الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-Apr-2005, 10:45 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي


بودنا رؤيه رأي نقال هم مطير.. بعد ان وضحنا له الخلط الذي وقع فيه... ادخل على الله

فالاعتراف بالخطأ ..فضيله .. وودنا للبناخي نقال بالفضيله
بعيد المرامع















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 07-Apr-2005, 09:46 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا ، بالخال ، بعيد المرامع ، وجزاك الله خير على التوضيح ، وأنا كتبت هالكلام أستجابه لطلبك للعودة للفضيلة وهذة أنشاء الله يكون في ميزان أعمالك ، ولن أفتح مواضيح جديدة نهائيا ، ولكن سأرد عليك عندما طلبت رأيي في الخلط الذي وقعت أنا فيه ، وبمأنك طلبت رأيي فهذا هو:-

1 - بالنسبة لآستشهادي ببيت شليويح العطاوي ، والذي به ذكر للمريخي وأبن هادي ، فذلك ظنيت أنه المريخي المذكور وهو مناحي المريخي وكذلك أبن هادي الذي كنت أظن أنه معاصر لهندي بن حميد وتركي بن حميد ولم يعاصر عقاب بن حميد ، وقد وضحتلي جزاك الله خير وهذا لن أنساه لك ، أن هذة القصيدة موجهة لعقاب بن حميد وقد أوردت أنت أدله على هذا الكلام ، أستفيد من كلامك هذا لاتي :-

أ- أن عقاب بن حميد ، قد عاصر محمد بن هادي بن قرملة.
ب - أن المريخي المذكور في قصيدة شليويح العطاوي ، قطع ليس مناحي المريخي الذي مات قبل تركي بن حميد ، بل المريخي الذي عاصر عقاب بن شبنان بن حميد ، وقد حصلت له معركة مع الحمدة من خلال القصيدة التي رواها مرزوق بن حويد ، وسأبحث عن هذة الوقعة التي تبين أنتصار المريخي طبقا للبيت الذي رواة مرزوق بن حويد لشليويح العطاوي.

شكرا ، ولا أنسى لك هذا التعريف التاريخي الممتاز.

2- بالنسبة للقصيدة ، التي أقول أنها لتركي بن حميد ، فقد غاب عن بالك الاتي :-

أ- أن مناحي المريخي ، توفي عام 1275 ، وقد أوردت خطأ أنه قتل عام 1276 هجري ، الفرق سنة لا يهم.
ب - أن تركي بن حميد ، توفي عام 1280 هجري ، وقد أرخ أبن عيسى في كتابه (عقد الدرر) وفاة المريخي وأبن حميد في كتابة المذكور ، أي المريخي توفي قبل أبن حميد بخمس سنوات ، وهم معاصرين لبعضهم.
ج - قولك أن القصيدة ليست لتركي بن حميد ، لآنها لم ترد عنه ، أقول وهل ورد كل شعر تركي بن حميد ، وهل حينما ذكر العصيمي أنها لمحمد بن هندي قد ذكرها غيرها لآبن هندي! ، فقد أيدت أنت قولي أنها ليست لآبن هندي طبقا للادله التي أوردتها أنا ، ولم تؤيدني أنها لتركي بن حميد بحجة أنها لم ترد عندة! ، أريد أن أسئل سؤال لا تنكر أن مناحي المريخي قد عاصر تركي بن حميد ، طيب هالقصيدة أذا لم يقلها تركي من قائلها يا ترى! ، هل هو ضيف الله العفار الملازم لآبية ، أم لتني أبو عبية من أعلام المقطة ، أم هي وحي خيال! ، العلم عند الله ولكن هي في عهد تركي فمن قائلها يا ترى! .

ثالثا :- ألم تسأل نفسك ، لماذا يقول أحد المطران الذي هو أنا ، أن القصيدة ليست لمحمد بن هندي ، ولكن لتركي بن حميد؟ ، هل يعتقد هذا المطيري أن لو قائلها تركي بن حميد أفضل تاريخي ومجد أضافي ، بدلا من أن يقولها محمد بن هندي! ، لا ورب الكعبة ، فتركي بن حميد (أخو شرعا) ومحمد بن هندي منصى العلم و(أبو عتيبة) ، وجميعهم (الحمدة) ، أشهر شيوخ شبابة ، لكن محسوبك لا يريد هذا كله ، الذي يريدة فقط الحقيقة ، فأستطيع القول أنها لمحمد بن هندي بن حميد ، وأذا لم تصدقوني فأذهبوا الى كتابهم (شعراء عتيبة) فقد وردت به! ، ولكن القصد كله التناقش بالتاريخ ووضع النقاط على الحروف بعيدا عن أي شيء أخر ، وأذا كنت متابع موضوعي من الاول ، عرفت مقصدي.

أما مسألة ، هندي بن حميد ، فقد قلت لكم ، ولم تناقشني به! ، فقد ذكرت الرواية التي هي مكذوبة عندكم (وهذا من حقكم) ، وأوردت أدلة من الوثائق تثبت أن هندي بن حميد في عام 1255 ، قائدا للجموع ، بعكس ما ذكر بالمخطوطة ، التي لم تعاصرة أنه في عام 1261 هجري عجوزا! ، وقد قلت مرارا وتكرار ، لكم رأيك ولانا رأينا ، فليس تهرب ولا هم يحزنون ، ولكن ، ألنقاش يكون عند حد معين وينتهي وكل هذا في جو يسودة الاحترام والود والمحبة ، بعيدا عن التعصب والعياذ بالله ، مشكور يا الخال ويعطيك العافية ، وأدخل على الله! .















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 03:19 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

الاخ نقال هم مطار .. بامانه ومصداقيه ووضوح تام ... والله على مااقول شهيد..
واضح انك لاتمتلك ادوات البحث التاريخي ...اضافه للمعلومه الموثقه او الروايه الصحيحه التي تعضدها الشواهد .. ففاقد الشئ لايعطيه..
ففي كل رد وموضوع نرا من الاخطاء مالايغتفر .. ومن الاستنتاجات مالا يقبله العقل...ويطابقه التاريخ والاحداث..

هذه الحقيقه ..يااخ نقال هم مطير ..وقد تكون مّره...لكن يعلم الله انني لا اتحامل عليك في شئ..

نعود لتوضيح بعض اخطأئك في الرد الاخير...
ذكرت اخ نقال هم مطير..
اقتباس:
- بالنسبة لآستشهادي ببيت شليويح العطاوي ، والذي به ذكر للمريخي وأبن هادي ، فذلك ظنيت أنه المريخي المذكور وهو مناحي المريخي وكذلك أبن هادي الذي كنت أظن أنه معاصر لهندي بن حميد وتركي بن حميد ولم يعاصر عقاب بن حميد ، وقد وضحتلي جزاك الله خير وهذا لن أنساه لك ، أن هذة القصيدة موجهة لعقاب بن حميد وقد أوردت أنت أدله على هذا الكلام ، أستفيد من كلامك هذا لاتي :-

أ- أن عقاب بن حميد ، قد عاصر محمد بن هادي بن قرملة
1..اين بيت شليويح اللذي ذكر به ... المريخي ..تحديدا حتى تبني عليه استنتاجك انه المريخي مناحي ...
علما ان شليويح ورد في قصيدته البريهي ولم يرد المريخي بتاتا ... فمنين جبتها ..
وهل البرهان هم المريخات فقط..


2.. ظنك ان بن هادي عاصر هندي بن حميد وتركي ولم يعاصر عقاب هذا خطأ فادح .. لايخطئه ذوو الاطلاع البسيط وعامة الناس ..
فابن هادي عاصرهم جميعا ..

وفي توضيحنا السابق ذكرنا .. ان الراوي بن حويد ذكر ان قصيدة شليويح في عهد حكم المهاد محمد بن عبد الله بن رشيد .. حاكم حائل ..
ولاحظ المهاد ... وليس بن هادي ... فهذه يبدولي انها معلومه جديده عليك..

والمعروف والمثبت تاريخيا .. ان ابن رشيد محمد(المهاد) لم يعاصر تركي بن حميد حكمه ... فكيف تكون القصيده موجهه لتركي بن حميد وهو متوفى قبلها بسنين ...
ولا اعلم علي اساس بنيت الرابط بين ابيات شليويح وابياتك المزعومه..


2
اقتباس:
- بالنسبة للقصيدة ، التي أقول أنها لتركي بن حميد ، فقد غاب عن بالك الاتي :-

أ- أن مناحي المريخي ، توفي عام 1275 ، وقد أوردت خطأ أنه قتل عام 1276 هجري ، الفرق سنة لا يهم.
ب - أن تركي بن حميد ، توفي عام 1280 هجري ، وقد أرخ أبن عيسى في كتابه (عقد الدرر) وفاة المريخي وأبن حميد في كتابة المذكور ، أي المريخي توفي قبل أبن حميد بخمس سنوات ، وهم معاصرين لبعضهم.
مالفائده .. من انهم عاصرو بعضهم .. ومالضير ان غاب او ان لم يغب عن بالي .... وهل سبب لربطك للقصيده وتـأويلك ان تركي ذكرها فقط ..انهم معاصرين لبعض فقط ... اسمحلي هذه تعتبر سذاجه ..واستنتاج مضحك
وهل تركي لم يعاصر الا مناحي المريخي من مطير.. ام ان مناحي لم يعاصر الاتركي بن حميد فقط..


اقتباس:
ج - قولك أن القصيدة ليست لتركي بن حميد ، لآنها لم ترد عنه ، أقول وهل ورد كل شعر تركي بن حميد ، وهل حينما ذكر العصيمي أنها لمحمد بن هندي قد ذكرها غيرها لآبن هندي! ، فقد أيدت أنت قولي أنها ليست لآبن هندي طبقا للادله التي أوردتها أنا ، ولم تؤيدني أنها لتركي بن حميد بحجة أنها لم ترد عندة! ، أريد أن أسئل سؤال لا تنكر أن مناحي المريخي قد عاصر تركي بن حميد ، طيب هالقصيدة أذا لم يقلها تركي من قائلها يا ترى! ، هل هو ضيف الله العفار الملازم لآبية ، أم لتني أبو عبية من أعلام المقطة ، أم هي وحي خيال! ، العلم عند الله ولكن هي في عهد تركي فمن قائلها يا ترى! .
نقال هم مطير .. نحن لم نؤيدك .. بل لنا قناعتنا ومصادرنا ان الابيات اللي اوردها العصيمي ليس لمحمد بن هندي من حين نزول كتابه ومن قبل نقاشنا ..
فنحن قلنا اننا متفقون .. فلماذا نناقش نقطه لم نختلف عليها ..
ثم اضف ان العصيمي اخطأ خطأ اخر في نفس الصفحه ونسب قصيده ناصر بن قرمله يوم دخنه .. لمحمد بن هندي ايضـــا...

ثم ياعزيزي .. اثبت لنا ان القصيده لتركي بن حميد فالتاريخ غطي معظم جوانب حياته وكذلك شعره ... فارجع للتاريخ واثبت لنا ...
او اثبت على الاقل ..انها لاي من الحمده او عتيبه ..

هذا ونحن الى وقت كتابتة ردنا هذا ...لم نطرح ارآئنا حول هذه الابيات المجهوله ...
والا ..
فنحن نطالبك قبل نسبة الابيات جزافا بغير علم ولادليل ..
ان تثبت لنا صحة الابيات اولا .. وفي اي وقعه وفي اي عام .. واين كانت ..
ثم بعدها هذا كله ... اسحب المركي ..وحلل من قائلها ...
وادخل على الله ...
بعيد المرامع















رد مع اقتباس
غير مقروء 08-Apr-2005, 03:38 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا وغلا ، بالخال بعيد المرامع ، قريت ردك وفيه تناقضات ، أتصدق ودي أرد عليك هالحين بس خايف تزعل ، على العموم ، أبرد عليك بعد شوي ، مع ملاحظة ، أني راح أرد عليك بنفس أسلوبك ، أهم شيء وسع صدرك معي وأنطر علي بضع ساعات فقط ، يجيك الرد اللي طيب خاطرك ، تحياتي ، وأدخل على الله!!! .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »12:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي