وأنا أتصفح هذا الكتاب الرائع والبحث الجيد عن قبيلة عتيبة وتاريخها وجدت بعض الملاحظات والأخطاء الواردة فيه ومنها ماهو خطأ مطبعي ومنها ماهو خطأ في التاريخ والنسب :
ورد في الصفحة رقم 8
أولاً : ما قاله النسابة دخيل الله أبو ركبه رحمه الله :
قسم النسابة دخيل الله أبو ركبه رحمه الله بطون عتيبة إلى ثلاثة أقسام(4) :
1ـ الثبته : ويتفرع منهم الصريرات واللصه ومنهم تتفرع قبائل عديدة .
2ـ الثبته : ويتفرع منهم قبائل منها : السلاقا وربيع وبنو زايد ..الخ
3ـ العيله .
وفي هذا التقسيم نلاحظ وجود ثابت وثابت آخر .
وهذا التقسيم لم يرد عن ابو ركبة ولم نعلم به الا في هذا الكتاب أو أن هناك أخطاء مطبعية ونقص في اقسام القبيلة لم يورده الباحث.
ورد في الصفحة رقم 9
ذوي دخين من مباني عتيبة المشهورين في الماضي ، وهذا تقسيم بن دخين :
1ـ الثبته : منهم ذوي منصور ويقال لهم برقا وهم : الدعاجين ، القثمه ، العصمه ، الشيابين ، وذوي ثابت : اللصه والصريرات .
2ـ البطنين : ومنهم : خديد ، اللهوب ، السياييل ، الحصنه ، الحبوس ، الجعيدات ، الوذانين ، الحشابره ، الحليفات ، السوطه ، الجعده ، الجميعات ، الحلسه ، العبابيد ، الطفحه .
3ـ النفعه : ومنهم : المساعيد ، المحايا ، ذوي زياد ، ذوي سنان (النخشه) ، الفلته ، المفاريج ، العميرات ، الزود ، ربيع ، السلاقا ، العيله .
4ـ الروقه : وأنسابهم عند قضاتهم الثعاليه (ابن ثعلي) .
وهذا عجيب غريب فابن دخين لم يورد هذا التقسيم اطلاقا .
ولكن المعروف عند بن دخين :
عتيبة هي / الروقة وبرقا ومن برقا الثبتة والبطنين ( بني سعد ).
يقول الاستاذ هنيدس الروقي في صفحة 17 :
، ثم نرى القلقشندي يعدد قبائل غزية بنفس اسمائهم التي في عتيبة الآن ، يقول القلقشندي : " ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين العراق والحجاز ، وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين هما : البطنان ، وأجود . فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق، وآل رفيع , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود . ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر . وزاد في مسالك الأبصار نقلا عن نصر بن برجس المشرقي : أولاد الكافره ،وساعده ، وبني جميل ، وآل أبي مالك .
ويقول في الصفحة رقم 18
نرى في هذا النص أن آل دعيج من البطنين وكذلك آل علي (الذين من الطفحه) من البطنين كما نسبهم الشريف حمزه الغالبي وذكرناه في ص 10 من هذا الكتاب ، والروقه منسوبون في البطنين من غزيه ، وممن نسب في البطنين من الروقه (الطلوح) : ساعدة ، وأولاد الكافره الذين هم الحفاه أخوة الاساعدة من الروقه من عتيبة ،
ونرى هنا الخطأ الذي وقع فيه الباحث بدون قصد .
في الصفحة الفقرة الأولى نقل نص القلقشندي : فمن البطنين ، آل دعيج ، وآل روق، وآل رفيع , وآل سريه ، وآل مسعود وآل تميم وآل شرود .
واختلط الامر على الباحث وذكر بأن آل علي من البطنين ( الذين من الطفحة ). بينما الموجود في نص القلقشندي أن آل علي ليسوا من البطنين ولكنهم من الأجود كما يتضح من النص الحقيقي :
ومن الأجود : آل منيع ، وآل سنيد ، وآل منال ، وآل أبي الحزم ، وآل علي ، وآل عقيل ، وآل مسافر .