اختيار تصميم الجوال
|
|
|
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
21-Jan-2010, 01:38 AM | رقم المشاركة : 41 | ||||
|
اقتباس:
وذكر في نفس الكتاب عشائر الشام لوصفي زكريا صفحة 361 -*-ويقول في تاريخ شرق الاردن وقبائلها : أن عنزة حينما جاءت مرت شمالا في طريقها بالجوف ،فاصطدمت بالسرحان أحدى عشائر الشام القديمة ، وقد كانت السرحان نزحت من حوران على أثر حربها مع السردية وانكسارها ، وجاءت قبيل ذلك وتديرت الجوف . فدحرت عنزة السرحان وبني صخر الذين هرعوا الى نجدتها بحكم عداوتها القديمة لعنزة ، ومازالت حتى أخرجت السرحان من الجوف ، وأكرهتها على الرجوع الى حوران عدا نفر قليل منها لايزال لهم هناك أعقاب.. وبعد أن مكثت طلائع عنزة في الجوف زمنا يصعب تحديده ، رأت أن الجوف يضيق بها ولا يكفيها ، فاستأنفت زحفها نحو الشمال، وبلغت براري البلقاء وحوران ، وهناك اصطدمت بعشيرة السردية احدى عشائر الشام القديمة ايضا ، وكان للسردية شيخ يدعى المحفوظ السردي ، له سطوة ورفعة كبيرتان ، وجرت معركة حاسمة في جوار المزيريب أسفرت عن اندحار المحفوظ وحلفائه (أهل الشمال) وتفرقهم في فلسطين وغور بيسان وبذلك انتقلت الى عنزة سيادة البلاد الممتدة في شرقي دمشق وحوران الى البلقاء ووادي السرحان والجوف وقد وقع إنتصار عنزة هذا على المحفوظ السردي في حدود سنة 1164هـ ... وكان السردية في تلك الحقبة زعيم حلف بدوي مؤلف من عشائر تدعى (أهل الشمال( هي السردية والعيسى والفيحلية وقد ظل هذه الحلف الرباعي ضعيفا متفكاكا بعد أن صدمته عنزة حتى أواخر القرن المذكور ، حينما تولى قيادته مشايخ بني صخر الذين صاروا أقوى عضو فيه ، فبعد أن إستعادت هذه العشائر مكانتها الاولى بهذا التحالف ، أخذت تتحدى عنزة وتغير على مواشيها وتكرهها على مغادرة براري شرقي الاردت ، وكانت الحرب سجالا فيما يظهر ، ودامت إلى أواخر القرن الثاني عشر ، والجموع التي تقاتل عنزة وتكرهها كانت تستعين بشيعة جبل عامل أيضا ، وعشيرة عنزة التي كانوا يقاتلونها هي الاحسنة و الولد علي القادمتان في قيادة آل مزيد أي آل ملحم شيوخ الاحسنة ، فقد جاء مقال عنوانه ( جبل عامل في قرن من سنة 1167هـ إلى سنة 1247هـ) منشور في مجلة العرفان الصيداوية ( المجلد 28 ) عبارة خلاصتها أنه في ربيع الاول سنة 1193هـ ركبت خيل المتاولة أجمع من الصقر والسردية وبني صخر على رعية ( فاضل المزيد ) فالتقى الجمعان ، فقتل شيخ المتاولة ، وسلبت عنزة جميع خيولهم ، وما ألقت عليهم شيئا يستر أبدانهم ، فمات معظمهم من البرد ، ويبدو أن النصر حالف عنزة في آخر الامر فزحفت ولد علي نحو حوران والجولان ، وإتخذت لنفسها منازل ومقايظ ، وزحفت الاحسنة شمالا وبلغت ديرة الشنبل حيث المجال أوسع والمرعى أخصب ، ولما بلغت الاحسنة ديرة الشنبل في حدود سنة 1171هـ على ما يظن اخترقت حد قبيلة الموالي ونازعتها على مناطقها وأكرهتها على الجلاء عن مواطنها القديمة في أنحاء سلمية ، وعلى التراجع نحو ناحية العلا حيث إستقرت فيها حتى يومنا ، كما نازعت بقية عشائر ديار حمص وحماة وأخضعتها وفرضت عليها الخوة ، ثم توالت أمواج عنزة المتدفقة ونعني بها عشيرتي الفدعان والسبعة ، وقد إحتلتا براري حماة وحلب وقد عجز ولاة الترك في تلك الحقبة عن صد هذه الحركات الخطرة ، فأصبحت عنزة سيدة بادية الشام دون منازع ، حتى وادي الفرات وأطراف العراق ، .................................................. ..... وهنا نستقطع بعض ماقاله الكولو نيل فردريك بيك في كتاب تاريخ شرق الاردن وقبائلها من بعض صفحات الكتاب بما يخص الهجرة صفحة 217 : أغارت عشائر عنزة على شرقي الاردن وحوران وانتزعت السيادة من السردية وطردت معظمهم وأحلافهم الى وادي الاردن ، ولعل ذلك حدث في أوائل القرن الثامن عشر ، وذكر لان نيبور في عام 1761 أن عنزة أعظم وأقوى قبيلة في صحراء سوريا.. أغار السرحان في القرن السابع عشر أو قبل ذلك على حوران وبسطوا سيادتهم عليها ، وكانوا على رأس حلف كبير يدعى بأهل الشمال مؤلف من السرحان والعيسى والفحيلي وبعد حين انتقلت زعامة هذا الحلف الى السردية الذين لم يلبثوا أن ظهر لهم عدو منافس هو بنو صخر ، فتنازع الفريقان السيادة إلى أن جاءت عنزة وأخرجتهما من الديار الاردنية عرفت الآن منهم اللذين اينما حلو سادو مع كامل احترامي للشرفاء وقبائلهم (( ومع هذا ماراح يقتنع من كان في قلبه ...... لانه إذا عرف السبب بطل العجب )) تحياتي لمن ينصف نفسه |
||||
|
|
21-Jan-2010, 01:43 AM | رقم المشاركة : 42 | ||||
|
اقتباس:
جديع ابن هذال قتله رجل من عائله ابن بصيص وهو عنزي وهو جد الاسره الكريمه والشيوخ الان مع مطير وقد رحل الى مطير بعدما حصل بغض بينه وبين جديع وقام بقتل جديع في احد معارك العمارات مع مطير يعني ماحدمن القبايل له فخر بمقتل جديع لان اللي قتله عنزي وهو ابن بصيص العنزي |
||||
|
|
21-Jan-2010, 01:44 AM | رقم المشاركة : 43 | |||
|
(( الورع ورع عقاب لاخاااااب راجيه ........... حول بهايس ماتناسا وصاتي ))
|
|||
|
|
21-Jan-2010, 01:55 AM | رقم المشاركة : 44 | ||||
|
اقتباس:
1-اشتراك عنزة في مهاجمة بريدة 1196هـ في بريدة ، القصيم 2-وقعة على بوادي عنزة ،1196هـ ، عالية نجد 3-مناخ العدوة ، اشتراك عنزة بهذا المناخ مع الامام سعود وبين مطير وشمر عام 1205هـ بالعدوة 4-وفود بعض قبائل عنزة على ابراهيم باشا ،1232هـ،الحناكية 5-مناخ غيلان بين عنزة وابراهيم باشا والعسكر سنة 1233هـ على مورد غيلان.. 6-الخلاف بين ابن مضيان وأحد شيوخ عنزة 1236هـ ،القصيم 7-وقعة بين عنزة والعساكر ، 1237هـ 8-رسالة من محمد علي باشا الى مشعان بن هذال ، وذلك دلالة على أن مشعان هو الشيخ قبل الرضيمة وليس ابوه ، القصيم 9-مناخ الرضيمة بين مطير ومن معها وبني خالد ومن معها واشتراك عنزة بهذا المناخ ،1238هـ الدهناء 10-وقعة ابانات ومناخ العمار سنة 1239هـ بين عنزة وبين مطير ومعها حرب .. 11-عنزة يأخذون قافلة لاهل نجد 1240هـ ،بالزلفي 12-مناخ الشماسية 1240هـ بالشماسية بين عنزة ومطيرومعهم حرب والعسكر والمغاربة.. 13-مشاركة عنزة في وقعة السبية 1245هـبالدهناء 14-1246ه وفود بعض مشايخ عنزة على الامام تركي بالدهناء 15-وقعة عروى بين عنزة ومطير عام 1246هـ على عروى 16-مناخ المربع بين القبائل واشتراك عنزة بكلا الطرفين وانقسام القبائل على نفسها 1249هـ على المربع بالقصيم 17-من اخبار عنزة بالقصيم 1251هـ 18-عنزة يأخذون قافلة لاهل سدير عام 1252هـ بالدهناء 19-غارة للعساكر ومعهم مطير على العواجي من عنزة 1253هـ على الاجفر 20-من اخبار عنزة 1254هـ 21-عنزة في تقرير تركي عام 1255هـ ،بنجد 22-مشاركة عنزة في وقعة بقعاء 1257هـ ، ببقعاء 23-وقعة بين شمر وعنزة 1263هـ 24-وقعة بين الامام وبعض عربان عنزة على الطرفية1265هـ 25-غارة للامام عبدالله على عنزة 1273هـ الدهناء 26-وقعة بين عنزة وحرب 1280هـ عقلة الصقور.. , , , 7 - في نفس العام الذي وقعت به معركة كير شاركت عنزة والظفير بقتال أو معركة وصفت بأنها أكبر معركة ولم تذكر كير فكيف تكون كير كما صورها بعض الاخوة مطير بهذا الحجم وتذكر هذه المعركة محلها؟ بل فكيف تكون عنزة كما تصور مطير ذات خسائر كبيرة هي ومن ساندها من الظفير "بل وأيضا ادعاء اجلاء عنزة" وتكون القبيلتين قادرتين على الدخول في هذا القتال الذي وصف بأنه أكبر معركة في تلك السنة ؟! هذا ان دل على شي فيدل على ما عرف عن كير بأنها وقعة بسيطة وليست مناخ وأن خسائر عنزة ليست كما صورتها مطير بل هي بسيطة إلا من مقتل الفارس الشيخ جديع بن هذال .. ((قال طردو بني وائل .............!!!!!)) |
||||
|
|
21-Jan-2010, 01:34 PM | رقم المشاركة : 45 | ||||
|
اقتباس:
أقول لـ أخي صاهود .. أغلب أبناء قبائل نجد يستحقرون القبائل العراقية والشامية : مثل الجبور والعقيدات والموالي والحديديين والدليم والزبيد وبني لام وغيرهم الكثير .. فأقول يااخي قبل لاتحكم على هذه القبائل .. هل قرأت عنها بما انك تتحدث في التاريخ .. أم فقط أنها في العراق .. تنظر لها أنها ضعيفه ... أقرأ عن تلك القبائل وصراعها المرير مع قبائل عنزة وشمر حينما أتوا إلى العراق وعن ايضاً عصيانهم على الدولة العثمانية والولاة في بغداد والموصل بما أنهم أقرب للدولة من نجد .. يعني بمعنى أخر هم الاخطر في حال قيام الدولة عليهم ومع ذلك يقومون ضدهم ويعصونهم .. ليس مثل بعض قبائل نجد .. الذي ماإن نزل ابراهيم باشا في الحناكية حتى توافدوا عليه الشيوخ يريدون عطفه .. أما بالنسبة للقحط والعذر فيه .. فهو ليس عذر يالغالي .. إلى الان وباحثين مطير يذكرون أن نزول مطير من الحجاز الى نجد بسبب القحط والجوع .. واذا كنت أبمشي على قولك سأقول لماذا القبائل الاخرى لم تتعذر بالقحط في الحجاز؟ أخي القحط والجوع سبب رئيسي في نزوح القبائل ..وأكبر مثال بني هلال تركوا نجد ولم يستقروا إلا في تونس .. فلماذا لم يقال انهم مطرودين .... اما بالنسبة لصراع مطير(علوى,بريه) وعنزة(العمارات) فهو ليس صراع حقيقي زي قحطان وعتيبه الذي استغرق سنين عديدة ... فقط معركة (كير) .. حتى بعد المعركة حصلت معركة مع الامام سعود ضد الظفير وعنزة وقتل فيها فوق الـ 100 رجل .. فأيها أقوى ... - معركة كير وقتل ثلاثه فقط وحتى ابن بشر ذكر انها غارة سريعه فقال في ص168: ((فحصل بينهم آخر ذلك النهار مجاولة خيل وقتال من غير منازلة ولا استعداد للحرب فأدال الله خيل مطير على عنزة)) أم معركة الظفير وعنزة ضد الامام وهي بعد كير مباشرة . قال ابن غنام ص153-154: (وسار سعود بالمسلمين يريد الغارة على اعراب من ظفير وعنزة كانوا مقيمين على <مبايض> ماء بمجزل قرب سدير فلما وصل اليهم ورأى استعدادهم وكثرة عددهم انصرف عنهم وارتحل الى ارض تمير في طرف مجزل وارسل الى اهل سدير يستمدهم فأقبلوا سراعا اليه فسار بهم الى اولئك الاعراب من ظفير وعنزة فلما رآهم الاعراب فرحوا لرجوعهم وخيّل اليهم انهم سينالونهم غنيمة سهله فقاتلهم المسلمون قتالا شديدا حتى الجأوهم الى الهزيمه والفرار فتبعهم المسلمون وقتلوا منهم رجلال كثيرين يزيدون على المائة) حينمت نقول ضعفت العمارات ... فأي المعركتين أولى في ضعف العمارات !! وبعدها استقرت الديار بحكم الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود .. وأصبح يسجن الشيوخ ويأخذ الخيل لمن يقوم بالغارات على القبائل .. وقبلها سجن جديع الهذال مع وطبان الدويش وبعد كير سجن الحميدي بن هذال وربطه مع هتيمي .. فهنا يبين قوة الدولة .. وعدم التهاون مع تصرفات القبائل .. بلا مطير بلا عنزة ... خلونا واقعيين وتحدثوا بالعقل وابعدوا عن العاطفة ... لاسيطرة للقبائل في ظل وجود ابن سعود في ((الدولة السعودية الاولى)) ... قال بوركهارت في كتابه (رحلات الى شبه الجزيرة العربية) عن الدولة السعودية الاولى ص388-389: (فتح مراعي نجد"يقصد ابن سعود" امام اي قبائل وهابيه تشاء ارتيادها ، وقد أكد لي بدويّ انه بالامكان رؤية عشرين مخيما لقبائل مختلفه هنا خلال مسيرة يوم واحد. هذا هو الامر الذي فرضه الزعيم الوهابي الذي كان صلبا لايرحم في معاقبة اللصوص) - أي قبيلة تريد نزول نجد لااحد يردها !! وبالامكان رؤية 20 مخيم لقبائل مختلفه في مسيرة يوم .. أين قوة مطير وعنزة في رد هذه القبائل . هنا الدليل على ان ليس لهم سيطرة أصلاً . ................ أما في خروج العمارات بعد كير .. فهذا هراءً لااكثر قال ابن بشر في مقتل الامام سعود 1229هـ وذكر قوة الامام وميزاته ص329: (واذا أمر على قبيلة من قبائل بوادي نجد العظام "كمطير وعنزة وقحطان" وغيرهم وهم في اقصى الشمال يرحلون وينزلون في الجنوب او الشرق او الغرب لم يمكنهم مخالفته) لو كانت غير موجودة في نجد .. لما عدّها ابن بشر من عظام بوادي نجد في عهد الامام سعود !!! وأحداث العمارات كثيرة جداً في نجد ومرصودة في المراجع بعد معركة كير حتى خروج آخر قسم منهم عام 1273هـ .. تحياتي آخر تعديل الفراتي يوم 21-Jan-2010 في 01:40 PM.
|
||||
|
|
21-Jan-2010, 02:16 PM | رقم المشاركة : 46 | |||
|
الخلاصة
راعي الحصان من اعظم فرسان الجزيرة العربية وكذلك الجربا والقصص تزود وتلفق وتبقى الحقيقة هي ماذكرته سابقا |
|||
|
|
21-Jan-2010, 04:40 PM | رقم المشاركة : 47 | ||||
|
اقتباس:
ياسلا سلم صار عنزي اللي قتله اللي قتله حصان بليس من الموها وماله داعي تقول انه عنزي لتغطية الحدث جديع امس وابن بصيص امارته علي الصعران 400 عام قبل يولد ابن جديع فلا ترد للامور هاذي تبغانا نقول ان الهيازع من الحبلان مرجعهم قحطان يعني بكره لا صارت حرب بين العمارت وقحطان وبدّعوا الهيازع نقول ان اللي قتلوا قحطان قحاطين ماهم عنوز يصير هذا الكلام ولا الكواكبه والسوالمه والعبادله لافعلوا في كون يصير نقول ماهم من الجلاس يعقل الكلام هذا محاوله يائسه منك وحق يراد فيه باطل |
||||
|
|
27-Feb-2010, 10:59 PM | رقم المشاركة : 48 | ||||
|
اقتباس:
ويقول ابن بشر مانصه : ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع... وبعد هذه الوقعة رحل سعدون بن عريعر عن جديع بن هذال ، وجديع يريد الانتقام من الدهامشة ومن معهم من مطير فحشد حشوده من قبائل الظفير وأراد وقصد الدهامشة ومعهم مطير وعقيد الدهامشة ظاهر الشليخي وعقيد مطير مسعود حصان ابليس ، وكل مارمى ظاهر فارس قال لمسعود هذا الفارس اسمه كذا كذا وهو شيخ جماعته.. ويوم شاف ظاهر جديع فقال لمسعود هذا جديع بن هذال فرماه ظاهر الشليخي وأكمل عليه مسعود حصان ابليس وانذبح بهذه المعركة جديع وأخوه مزيد وغيره من الرجال.. وطبعا الفارس مسعود حصان ابليس كان ينوي أخذ الثأر من جديع بن هذال وكان يترقب الفرصة التي ينتقم فيها من جديع لان جديع كانت له معارك مع الجبلان انتصر فيها والشاهد ماذكرته الشاعرة مويضي الدهلوية العجمية من أهالي الرس وزوجة جديع بن هذال في قصيدتها : ياراكب حيل ابروسه لجاجــــه @@امظريات للمســــــــــاري والادلاج لا روحن بالدو كن إنزعاجــــه @@ سفنن حداها بالبحر بعض الامـــواج تلفون شيخٍ نازلٍ بالعجاجــــه @@ اجديع اللي للمجاويخ زعـــــــاج قل لابن وايل كان وده ايواجـه @@ القيض فات وباقي الوسم زعـــــاج امي توصيني عن الانزلاجــــــه @@ وقلبي اليا جاء طاري البدو ينفاج حطيت لك ريش النعامه أولاجــه @@ والبطن لك يامدبس الخيل مسهـــاج أمي تقول أن التمني سماجـــه @@ وأقول أن بعض التمني به أفـــراج ((مودع على المطران كدراً عجاجه @@ هجيجهم من بين أبانات وســـــواج)) ((خلا المريخي طايحٍ في مداجـــه @@ والخيل بالجبلان راحن مـــــــراج )) الشاهد البيتين الاخيرة لمويضي الدهلوية العجمية أن جديع غزى مطير وانتصر عليهم في معارك سابقة قبل معركة كير .. يعني حصين بليس ماله فخر في مقتل الشيخ جديع ابن هذال لان اللذي اصاب جديع هو ظاهر الشليخ الدهمشي العنزي يعني المدعو حصين بليس لم يترك عادته عن البحث عن المصابين والعزل فهانحن امام حادثتين الكل منهما اوضح من الاخرى في اثبات انه لايواجه مثل الفرسان ولا يطارد الاعداء مثل جديع حينما طرده فالحادثه هذه والحادثه الاخرى مع الجربا حينما طمع فيه وهو اعزل من السلاح يثبتا للقارء انه لايعد من الفرسان اللذين يشار لهم بالبنان إلا في حاله البحث عن من يتبع المترديه والنطيحه ويكرم الهذال والجربا عن هذا الوصف لكن هذا الوصف يقتصر على هذا الرجل ومن يفتخر فيه والله ماكتبت الا لتبيان الحقيقه تحياتي وتبقا القلوب سليمه بإذن الله |
||||
|
|
28-Feb-2010, 11:02 AM | رقم المشاركة : 49 | |||
|
في هذا الزمن الغريب العجيب (((((التاريخ يشتكي )))))دخلت الواسطه ودخلت المجملات وماعاد تدري تصدق من وتكذب من سنتين قدام تلقى التاريخ منتحر
|
|||
|
|
28-Feb-2010, 02:09 PM | رقم المشاركة : 50 | |||
|
انا لي مداخله بسيطه وهي عن اجلاء عنزه من نجد والجزيره الى العراق وغيرها
قبيله مطير تقول انها اجلت عنزه , وقبيله حرب تقول كذلك ... فايهما نصدق ؟؟ وقد سألت الكثير من القائل المحايده وابدى الكثير استغرابه وتعجبه من هذا الكلام !!! لذلك اقول اسألوا القايل المحايده امثال عتيبه , شمر , بلي , جهينه , بني عطيه , بني رشيد ,بني تميم هذه القبايل لها حدود مع القبايل الثلاثه لذلك الاجابه عندها ( وان لم يلحقنا شك في انفسنا لكن للرد على المحرفين ) تحياتي |
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|