الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 14-May-2005, 08:46 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أبن مضيم
عضو نشيط
إحصائية العضو







أبن مضيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
اخي ابن مضيم
مازلت تغرد خارج السرب , وتتهرب من الوثيقه التي ثتبت معركه ام الجواعر ((صلب الموضوع))...رغم قناعتك بحصول المعركه وقرائتك لوثائقها .....لكن انكرت ذلك جحود منك ..يابا جاحد ..!!
(ما زلت تغرد خارج السرب!!!) (أي سرب الله يصلحك !!!!)
يكفي أننا نلقبك بمؤرخ أم الجواعر المزعومة، (المكذوووووووووبة) الا يكفي؟؟؟ كل هذا ولا زلت مصدق أن هذه الرسالة بكل ما فيها من مغالطات وثيقة لمعركة أم الجواعر المكذوبة. (أفق من سباتك يا مؤرخ). وارجع إلى كل الدلائل التي سقناها لتكذيب هذه الخرافات. ولا تتشعب في أمور لا تجني منها سوى التشهير بك أمام العالم. أنا لن أدعي والقراء المنصفين هم اللذين يعرفون منهو الجاحد ومن هو الذي يأتي بأخبار واللفاظ يستحي الرجل أن يذكرها.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
اخي ابن مضيم
*-بل وقمت بالمقارنات بين عتيبه وقحطان وتشعبت في ذلك وهذا رأيك انت وليس توثيق من مصدر ...قلت (هل الغطغط مثل سراه عبيده ..فرق بين الثرى والثريا ) هل هذا قول عاقل !!؟؟
**-يالك من جاحد للمعروف ...هل تعلم ان أصحاب الهجر من عتيبه من سكان الغطغط وغيرها من الهجر ..الذين كان لهم الدور الابرز في ضم وتوحيد مناطق المملكه ..أبان فتره توحيد مناطق المملكه ...ومن ضمن هذه المناطق التي سعى العتبان اهل الهجر في ضمها وكان لهم الدور البارز فيها (منطقه عسير ) ..والتي من ضمنها سراتك سراة عبيده ..والتي انتزعوها من براثن امام اليمن ..الذي كان يطالب بها كأرض يمنيه ..فلولا فضل الله ثم فضل ابناء الهجر من عتيبه الذين انتشلوك من براثن اليمن ...لكنت الآن تحمل جواز سفر يمني ...وتقدم الى هذه البلاد (المملكه)تحت كفالة أحد ابناء الغطغط ......هل جحدت ايضا معروف اصحاب الهجر في كونك سعوديا ...يالك من جاحد ((اين الثرى واين الثريا الآن )!!؟؟
صدق الأستاذ/ بليهان في قوله هذا:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بليهان
الأخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ العزيز ابن مضيم:......

الأخ الكريم رغم عدم رضاي عن طريقة الأخ ذيب في طرحه..........
أنت بالفعل جناية على مثقفي عتيبة ومنتداهم بشكل واضح، إهدء وخذ الأمور بعقلية محاوريعرف ماذا يكتب وماذا يطرح.
فعلاً طرحك للمواضيع يدل على سطحية معلوماتك وعدم مقدرتك على تجميع أفكارك.
تقول يا جاهل:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
هل تعلم ان أصحاب الهجر من عتيبه من سكان الغطغط وغيرها من الهجر ..الذين كان لهم الدور الابرز في ضم وتوحيد مناطق المملكه ..أبان فتره توحيد مناطق المملكه ...ومن ضمن هذه المناطق التي سعى العتبان اهل الهجر في ضمها وكان لهم الدور البارز فيها (منطقه عسير )
العتبان أهل الهجر هم اللذين سعوا إلى ضم منطقة عسير بما فيها سراة عبيدة للمملكة؟؟!! فعلاً حالتك صعبة جداً جنون العظمة الزائفة أصبح متغلغلاً في عقلك حتى أصبحت تتوهم مثل هذه الأوهام.

عسير يا جاهل، أهل ولاء ومساندة للدعوة السلفية منذ عهد الدولة السعودية الأولى، وأنت لا تزال في الحجاز مع أخوانك تحت حكم أسيادك الأشراف حكام الحجاز. أنظر إلى نص المؤرخ أبن بشر،ج1 ص146-147 التالي: ((وفي سنة 1224هـ: ... وسار أبن حرملة بجميع عبيدة، وجميع رعاياه من جنب، وغيرهم وساروا قحطان مع أمرائهم المعروفين، فأجتمع ما ينيف على 50ألف مقاتل، ثم حشد ابو مسمار معه من أهل اليمن وأهل نجران ويام ومن دهم وقبائل حاشد وبكيل ومن يليهم من قبائل همدان .... إلى أن قال: وكرت الجموع على قوم ابو مسمار فهزموهم هزيمة شنيعة...إلخ)).

قحطان في نجد والجنوب أهل ولاء ومساندة للدعوة السلفية وقيادتها السياسية المتمثلة في آل سعود الكرام. كما ترى منذ سالف الأزمان.
ولا داعي لتقليب صفحات هذا الأمر وعمل مقارنات خاسرة مثل قولك أن العتبان أهل الهجر هم الذين ضموا عسير؟!!، هل لا تزال في كامل قواك العقلية؟ أتوقع أنك تقصد: بعد إنتصار جيش الملك/عبدالعزيز عليهم في السبلة وهروب فلولهم إلى الغطغط التي دمرت عن بكرة ابيها!! إليك إعادة نص أبنك عمك أبو حمراء حيث يقول: (( وبعد السبلة دمرت الغطغط حتى أن أخشاب بيوتها قد أخذها أهل ضرماء وبقيت هياكل فقط كما قال جون حبيب الذي زارها. وقال بقيت كذلك حتى جاء ماجد بن خثيلة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه السماح له بسكناها فسمح له ببناء بلدة جديدة تبعد عن القديمة قليلاً. والغطغط هي الهجرة الوحيدة التي بنيت قرب تجمع حضري.)) أنتهى النص وأنظر إليه كاملاً بمشاركتنا السابقة.
هل هؤلاء هم العتبان الذين ضموا معظم مناطق المملكة؟؟!! هل يصدق هذا الكلام عاقل، (يا رجال أحمد ربك أن أبن هادي سمح لك ترعي نجد بعد دفعك الرسوم، وأدع للقوات العثمانية في نجد إللي ظلت تضايق أبن هادي وتحميك حتى جاء أبن سعود ومنحك هجر ثابته تقيم فيها).

نعم بسقوط أبها وهزيمة حكام عسير آل عائض اللذين طلب الأهالي من الملك عبدالعزيز تخليصه منهم، دخلت معظم منطقة عسير تحت راية التوحيد المباركة بدون حروب. ومن ضمنها سراة عبيدة بل بلاد قحطان بشكل عام، وأعلم أن جل مقاتلي الجيش السعودي الذين حاربوا في ضم عسير وسواها من مناطق المملكة هم من قحطان، والتاريخ خير شاهد على ذلك. ولم يرد ولا كلمة صحيحة مما ذكرت في ردك المهلهل، والدليل أنظر كتاب(معارك الملك عبدالعزيز المشهورة لتوحيد البلاد) للدكتور عبدالله العثيمين.ص189-203 يا مؤرخ أم الجواعر المكذوبة.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
اخي ابن مضيم
..والتي من ضمنها سراتك سراة عبيده ..والتي انتزعوها من براثن امام اليمن ..الذي كان يطالب بها كأرض يمنيه ..فلولا فضل الله ثم فضل ابناء الهجر من عتيبه الذين انتشلوك من براثن اليمن ...لكنت الآن تحمل جواز سفر يمني ...وتقدم الى هذه البلاد (المملكه)تحت كفالة أحد ابناء الغطغط ......هل جحدت ايضا معروف اصحاب الهجر في كونك سعوديا ...يالك من جاحد ((اين الثرى واين الثريا الآن )!!؟؟
يا جاهل: سراة عبيدة قحطان تابعة لأمارة أبها (عسير) وبينها وبين اليمن أمارتي جازان ونجران.
ولم يعرف أن سراة عبيدة قد كانت تحت نفوذ وحكم أمام اليمن -كما تزعم بأنه يطالب بها كونها أرض يمنية- وصدقني لو أنها كانت كذلك فلا غضاضة في ذلك. لماذا هذا التحامل على أهل اليمن ووصفهم (بالبراثن) الا تستحي أن تطلق هذا الوصف على أخوانك أهل اليمن العرب المسلمين، الذين وصف ارضهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأرض اليمن السعيد؟. فلوا أن دولة الأشراف بقيت على ما هي عليه فأن -الطائف مقر إقامة قبيلتك الرئيسي والأساسي سيكون في عمق أراضيها-. فهل ستصفها بدولة البراثن؟. أنك تعيش بعقلية جاهلية بغيضة.

هل تتبجح بقانون الكفالة الذي وضعته الدولة السعودية لضبط نظام الإقامة. هل ستدعي كعادتك أن الذي سن هذا القانون هم العتبان أهل الغطغط ليقوموا بكفالة أهل اليمن؟. أنت جاهل وتثير مسائل لا تعرف مدى الأضرار الناجمة عنها على علاقات الدولة الخارجية. لو قلت أن أول من سن الكفالة ورسوم الأقامة في البادية هو الشيخ/محمد بن هادي، على قبائل نجد وبالذات عتيبة لصدقتك. لكن أنت مكابر ولا تريد أن تقول الحق يا جاهل.

قبائل قحطان دخلت تحت راية التوحيد إيماناً منها بصدق أهداف الدعوة السلفية منذ قيامها في عهد الدولة السعودية الأولى وحتى يومنا هذا، ولا مجال للمقارنة لوسمحت يا جاهل.

وهيبة وجلال التاريخ تقف شاهداً لسراة عبيدة قحطان، وليست بحاجة إلى أمثالك من الجهلة العوام حتى يقيمون تأريخ مدينة تضرب بجذورها في عمق التاريخ منذ الآف السنين، وتقارنها بهجرة في وسط الصحراء منحت لـثـلة من البدو الرعاة ليقيموا بها حسب أمر الحاكم الذي دمرها فيما بعد -كما مر بنا- بعد تمردهم ونقضهم للعهد والخروج على من أحسن إليهم وأسكنهم أرضاً لم يكونوا لينزلوها إلا برسوماً تدفع؟ رحم الله الملك عبدالعزيز.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
***_ استشهادك بقول الرحاله كورناليس ..(لماذا لم تأت به كاملا ) والآ تريد طمس الحقيقه المرّه .. سوف آتي بها وبالتحديد الكلام الذي لم تورده انت عن كورناليس ...اين امانه النقل يا ابن مضيم يارعاك الله ..!!
*_ يقول الرحاله كورناليس..والذي نقل عنه ابن عمك محمد بن سعد النهاري ..في كتابه (( العرين بلاد قحطان ماضي وحضاره )) والكتاب موجود في المكتبات .ط1 1418ه صفحه 56 وصفحه 57 قال كورناليس ( اثناء الكلام عن عبيده وبلادهم {....وهم __يقصد عبيده من قحطان __ متخصصون في البناء ((كبنائين)), ويروجون تجارتهم في انحاء عسير ..... _وقال ايضا في موضع آخر والكلام للرحاله كورناليس _.....وبلادهم _اي عبيده _وبلادهم تنتج الصمغ بكثره حيث يجمعونه ويبيعونه في خميس عبيده ...الخ )) انتهى كلام الرحاله كورناليس ..انظر كتاب العرين بلاد قحطان ماضي وحضاره ...لمحمد بن سعد النهاري صفحه 56و57 ....
***..تجمع الصمغ يا ابن مضيم ..وتبيعه في سوق خميس عبيده ...ياتاجر الصمغ ...ويبدو انه أثناء جمعك للصمغ ..يا ابن مضيم.. ...لكي تبيعه في سوق خميس عبيده ..وصل شيء من الصمغ الى عينيك ,فأطبق أجفانها ..فلم تعد تبصر الحقيقه.(الوثيقه) الخاصه بأم الجواعر ..او انه وصل شيء من الصمغ الى اذنيك ..فلم تعد تسمع قول الحقيقه ..( فلاتلام في جحدك , يابا جاحد ,.يا تويجر الصمغ !!؟؟
(فهذا دليل أتيت به انت ,فصار على رأسك ...)
الم أقل أنك جاهل ليس لديك بعد نظر 00 ولا ترى أبعد من أنفك 00 الم يقع نظرك الحاقد إلا على هذه وتجاهلت كل الصور المشرقة لحياة إنسان تلك المنطقة، لم أتجاوزها يا جاهل إلا من باب الإختصار فلو كان بها إنتقاص من شأن مجتمعنا لم يوردها الكاتب النهاري، نعم هذا ورد على لسان الرحالة كورناليس وورد ايضاً في كتاب النهاري، وهذه حقيقة لا غبار عليها.
نعم قال أننا متخصصون في البناء، ونحن كذلك نشيد القلاع والقصور الشامخة التي تعانق السحاب ونسكن بها. بينما أنت ومجتمعك البدوي تسكنون في تلك الخيام المسمات ببيوت الشعر الذي تقومون على تجهيز مواده الأساسية من غزل وحياكة وخلافه. وهذا حقيقة فكل مجتمع له ظروفه الخاصة، كما يؤكد ذلك شاهر المطيري في قاموس البادية ط2، ص244 حيث قال: ((من حياتهم: -أي البادية- كانت المراءة البدوية هي الآلة المتحركة على مدار الساعة، فهي الحاطبة، الخاضة، الخايطة، الخــــــارزة، الحالبة، الطاهية، الآقطة، الجـــــازة، النافشة، الغازلة، السادية، والبانية.. إلخ)). إذا لكل مجتمع ظروفه الخاصة كما أسلفنا، فهناك أمور لا تصلح لأهل البادية عند الحاضرة ويحتقرونها، وهناك أكثر منها عند البادية لا يمكن أن يقوم بها أهل الحاضرة إطلاقاً بل يحتقرونها ويحتقرون من يزاولها.
أما بيع (الصمغ العربي) فهذا قول الرحالة -وأن صح ذلك فهذا شيء طيب- وتجارة عالمية ومعروفة، ومنتج حيوي يستخرج من الأشجار البرية ويدخل في معظم الصناعات الدوائية، وبيعه ليس عيب بل تجارة يستفاد منها. وهي أفضل من بيع (الأقط أو المضير) (وغيــــــره؟؟ 00 أنظر: عتيبة النزول إلى نجد لأبو حمرا ص84- 85 ستعرف المزيد عن تجارتكم) -وأظنك تعرف تبيعه ولديك خبرة- خاصة وأنت أحد (صبيان) مؤرخكم العامي أبن عبيد وهو يبيع التمر وأقمشة النساء في نجد.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
***_ تستشهد بكلام الاستاذ محمد ابو حمرا (( ابن عمنا )) وهو من الباحثين المميزين .والكتّاب الرائعين ,في كتابه ..عتيبه النزول والاستقرار .(فكان كلامه الذي سقته لنا ..يتكلم عن الهجر وتأسيسها في عهد الملك عبدالعزيز ,,والملك عبدالعزيز كان يعطي القبيله هجره في مكان نفوذها ... وألا لماذا لم يعطي سبيع مثلا هجره في وادي الرشا !! ولماذا لم يعطي قحطان مثلا هجره جنوب جبل النير !!؟؟...فأستشهادك ليس في مكانه ...فنحن لانتكلم عن الهجر وفتره تأسيسها ..انما كلامنا عن معارك قديمه
نعم أستشهد بكلام ابو حمرا (لا فض فوه) يا جاهل وأنا عند كلامي: تمعن النص التالي جيداً وستعرف أنك مكابر ولا تريد أن تعترف بالحقيقة المرة وهي أن منازلك التي تقيم فيها جاءت عبارة عن إقامة مؤقته بها من أبن هادي، وأثبتكم فيها مشروع توطين الملك عبدالعزيز رحمة الله عليهما. أنظر النص مرة أخرى يقول ابو حمراء: (( لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع. عدى بعض الأساعدة الذين أستوطنوا قرى مثل الزلفي والأسياح وعين بن فهيد وغيرها. ولوقوع تحركاتهم البدوية وسط نجد، كانت هناك قرى قائمة قبل مجيئهم ولها أهلها من الحاضرة سواءً من تميم أو بني زيد أو باهلة أو غيرهم، فأصبحت هذه القرى عتيبية التعامل والمعاملة أيضاً. فكان الحضر في مسكة وضرية والدوادمي ونفي والشعراء وشقراء وغيرها تتعامل تجارياً معهم وأكثرهم تآخى مع العتبان تحت ما يسمى بالسلوم، -جمع سلم وهي عادة أو عرف بدوي يدفع بموجبه المتحضر إلى البدوي شيئاً من المال مقابل ضمانة وضمان مبيعاته من قوم الضامن..إلخ النص ، أنظر له أعلاه))..
إذا كنت ترى أن الأستاذ محمد ابو حمرا في كلامه هذا يقول غير الحق أو أنك تريد أن تأوله إلى معنى آخر فهذا شأنك، المهم أنه أبن عمك ويشهد بالحق ضدك.وقال: أما في نجد فلم يختصوا بشيء لا هجر ولا موارد مياه ولا سواها. أفهمت؟؟.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
...{ بل ان الاستاذ ابو حمرا نفسه قال في كتابه عتيبه النزول والاستقرار..صفحه 27 أثناء الكلام عن توسع ديار عتيبه جنوبا ..(..ولولا مجيء الملك عبدالعزيز يرحمه الله لانطلقت عتيبه الى امكنه أخرى..) انتهى كلام ابو حمرا ...يعني احمد ربك ان الملك عبدالعزيز اوقف تقدم عتيبه جنوبا , والا سوف يحدوك عتيبه حتى تصل الحديده في اليمن..!!
هذى رأيء الأستاذ أبو حمراء، ولا بد أن نحترمه، ورأينا نحن يقول: ((ولولا مجيء الملك عبدالعزيز –رحمه الله- لا أعيدت عتيبة إلى أماكنها السابقة خلف جبل النير))، نظراً لكونهم يقومون بدفع الهدايا والرسوم لأبن هادي من أجل الإقامة المؤقته ولكنه رأىء أنهم يتكاثرون بشكل كبير-مخالفين بذلك نظام الإقامة المفروض عليهم- وهذا ما جعله يختلف معهم ويطلب منهم الخروج إلى ما وراء جبل النير ليتم ترتيب دخولهم بعد دفع الرسوم وحصولهم على التأشيرات اللآزمة. إلا أن الأحداث السياسية المحيطة بتلك البوادي، قد أخذت زمام الأمور منهم وتقلصت سلطة أبن هادي نظير مضايقة السلطات المحلية القائمة آنذاك له(أعني عسكر الدولة العثمانية)، وأصبح وجود هؤلاء المهاجرين في فلوات نجد أمر شبه واقعي خاصة بعد حمياتهم من عساكر الدولة العثمانية وأخيراً قيام الدولة السعودية الثالثة (المباركة) التي منحهتم الهجرسالفة الذكر. للإستزادة أنظر كتاب ابو حمراء عتيبة النزول إلى نجد ص26.

ومن الملاحظ أنك 00 تعيرنا باليمن يا جاهل بمناسبة وبدون مناسبة، فهذا دليل على هشاشة موقفك وعدم ثقتك بنفسك وكذلك عدم ثباتك على أرضية صلبة من كل النواحي!!.
يروى عن أبن عباس رضي الله عنهما أنه قال: العرب العاربة قحطان). وقال أبن هشام في السيرة: (( وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها)).
نعم اليمن أرضنا وجذورنا بها و(نجد) يا جاهل ليست ملكاً لأجدادنا الأوائل ولم يعرف لأحد السيطرة عليها بقوة السلاح قبل نزول بعض فروع قبيلة قحطان لها ولم يذكر التأريخ أحد أخذ الهدايا والرسوم على بداتها سوى قحطان وشيخهم محمد بن هادي. ترى ما الدافع ورى دفع تلك الرسوم المسماة في زمننا برسوم التأشيرة (الفيزة) طبعاً على البشر؟ أكيد قوة وهيبة السلطة الموجودة آنذاك. لم يوُقف نظام الجوازات الجائرهذا الذي سنه أبن هادي إلا نظام الدولة السعودية -أدامها الله- التي منحت أولائك البداة المهاجرين، الهجر والتوابع وأعتقتهم من ذلك النظام الجائر، عفى الله عنك يا أبن هادي وجَعَل الفردوس الأعلى نزلك، وجميع المسلمين.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
***_ اما عن استشهادك بكلام الاستاذ فايز بن موسى البدراني ..الباحث الممتاز والمؤلف الرائع ..نعرف ان الاستاذ فايز في كتبه وبالاخص كتابه الجميل ((من اخبار القبائل في نجد ))اذا جاء على ذكر معركه ووثقها ..يقوم بالتعليق عليها حسب رأيه ووجهة نظره ..والرأي قد يصيب وقد يخطىء .....لكن الوثائق والنصوص القديمه لايمكن اعمال الرأي فيها اذا كانت واضحه ...فلم يبدىء الاستاذ فايز رأيه فيها ..!!؟.. ونحن لانتهم الاستاذ القدير فايز ..كما اتهمت انت العلماء والمؤرخين ومشائخ القبائل ..وا.وا...وا..وأ وغيرهم من من جحدت مصداقيتهم مثل ابن لبده وغيره ..واتهمت العبيد والبليهد رغم انهم كتبوا عن معارك ولم يبدو آرائهم فيها ..!!
سبق التعليق على هذا الموضوع في كل المداخلات راجع الردود السابقة، لقد أشبعناه تعليقاً أيه الجاهل.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الدعجاني
يقول الرحاله لوريمر عن قبيلة عتيبه أثناء حديثه عن أخلاق القبيلهمن كتاب معجم القبائل في دليل الخليج ..ص 261و262 ...(..وتتمتع عتيبه كقبيله بالاحترام , وهي كريمه للضيافه , ولاتميل للخيانه , والعتبان أكثر رجاحه من معظم البدو , وهم محاربون مهره , وافضل في ذلك من قحطان المشهوره .......الخ)انتهى كلام لوريمر ...اين الثرى واين الثريا ..ومن افضل من من يا ابا جاحد ؟؟؟
على رسلك يافتى فلست ندآ لي , يا ((تويجر الصمغ))..!!هذا كلام كورناليس وليس كلامي ..
*** شكر خاص ...للاخوان ..ابن هوازن والشرس والعكّام ..وبقيه الا خوان من عتيبه وقحطان ..ولكل الاعضاء في هذا المنتدى المنار ..
اخ الجميع
ذيب عتيبه (ذيب الدعجاني )
الكلام الأخير هذا يدل على إفلاسك وضعف مصادرك، والدليل تشبثـك بشهادة هذا الرحالة (المعتوه) المسمى (لوريمر) يا جاهل جئنا لك بدل المصدر بأربعة وبدل الأجنبي (المعتوه) بأثنين من العرب والمسلمين وآخرين من بني جلدة رحالتك (المعتوه) ، ولا تزال تعتز بشهادته التي كأنها ستوصلك الجنة، حين قيل له أن قحطان محاربون مهرة ولا يفضلهم في حمل السلاح إلا عتيبة!!!. لو أن مثل هذه الشهادات تغير من أحوال القبائل فقد قال هذا (المعتوه) لك ميزة واحدة وقال في (الصلب) أكثر من ميزة حين قال: أنهم هدافون ممتازون ولا ينافسهم احداً في مطاردة الغزال والنعام، والصلب في الصحراء أكثر الناس أمناً في الريادة، وهم أقدر الناس في العثور على الماء.
ثم قال ذلك (المعتوه) (لوريمر)، نقطة غاية في الأهمية وتعنيك أنت: وهي قوله: (وللصلب حارس في كل قبيلة عربية كبيرة، وهو الذي يحميهم من الاعتداء وهم يدفعون جزية صغيرة أينما ذهبوا)!!!!.يعني ما أنت لوحدك إلليّ يدفع الجزية والرسوم في جزيرة العرب -أنبسط يا أبو جاهل-. أنظر دليل الخليج معجم قبائل العرب، لوريمر، ص244-227.

مع الإعتذار الشديد للأخوة الكرام أبناء عتيبة الأعزاء وزوار منتدى الهيلاء الكرام. عن أي إشارة أو عبارة غير مهذبة قد وردة في هذا الرد، لكن –كما يقال-: (وصل السيل الزبى) لقد وصفني (جاهلكم) بكل لفظِ قبيح ولم يوُقفْ ذلك الجاهل عند حد تجريحي الشخصي، بل تطاول على قبيلتي قحطان فوصفهم بعبارات أطلعتم عليها جميعاً. لذا جرى التنويه 00 وأن عاد عدنا والباديء أظلم.

أبن مضيم
محمد العبيدي القحطاني
5/4/1426هـ















غير مقروء 14-May-2005, 09:01 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
العكام
عضو فضي
إحصائية العضو






العكام غير متواجد حالياً

افتراضي

يقول:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مضيم
(يا رجال أحمد ربك أن أبن هادي سمح لك ترعي نجد بعد دفعك الرسوم، وأدع للقوات العثمانية في نجد إللي ظلت تضايق أبن هادي وتحميك حتى جاء أبن سعود ومنحك هجر ثابته تقيم فيها).
لاحول ولاقوة إلى بالله

يقول الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في احد لقائته في مجلة البواسل , العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , وهو يتحدث عن قبيلة قحطان , مانصه:

(( حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد ))

ولازال يقول عتيبة تدفع الهدو لابن هادي حتى يخفي الحقائق التي يقر بها رموز قحطان ويعرفها القاصي والداني

واحد رموز قحطان الذي تواثر الاخبار والاحداث عن ابائه واجداده
يتحدث عن حقيقة الهدو ومن كان يدفعه وليست اقاويل وتخيلات وتحليلات ووجهات نظر
وعند الطلب من هذه القبيلة الحجازية ان تدفع الهدو كان سبب هذا الطلب اقصاء قحطان عن بعض ديارها ذات المراعي الطيبة


قلت من قبل انك ياأبن مضيم جدلي من غير بصيرة

لقد اسمعت لوناديت حياً=ولكن لاحياة لمن تنادي


وارجو من الاخ ذيب ان لايتشعب حتى لايعطي فرصة لأبن مضيم من الهروب من نقطة لآخرى















غير مقروء 21-May-2005, 04:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
علوم الرجال
عضو
إحصائية العضو






علوم الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي

سلام يالهيلا

انا برد على الأشياء التي حاول ابن مضيم باسلوبه الانشائي الفذ ان يطمسها ويلف عنها
اما النقاش حول معركة ام الجواعر فهي مسألة محسومة (لا أقصد محسومة بمعنى صحيحة ولكن أقصد النقاش حولها منتهي حتى يتأكد ابن مضيم منها)
وكما قال احد الاخوان لماذا تشكك في شيء وانت غير متاكد منه؟!!! اذا كنت تشكك ياابن مضيم في المعركة اقطع شكك باليقين واذهب لمكان وجودها (الوثيقة) كما دلك عليه اخونا ذيب وعاينها واذا كانت كذب لك علينا ننزل موضوع اعتذار لك...بعد وش تبي؟!!. اعتقد هذا الكلام الصحيح والجميع يتفق عليه الا اذا كنت تريد فقط المجادلة ياابن مضيم فهذا شيء ثاني.

اما الأخ ذيب الدعجاني فواضح انه لا يملك أسلوب في الكتابة يجاري أسلوب ابن مضيم وكثيرا مايمدح نفسه وهو ليس الا قارىء فقط وكل انسان يمثل نفسه فكلامه عليه وليس حجه على قبيلته , ليكن ذلك واضح لدى إخواننا من قحطان. وانا عن نفسي لا أصدق ولا أكذب المعارك التي يذكرها الاخ ذيب (ليس طعنا فيه طبعا) ولكني لدي ملاحظاتي بخصوص المعلومات من الانترنت.
وهذه زبدة الكلام بخصوص هذا الجانب.


-------------------------------------------



اقتباس:
هل تريدنا أن نصدق (بالقوة) ما زوره ذلك التركي الذي كان يكتب تلك الرسائل على هواه
يكتب الرسائل (على هواه)
قائد عسكري يكتب تقرير لرؤساءه (على هواه) ويجعل الهزيمة نصر والنصر هزيمة؟؟!!! من يصدق هالكلام يابن مضيم

وبعدين حقيقة تجاهلتها وهي ان الوثائق العسكرية عن المعارك لا تعرف الكذب او التدليس او النفاق تذكر الحقيقة كما هي حرفية خصوصا اذا كانت مرسلة الى القيادة.
أنا اقصد الوثائق العسكرية بشكل عام ولا أقصد معركة أم الجواعر فموقفي منها ومن اخواتها بينته في الاعلى


اقتباس:
هذه الرسائل أو التقاريرالتي تسميها وثائق. حتى وأن تطرق لها بعض الكتاب مؤخراً بشيء من التلميح أو الإختصار، ولاكنها تظل رسائل كتبها الطرف الآخر (أي الضد). وهي مليئة بالعيوب ولا يُطمئن للأخبار الواردة فيها نظراً للأسباب التي تم ذكرها في المداخلة السابقة.
ومثلها مثل كتاب (إمتاع السامر، لشعيب الدوسري) هل تستطيع نفيه من الوجود؟ طبعاً لا، على الرغم من كونه يحمل بين طياته الشيء الكثير والكثير من المغالطات التاريخية ولا يعتد به، وقامت دارة الملك عبدالعزيز بتحقيقه والتعليق عليه عن طريق الأستاذ/محمد الحميد وعبدالرحمن الرويشد. وتبيين ما جاء فيه من أخطاء ولا يزال هناك من يستشهد به ويعتبره مرجع له حتى وإن لم يشر له صراحةً، وقبيلة عتيبة، تضررت كغيرها من القبائل من ذلك الكتاب والمعلومات الواردة به خاصةً ما أشار إليه من معلومات حول نسب عتيبة وخلافه. فإذا كنت أنا ضدك فهل هذا يعطيني الحق بأن أستشهد بمثل هذا الكتاب وغيره كثير
ايه هذا الكلام الصحيح ياابن مضيم
أقصد اذا كان عندك اعتراض ونقد المفروض يكون في مضمون الكتاب وليس كما فعلت سابقا وتهجمت على ابن بليهد والعبيد واتهمتهم بالكذب والتزوير بدون دليل.
هذا اسلوب الضعيف ومعدوم الحجة وهو التشكيك في صاحب الكتاب حتى يسقط الاحتجاج بكتابه


اقتباس:
يا مؤرخ أم الجواعر المزعومة: أنا أتجهت كما يتجه أي باحث أو قاريء إلى المرجع الذي يمكن أن يجد فيه مثل هذا الأسم الدال على موقع جغرافي كأم الجواعر، وهو أطلس المملكة العربية السعودية الصادر من وزارة التعليم العالي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة ط1- 1419هـ،. وهو المصدر الجغرافي الحديث الموثق الذي يمكن الإعتماد عليه في مثل هذه المعلومة، حيث أنه يضم جميع أسماء الأماكن والمواضع والجبال والوديان وموارد المياه والأبار المشهورة في المملكة قديماً وحديثاً ولم يذكر (ماء أم الجواعر). نظراً لعدم شهرته أو معرفته لدى المختصين بجغرافية المملكة العربية السعودية الذين قاموا على إخراج هذا الأطلس النفيس
مرااااااااااااوغة جيدة منك ياابن مضيم
اعترف انك غلطت ولا تطولها وهي قصيرة ترى الاعتراف بالحق فضيلة


اقتباس:
كيف أصبح هؤلاء الرواة البائسين أدباء يا مؤرخ أم الجواعر المزعومة!!!، أدباء مرة وحدة!!!، هؤلاء زملاء لك في المهنة يكتبون التاريخ على هواهم وهوى (معازيبهم). عوام وينقلون من عوام لا يوجد لديهم مصداقية فيما يكتبون ولست لوحدي من يأخذ بهذا القول أنظر ماذا يقول الأستاذ الباحث/فايز البدراني يقول عن أبن بليهد وأبن عبيد في كتابه من أخبار القبائل في نجد ومجلة الدرعية –التي تستشهد أنت بها- العددان 12،11 س3 رجب وشوال 1421هـ ص184-185 نصاً: ((معركة بين عتيبة وقحطان سنة 1269هـ: أشار إلى هذا الخبر محمد بن بليهد فقال وهو يتحدث عن وادي الرشا: "وفي هذا الموضع بعينه يوم من أيام العرب المتأخرين في سنة 1269هـ، بين عتيبة وقحطان، رئيس عتيبة تركي بن حميد ويعضده من رؤساء عتيبة رؤساء الروقة وغيرهم، ورئيس قحطان محمد بن هادي بن قرملة، فكانت الهزيمة على قحطان، وانتصر العتبان!، ونقل عنه الشيخ ابو عبدالرحمن الظاهري، لكنه أشار إلى أن الوقعة كانت بوادي الشعراء، في كتابه (تاريخ نجد في عصور العامية ص10،ج1).
أقول: (الكلام للبدراني)، ولكن الذي يجب ملاحظته على هذا الخبر، أن أبن بليهد متأخر عنه، ولم تشر له المصادر المعاصرة له، مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين، ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر
انظروا الى اسلوب الضعيف (بائسين - على هواهم وهوى (معازيبهم) - عوام)
الذي لا يجد حجة ويواجه بمصادر فانه يلجأ الى الطعن في أصحابها وهذا الاسلوب واجهناه كثيرا مع غيره.

وفائز البدراني الذي يستشهد به , كلامه في هذا الجزء مضلل وغير صحيح فهو يقول: مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين، ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر!

انظروا يقول (مما يعني أن المؤلف نقله عن رواة متأخرين) ويقول ايضا (ولا أشك أنهم من الطرف المنتصر)
تمعنوا في طريقتة في صياغة الكلام فهو يخمن فقط وغير متأكد ومع ذلك يقول: (ولا أشك...) وهذا ليس باسلوب باحث كما يطلق عليه ابن مضيم.

ابن بليهد عندما تحدث عن الهدو مثلا الذي تدفعه عتيبة للرعي في أرض ابن هادي (كما هي عادة العرب) عندما يتحدث عن ذلك نقل عن معاصرين وهما عثمان الهاجري إمام مصلى محمد بن هادي (من طرف قحطان) وفراج بن طويق الحافي العتيبي (من طرف العتبان)

يطالبنا البدراني بمصادر تذكر اخراج عتيبة لقحطان من نجد فهل أرخ أحد لخروج عنزة من نجد وهل أرخ احد لخروج مطير من نجد........وهل سيؤرخ أحد لخروج قحطان من نجد.
بل ان البدراني نفسه يقول في كتابه (من أخبار القبائل في نجد): ج1 ص7-8
من خلال متابعتي لمصادر تاريخنا لاحظت أن تاريخ بادية نجد لم يكن يحظى باهتمام مؤرخينا الذين كانوا كلهم من أبناء الحواضر والقرى النجدية فلا غرابة أن يتركز اهتمامهم حول تاريخ تلك الحواضر مثل تاريخ انشاء البلدان وتسجيل ماله علاقة بالأحوال السياسية والاجتماعية فيها. أما تاريخ البادية والقبائل في نجد فما كانوا يدونون منه إلا ماكان له علاقة بتلك الحواضر, ومن أمثلة أولئك المؤرخين الشيخ احمد المنقور والفاخري وابن ربيعة وابن ضويان وغيرهم, أو ماكان له علاقة بالحوادث ذات الصلة بقيام الدعوة السلفية التي حمل مشعلها آل سعود وانطلقوا بها من الدرعية لتضيء أرجاء الجزيرة العربية, ومن أمثلة هؤلاء المرخين: الشيخ حسين بن غنام وابن بشر وابن عيسى ونحوهم.

وعن أسباب قلة الاهتمام بتدوين أخبار القبائل يقول ص11-12:
أعتقد أن سبب عدم الاهتمام بتدوين أخبار القبائل وعدم اعطائه العناية الكافية من قبل أولئك المؤرخين الرواد كان نتيجة لعوامل عديدة منها مثلا:
1- تورع هؤلاء المؤرخين عن نشر مايتعلق بالصراعات القبلية لما قد يحدثه ذلك من تأجيج للعصبيات وثارات مشايخ الأعراب وذلك الجو الملتهب بالصراعات القبلية.
2- بعد هؤلاء المؤرخين عن مضارب البوادي وصعوبة متابعة أخبارهم نتيجة لعدم استقرار القبائل بخلاف سكان القرى.
3-قد يكون اهمال تدوين أخبار القبائل متعمدا عند بعض المؤرخين لاقتناعهم بعدم أهمية تسجيل تلك الحوادث ومن أمثلة أولئك الشيخ مقبل الذكير الذي أكثر في تاريخه من عبارة: "وفي تلك السنة لم يحدث شيء سوى حوادث البادية المعتادة" أو ماشابهها , ثم لا يذكر شيئا عن تلك الحوادث باستثناء الوقائع الهامة جدا.
4-كما أن كثرة الوقائع والغارات بين القبائل حتى صارت ممارسة يومية في حياة البادية قد زادت من صعوبة متابعة تلك الحوادث وقللت كذلك من أهميتها.
5- وأخيرا فإن الاختصار المخل في تسجيل الحوادث الذي اتبعه كثير من المؤرخين النجديين قد ساعد على ضياع جزء كبير من تاريخ القبائل فلم يكن اهتمامهم كبيرا بتوضيح المواضع الجغرافية أو أسماء الأشخاص أو وصف الوقائع وأسبابها ونتائجها, كما نرى ذلك واضحا في مذكرات المنقور وابن ربيعة والفاخري وابن ضويان ومن حذا حذوهم.


وبعد هذا يأتي البدراني ليطلب مصادر على معاركنا مع قحطان, وهو بنفسه يعترف ان المصادر لا تهتم بمعارك القبائل. فهل هذا تناقض ام محاولة خبيثة لمسح تاريخ القبيلة.


بالإضافة الى المصادر فأجدادنا حفظوا تاريخنا وورثناه منهم أبا عن جد , صحيح قد يكون هناك بعض المبالغة والأخطاء ولكن لا تصل لدرجة اخراج قحطان من نجد يالبدراني

ولو رمينا موروثنا وتشبثنا بالمصادر كما يريد البدراني فان اغلب تاريخ القبائل سوف يضيع ويمحى ولن يبقى الا الشيء البسيط الذي دونته الكتب فقط.


اقتباس:
كما أنني لا أستبعد أن تكون مثل هذه الأخبار مرتكزة على التصور الذهني لكثير من الرواة العـــــــــــــــوام وخاصة من عـــتـــيــــــبــــة، بشأن إخراج عتيبة لقحطان من نجد وما يتطلبه ذلك من وقائع وانتصارات في الخيال العامي!. أنتهى كلام الأستاذ/البدراني
هذا الكلام ليس كلام رجل محايد اذ يظهر من كلامه انه متعصب ومتحامل ضد عتيبة.
وهذه الجملة تثبت ماقاله عنه عاتق البلادي الحربي من انه متعصب (فايز البدراني كاتب حديث، شاب، وهو ليس مؤرخاً، وليس في ذلك أي تحامل عليه، ولكنه يريدني أن أخفي الشيء الذي يمس قبيلة حرب، وآتي بالذي يمدحها، وهذا ليس بتاريخ! )

ولا يكون المتعصب حجة ياابن مضيم فكيف يكون الغير نزيه مع قبيلتة نزيه مع القبائل الاخرى ؟!!!
هذه حقيقتة البدراني من خلال كلامه ومن كلام ولد عمه.

ومع ذلك نقول ردا على البدراني ان الخيال العامي لا يجعل قحطان تترك ديارها في نجد لتحل مكانها عتيبة بدون حرب أو معارك ومن المسلم به ان قحطان خاضت ضد عتيبة حروب كثيرة على نجد هذا شيء حتى قحطان لا تنكره.
فهل يتفضل البدراني ويقول لماذا خرجت قحطان من نجد ولم يعد لها ذكر فيها كما كان سابقا؟؟

إخراج عتيبة لقحطان من نجد هذا معروف ليس عند عتيبة فقد بل عند أغلب القبائل خصوصا تلك التي كانت قريبة من مكان الحدث وليس روايات عامية كما يحاول البدراني ان يتوهم أو يوهم الغير.


اقتباس:
والتقوى والتدين ليست بمقياس لكتابة التاريخ فإذا كان ذلك شرطاً فمعنى هذا أن خورشيد باشا وكُتابه ليسوا بأتقياء ولا متدينين ولا يحق لهم كتابة هذه الرسائل التي تسميها وثائق، لأنه لم يُشهد لهم بذلك
خورشيد باشا ليس مؤرخ يكتب التاريخ لكي تطعن فيه , هو قائد الحملة المصرية كما هو معروف ويكتب تقاريره الى قيادته يخبرهم عن الأحوال وأوضاعه العسكرية ولن يكذب ويقول انه انتصر وهو مهزوم ولن يقول حاربنا قحطان وهو لم يحاربهم..خل عنك هالكلام المتعصب ياابن مضيم ترى محد عاقل يصدقه
هذا تقرير عسكري ماهيب رواية عامية على قولتك.
طبعا اكرر انني لا أقصد معركة ام الجواعر فانا اتحدث بشكل عام.


أما استشهادك ياابن مضيم بكلام ابو حمرا عن الهجر وقولك:
اقتباس:
بعد هذا يجب عليك أن تكف عن هذه الهرطقات التي ترددها عن مزاعمك في السيطرة على فلوات نجد يا صاحب الهجر الممنوحة لك لأسباب هامة رآها وليّ الأمر.
حقيقة استغربت من ذلك
يبدو انك لا تعي النص جيدا ولا تفهم ماتكتب يااخ ابن مضيم بل انت لا تعي اصلا تاريخ الهجر
ابو حمرا يتحدث عن حواضر نجد ويقول ان عتيبة (قبل مشروع الهجر) لم يكن لها حواضر في نجد بمعنى مدن الا الطائف والزلفي....ولا يقصد انها لا تملك نجد ياابن مضيم كيف فهمت ذلك بالله عليك

ديار عتيبة: لم يكن لعتيبة حواضر تخصهم عدى الطائف وما حولها من القرى التي يسكنها العتيبان، أما في نجد فلم يختصوا بشيء (يعني لم يكن لهم مدن في نجد) قبل توحيد المملكة لأنهم بادية يرحلون خلف الربيع. عدى بعض الأساعدة الذين أستوطنوا قرى مثل الزلفي والأسياح وعين بن فهيد وغيرها. ولوقوع تحركاتهم البدوية وسط نجد، كانت هناك قرى قائمة قبل مجيئهم ولها أهلها من الحاضرة سواءً من تميم أو بني زيد أو باهلة أو غيرهم، فأصبحت هذه القرى عتيبية التعامل والمعاملة أيضاً.

ابو حمرا يتحدث عن ديار عتيبة وهل كان لهم فيها حواضر (قبل مشروع الهجر) وانظر لاول كلمتين في كلامه الذي نقلته ياابن مضيم (ديار عتيبة) .

يقول يوسف بن جديد السليس (هجر قبيلة عتيبة في عهد الملك عبدالعزيز) ص20:
أما فيما يتعلق بمنازل قبيلة عتيبة قبل تأسيس الهجر فقد كانت منازل قبيلة عتيبة من جبال العارض حتى الحجاز ولكن الغالبية العظمى من القبيلة بقسميها تسكن أواسط نجد وقد أسست فروع وعشائر قبيلة عتيبة هجرها في المواقع التي كانت تنزل فيها أو بالقرب منها, شأنها في ذلك شأن القبائل الأخرى التي أسست هجرها في منازلهم السابقة.

والنقطة الاخرى التي غابت عنك (أو ربما لا تعرفها اساسا) هي ان الهجر تبنى برضى الملك عبدالعزيز وليس بأمر الزامي منه لأن مشروع توطين البدو لم يكن اجباري.
بمعنى زعيم القبيلة او الفخذ هو الذي يطلب من الملك السماح له ببناء الهجرة الفلانية في المكان الفلاني في منطقة نفوذ قبيلتة ويوافق الملك فورا على ذلك.


والان بعد هذا التوضيح ووضع النقاط على الحروف هل بامكانك ياابن مضيم أن تقول لنا
كيف خرجت قحطان من نجد؟ أم انها أعطتها هدية للشيخ تركي بن حميد - رحمه الله؟!



















غير مقروء 16-Jun-2005, 12:00 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حماي الدخيل
عضو
إحصائية العضو






حماي الدخيل غير متواجد حالياً

افتراضي

عتيبه مع احترامي لها لم يكن لها وجود في نجد وانما تتمركز في الحجاز..والله يرحم الملك عبدالعزيز الي حط لكم مكان في نجد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العكام
يقول:



لاحول ولاقوة إلى بالله

يقول الشيخ / محمد بن عبدالعزيز بن قنيفذ بن لبدة , في احد لقائته في مجلة البواسل , العدد الثاني والعشرون - السنة الثانية - ابريل 2005م , ص 74 , وهو يتحدث عن قبيلة قحطان , مانصه:

(( حتى وصل الإمر ألى انهم تمركزوا في نجد ولايمكن لاحد ان ينزل عليها الا بإذن او ان يسوق لذالك الهدو والقيود واستمر الحال على ذالك حتى قدمت احدى القبائل من الحجاز وطلبت من ابن هادي النزول إلى نجد لكنه رفض إلا ان يسوقوا الهدو والقيود , ونتج عن ذالك ان نشبت معارك كبيرة وكثيرة اخذت تلك القبيلة بعض مواقع قحطان في نجد ))

ولازال يقول عتيبة تدفع الهدو لابن هادي حتى يخفي الحقائق التي يقر بها رموز قحطان ويعرفها القاصي والداني

واحد رموز قحطان الذي تواثر الاخبار والاحداث عن ابائه واجداده
يتحدث عن حقيقة الهدو ومن كان يدفعه وليست اقاويل وتخيلات وتحليلات ووجهات نظر
وعند الطلب من هذه القبيلة الحجازية ان تدفع الهدو كان سبب هذا الطلب اقصاء قحطان عن بعض ديارها ذات المراعي الطيبة


قلت من قبل انك ياأبن مضيم جدلي من غير بصيرة

لقد اسمعت لوناديت حياً=ولكن لاحياة لمن تنادي


وارجو من الاخ ذيب ان لايتشعب حتى لايعطي فرصة لأبن مضيم من الهروب من نقطة لآخرى















غير مقروء 05-Jul-2005, 04:13 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أبن مضيم
عضو نشيط
إحصائية العضو







أبن مضيم غير متواجد حالياً

افتراضي للإستمرار في تبيان الحق عدنا000 والعود حميدٌ إنشاء الله.

الأخوة الكرام مشرفي الهيلا: تحية عطرة وبعد 00 فلقد ترددت كثيراً في العودة إلى هذا الحوار السرمدي 00 لا لشيء ولكن لظروف خاصة تتعلق بوقتي وعملي، وكذلك عدم آهلية وكفآءة ومصداقية الطرف الآخر المحاور( 00 ذيب) علاوة على ما بدر منه من أللفاظ غير لآئقة تجاهي شخصياً وتجاه قبيلتي قحطان الكريمة.

أضف إلى ذلك حظر الموضوع أو رفعه من قبل الإدارة الموقرة لفترة من الزمن ثم العودة به بعد أن تم تنقيحه –حسب الإعلان المصاحب له- وحذف مشاركات مناصرة لوجهة نظري كذلك بروز بعض الأسماء الجديدة في الحوار من طرفكم والذين يحاولون إتباع أسلوب آخر يدافع عن القطب الآخر لقبيلة عتيبة –كما يبدو-.

كما أن هذه العودة كانت بإللحاح كبير من بعض الأخوان من أبناء قحطان الذين حثوني على مناقشة بعض المداخلات الأخيرة حول هذا الموضوع حتى لا يقال أننا لسنا بقادرين على تبيان زيف كل الإدعاءات التي حملتها طيات تلك المداخلات.

مع الرغبة الصادقة أن يتغير أسلوب المحاور الأول أويعوضنا الله خير منه ونجد شخص من أبناء عتيبة الواعين اللذين يعرفون التاريخ ويحترمون منهجه، أو على الأقل يمتلكون أسلوب الحوار المؤدب بعيداً عن الأسلوب المتدني الذي كان يتحاور به. أملاً أن نرتقي بهذا الحوار إلى مرتبة الحوار الصحيح البناء حتى نفيد ونستفيد وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح.

أخواني الكرام مشرفي الهيلا: في حال رغبتكم أستمراري معكم في هذا الحوار البناء آمل أن: يظل الحوار ضمن إيطارأدب الحوار، وأن يتم التركيز على المحاور التي يتم طرحها أو التطرق إليها والإجابة على تسؤلاتي وأنا بدوري سوف آخذ كل التساؤلات بعين الإعتبار وسوف أجيب على كل تساؤل بما أملك من دلائل وحجج والحكم للمتتبع المنصف والقاريء الفطن، بعيداً عن التشويش وخلط الأمور وإتباع أسلوب المراوغة والتشعب –الذي كان يتبعه المحاور السابق (ذيب)- فإن كان هناك من محاور جاد فأنا على أتم الإستعداد بالتحاور معه ضمن هذه الثوابت، وإذا كان غير ذلك فللجميع من أعضاء وزوار منتدى قبيلة عتيبة الهيلا كل التقدير والإحترام وأرجوا اللتماس العذر ليّ بعدم الإستمرار. لأني لا أقبل ولا أظن الإدارة الكريمة بمنتدي الهيلا ستقبل أي أسلوب لا يتفق مع سياسة المنتدى وهي الإحترام المتبادل بين كل الزوار والمتحاورين وعدم التعدى والتهجم بالألفاظ على الآخرين بدون وجه حق سواءً كانوا أشخاص أو جماعات.

وختاماً للجميع كل التقدير والإحترام.

أخوكم:
أبن مضيم
محمد العبيدي القحطاني
27/5/1426هـ















غير مقروء 05-Jul-2005, 02:42 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحنك
الإدارة
إحصائية العضو






المحنك غير متواجد حالياً

افتراضي

اهلاً وسهلاً بك اخينا أبن مضيم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مضيم
الأخوة الكرام مشرفي الهيلا: تحية عطرة وبعد 00 فلقد ترددت كثيراً في العودة إلى هذا الحوار السرمدي 00 لا لشيء ولكن لظروف خاصة تتعلق بوقتي وعملي، وكذلك عدم آهلية وكفآءة ومصداقية الطرف الآخر المحاور( 00 ذيب) علاوة على ما بدر منه من أللفاظ غير لآئقة تجاهي شخصياً وتجاه قبيلتي قحطان الكريمة.
اولاً: نشكرك على مداخلاتك ومناقشات في هذا الموضوع التاريخي , الموضوع مفتوح ولم يغلق , فمداخلتك من عدمها أمر شخصي يعود لك , هذا اولاً.

ثانياً: لم نعهد ان تكون المناقشات التاريخية الموثقة , تحدد من قبل المتحاور لإختيار متحاور ورفض الأخر , فالعبرة هنا للحجة الموثقة , ولا ينظر للمحاور من يكون , بل تنظر للحجة , والحكم هنا ليس للمحاورين , بل للمتابعين.

والاخ ذيب مشكور محاور وباحث يستدل بمصادر وكتب في نقاشه , علاوةً على ذالك , هوكاتب الموضوع الاصلي , وانت من دخل معه في الموضوع لنقاشه , وقد اطلع على الموضوع الكثير من القراء , واطلعوا على ماكُتب , من قبل المتحاورين , وهم من سوف يصدرون الاحكام يارعاك الله .

ثالثاً: نحن نرفض التعرض للقبائل بشيئ , وانت في ردك تدعي بمالانعلم عنه , وقد يكون سهواً منا , لكثرت الردود والمداخلات في هذا الموضوع , ولذالك نقول ماتراه ياأبن مضيم , من كلام غير لائق مخالف لإنظمة وقوانيين إدارة المنتدى , فقد اوجدت في اسفل الردود والمواضيع المكتوبة
من الجهة اليمنا , مربع به علامة
( ! ) يمكنك الابلاغ عن طريقة بما تراه غير لائق , وسوف تقوم الإدارة بالتعامل مع الموقف كما ينبغي.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مضيم

أضف إلى ذلك حظر الموضوع أو رفعه من قبل الإدارة الموقرة لفترة من الزمن ثم العودة به بعد أن تم تنقيحه –حسب الإعلان المصاحب له- وحذف مشاركات مناصرة لوجهة نظري كذلك بروز بعض الأسماء الجديدة في الحوار من طرفكم والذين يحاولون إتباع أسلوب آخر يدافع عن القطب الآخر لقبيلة عتيبة –كما يبدو-.

كما أن هذه العودة كانت بإللحاح كبير من بعض الأخوان من أبناء قحطان الذين حثوني على مناقشة بعض المداخلات الأخيرة حول هذا الموضوع حتى لا يقال أننا لسنا بقادرين على تبيان زيف كل الإدعاءات التي حملتها طيات تلك المداخلات.

مع الرغبة الصادقة أن يتغير أسلوب المحاور الأول أويعوضنا الله خير منه ونجد شخص من أبناء عتيبة الواعين اللذين يعرفون التاريخ ويحترمون منهجه، أو على الأقل يمتلكون أسلوب الحوار المؤدب بعيداً عن الأسلوب المتدني الذي كان يتحاور به. أملاً أن نرتقي بهذا الحوار إلى مرتبة الحوار الصحيح البناء حتى نفيد ونستفيد وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح.
بالنسبة لوجهات النظر المناصرة , تبقى وجهات نظر فقط مناصره للمحاور , وليست توثيق تاريخي يستدل به ويحاجج به , فالتاريخ يحتاج للاستدلال من امهات الكتب لانه انتهى بخيره وشره , ولايحتاج لوجهات نظر من ابناء اليوم لتغيير الماضي.

ولذالك نتمنى ان يدرك الجميع ان حذفنا لوجهات النظر , لانها وجهات نظر فقط , فحذفها و بقائها ليس مهماً , ولكن المهم لدينا هو المحافظة على التوثيق التاريخي من امهات الكتب
.

ونعيد ونكرر ياأبن مضيم , مداخلتك ونقاشك هنا أمر شخصي يعود لك , وكما يقال: ( الانسان خصيم نفسه ).


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مضيم

أخواني الكرام مشرفي الهيلا: في حال رغبتكم أستمراري معكم في هذا الحوار البناء آمل أن: يظل الحوار ضمن إيطارأدب الحوار، وأن يتم التركيز على المحاور التي يتم طرحها أو التطرق إليها والإجابة على تسؤلاتي وأنا بدوري سوف آخذ كل التساؤلات بعين الإعتبار وسوف أجيب على كل تساؤل بما أملك من دلائل وحجج والحكم للمتتبع المنصف والقاريء الفطن، بعيداً عن التشويش وخلط الأمور وإتباع أسلوب المراوغة والتشعب –الذي كان يتبعه المحاور السابق (ذيب)- فإن كان هناك من محاور جاد فأنا على أتم الإستعداد بالتحاور معه ضمن هذه الثوابت، وإذا كان غير ذلك فللجميع من أعضاء وزوار منتدى قبيلة عتيبة الهيلا كل التقدير والإحترام وأرجوا اللتماس العذر ليّ بعدم الإستمرار. لأني لا أقبل ولا أظن الإدارة الكريمة بمنتدي الهيلا ستقبل أي أسلوب لا يتفق مع سياسة المنتدى وهي الإحترام المتبادل بين كل الزوار والمتحاورين وعدم التعدى والتهجم بالألفاظ على الآخرين بدون وجه حق سواءً كانوا أشخاص أو جماعات.



وختاماً للجميع كل التقدير والإحترام.

أخوكم:
أبن مضيم
محمد العبيدي القحطاني
27/5/1426هـ
نحن نرحب بالمشاركين , وفتح المنتدى لذالك كما يعلم الجميع , وإختيار المشارك للموضوع الذي يريد المشاركة فيه , هذا أمر يعود له شخصياً.

ومايخص طريقة النقاش , سواء تسائل او غيره , هذا يعود للمتحاورين انفسهم ولاتتدخل فيه الإدارة.

ويبقى هذا الحوار والنقاش في تاريخ وحوادث مضت وانتهت ولله الحمد , ولان تفيد ولان تنفع اليوم بشيئ.




إدارة منتديات الهيلا
28/5/1426هـ















التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
غير مقروء 06-Jul-2005, 02:14 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أبن مضيم
عضو نشيط
إحصائية العضو







أبن مضيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحنك
اهلاً وسهلاً بك اخينا أبن مضيم

اولاً: نشكرك على مداخلاتك ومناقشات في هذا الموضوع التاريخي , الموضوع مفتوح ولم يغلق , فمداخلتك من عدمها أمر شخصي يعود لك , هذا اولاً[/color]
أخي الكريم المحنك 00 وجميع مشرفي وأعضاء منتدى الهيلا 00 أشكركم جزيل الشكر على الترحيب والرد الأكثر من رائع على ما أبديه من أراء ضمنتها مداخلتي الأخيرة. وأنا أتفق معك إلى حدٍ كبير فيما أوردته وبينته من نقاط. وأنت بهذا الرد تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا المنتدى والقائمين عليه أصحاب فكر راقي (حتى وأن حصل بعض التجاوزات من البعض إلا أن أخلاق الطيبين تأبى الخطاء) 00 يحدوهم إلى ذلك الأمر طيب معدنهم وسموأخلاقهم، فللجميع مني كل التقدير والإحترام على هذه الأريحية الغير مستغربة من أبناء عتيبة الهيلا.

وليّ معكم إنشاء الله عودة قريبة ليتم مواصلة النقاش حول بعض الحقائق التأريخية التي تخدم تاريخ قبائلنا. بعيداً عن التجني وغمط حقوق الآخرين وعدم الإنتقاص من حق أحد 00 (فالحق أحق أن يتبع).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم: أبن مضيم 00 محمد العبيدي القحطاني
28/5/1426هـ.















غير مقروء 20-Jul-2005, 12:34 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
علوم الرجال
عضو
إحصائية العضو






علوم الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مضيم
أخي الكريم المحنك 00 وجميع مشرفي وأعضاء منتدى الهيلا 00 أشكركم جزيل الشكر على الترحيب والرد الأكثر من رائع على ما أبديه من أراء ضمنتها مداخلتي الأخيرة. وأنا أتفق معك إلى حدٍ كبير فيما أوردته وبينته من نقاط. وأنت بهذا الرد تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا المنتدى والقائمين عليه أصحاب فكر راقي (حتى وأن حصل بعض التجاوزات من البعض إلا أن أخلاق الطيبين تأبى الخطاء) 00 يحدوهم إلى ذلك الأمر طيب معدنهم وسموأخلاقهم، فللجميع مني كل التقدير والإحترام على هذه الأريحية الغير مستغربة من أبناء عتيبة الهيلا.

وليّ معكم إنشاء الله عودة قريبة ليتم مواصلة النقاش حول بعض الحقائق التأريخية التي تخدم تاريخ قبائلنا. بعيداً عن التجني وغمط حقوق الآخرين وعدم الإنتقاص من حق أحد 00 (فالحق أحق أن يتبع).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخوكم: أبن مضيم 00 محمد العبيدي القحطاني
28/5/1426هـ.
حياك الله ياابن مضيم
وحنا بانتظارك

سلم على الربع















غير مقروء 10-Feb-2007, 03:45 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عطاوي الهيلا
عضو
إحصائية العضو






عطاوي الهيلا غير متواجد حالياً

افتراضي

وقول يابن مضيم انت رجال في نفسك شي على العتبان بس تدري انت ماتلام الي سوته عتيبة فيك وقبيلة مهم بسيط ومن حقك تزعل بس ماتقدر تغيير التاريخ اما عتيبة هي دفنتكم في الحصاة وردتكم لمحلكم الاصلي الجنوب عند الجيازنه والحوج عشان تشيخون عليهم كفوكم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:04 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي