الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-Apr-2005, 12:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي

أكمل معك ، أخي بعيد المرامع ، عن مطالبتك لي لآثبات القصيدة لتركي بن حميد ، وكذلك قولك في أي عام ومتى حصلت ، أما مطالبتك لي أنها لتركي أو لغيره ، من الحمدة ، فأقول لك قلت لك مرار ، لآن تركي معاصر لمناحي المذكور بالقصيدة كذلك أنه شاعر ، أما مكانها لم يرد بالقصيدة مكان الوقعة أما وقتها فالطبع قبل عام 1275 هجري الذي مات فيه مناحي المريخي ، ها أنا أظهر أراء في هذا الخصوص ، أريدك أنت أن تنفي بأراء تدخل العقل ، أنها ليست لتركي بن حميد وأنا بالانتظار؟.!!!.

وتقول في مشاركتك الاخيرة ، تركي بن حميد توفي في عام 1280 ومناحي قبل هذا التاريخ ، وأمهات المصادر لم تعضدك في شيء ، ولماذا تجاهلها مؤرخيها المعاصرين والقريبين لها.

الرد عليك ، أريد منك الان ذكر مؤرخ معاصر وقريب من تركي بن حميد روا أخبارة!!!!!!!!!!!! ، كلمة معاصر معناه الوجود في نفس العصر فهل يوجد مؤرخ أرخ أخبار وأشعار تركي وهو معاصر له؟ ، للاجابة لا يوجد كلهم بعيدين عنه ، وأذا أخذنا هذة النظرية منك فأقول لك ، أن المؤرخين التالي أسمائهم :-

1 - المؤرخ محمد الفاخري المتوفي عام 1276.
2 - المؤرخ عثمان بن بشر المتوفي عام 1290.
3 - المؤرخ أبن عيسى المتوفي عام في العشرينات الميلادية.
4 - المؤرخ أبن بسام المتوفي عام 1928 ميلادي .

والذي تبدأ تواريخهم أذا دمجناها مع بعض من تكون من عام 850 هجري الى 1344 هجري ، وهم مرجع هام للقبائل النجدية ، لم يذكر أدنى أحتكاك ناهيك عم معركة أو مناخ حصل بين عتيبة وقحطان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهم الذين عاصروا حدور عتيبة من نجد الى الحجاز! ، وهم الذين عاصروا المعارك والمناويخ التي حصلت بين عتيبة وقحطان! ، ورغم ذلك لم يذكروا شيء حصل من ذلك!!!!!!!!!!!!!.

الذي ذكر ذلك أبن بليهد المتوفي في الخمسينات الميلادية في لبنان ، وأيضا العبيد ، المتوفي بعد أبن بليهد! ، وهم الذين كتبوا عن حدور عتيبة من الحجاز الى نجد ، وذكروا المعارك والمناويخ التي حصلت بين عتيبة وقحطان ، وهم الذين ذكروا أخبار وأشعار تركي بن حميد ، ورغم ذلك لم يعاصر لا العبيد ولا أبن بليهد تركي ، بل لم يولدوا بعد! ، فهل نقول أن قول أبن بليهد والعبيد غير صحيح ! ، بحجة أنهم لم يعاصروا هذة الاحداث! ، وأيضا بدليل أن المؤرخين الذين قبلهم المعاصرون لهذة الاحداث لم يذكرها!!!!!!!! ، هل هاذة نظرية! ، أذا كنت تأمن بهذا النظرية فأنت طرف خاسر في هذا الموضوع! ، طيب دعنا نأخذ العبيد وأبن بليهد رغم عدم معاصرتهم لتركي! ، ولنرى هل جمعوا أخبار وأشعار تركي بن حميد الموجود الان! ، لا أعتقد فهناك أخبار وأشعار لم يذكروها وأذا أخذنا على هذا الاساس ، فالقصيدة التي تمت بين تركي بن حميد ومحمد بن هادي وهي قصيدة الجمل الخيالي ، ذكرها العبيد في مخطوطته ، أنها بين تركي وأحد المقطة ، وليست كما يقول بعض الاحياء الان! ، أنها بين تركي وبن هادي! ، ثم هل أذا ذكر أحد رواية ما أو قصيدة ما هل ينطلب ذلك مثل ما طلبت أن يكون لها مصدر تاريخي يعضدة! ، لو كان كذلك فوالله الذي لا اله الا هو ، ستكونون أنت يا عتيبة أول الخاسرين! .

ثم تقول مجددا أن قصيدة شليويح لا تمت للموضوع بصلة ، وأنا أقول أيضا كذلك.

ثم تقول أضف أي قصيدة شليويح أنها رواية من ثقة ولم يذكر أسمه عن أبن حويد المتوفي قريبا جدا وهو غير معاصر الاحداث! ، والله أذا كنت تشكك بالرواية وأنت أول من أشار اليها وهي قصيدة شليويح ، بحجة أن راويها ليس معاصر ! ، فأيضا العبيد ليس معاصر لتركي! ، أما أنكان قصدة شيء أخر ، الله أعلم .

ثم تقول أضافة الى أستخدامك لها ، ينقض كلامك وينسفه! ، مع الاسف لا زلت تظن أني أستشهد ببيت شليويح! ، وهي كما قلنا مرارا وتكرار أنها في وقعة أخرى محددة المكان كما هو واضح في البيت.

وتختم كلامك ، أنك تقف عند هذا وتريد أثبات صريح ، وليس عجن لم يسبقني فيه أحد! ، أقول لك بل أنا أتمنى منك أن تعطيني دليل نفي واحد أن القصيدة ليست لتركي ، غير أنها لم ترد عنه! ، أما أدلة أثباتي فالله الحمد أوردتها لك ، وغير هذا أتمنى منك ، أن تسأل رواة عتيبة هل صحيح حصل معارك كثيرة بين مناحي المريخي وتركي بن حميد أنتهت بالعاني ، كما سمعت أما لا ، ومع أنتظار ، قولك ، وشكرا ، تحياتي لك.















رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Apr-2005, 01:13 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بعيـد المرامع
إدارة أقسام القبيلة
باحــث
إحصائية العضو







بعيـد المرامع غير متواجد حالياً

افتراضي

اذن لاجديد ..
ردودك ..لازالت منذ ان بدأنا معك نقاشانا ...خاليه من التوثيق .. والشواهد ..وحتى من العقل ..والمنطق..
فلم تقدم لنا مصدر واحد في جميع نقاشاتنا معك ..يعضدك ..
او حتى يحفظ لك ماء الوجه ..
او يجعل لنا ولك مبرر ..كي نستمر في النقاش ..
فالبون واسع في مانطرحه نحن ..وماتهذيبه يااخ نقال هم مطير ..
اضف ان الفارق كبير بين من يملك الحجه ... ومن لاحجه له ولامعرفه ولا اطلاع...

فالمتعارف عليه .. عندما يكون هناك اختلاف في اي نقطه معينه في امور التاريخ ...
يكون التاريخ هو الفيصل .. في هذا الامر ..
وهذا ماينقصك ياخ نقال هم مطير...وماتفتقده جميع مشاركاتك
والواضح للعيان وللقارئ.. انك لازلت في مراحلك الاولي من ممارسة وتعلم الكتابه ..وشئ من التاريخ..
ونأسف انه لايوجد لدينا من الوقت متسع ... للتعليم واعطاء الحصص..

نعلق على بعض مااوردته من تخبطات في ردودك الاخيره..توضيحا للقراء..وانصاف للتاريخ..
ذكر يااخ نقال هم مطير..
اقتباس:
أقول لك بل أنا أتمنى منك أن تعطيني دليل نفي واحد أن القصيدة ليست لتركي ، غير أنها لم ترد عنه! ، أما أدلة أثباتي فالله الحمد أوردتها لك ، وغير هذا أتمنى منك ، أن تسأل رواة عتيبة هل صحيح حصل معارك كثيرة بين مناحي المريخي وتركي بن حميد أنتهت بالعاني ، كما سمعت أما لا ، ومع أنتظار ، قولك ، وشكرا ، تحياتي لك
شر البليه مايضحك...
ومصيبه والله .. تعي ان الابيات لم ترد عن تركي بن حميد.. وتريدني نفي ذلك ... اي عقليه تحمل يااخ..
وهل تريد نفي اكثر من عدم ورودها ... فلا باحث ولا مصدر ولا كاتب ولا راوي ..شطح شطحتك..
فالمنفي اساسا ..لايحتاج لنفي ..

وبعدين وش الاثبات اللي اوردته ياعلامة زمانك.. انهم معاصرين لبعض ..بس....
لاحول لله ..وتركي بن حميد ماعاصر من الخلق ..غير مناحي ...
طيب ننزل ..لمستوي تفكيرك وفهمك وتحليلك ..والشكوى لله..
ويسمح لنا القارئ والمتابع ..هالنزله..
بما انك تستدل على نسبتك الباطله ..بانهم معاصرين لبعض..فقط
فنقولك..مناحي المريخي.. عاصر كثير من الامراء والشعراء ..امثال
محمد بن هادي ..وراكان بن حثلين ..وغيرهم .. فلماذا لاتكون القصيده منسوبه لااحدهم ... بما انهم عاصروه وانهم امراء وشعراء واؤرخو معاركهم في قصايدهم ... لماذا ؟؟
ولماذا تركي بن حميد ..تحديدا عن هؤلاء ...ياعلامة زمانك..

ثم قبل هذا وذااك ... ليه تكون الابيات صحيحه من الاصل ..خص انها لم ترد الاعن العصيمي..وبنسبه خاطئه..

يارجل نريد مصدر اثبات .. حجه واضحه ....بلاش عــك وكلام فاضي ..


اقتباس:
- علقت على أستشهادي ببيت شليويح العطاوي الذي يقول :-

يعنك ماردوا علينا جزانا --- العام يومن البريهي يسريه
والثانية يوم كون قحطانا -- يومن بن هادي يرقع تواليه

هذا البيت الذي أستشهدت أنا به ، وكنت أظن أنه يقصد تركي بن حميد ورديت أنت جزاك الله خير ، بالدليل القاطع أن المقصود بهذا هو عقاب بن حميد وليس تركي بن حميد وطالبتني أن أعود الى الفضيلة! ، ولبيت طلبك وعودت لها ، وفسرت تفسير البيت ، كالتالي ، أن بن هادي معاصر لعقاب بن شبنان بن حميد ، وأن المريخي المذكور غير مناحي المتوفي قبل تركي ومن خلال القصيدة يتبين أن المريخي منتصر ، كما قال :-

أ- شليويح العطاوي العتيبي - قائل القصيدة.
ب - مرزوق بن حويد العتيبي - راوي القصيدة.
ج - بعيد المرامع العتيبي - الذي أكد أنها قيلت في عقاب بن حميد

كل هؤلاء أكدوا أن هذا البيت الذي يثبت أنتصار المريخي على عقاب بن حميد .
لبيت طلبنا بالعوده للفضيله على توضيحنا في بدايه السطر .. و(تخليت) عنها في اخر السطر ..ونسبت الينا مالم نقله ... زورا
فمن ذكر ان المريخي انتصر في ابيات شليويح؟؟ واين ورد ذكر المريخي تحديدا ..اين ؟؟ فرواية بن حويد..والظاهري ..وبعيد المرامع.وشليويح في قصيدته....ماذكروا مطير انتصرت.. ولا المريخي ...
اضف كذلك انهم لم يذكروا هالبيت من الاصل ...
والثانية يوم كون قحطانا = يومن بن هادي يرقع تواليه
..
يعني جهرا ...والكل يراا...
زياده على انك لم تقدم ادله ..حرفت مااوردناه...وعلى المكشوف ..
يارجل اتق الله في نفسك ...ولا تبهتنا زور و كذبا ...ولا تقول على السنتنا مالم نذكره..
فالدعاوي ..ماهي زيف هرج ..وصرف حكي بلا دلايل ..
وبعدين ..رجل مايثبت حجته ..ويشهيله..

يااخ نقال هم وزيف.. قصيدة شليويح ..لا لك ولا لمطير فيهااي فخر..
..بل بالعكس.. هزيمه شنعاء وصريحه ...وامتداد سلسلة الهزايم ..وترك الرديف..
وفعلا ان الجاهل عدو نفسه....فلو انك تعرف ابجديات الامور لم تتطرق لقصيدة شليويح ...وصرت تنقل داءك ..برادءك
لكن ادي الجهل ...ووأدي عمايله ...
ولذلك سنعرض القصيده كماهي ..بلازياده ولانقص..ولابتر ..فانت ذكر بيت ...وزيفت اخر..
وتوضيحا للقارئ والمتابع ... سنورد بقية الابيات ..اللي تصف المعركه..
والقصيده حسب الروايه..موجهها شليويح العطاوي لعقاب بن شبنان وواصف فعله و مشاركته مع عقاب ..
وبالمناسبه عقاب بن حميد ..تعرفه مطير حق المعرفه..
وانشد عن موجات ومبلش...والملعبي سعر البكار المعاشير..
نعود لابيات شليويح..
يقول شليويح..
يعنك ماردوا علينا جزانا= فـبقار يوم ان البريهي يسريه
ماشاف علوى يوم جو في نحانا = كن الدبى مركيهم يوم احليه
تنثرن دميهم من يدانا = والطير ابوجنحان منهم نعشيه
راحو كما صيد عطاله بيانا= ورديف راع الكور منهم يخليه
ورديف راع الكور منهم يخليه ....واعزااه للرديف ..
وما اشبه الليله بالبارحه ..
فهذا يذكرني بقصيدة فراج التويجر في مناخ عرجا(مخلية الرديف)
يوم ذكر..
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنا = واكبر عليكم يامخلية الرديف ..
واكبر عليكم ..

ولتركي بن حميد في هالسياق ايضا ..ابيات..واظن انها هي اللي تبحث عنها ..يانقال هم مطير
يقول تركي بن حميد ..

جانا الصعيري وقال صولو وصلنا = صـــــلنا نحسب انـّه على راي تـدبـيــــــر
واثر الصعيري بفــــزعته ماج عنا= واقفن ضعونه عقب ماهن مناحير
هذا ماقاله تركي بن حميد في مطير وسجله التاريخ... ولايعرف التاريخ لتركي في مطير غير هاالابيات...

بعيد المرامع















التوقيع
تنويه ..وتنبيه ..مرامعي..

لوحظ في بعض المنتديات و من بعض الاخوه هداهم الله ..سرقة بعض مواضيعي في منتدى الهيلا..ونشرها في منتدياتهم ..بمعرف "بعيد المرامع" ..لإيهام القارئ والمتصفح ..بأنه صاحب الموضوع..والكاتب بعيد المرامع

لذا أود التنويه ..
بأني ..انا يا بعيد المرامع..ليس لدي اي معرف اخر..خارج موقع منتديات عتيبه الهيلا إطلاقاً..
B3EED_MRAM3@HOTMAIL.COM
رد مع اقتباس
غير مقروء 14-Apr-2005, 02:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نقال هم مطير
عضو نشيط
إحصائية العضو






نقال هم مطير غير متواجد حالياً

افتراضي شر البلية ما يضحك!!!

هلا ببعيد المرامع ، اللي مرحب فينا من أول ما دخلنا للمنتدى!!!

أقولك يا بعيد المرامع ، مع الاسف حدث ما كنت غير متوقعه منك وهو الاسفاف! ، تقول لي لا جديد ، هل تدلني على جديدك! ، وهل ممكن تذكر لي جملة مفيدة مما كتبته سابقا! ، فقد ذهبت بعيدا وعدت ولم تأتي الا بالغمز واللمز! ، أين هي الردود العقلانية التي طلبتها منك ، أذا كنت لا تستطيع المناقشة فمن حقك ألا تناقش ، أما أن كنت تريد الانتقاص فهذا لا أعرفة ولا أحب أن ألجأ اليه ، فنصيحة مني لك النقاش يكون بالاحترام والتقدير فقط ولا أعتقد أن هناك نقاشات تستحق هذا الكم الغير لائق من الكلمات ، على العموم سأرد عليك علما أنني أعلم أنه لا فائدة من ذلك ، فأنت لا تصدق بني عمك فكيف ستصدقني ، المهم القراء يتابعوننا ، فأن كنت لا تستطيع أكمال المناقشة وليس لك القدرة على أعلانك أنسحابك ، فأنطلب مني ذلك وسأنسحب عن طيب خاطر ، أما مسألة بسيطة وهي عبارة عن خلاف بسيط من قائل هذة القصيدة لا أظن أنه يستحق كل هذا الامر ويخليك تجي من أقصاك ، أنتظر ردي وأتمنى منك العودة الى الفضيلة ، ورجاء خاص هذة المرة أن ترد على أسئلتي بعقلانية ولن أثقل عليك وأطالبك بالرد على أسئلتي الماضية! ، تحياتي لك.

ملاحظة :- لن أطالبك بتعديل أسلوبك ، فأختر الاسلوب الذي يناسبك!.















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »01:22 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي