الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 15-Jul-2005, 09:10 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مصدر مسئول
عضو فضي
إحصائية العضو






مصدر مسئول غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
نعم كما ذكرت ان هذا الحلف الذي تكون في فترة زمنية في ظروف خاصة ليس دليلا على الانتساب
لكن لايعني هذا انكار النسب الثابت المحفوظ المطابق لما ذكر في كتب المؤرخبن والنسابة
فليس هذا الحلف هو الدليل على هوازنية عتيبة بل عتيبة هوازن بأدلةأخرى قاطعة
جميل جداً انك توافقني بأن هذا الحلف ليس دليل على هوازنية عتيبة وأن هذا الحلف يكووون في فترة زمنية وينقضي . وما هوا النسب الثابت المحفوظ في كتب المؤرخين والنسابة ؟! وما هي الأدلة القاطعة عل هوازنية عتيبة ؟!
اقتباس:
هذا في شبابة الكنانية
لكن أين نذهب ببقية النصوص الأخرى التي تؤكد شبابة القيسية بطنا من بطون هوازن؟؟؟!!!
وذكرها المورخون والنسابة القديمين والمعاصرين ومنهم الأحيوي!!!!
هذا اذا تركنا الموروث الصافي الواضح لأنك تسميه تعصب وتطالبنا باثبات هذا الكلام الذي لايأتي الا بتمعن !!!
نعم في شبابه الكنانية والتي تنتمي قبيلة بني سعد بن حجاج إليهااااااا حسب ما جاء في وثيقة النفعة .
أين هذه النصوص التي تؤكد شبابه القيسية بطناً من بطون هوازن ؟؟؟!!!
وأين ذكر المؤرخين والنسابة القديمين والمعاصرين . وأما عن قووول الأحيوي فقد ذكرهااااا بني شبانة وقوله لا يعتد به ولو كان في قوله صواب كان أظهره وهوا من يحقق في نسب شبابه كنانة وينكر القووول بهلالية عتيبة وسبق وأن رد على هنيدس الروقي وادحض حجته في موضوعة الأصابة في تحقيق نسب شبابة فا ليراجع .
وماذا تعني بالموروث الصافي الواضح ؟؟؟!!!

اقتباس:
نعم هو كما ذكر يخص قبيلة ثم أصبح يخص قبائل متحالفة لكن لايزال يخص عتيبة وهو علم عليها عندها وعند غيرها فهو ايضا يحسب لشعراء عتيبة ولافرادها الذين افتخروا بهذا اللفظ منذ القديم ولايمكننا أن نقول بعد هذاكله خرطي بهذه السهولة!!!
انته بذلك توافق الجاسر بأنه يخص قبيلة ومن ثم توافقنا بأنه يخص قبيلة عتيبة رؤوس شبابه ومن أتاء من بعد ذلك أصبح شعاراً يشمل قبائل كثيرة كقحطان وزهران وحرب وبني الحارث حلفاً فقط . ثم اين افتخار شعراء عتيبة والذين افتخروا بهذا اللفظ منذ القدم بأن ذكروا حلف شبابة من قحطان وزهران وحرب وغيرهم
هل هناك ذكر في شعر هؤلاء المتحالفون تذكر الأحداث والوقائع ضد حلف خندف او حتى بينهم وحتى ولو سلمنا جدلاً بهذا الحلف لا يعني ما ذكرت أنفا ووافقتنا فيه . الشعر الذي ذكر غالبه من شعراء عتيبة في شبابة (( عتيبة )) وكان في وقت متأخر في القرن الثالث عشر الهجري وليس كما ذكرت افتخروا بهذا اللفظ منذ القدم الذي ذكر في القدم خندف وقيس وليست قيس عتيبة وأن زعم زاعم بأن قيس هي شبابة حيث أن حلف شبابة حديث أما ذكر بني شبابة قديم ومرتبط بسعد كنانة وقد بسطهااااا تركي في بحثه وكذلك راشد

اقتباس:
هل هذا من كلام القداح اذا كان كذلك فهذا اجتهاده لكن يبقى كلام ياقوت الحموي حجة تتناقله الركبان أنهم سعد بن بكر ثم منهم بنو مسروح أوليسوا من سعد بن بكر ؟؟!!!!
فسواء أصاب القداح في اجتهادة أعلاه أم لم يصب فالكلام يثبت سعد بن بكر في المنطقة في نفس الزمن فليس سعد كنانة أحق من سعد الهوازني
هذا ليس من اجتهاد القداح وما ذكر في هذا النص من كلام عرام السلمي وياقوت الحموي وقع في الزيادة وذكر سعد بن بكر ولم يقل به عرام . واين هذه الحجة من كلام ياقوت الذي وقع في الزيادة ويجب أن نعلم أن ياقوت كان ينقل من المؤرخين ومن خارج الجزيرة بينما عرام السلمي كان يدون ما ذكر داخل الحجاز ويقف بنفسه على كل ما ذكر في جبال تهامة وسكانها وقراها . ورد في " الأعلام للمرحوم خير الدين الزركلي عن : عرام بن الأصبغ السلمي أنه ثقة في معرفة تهامة وسكانهاااا وما فيها من القرى وما ينبت عليهااا من الأشجار وما فيها من المياه .
ويضيف المستعرب الروسي ـ كراتشكوفسكي ـ في كتابة تاريخ الأدب الجغرافي عند العرب ـ إن عراماً ـ من العلماء اللغويين ، شخصية طريفة ، أمي ،لما أبصر إقبال الناس على معرفة الأماكن وجغرافيتهاااا أملي في سن الشيخوخة ـ بعد عام 132هـ الموافق 548م كتابة هذا ، معتمد في ذلك على معرفه الجيدة بمواضع العرب ، وقد نال مصنفة انتشاراً وصيتاً واسعين ورواه علماء مختلفووون ، والتحليل الذي قامت به ــ إلزا رايتمير ــ أثبت أن مصنف هذا الاعرابي كان يشمل مادة تخرج عن نطاق عنوانه ، فهو لم يقتصر على ذكر الجبال بل ذكر أيضاً المياه والنباتات الموجودة بهاااا "
قال تركي القداح " وحول نص عرام بن الأصبغ السلمي، فقد جاء في إحدى النسخ : سعد وكنانة وأعتقد أنه خطأ، ويؤيد هذا ما جاء في نسخة الميمني سعد كنانة وأنّ هذا النص نقله بدون إضافة واو ياقوت الحموي(33). وقد نقل البكري من رسالة عرام إلا أنه أضاف من عنده وسعد هوازن(34)؟! زيادة على نص عرام، وهذا ما لم يذكره عرام السلمي.
كما وقع في هذه الزيادة ياقوت الحموي حيث ذكر سعد بن بكر، وهو ناقل عن عرام، وعرام لم يقل سعد بن بكر لكن ياقوت نقل نص عرام حول خيف ذي القبر عند قوله: "سكانه بنو مسروح وسعد كنانة..."، وهو ما يتفق مع ما نشره الميمني . وهذا النص من عرام السلمي ينسف قول ياقوت بسعد بكر ومن ذلك قول لغدة الاصفهاني : ( واما بنو سعد بن بكر فليست لهم اعداد ، انما مياههم اوشال بمنزلة مياه هذيل ، وهم جيران ، إلا انهم ربما جلسوا إلى فروع نجد .

قال الدكتور عياد الثبيتي "
ان سعداً في كلام عرام ليست سعد بن بكر بن هوازن ، وزاد الرواة ـ النساخ ـ ( وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله علية وسلم فيهم ) لشهرة ذلك ، وذيوعه فلكل مسلم ولع بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام ، ولسعد بن بكر من هذه البابة شهرة لا تدانيها فيها سعد اخرى

ونقل ياقوت كلام عرام غير انه قال : ( وهاتان القريتان لبني سعد بن بكر ، اظآر النبي صلى الله عليه وسلم ) .
وفي ((المغانم المطالبة )) : وهناك قرى لبني سعد بن بكر ، أظآر النبي صلى الله علية وسلم والاصل في هذا كله ـ في ظني كلام عرام .
ثم قال في خطاء ياقوت : ولست في حاجة ألى التنبيه ألى خطاء قوله ( وبني مسروح ، وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله علية وسلم فيهم ) فقد تحاشاه ناقلو كلامه إدراكاً لخطئه

اقتباس:
نعم بني سعد في عتيبة !!وفي كل واد وقبيلة بنو سعد هناك سعد بن بكر وسعد كنانة وسعد عدوان
وسعد بن سعد على رأي جديد حديث !!!!
لكن أين نذهب ببقية النصوص عن البطون التي من عتيبة مثل روق واولاد الكافرة التي ذكرت من هوازن منذ قرون غابرة هل نخفيها أم نخرجها من عتيبة ليسلم القول الكناني من المعارض كما يزعمه أصحابة
مع أننا لبينا طلب صاحب المقال الذي طلب منا الابتعاد عن الموروث( الذي يسميه تعصب هوازني) الذي هو من أعمدة الأدلة في النسب عند الجميع
هل تريد أن تفهمنا من هذا النص أن سعد هذا من السعووود التي سردتهااا . النص واضح كوضوح الشمس في رابعة النهااااار لبعض مؤرخي مكة في خبرين متصلين بقبيلة واحدة أن شريف مكة محمد بن بركات غزا بعض عرب عتيبة سنة 874هـ لأنهم قطعوا المجود الذي بينهم وبينه هـ ثم في الخبر الثاني بعد سنه 875هـ يصالح عرب بني سعد وغاب ببلاد الشرق نحو ثلاثة أشهر، وعاد بالسلامة أمل ان لا يدخل الهووو إلى نفسك ولا تبصر الحقيقة ؟!

روق من بني سعد بن حجاج كما ذكر ذلك المرشدي نقل عن بن دخين المصادر تقول أنهم في غزية بني لام وهذا يفتح علينا باب كبير نحن في غنى عنة . والأصل في ذلك أن بطون روق يعووود في ثابت بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن حجاج .... الخ والمحفوظ عند عوارفهااااا ومؤرخيهاااا

وعن الموروث الذي تتمسكون به في قصائد لشعراء سعديين متأخرين أميين لايفقهووون شي أنطلت عليهم سعد بكر وأنهم من قوووم حليمة السعدية رضي الله عنهاااااا جنوب الطائف كما انطلت على حبيب العازمي حينما ذكر السدارى أخوال الملوك وبني سعد خوال النبي إذا انخدع بالهوازنية مفكريهاااا وباحثيها فكيف بالله عليك ما ينخدع بهاااا القسوري الأمي ومن على شاكلته علماً أن المصادر لم تثبت ذلك بأنهم جنوب الطائف

قال الدكتور عياد الثبيتي " ولعل فيما قدمت ما لايدع شكاً في ان البوباة ـ البهيتاء ـ وقرن المنازل ـ السيل الكبير ـ هي ديار بني سعد بن بكر بن هوازن منذ القدم ، ولعل من ديارها مواضع أخرى قريبه منها كا لمناقب ، والمليح ، وهو وادٍ لا يزال يعرف باسمه ، وقد جاء ذكره في السيرة قد سلك المصطفى صلى الله علية وسلم نخلة اليمانية ، ثم على قرن ، ثم المليح ، ثم على بحرة الرغاء من لية ) .
قلت : ولست ادعي ان مكان رضاعتة النبي صلى الله علية وسلم في هذا الموضع ، وان كان ذلك الراجح لقول أمه حليمة : ( ثم قدمنا منازلنا من بلاد بني سعد )
وهذا كاف في بيان خطاء ما تناقلته الناس من ان مكاناً في جنوب الطائف هو بيت حليمة .
ولم نسمع البته من شيبانا منهم من عمر فوق المائة سنه من قال أن عتيبة من هوازن بل يقولون دائماً نحن من شبابه ويعتزون بهااااا حتى الموروث الذي تدندنون حوووولة دائماً يصب في بني شبابه الكنانية
قال دليم المرشدي
حنا شبابه ناخذ الفعل بالدول ...... حبل يمدونه وحبل نرده
وقال اخر
لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس .... ينشد عن العتبان باغٍ شبابه .... يقولونهااا ويحملونها معهم حتى في حروبه في نجد
وكذلك حجة الديرة التي بحوزة القداح تعتبر من الموروث اليست حجة متوارثة ولا زال هناك الكثير من الموروث الشبابي لدا كبار رجالات بني سعد متحفظين عليه وقد اطلعت على حجة قديمة في القرن الثامن الهجري تذكر قبيلة خديد من بني سعد في سراتهم وهنااااك الكثير والكثير ولعل السنوات القادمة تكشف الكثير عن كنانية عتيبة لان هذا الحدث الجلل الذي اكتشف قريباً من قبل القداح حديث عهد وابناء عتيبة لم تستسيغه الأن حيث تأصل في نفسهاااااا هوازنية عتيبة من خلال بني سكن حليمة السعدية بجنوب الطائف ولكن الدكتور عياد الثبيتي نسف هذا الاعتقاد الخاطئ حينما حدد ديار بكر بن سعد في بحثه المعروف
الأمر الآخر الذين يتمسكون ببني سعد بن بكر والتي تعتبر من اقل قبائل هوازن شهرة ولولا مرضعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقومهاااا لما عرفت .
قال القداح " أخبار بني سعد بن بكر في الجاهلية قليلة ، ولعل ــ ذلك يعود إلى أنها لم تنجب شاعراً معدوداً يذكر وقائعها ويدفع أشعار خصومها ، ومعلوم أن الشعر يسجل الأخبار ، قد لا أكون مبالغاً إن قلت : إن كثير من الأخبار تنسج لكشف معاني الشعر ، ولم تكن قبائل عجز هوازن : جشم ، ونصر ، وسعد قريبة من متناول رواة اللغة والأخبار ، الذين كانوا يجدون طلبتهم في القبائل التي لا تبعد عن البصرة والكوفة كثيراً ولولا أن جشماً أنجبت فارساً مشهوراً في الجاهلية هو دريد بن الصمة غزا نحو مئة غزوة كان فيها أو في أكثرها مظفراً ــ لما كان حظ جُشم في جاهليتها يفوق حظ نصر وسعد ، وإن شمخت نصر بمالك بن عوف النصري الذي كانت إليه سيادة هوازن كلها في يوم حنين .
ولا نكاد نعثر بعد إسلام خبر بني سعد على خبر يجمعهم يذكر ، وما وجدت من أخبار تدور حول أشخاص بأعيانهم . انتهى

والذين يسخرون من بني سعد وانهم أهل عسل وليسوا أهل معارك وحروب أقول لهم بني سعد عرفت في جبل غزوان منذ القدم وحتى وقتنا هذا وحروبهاااا وبطولاتها تشهد لهاااا
يذكر الهمداني عن جبل عروان وديار هذيل ما نصه: "... وغزوان فأخرجهم منه بنو سعد أخرجوها في وقتنا هذا بمعونة عج بن شاخ، سلطان مكة"(16). وفي هذا الخبر تصحّف اسمان الأوّل غزوان، والصواب: عروان، والثاني: شاخ، صوابه: حاج، وهو عج بن حاج، سلطان مكة المكرمة الذي تولى الحكم بين سنتي 281 إلى 306هـ(17). وفي هذا إشارة إلى أن تاريخ وقعة هذيل وبني سعد كان زمن إمرة عج بن حاج هذا، وكان من نتيجة هذه الوقعة استقلال بني سعد بجبل عروان.

حاكم مكة محمد بن بركات (( يغزوا)) قبائل بني سعد العتيبية في عقر دارهااااا
ذكر بعض مؤرخي مكة خبرين أكدا فيهما أن بني سعد هي عتيبة حيث جاء في الخبر الأول ما مفاده: أن شريف مكة محمد بن بركات غزا بعض عرب عتيبة سنة 874هـ لأنهم قطعوا المجود الذي بينهم وبينه، وقد وصفهم المؤرخ أنهم من عرب الشرق، أي شرق الطائف. ثم ذكر في الخبر الثاني سنة 875هـ ما مفاده: أن شريف مكة المتقدم ذكره سافر بأبنائه وعسكره إلى الشرق، وسُمع أن نيته يصالح عرب بني سعد وغاب ببلاد الشرق نحو ثلاثة أشهر، وعاد بالسلامة، وفي النصين دلالة واضحة على أن بني سعد وعتيبة هما قبيلة واحدة . حروب عتيبة في العصر الحديث والزحف على قبائل قحطان وبذلك ملكت نجد وأصبحت أهل وبر وعود وقعود بعدما كانت في ديارهاااا بالطائف قرويين اهل مزارع وعسل وهذا ما ينطبق على قبائل عتيبة الطائف لا زالوا يشتهرون بالعسل السبابي والعنب والرمان الطائفي في سراتهم ومصدر رزقهم وهذا لا يعيبهم . مجدهم محفوظ من قديم الزمان وحديثة هل يتنكرون عن أصولهم الراسخة والتي تحفظ أصولهم من مئات السنين والذي لا يعد في بني سعد لا يكون سعدي عتيبي يعتبر خارج الدائرة أوت وما يتشدق به السيف الهلالي من استهزاء بالعسل السبابي ويغمز في بني سعد ومن كان على شاكلته يكون في أصله ونسبة ما فيه ؟!















غير مقروء 15-Jul-2005, 07:57 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طلال الروقي
سفير النوايا الحسنه
إحصائية العضو







طلال الروقي غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى العتبان
السيف الهلالي أدرك أن بني سعد بن بكر من اقل قبائل هوازن شهرة لذلك ترك الانتساب إليها
و
الفتى الهوازني !!!!
هل هذا من اكتشافاتك الجديدة
الجميع يعرف ان قبائل بني سعد بن بكر أشهر قبائل الطائف على الأطلاق لتعلقهم بالنبي صلى الله عليه وسلم لذلك كان اسم بني سعد ينصرف اليهم عند الاطلاق لشهرتهم الواسعة كيف تقول عن كلام مصدر مسؤول الذي ذكر فيه هذا انه الذي يقره العقل وانت لم تفهمهبعد!!!!
بعدين جاوب على المعارضات على النص المطروح فقط علما أننا تركنا التعصب الهوازني الذي تسمونه هنا رغبة لكم















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »10:56 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي