الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 25-Jul-2005, 10:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فارس برقا
مراقب سابق
إحصائية العضو






فارس برقا غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم

بارك الله فيك اخوي سلطان عتيبة ويعطيك العافيه انت واخوي ابن مشيب على ذكر المصادر لمشاركة عتيبة في الصريف
بيض الله وجيهكم

ولكن لي تعقيب أرجو أن يتسع صدرك له وهو بخصوص سبب مشاركة الشيخ هذال بن فهيد في الصريف
وانت تقول ان سببها الكسب وليس العداوة
إسمح لي ان أخالفك (والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية) أنا لي كلام مخالف في شكله مع كلام الأخوين ابن مشيب والشرس ولكن متفق في المضمون وهو تفسير (أقول عنه منطقي) لسبب مشاركة ابن فهيد

لندع العداوة جانبا ولنذهب الى الكسب فنقول

لو رجعنا لرسالة ابن فهيد الى الامام عبدالعزيز ردا على طلبه الاشتراك في غزوة ابن جراد قال ابن فهيد:

(مالي رغبة في المغازي مع الحكام وتحت بيارقهم) ثم يقول ويعلل لماذا لا يريد الغزو مع الحكام (رغبتي أن يكون مغزاي منفرد وحدي)

التفسير الواضح والجلي لذلك هو ان ابن فهيد لا يريد الغزو مع الحكام بسبب انه يريد الكسب لوحده ومعروف أن الحكام في غزواتهم هم من يتصرفون بالغنائم او الكسب ويقسمونها

اذا هذا يدعونا الى سؤال مهم وهو

اذا كان الامر كذلك لماذا اشترك ابن فهيد في الغزو مع ابن صباح وهو لا يرغب في الغزو مع الحكام للسبب أعلاه؟

تفسير ذلك هو بسبب ( العداوة ) وليس الكسب

وربما يعضد ذلك نفس المصدر الذي استشهدت فيه اخوي سلطان على مشاركة ابن فهيد حيث يقول البسام:

"فأخذ (يعني الشيخ مبارك الصباح) يعمل للاستفادة من العشاير النجدية المناوئة لآل رشيد"

المناوئة: أي المعادية

لذلك فرأيي أن ابن فهيد شارك في الصريف لعداوته لابن رشيد وليس همه الأول الكسب

اما قولك ان ابن هندي والضيط العدو الأول لابن رشيد وقول الشرس ان ابن فهيد هو العدو الأول هذا كلام غير صحيح
عتيبة كلها عدوة ابن رشيد بدون تفريق
واذا كانت على كسب إبل ابن رشيد فابن هندي كسب إبل ابن رشيد وقبله ساجر الرفدي كسب إبل ابن رشيد



تحياتي لك ولجميع المشاركين

أخوك
فارس برقا















غير مقروء 26-Jul-2005, 01:54 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابن هوازن
عضو مهم
إحصائية العضو






ابن هوازن غير متواجد حالياً

افتراضي

حسب المصدر المذكور آنفاً فقد قيل أن هذال بن فهيد شيخ عشيرة عتيبه

هذا يرجع لسبب واحد وهو شهرة هذال التي تناقلها الركبان

فما بالكم لو كان هذال شاعراً مفوهاً كتركي بن حميد او شليويح

لأصبح أشهر الرجال في الجزيرة العربيه وخارجها

ولا غرابة في ذلك فقد قاد هذال من معه من عتيبه في المبيحيص

بما فيهم محمد بن هندي


وقاد عتيبه على وقت ناصر بن محيا

وكان ناصر بن محيا مجهز المغزى على حرب

وكان معه الكثير من الفرسان


فأتى هذال بن فهيد وثور على حرب وقادهم فيها وأخذهم


ووقعة العرفجيه عندما أراد قشعان الإغارة على حرب


أرسل هذال لقشعان أن ينتظره فلم يغزوا قشعان حتى أتى هذال





وأيضاً سند الزبلوقي الشيباني الذي أخذ خيل ابن رشيد

له قصه مع هذال بن فهيد عندما غزو بني عبد الله من مطير

الموازين فأمر هذال بإعادة إبل لإمرأة نخته فرفض سند إعادتها

فأصر هذال على إعادتها وتنازل بالأخير سند

وكان رئيس الغزو سند الزبلوقي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس برقا

واذا كانت على كسب إبل ابن رشيد فابن هندي كسب إبل ابن رشيد وقبله ساجر الرفدي كسب إبل ابن رشيد

إبل أبن رشيد التي أخذتها عتيبه حسب معلوماتنا هما إثنان فقط :

براك بن سحمان الشيباني في قصته المعروفه

ومصلط بن ربيعان عندما أغار على إبل ابن رشيد ذروات

وقتل من عندها من فرسان شمر

فأتى الخبر ابن رشيد فشدوا في الطلب خلف مصلط بن ربيعان

فأمر ابن ربيعان بردم بعض الآبار التي في طريقهم فردموها

فلما تعقبهم جيش ابن رشيد أدرك حيلة ابن ربيعان في ردم الآبار

وكان معهم كلب يعوي ومات في الطريق فقال الشمري

( تعوي يا كليب ولا ما عويت حنين ذروات من وراك )

يقول تعوي يا كلب ولا ما تعوي حنا نطرد ورى ذورات إبل ابن رشيد

حتى لو تموت اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

فأصبح كلام الشمري هذا مثل يقوله العامه

فعادوا ولم يظفروا بالإبل

وذهب ابن ربيعان بالإبل إلى ركبه وقسمها على ربعه هناك

هذي القصه مختصره وهي مشهوره جداً ويعرفها الرواه















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »11:11 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي