقة" على الفراهيد إلا بمثابة نقطة عبور! حيثُ انتقل ابناؤه، وبشهادة منديل الفهيد، إلى التنومة بالأسياح، وهناك لاتزال آثار "آل راشد" ماثلة، وأن آل راشد لم يكن لهم أي دور في أحداث الزلفي، في أواخر القرن الحادي عشر وأوائل الثاني عشر الهجري، وهذا ما تنبه له المؤرخ القاضي الثقة محمد بن ربيعة العوسجي!

كما سأبين للقارئ الكريم عجز الأخ راشد عن الإجابة عن سؤالي وهو كيف يستطيع أن يُثبت للتاريخ، وليس لي!! أن حمد بن راشد كان اميراً على الزلفي عام 1113هـ ؟!

وإلى اللقاء .















غير مقروء 11-Apr-2005, 03:30 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مرّان
عضو
إحصائية العضو






مرّان غير متواجد حالياً

افتراضي

الأخ راشد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أريد قبل أن أدخل معك في نقاش ردك المتهافت، الذي لم تأتِ بجديدٍ فيه، سوى اللت والعجن، حول وهم ابن ربيعة! وإلزامك الخطا له في كتابة التاريخ، وتريد أن تعتسف النصوص التاريخية لصالحك! بل وصل بك الحال فظننتَ نفسك "المُستدرك الأول على التاريخ" وتصديتَ لمهمة إعادة كتابة التاريخ!! واشكر لك سعيك في هذا المجال، لكني أتمنى عليك لو تفرغت لإعادة كتابة التاريخ الإسلامي كله! دون تاريخ الفراهيد، ومحاولة تنقية ما شابه واعتراه، أي التاريخ الإسلامي، من الإسرائليات والأكاذيب، ومثلك يعلم ما طال مثلاً الخليفة هارون الرشيد! من الافتراءات والأكاذيب، فليتك تتفرغ، وأنت القادر، على إعادة كتابة التاريخ الإسلامي، فإنك بذلك تقدم خدمة كبيرة وكبيرة للأمة الإسلامية.
أريد منك أن تُجيب على التساؤلات التالية:
1- كيف تُثبت للتاريخ ان حمد بن راشد كان اميراً على الزلفي عام 1113هـ؟! ولماذا تُحيلني إلى الأُسر الكريمة من سلالته؟! ألستَ متخصصاً في تاريخ الراشد؟! ألست من تصدى لكتابة تاريخ جده "صالح"؟! لماذا لاتملك الجواب على ذلك؟!

2- ذكرت 3 روايات لنزول "صالح" على الزلفي، هل تتكرم بذكر المصدر؟! ألست تطالبنا بذكر مصدرنا؟ فما مصدرك بذلك؟!

3- أثبت ان الطوالة الأسلم من شمر كانوا قاطنين على ماء المنزلة؟!

4- تذكر أن حارة رمدان هي نواة الاستقرار الأولي في الزلفي؟! المصدر ما هو؟!

5- تذكر أن حارة رمدان مرتفعة عن مستوى المنزلة المنخفض؟! المصدر ماهو؟!

6- تذكر أن رمدان هي نواة الاستقرار الأولي ثم تذكر أن المنطقة الواقعة بين سمنان وعريعرة هي نواة الاستيطان الأولي؟! ماهذا التناقض؟!

7- تقول بأن صالح نزل على المنزلة، وأين المحدث عنه؟!!!

8- تقول بأن امير الحادثة "السطو" هو حمد بن راشد، ما مصدرك في ذلك؟!

9- تقول بأن إمارة الزلفي لآل راشد من عام 1113هـ وحتى 1368هـ، فهل من الممكن أن تذكر أمير الزلفي عام 1140 أو عام 1180 أو عام 1210هـ أو عام 1230هـ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

10- أين ارتحل "راشد" الابن الأكبر لصالح ؟! وقد ذكر ذلك منديل الفهيد؟!

هذه تساؤلات سريعة أتمنى من الأخ راشد أو غيره من الباحثين أن يجيبوا عليها.















غير مقروء 12-Apr-2005, 08:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
راشد
عضو نشيط
إحصائية العضو






راشد غير متواجد حالياً

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



المكرم الأخ / الــذهــبــــي المحترم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد :-

لقد قلت لي في رد سابق بأنني لست أهلاً للحوار ، ولكن سوف أضرب عن هذا القول صفحاً، ((وأبدأ معك الآن حواراً صحيحاً بعيداً عن الهوى والادعاء وبالمنطق والعقل كما تقول. وسوف أترك الاستفاضة والتواتر بناءً على طلبك إلى حين)) .

وذلك من خلال بحث النقاط التالية:-

1- تقول بأن العم الراوية / منديل بن محمد الفهيد رحمه الله يقول بأن الجد صالح نزل بعلقة. وأقول لك هل الذي نزل بعلقة هو الجد صالح أم أبناءه وأحفاده؟. ومن قال بأن صالح نزل على الفراهيد بعلقة؟ حيث نزول علقة لا يعني نزول الجد صالح على الفراهيد بعلقة.

2- وتذكر عني بأنني أقول أن أهل علقة هم الفراهيد. نعم أقول أهل علقة هم الفراهيد ولكن لم أحدد الوقت. وإذا كان هناك لبس في قولي فأقول لك الفراهيد الآن هم أهل علقة. وليس وقت نزول الأساعدة بالزلفي. حيث يجب التفريق. مثل ما نقول النواصر أهل الروضة.

3- وتقول [ ثم إن المصادر التاريخية ذكرت أن سكان الزلفي هم الفراهيد ] وأقول لك المصادر التاريخية لم تذكر بأن سكان الزلفي هم الفراهيد. بل قالت [ الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي ] أين الأمانة العلمية في النقل. هذا قولك أنت الآن .

و أما قول ابن ربيعة ( ملكوا الفراهيد الزلفي ). فأقول لك قد بينت الوهم والنقص والخطأ الحاصل في كلام ابن ربيعة وذلك في ردي على الأخ ( مرّان ) أحيلك بالرجوع إليه لتعرف النقص الحاصل في المعنى من كلام ابن ربيعة. من أجل أن تصحح اللبس الحاصل عندك في تصورك للحادثة.



4- وتقول [ ثم من شرح هذه الرواية لابن بشر يقول ( الفراهيد المعروفين بآل راشد أهل الزلفي ) وتقول فمن هذه الحادثة التاريخية نستنتج الأمور التالية:-

( أ )- أن الراشد من الفراهيد ( وهو الصحيح لوجود كلا العائلتين في هذا الوقت ) وأقول لك حول هذا القول لقد بينت لك في رد سابق بأن آل راشد ليسوا من الفراهيد.

5- وفي قولك في الفقرة – أ – والذي بين القوسين تقول والصحيح بأن كلا العائلتين وتقصد الفراهيد وآل راشد موجودين في ذلك الزمن. نفهم من ذلك بأن آل راشد و الفراهيد هم أول من نزل وملك الزلفي وليس الفراهيد كما قلت في رد سابق. وكما تفسر قول ابن ربيعة بأن الفراهيد هم أول من نزل الزلفي. حيث نفهم الآن بأنك تؤكد على أنهما عاشا ونزلا الزلفي سوياً. وهذا القول رجوع منك إلى الحق والصواب.

6- وأقول لك لا تعتقد بأن ذكر لقب الفراهيد في عام 1113هـ بأن ذلك الوقت بعيد جداً وأنه موغل في القدم. وأنه لا أحد يستطيع معرفة أجداده. وكما تعلم الكثير من آل راشد ذكر بأن جده حمد الراشد وأنت تعرف ذلك. ونعلم بأن لديهم وصاياهم ووصايا أجدادهم. ولكن هم لا يحبون الخوض كثيراً في الأنساب لمعرفتهم بنسبهم وثقتهم من ذلك.

7- وكما تعلم بأن أهلنا في الماضي مهتمين بالتجارة والزراعة. وقد بين ذلك الأمر الأديب / عبد الله بن خميس حيث يقول [ وأهل الزلفي أبات حماة أهل شد ومد يطلبون رزقهم على أكوار المطايا ويخلطون السير بالسرى ويعانقون الأسفار ... الخ] وقد عبر عن ذلك المعنى الشاعر رشيد العلي وهو من آل راشد حيث يقول:-



حنا كما طير يخفق بجنحــان ==== نضرب حراوي رزقنا لكل ديـره

وإلى رزقناالله فلانَّاببخــلان ==== من رزقنا ترزق يدين كثيـــره



8- ويقول الدكتور / عبد الله بن يوسف الشبل. محقق تاريخ ابن ربيعة يقول ظلَّ تاريخ ابن ربيعة مخطوطاً ، وتداوله محدوداً حتى بين المعنيين.

وإذا علمنا بأن أهلنا في الماضي من آل راشد هم أهل تجارة وأسفار ومشغولون بها. والقليل منهم من يهتم بالكتابة. وهذا ليس عيباً في ذلك الوقت لأنهم يسعون إلى طلب الرزق الحلال.

فأقول حول هذا المعنى أهلنا لم يعلموا ما كتب المؤرخ ابن ربيعة في مخطوطته عنهم حتى يصححوا الوهم الحاصل في كلامه. وكذلك ابن ربيعة لم يثبت عنه بأنه أخذ منهم مباشرة وقرأ عليهم ما قال حتى تأتي أنت ومن معك في هذا الوقت وتقول نسبكم كذا وتاريخكم كذا ... الخ وتسعى إلى إلزامنا به بدون وجه حق.

وأقول بعد علمنا عن كلام ابن ربيعة وعلمنا عن قولكم لزم بيان هذا الأمر للجميع ليعرف الحق والصواب ويتبع ويعرف الخطأ ويُتجنب. هذا والله أعلم.

9- ولو رجعنا إلى كتب التاريخ في ذلك الوقت في القرن الحادي عشر والثاني عشر. نجدها كتب مختصرة جداً. تذكر في تسجيل الحوادث قتل فلان ابن فلان أو سطى ابن فلان وتذكر في تسجيل الحوادث بعض العوائل مثل آل مدلج وآل محدث والفراهيد وغيرها.ولا نجدها تفصّل أو تشرح عن العوائل من حيث نسبها بحيث تذكر القبيلة والعشيرة والفخذ وتفصّل لنا عن الأنساب وخاصة عند ذكرها للعوائل. وإن وجد فهو قليل جداً. وما يعنينا في هذا الأمر هم الفراهيد لم يفصل بها. هذا ما أقصده.

وأخيراً لعلَّ هذا التحليل مع ما ذكرت للأخ مرّان يكون تحليلاً منطقياً ويعجبك إن شاء الله.

وفي الختام هذا ما لزم بيانه وإيضاحه حول هذا الموضوع ، آمل أن يصحح اللبس الحاصل عند المعنيين بهذا الأمر.

وشكراً للجميع على الاهتمام والمتابعة والصبر لمعرفة الحق

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم







أخوكم / راشــــد















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:43 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي