![]() |
اختيار تصميم الجوال
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |||
|
![]() .
الاخ ذيب شكرا يليق بمقامك العالي على مجهـــــودك الوافر وشكرا للذين اثروا هذا الموضوع بالمداخلات الموثقه والصحيحه . |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | ||||||||
|
![]() اقتباس:
كما أنني أنصح الأخ المتحاور وغيره ممن يؤيده بالهدوء والطمأنينة وأن الأحداث الماضية لن تعود ولن يطلب منه ولا من غيره مرة أخرى دفع أي رسوم لقحطان أو سواهم حتى ينزلوا مراعي نجد أو غيرها من أراضي السعودية، فالحكم لله ثم لأبن سعود. أطمئن هذا ليس زمن محمد بن هادي اللي يقول في مجلس أبن سعود قصيدة منها قوله: لا يستطيع أحداً أن يترجل مثل هذه القصائد الحربية في مجالس الحكام إلا أحد أبرز وأشجع زعامات البادية العربية على الإطلاق وهو الشيخ والفارس والشاعر/ محمد بن هادي أبن قرملة –رحمه الله- زعيم قبيلة قحطان. الذي يقول عنه (أبن عمك 00 محمد بن ناصر أبو حمرا) في كتابه البادية النجدية، ص163-164: ما نصه حرفياً ((الشيخ/محمد بن هادي بن قرملة؛ كان له دور مهم وواضح في أحداث نجد في منتصف القرن الثالث عشر الهجري، فقد كان زعيماً بارزاً في قحطان النجدية؛ ..... إلى أن قال: وكان الشيخ محمد بن هادي هو الأقوى في جنوبي نجد قبل الدولة السعودية الثالثة، وكان لآل قرملة ولاء مستمر مع آل سعود منذ الدولة السعودية الأولى: ولم يكن الشيخ محمد بن هادي شريفي الميول، وهذا الموقف والقوة جعلت شريف مكة يطلب منه الحصان حرقان، الذي جاء طلبه عن طريق الشيخ/تركي بن صنهات، ولكن رفض الطلب؛ ومات الحصان وبقي صاحبه الذي قال "أدخل على الله ما يفشح على ظهر حرقان راعي الطربوش" يقصد الشريف؛ وهذا يدل على عدم الإنسجام بين الشيخ والشريف يومها؛ ولم أجد شيئاً عن وفاته رحمه الله)). أنتهي النص. • قال: هو الأقوى في جنوبي نجد قبل الدولة السعودية الثالثة، أي قبل توزيع الهجر وتوطين البوادي بها ومن ضمنها هجرعتيبة. أنظر النصوص القادمة ستوضحُ لك أكثر. • تأمل النص جيداً ستخرج منه حتماً بفوائد عن تاريخ هذا البطل العظيم الشيخ الفارس الشاعر/محمد بن هادي بن قرملة. [QUOTE=ذيب الدعجاني] اقتباس:
أسمع ودع غيرك يقراء لك يبدوا أنك مثل مؤرخيك العوام يأتون بالناسخ ويملون عليه رواياتهم 00 أنت يبدو أنك لا تجيد القراءة إذاً دع أحداً يقراء لك وأنت تجيب بهدوء. أنا قد أجبتك أكثر من مرة ولكن عدم التفكير المنطقي وعشوائية الأفكار التي تعيشها لم تساعدك على التحاور بالأسلوب العلمي الموثق. وبعيداً عن الجمل الإنشائية وسرد الروايات والقصائد العامية المزورة التي توردها(مثل قصيدة أبن فتنان، التي تم تعريتها وكشف تزويرها عن طريق الأستاذ/فايز البدراني، في ردي السابق. فأنني أقول لك أرجع إلى الردود السابقة وستجد الإجابة الشافية مشفوعة بما يسندها من النصوص الموثقة بالمرجع ورقم الصفحة. وعليك أن تفيق من سباتك العميق حتى تخرج من هذا الحلم الوردي الذي يخيل إليك فيه أن عتيبة قد زحزحت قحطان من وسط نجد إلى جنوبه. لا بد أن تفيق وتقراء التاريخ وتعيش الواقع على الأرض، وتعلم أن معظم هجر عتيبة منح (هباة) من جلالة الملك عبدالعزيز –رحمه الله- في مشروعه العظيم توطين البدو، ليتمكن من ضبط شئون هذه القبائل وفي مقدمتها قبيلة عتيبة الحجازية المتنقلة تبعاً لمراعي مواشيها، أنظر: * كتاب الهجر ونتائجها في عصر الملك عبدالعزي، للدكتورة/موضي بنت منصور بن عبدالعزيز آل سعود، ص108-118،123 وخلافها. فيه من الأخبار عن هجر عتيبة الشيء الكثير. إستزد منه ستعرف أمور لن تتناسب مع توجهاتك العامية ذات النزعة الجاهلية المتأخرة –كما تسميها-. * أنظر، كتاب عتيبة النزول إلى نجد والأستقرار بها،منازلهم هجرهم أعلامهم. لمحمد بن ناصر أبو حمرا.(العتيبي) من مواليد هجرة الداهنة، يقول نصاً رائعاً يثبت بما لا يدع مجالاً للشك زيف إدعاءات العوام أمثالك يا المؤرخ يقول أبو حمرا العتيبي حرفياً ص35-36: ((ديار عتيبة: لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع. عدى بعض الأساعدة الذين أستوطنوا قرى مثل الزلفي والأسياح وعين بن فهيد وغيرها. ولوقوع تحركاتهم البدوية وسط نجد، كانت هناك قرى قائمة قبل مجيئهم ولها أهلها من الحاضرة سواءً من تميم أو بني زيد أو باهلة أو غيرهم، فأصبحت هذه القرى عتيبية التعامل والمعاملة أيضاً. فكان الحضر في مسكة وضرية والدوادمي ونفي والشعراء وشقراء وغيرها تتعامل تجارياً معهم وأكثرهم تآخى مع العتيبات تحت ما يسمى بالسلوم، -جمع سلم وهي عادة أو عرف بدوي يدفع بموجبه المتحضر إلى البدوي شيئاً من المال مقابل ضمانة وضمان مبيعاته من قوم الضامن. وكانت العامية متفشية، لذلك تجد مكاتباتهم عن طريق أصحاب الحوانيت التجارية من الحاضرة أو أئمة المساجد فيها، لذل تعتبر هذه القرى مرجعية وثائقية لهم..... حتى قال: واستمرت عتيبة هكذا في صحاري نجد حتى جاء منقذ الجزيرة الملك عبدالعزيز –رحمه الله- فكان لا بد لهؤلاء من مكان يجمعهم لكي يكون هناك جيش جاهز خفيف الحركة، كما قال جون حبيب. فكان تأسيــــــــــــــس الهجر لقبائل البادية ومنهم عتيبة)) أنتهى نص ابو حمراء. ويقول في نصٍ آخر: عن أول هجرة لعتيبة في نجد وهي الغطغط ص44 ((هي أول هجرة لعتيبة إذ كانت بدايتها خمسون خيمة في أرض فضاء ثم تحولت إلى هجرة، وكانت هي أكثر الهجر سكاناً هي والداهنة(تأسسة هجرة الداهنة عام .وتبعد عن الرياض العاصمة ثمانين كيلاً إلى الجنوب الغربي ويمر بقربها الآن الخط السريع المتجه من الرياض إلى الحجاز. وكان أصحاب الخمسين خيمة كلهم من عتيبة ومعهم ماجد بن خثيلة وعلوش بن حميد، وبدأوا في البناء وبعد عام نزل عليهم الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد فكثر سكانها حتى جاوز العشرة الآف نسمة. وبعد السبلة دمرت الغطغط حتى أن أخشاب بيوتها قد أخذها أهل ضرماء وبقيت هياكل فقط كما قال جون حبيب الذي زارها. وقال بقيت كذلك حتى جاء ماجد بن خثيلة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه السماح له بسكناها فسمح له ببناء بلدة جديدة تبعد عن القديمة قليلاً. والغطغط هي الهجرة الوحيدة التي بنيت قرب تجمع حضري. إذ أن الهجر عادة ما تكون بعيدة عن التجمعات الحضرية. كأن تكون على مورد ماء قديم أو روضة معروفة أو مكاناً بعيداً عن القرى)). أنتهى نص أبو حمرا العتيبي. * كلام واضح، كما ترى النصين بسيطين وما تحتاج إلى مزيد من التأويل. * لكن ركز على آخرالنص الأول وبالذات أصحاب الحوانيت الذين كانوا يكتبون لهم مخطوطاتهم مثل مؤرخيك العوام المار ذكرهم. * أما النص الثاني فهو بمثابة القشة التي كسرت ظهر البعير. تأمله جيداً يالمؤرخ. * بعد هذا يجب عليك أن تكف عن هذه الهرطقات التي ترددها عن مزاعمك في السيطرة على فلوات نجد يا صاحب الهجر الممنوحة لك لأسباب هامة رآها وليّ الأمر يستطيع من خلالها السيطرة عليك وترويضك للحياة المستقرة وتعليمك أمور دينك وإيجاد عنوان ثابت لك يمكن الوصول إليك من خلاله في حال طلبك للسلطات النظامية القائمة. ملاحظة: • هناك بيت شعر هام أهملته من قصيدة الشاعر محمد بن جروان حين قال: للإحاطة جرى التنبيه عليك بعدم حذف الشواهد التي ضدك. اقتباس:
ويبدو أن كل هذه القصص غير حـقـيقـيـة أو مبالغ فيها، ولكن لهم في الواقع تصرفات شيطانية لدرجة كبيرة، ويوصفون بالحروب بالغدر، وهذه حقيقة ومع ذلك فأنهم من قبيلة عربية من أنبل الأنساب، ولا يوجد من يفضلهم في حمل السلاح إلا قبيلة عتيبة، ولديهم ثروة من البقر والجمال)). أنتهى النص وإليك التعليق: أولاً: أنت غير أمين في النقل وقد تجاوزت الجمل الدالة على أن هذا الرحالة قابل أحد أعداء قحطان وقام بأعطاءه القصص والدليل قوله:" يبدوا أن القحطانيون لا يتمتعون بسمعة طيبة وخاصة فيما بين القبائل الشمالية التي يتصلون بها" من هي القبائل التي تتصل مع قحطان من الشمال؟؟؟!!!أجب. - هل كان هذا الرحالة يتكلم مع نفسه هل سأل الجماد فأجابه؟؟!! بل أن إستدراكه دليا على أنه كان يسمع روايات مغرضة حيث يقول مستدركاً:" ويبدو أن كل هذه القصص غير حـقـيقـيـة أو مبالغ فيها". -هل فهمت ماذا يعني؟ يعني كذب وتلفيق من الذي روى له هذه القصص؟؟!، أنا لا أستبعد أن يكون الراوي (دعجاني). لأن هذا الكلام لا يصدقه عاقل حتى الرحالة نفسه نفاه واستبعده. ثانياً: حدث العاقل بمالا يليق فإن صدق فلا عقل له، هل تتوقع أن من كتب كتابات كهذه يعتد بها أو يكون لها أي معيار أخلاقي، من الذي أعطاه هذه المعلومات؟ وهل كان هذا الرحالة وأجداده جيران لقحطان، أو دارات بينه وبينهم معارك؟ كيف عرف أن لهم تصرفات شيطانية وأنهم يغدرون في الحرب؟؟ وكيف قيم أنه لا يفضلهم في حمل السلاح إلا عتيبة!!!! هل حضر أم الجواعر ولا الدفينة (الوهميتين)!!! (كذب قبيح من فم قبيح)، أعني الرحالة. ثالثاً: الدليل على أنه ينقل من شخص حاقد على قحطان بشكل خاص أنظر إلى تقسيماته لقبيلة قحطان ومسمى شيوخ كل قبيلة وكيف خلط كل المعلومات في النسب وغيره بصورة فاضحة في ص328-329، سنورد بعضها فقط للدلالة على تخبط وركاكة كل معلومات هذا الرحالة بدون إستثناء، حيث يقول: فيما يأتي بعض الأقسام الهامة للقبيلة، وربما تكون هذه الإحصائية غير شاملة: 1- عصمة : موقعهم وادي التثليث،وشيخهم الحالي هو حمد العماج!!!!. 2- آل عاطف موقعهم شمال وادي السدير، وشيخهم الحالي حمد الله ابن حشر!!!. 3- الجنب: موقعهم الحالي وادي التثليث، وشيخهم الحالي هو معين بن حشر!!!. 4- الخنافر: وموقعهم وادي السبيع، وشيخهم الحالي هو شليوة بن معن!!!. 5- آل روق: موقعهم الحالي رنية في وادي السبيع، وشيخهم الحالي هو مناص الحادي!!!. 6- آل سعد: موقعهم الحالي وادي السبيع، وشيخهم الحالي هو سالم بن عبود!!!. 7- آل عمر: موقعهم حول الدوادمي، وشيخهم الحالي هو ناصر بن محمد.!!! 8- آل هادي: موقعهم الوشم، وشيخهم الحالي هو محمد بن قرملة. ولكن ناصر بن عمر كان أكثر منه قوة منه.!!!!!!!!!!!!!! وغير هذه الأقسام بقي عشرة أقسام لم يكن فيها ولا قسم واحد صحيح. آمل من الأخوة القراء الكرام الإطلاع على كتابات هذا الرحالة من خلال كتابه المذكور والحكم لكم، وهذه النماذج السابقة دليل قوي على صحة ما أقول. اقتباس:
يقول صاحب كتاب (أنساب العرب) سمير عبدالرزاق القطب، ص225-226، هذا النص الذي يصف فيه قبيلة قحطان بهذه الأوصاف المشرفة فيقو نصاً:«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء» . ويقول عنهم صاحب معجم قبائل العرب، عمر رضا كحالة، ص89 ما نصه : «قحطـــان من أقــدم القبائل العربية ، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير». ويقول عنهم الرحالة ، السير كيناهان كورنواليس، في كتابه، عسيـر قبل الحرب العالمية الأولى، نصاً: (قبيلة عبيدة هي أشجــع القبائل وأكثـرها نجاحاً وإقدامـاً في قبائل قحطان، وحدودها الجنوبية حيث قراها هناك محددة جيداً، ولكن في الشمال فإن الرحّل منهم يجوبون منطقة واسعة من البلاد. وأما حدودهم الغربية غير محددة فهي تحد قبائل شهران على مدى (150) ميلاً، وفي الشرق تقع قبائل تثليث ويام ، وفي الجنوب بني شهر، وفي الجنوب الغربي رفيدة اليمن... حتى قال: وهم أمام القبائل الأخرى يتسمون باللطف والكرم كما أن الرحّل منهم رغم خشونتهم فهم كما يقال بعيدون عن الغدر والخيانة ، ثم قال: ومدينتهم الرئيسية هي سراة عبيدة، وهي أكبر سوق في عسير الجنوبية وتقع على بُعْد (70) ميلاً شرق جنوب أبها . هذا ويمكن الحصول على السمن والصمغ والحيوانات والقهوة من اليمن ، والبلدة مؤلفة من (200) بيـت مـن الحجر والطين ، وفيهــا قلعة سـعد بن سليـم. والمقيمون من عبيدة يشتغلون في التجارة بشكل واسع، وبعضهم يعيشون بصورة دائمة في رجال ألمع وأبها والنماص كتجار، والآخرون لهم تجارة مع جدة. وهم عنصر نشيط جداً ويدفعهم طموحهم إلى أن يكونـوا أثريـاء، وقراهم عديدة ، ومبنية بناء جيداً. ويروجون تجارتهم في أنحاء عسير... حتى قال: وهم أكثر القبائـل اتحـاداً وهم أيضاً أغنياء في جمالهم وأغنامهـم ، ويفتخرون بخيولهم الأصيلة. وفي المواسم فإنهم يتجهون إلى القرى الجنوبية ، وبعد ذلك يتجهون شمالاً الى بيشه في موسم البلح . ويصلون أيضاً إلى تثليث حيث يلتقون بقبائل قحطان الأخرى ، وبقبائل يام، ويجدون هناك مراعي خصبة لمواشيهم وأغنامهم، وفي الحروب فإنهم يحاربون على ظهور الخيل والجمال ، ويحملون البنادق والرماح والجنابي الطويلة المعقوفة )) انتهى كلامه. ويقول عنهم الرحالة السويسري: جُون لويس بُوركهَارْت، في كتابه رحلات في شبه جزيرة العرب، حول ملاحظاته عن المنطقة الواقعة جنوب مكة المكرمة فقال : (( ... وإلى الشـرق والجنـوب الشــرقي من بيشـــة في رحلة تستغــرق ثلاثة أيام أو أربعة نجد السهل وقد غطته مخيمات عديدة لعرب قحطان وهم أكثر القبائل قِدَماً، وقد كانوا معروفين وذوي أحوال مزدهرة قبل الإسلام بفترة طويلة (في العصر الجاهلي). وقد هاجر بعض من بني قحطان إلى مصر ، إذ يذكر المسعودي المؤرخ أنهم سكنوا أسوان... ويمتلك بنو قحطان مزارع ممتازة وكثيراً من سلالات الخيول الجميلة، كما أن إبلهم ذات الأعداد الهائلة غدت مضرب المثل في شبه جزيرة العرب)).أنتهى النص. هذه مجرد نماذج بسيطة ولن أزيد، فقبيلة قحطان (تستوي للمدح والتمجيد) من هؤلاء المؤرخين والكتاب والراحالة وغيرهم، على الرغم من كونها ليست بحاجة إلى مدح من أحد وتاريخها تأريخ مشرف على مر العصور وشاهد لها، وهي كما مر"قبيلة عربية من أنبل الأنساب" بينما بعض القبائل لا تزال في مفترق الطرق!! تبحث عن تاريخ وإساس تسميتها بأسمها الحالي!!!!. ![]() لقد ترددت كثيراً في الرد عليك في هذه الجزئية التي وصفت فيها قبائل قحطان بقولك: اقتباس:
أن هذه الروايات المزعومة والنماذج التي تسوقها –بأسلوب إنشائي وإملائي ركيك- ليست إلا من أمور الجاهلية المتأخرة التي لم تضيف إلى حضارة الأمة إلا الضياع والرجوع بها إلى عصور الجاهلية المقيته. والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أبن مضيم محمد العبيدي القحطاني 3/4/1426هـ |
||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |