الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتدى الإسلامي > شريعة الإسلام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 09-May-2009, 01:36 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
شيخ الشباب
عضو ماسي

الصورة الرمزية شيخ الشباب

إحصائية العضو






التوقيت


شيخ الشباب غير متواجد حالياً

افتراضي

الدرس التاسع عشر : شروط الصلاة وأركانها وواجباتها


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله القائل (حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ )
والصلاة والسلام على خير من صلى وصام القائل ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري


درس مختصر في شروط الصلاة وأركانها وواجباتها .. وتعريف النية


الشَّرط لُغةً: العلامة .. اصطلاحاً : ما يلزم من عَدَمِهِ العدمُ، ولا يلزم من وجوده الوجودُ
شروط الصلاة تسعه هي : الإسلام ، والعقل ، والتمييز ، ورفع الحدث ، وإزالة النجاسة ، وستر العورة ، ودخول الوقت ، واستقبال القبلة ، والنية
الرُّكنُ في اللُّغة: جانبُ الشيء الأقوى.

وأمَّا في الاصطلاح؛ فأركان العبادة: ما تترَّكب منه العبادة، أي: ماهيَّة العبادة التي تتركَّب منها، ولا تصحُّ بدونها


أركان الصلاة أربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقراءة الفاتحة ، والركوع ، والاعتدال بعد الركوع ، والسجود على الأعضاء السبعة ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينة في جميع الأفعال ، والترتيب بين الأركان ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة على النبي r والتسليمتان .


واجبات الصلاة : وهي ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، وقول ربنا ولك الحمد للكل ، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع ، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود ، وقول رب اغفر لي بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له
فالأركان ما سقط منها سهواً أو عمداً بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منهاعمداً بطلت الصلاة بتركه، وسهواً جبره السجود للسهو، والله أعلم



الفرق بين الشروط والأركان : 1 – أن الشرط قبل الصلاة والركن داخلها .
2 – أن الشروط يجب استصحابها من أول الصلاة إلى آخرها بخلاف الركن فإنه ينقضي ويأتي غيره .
3 – أن الأركان تتركَّبُ منها ماهيَّةُ الصَّلاة بخلاف الشُّروط، فَسَتْرُ العورة لا تتركَّبُ منه ماهيَّة الصَّلاة؛ لكنه لا بُدَّ منه في الصَّلاة .


النية لغة : هي القصد .. شرعاً : العزم على فعل العبادة تقرباً إلى الله تعالى
وقد أجمع العلماء على أن الصلاة لا تصح إلا بنية لقوله تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )
ولحديث عمر رضي الله عنه ( إنما الأعمال بالنيات ) المتفق عليه


فائدة النية : الأولى : تمييز العبادة عن العادة.
الثانية : تمييز العبادات بعضها عن بعض ..


محل النية القلب..والجهر بالنية لا يجب ولا يستحب


فوائد من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى : يكره ( للمصلي ) العبث بثيابه أو لحيته أو غير ذلك وإذا كثر وتوالى حرم وأبطل الصلاة . وليس لذلك حد محدود فيما نعلمه من الشرع المطهر ، والقول بتحديده بثلاث حركات قولضعيف لا دليل عليه . فإنما المعتمد كونه عبثا كثيرا في اعتقاد المصلي . فإذا اعتقدالمصلي أن عبثه كثير وقد توالى فعليه أن يعيد الصلاة إن كانت فريضة

إذا شك الإمام أو المنفرد في الصلاة الرباعية هل صلى ثلاثا أم أربعا فإن الواجب عليه البناء على اليقين وهو الأقل فيجعلها ثلاثا ويأتي بالرابعة ثم يسجد للسهو قبل أن يسلم . أما إن سلم من ثلاث ثم نبه على ذلك فإنه يقوم بدون تكبير بنية الصلاة ثم يأتي بالرابعة ( ثم يسجد بعد السلام )

إذا شك المصلي المنفرد أو الإمام في قراءة الفاتحة فإنه يعيد قراءتها قبل أن يركع وليس عليه سجود سهو . أما إن كان الشك بعد فراغه من الصلاة فإنه لا يلتفت إليه وصلاته صحيحة ،لأن الأصل سلامتها أما المأموم فصلاته صحيحة إذا نسي قراءة الفاتحة ويتحملها عنه الإمام في هذه الحال كما لو تركها جاهلا


سؤال : دخلت المسجد لأداء صلاة الظهر وقد فاتني بعض الركعات ، وبعد سلام الإمام وقيامي بقضاء ما فاتني شككت في عدد ما فاتني من الركعات فاقتديت وتابعت بالمأموم الذي بجواري لأنني دخلت وإياه إلى المسجد سويا فصرت أركع بعده وأسجد بعده حتى أنهيت ما فاتني ولم أسجد للسهو فما حكم الشرع فيما عملت وهل علي شيء؟ أرجو التكرم بالإفادة جزاكم الله خيرا .

الجواب : الواجب على المسلم في مثل هذه الحال أن يبني على اليقين ، فإذا شك هل أدرك مع الإمام ركعة أو ركعتين جعلها ركعة ثم أتم الصلاة وسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم فإن شك هل أدرك ركعتين أو ثلاثا جعلها ركعتين ، ثم أتم الصلاة وسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أنه قال : ((إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان)) أخرجه مسلم في صحيحه . وبناء على ذلك فإن عليك أن تعيد الصلاة المذكورة لأنك لم تؤدها على الوجه الشرعي وتقليدك للشخص الذي دخل معك لا يعول عليه . وفق الله الجميع لما يرضيه .

اللهم اجعلنا ممن خشع في صلاته وتقبلها منا ووفقنا للعمل الصالح الرشيد وارزقنا الإخلاص فيه .. اللهم آمين


المراجع .. فتاوى اللجنة الدائمة والشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى ومذكرة للشيخ خالد الصقعبي حفظه الله تعالى















رد مع اقتباس
غير مقروء 09-May-2009, 01:37 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
شيخ الشباب
عضو ماسي

الصورة الرمزية شيخ الشباب

إحصائية العضو






التوقيت


شيخ الشباب غير متواجد حالياً

افتراضي

الدرس العشرون : مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة







بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى




درس مختصر في ( مسنونات الصلاة ومكروهات الصلاة ) للشيخ خالد الصقعبي حفظه الله




الفرق بين السنن والواجبات:

1 – إن ترك الواجب عمداً يبطل الصلاة وأما ترك المسنون عمداً فإنه لا يبطل الصلاة .



2 – أن الواجبات يجب سجود السهو إذا تركها سهواً , وأما المسنونات إن ترك سنة سهواً وكان من عادته أنه يأتي بهذه السنة فإنه يسن سجود السهو ولا يجب , لكن لو ترك المسنون عمداً فإن سجود السهو لا يشرع , لأن سجود السهو للسهو .





تنقسم مسنونات الصلاة إلى قسمين ( سنن قوليه وسنن فعلية )




السنن القوليه




1 – دعاء الاستفتاح ( وقد ورد في درس الاستفتاح )
2 – التعوذ : وهو قول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) أو قول ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفخه ونفثه ) أبو داوود
3 – البسملة : أي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ويسر بها غالباً ويجهر بها أحياناً لورود ذلك .
4 – قول : آمين قال ( إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .. وتقول آمين مع الإمام أو بعده لقوله لبلال ( لا تسبقني بآمين ) .. وإذا كانت النساء بحضرة رجال أجانب فإنهن يؤمن سراً ولا يجهرن بذلك . أما إذا كن في مكان معزول فإنهن يجهرن بالتأمين كالرجال .
5 – قراءة سورة بعد الفاتحة .. وكان يرتب السور ولا ينكسها كمن يقرأ بالركعة الأولى ( الناس ) والثانية ( الفلق )
6 – الجهر بالقراءة بالنسبة للإمام وسائر التكبيرات وكذا الجهر بـ( سمع الله لمن حمده ) والتسليم . والجهر للإمام كما تقدم وأما المأموم فلا ينبغي له لعدم الحاجة أما المنفرد فيفعل الأصلح لقلبه بشرط إذا أراد الجهر أن لا يؤذي أحداً والمرأة تفعل كالرجل مالم تكن بحضرة أجانب .... ( رغم أن الجهر من السنن فلا ينبغي تركه للإمام كي لا يسبب ربكة بين المأمومين ) ولو أسر في مواضع الجهر وجهر بمواضع الإسرار فلا بأس بذلك

7 – أن يزيد المصلي بعد قول ( ربنا ولك الحمد ) .. ( ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت ....) كما بينا في درس سابق
8 – ما زاد على المرة في تسبيح الركوع أو السجود أو ربي اغفر لي
9 – الصلاة على النبي في التشهد الأول
10 – الدعاء بعد التشهد والصلاة على النبي ويبدأ بالوارد أولاً

السنن الفعلية

1 – رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام
2 – وضع اليد اليمنى على الشمال وجعلهما على الصدر
3 – أن ينظر إلى موضع سجوده .وإذا جلس ينظر إلى أصبعه السبابة
4 – تفرقته بين القدمين قائماً
5 – قبض المصلي ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ومد ظهره وجعل رأسه حياله
6 – إذا سجد المصلي فالسنة أن يبدأ أولاً بوضع ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه.
7 – تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود
8 – مجافاة ( أي مباعدة )عضدية عن جنبيه وبطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه وتفريقه بين ركبتيه وإقامة قدميه وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقة ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطة مضمومة الأصابع
9 – إذا أراد القيام من السجود فإنه يرفع يديه أولاً
10 – أن ينهض على صدور قدميه ويعتمد على ركبتيه بيديه
11 – الافتراش في السجود بين السجدتين وفي التشهد الأول وكذلك في التشهد الأخير على الراجح في الصلاة التي ليس فيها إلا تشهد واحد كصلاة الفجر والجمعة
12 – التورك في التشهد الأخير إذا كانت الصلاة فيها تشهدان
13 – وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامهما مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله تعالى ( والأصح أنه يفعل بين السجدتين كما يفعل بالتشهد ) والأقرب رفع إصبعه عند الدعاء كما بينه ابن عثيمين رحمه الله
14 – التفاته يميناً وشمالاً في تسليمه



المكروه

لغة : هو المبغض .. اصطلاحاً : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين بطلب الترك على غير وجه التحريم




المكروهات




الاقتصار على الفاتحة في الركعتين الأوليين وإن تركها في بعض الأحيان لا شيء فيها..
تكرار الفاتحة : والمكرر للتعبد بالتكرار لا شك أنه قد أتى مكروهاً .أما إذا كان الغرض من التكرار كما لو نسيها الإمام في صلاته الجهريه أو أراد التدبر والخشوع فلا كراهة فيها



التفاته بلا حاجة: سواءً بالرأس أو البصر والتفاته بالبدن يبطل الصلاة لتركه استقبال القبلة حكم الالتفات بالبصر للسماء محرم وفيه وعيد شديد



تغميض المصلي عينيه .. إلا إذا كان في قبلته شيء يشغله فلا كراهه في ذلك



حمل المصلي شيء يشغله.. وافتراش الذراعين وإذا أطال الإمام السجود فإنه يستعين بالركب



العبث .. وله مفاسد منها انشغال القلب وعدم الجدية وحركة الجوارح ( قاله ابن عثيمين رحمه الله ) ومس اللحية من العبث



التخصر .. والتمطي ( التمغط ) .. فتح الفم .. استقبال صورة .. والصلاة إلى وجه آدمي و متحدث ونائم ( وهي مقيده إذا كان يلهيه ويشغله )



استقبال النار أثناء الصلاة : وذلك لما فيه من تشبه بالمجوس ( ولا يدخل في ذلك الصلاة أمام الدفايات قاله ابن عثيمين رحمه الله )



الصلاة أمام ما يلهيه : والضابط في هذا الباب أن كل ما ألهى الإنسان عن كمال صلاته فهو مكروه .. ومس الحصى وتسوية التراب بلا عذر



الترويح بالمروحةوفرقعة الأصابع وتشبيكها .. والتشبيك منهي عنه من حال خروجه للصلاة وحتى نهايته من الصلاة



قال عليه الصلاة والسلام ( إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه في صلاة ) صححه الألباني



من المكروهات كف الثوب قال ( ولا أكف ثوباُ ولا شعراً ) رواه البخاري ومسلم ..

س .. بعض المصلين إذا أراد السجود كف ثوبه أو جمع ثوبه فهل يدخل هذا في النهي ..؟
.... ج .. نعم يدخل هذا في النهي ولأن هذا من فعل المتكبرين .




س : بالنسبة للشماغ أو الغترة هل يعتبر نسفهما من الكف أم لا ..؟



الجواب ..الشيخ ابن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى يرونه من الكف .. أما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فلا يراه من الكف



أن يخص جبهته بما يسجد عليه (وهذا من شعار الرافضة) من المكروهات وأن يمسح وهو في صلاته أثر السجود لأنه من العبث إلا إذا تأذى منه



الذكر في الصلاة إذا وجد سببه : كما لو عطس قال الحمد لله أو حصلت مصيبة فاسترجع وإنما عدو ذلك من المكروهات خروجاً من الخلاف لإن هناك من العلماء من يقول ببطلان الصلاة . ومن المكروهات الصلاة بحضرة طعام..أو يدافعة الأخبثان..

س:إذا كان قضائه لحاجته يؤدي إلى فوات الجماعة فهل يقضي حاجته أم يصلي مع الجماعة وهو حاقن ؟ ..قال ابن عثيمين رحمه الله ( يقضي حاجته ويتوضأ ولو فاتته الجماعة لأن هذا عذر )



الإقعاء : يجعل ظهر قدميه للأرض ويجلس على عقبيه ..لأنه يشبه من وجوه إقعاء الكلب وفيه تعب وعدم استقرار



الحركة اليسيرة إذا كانت لغير حاجة ..

س : ماهي الحركة التي ليست من جنس الصلاة ..؟



ج : 1- حركة واجبة : وهي التي يتوقف عليها صحة الصلاة كما لو ذكر أن على ثوبه نجاسة ثم تحرك لإزالتها .



2- حركة مستحبة : وهي التي يتوقف عليها كمال الصلاة كسد الفرجة في الصف.
3- حركة مباحة : وهي الحركة اليسيرة للحاجة أو الكثيرة للضرورة .



4- حركة محرمة : وهي الكثيرة المتوالية لغير حاجة .
5- حركة مكروهة : وهي اليسيرة لغير حاجة ولا يتوقف عليها كمال الصلاة كالعبث في الصلاة





اللهم اجعلنا من الخاشعين في الصلاة وتقبل سعينا واجعله خالصاً لوجهك الكريم وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم آمين















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:33 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي