الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > معارك وبطولات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ياطيب راسك يالحافي (آخر رد :@ـايل)       :: نسأل الله السلامه والعافيه (آخر رد :@ـايل)       :: فيحان بن تركي بن ربيعان في ذمة الله (آخر رد :@ـايل)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :@ـايل)       :: ترا الخوي لاصار طيب ومحمود (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: اصحاب اللنميمه (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: مدح في قليلة شمر (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: منهم العرب الان هم السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: نسب بعض الاسر من شتى القبائل العربيه (آخر رد :أبن ســنيّن)       :: معجم اللهجات المحكية في المملكة العربية السعودية (آخر رد :أبن ســنيّن)      

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 28-Jul-2005, 01:08 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلطان عتيبة
عضو نشيط
إحصائية العضو






سلطان عتيبة غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا على التأخير

شكرا لك اخي فارس برقا على التوضيح الجميل والواقعي , وكما قلت هي وجهات نظر ويبدو أن وجهة نظري خاطئة وأنا أؤيدك في تحليلك الرائع بخصوص مشاركة ابن فهيد في الصريف
لكن انا لا اقصد ان ابن هندي و الضيط العدو الأول لابن رشيد
كل ماقصدته انهم لا يقلون عداوة لابن رشيد من ابن فهيد فالاولى انهم يشاركون ولا اقصد انهم العدو الاول وكلامي هذا فهم على عجالة من الاخ الشرس ورد بتسرع بدافع من العصبية للاشخاص هداه الله

وكما تفضلت فان عتيبة كلها عدوة ابن رشيد
فاذا كان يخاصم ابن هندي فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم ابن فهيد فذلك لانه من عتيبة
وان كان يخاصم الضيط فذلك لانه من عتيبة.....الخ
فعتيبة سببت له صداع دائم

شكرا لك

أما بخصوص الحروب وأسبابها (بوجه عام)

واضح ان هناك سوء فهم

تقول ياأخي ابن مشيب
اقتباس:
واضيف على ذلك , هل يعقل ياأخ سلطان ان يكون عدوك محبوباً لديك
وتقول ياأخي الشرس
اقتباس:
أجل يشربون فناجيل بعظهم, ويذبحون بعض وهم يحبون , بعضهم
هنا بدأ سوء الفهم وان شاء الله نتفق بعد أن ازيله
انا عندما اقول انه لايوجد كره بين ابناء البادية لا اقصد انهم يحبون بعض او ان الكره منتفي تماما
انا اتحدث بوجه عام وما هو معروف ومنطبع في ذهنية الجميع في ذلك الوقت
هم يقدرون بعض والتقدير ليس معناه الحب في كل الاحوال كما انه ينفي الكره بالطبع
لان تقدير الشخص نابع من صفات يتحلى بها تنفي كرهه

الكره موجود نعم ولكن انا اتحدث عن قاعدة عامة وهناك بلاشك شواذ لها

هل الكره دافع الحروب الرئيسي؟؟
بعضها من اجل ثارات نعم لكن نتحدث عن عادة العرب قديما والقاعدة العامة كما قلت المعروفة للجميع
الحروب قبل من اجل الكسب وهذا هو الهدف الأساسي لا ينكره الا مكابر أو جاهل

واذكر لكم قصة من مصادركم
ذكر ابن مشيب رسالة ابن فهيد لعبدالعزيز وانه لا يريد الغزو معه على ابن جراد ولكنه (أي ابن فهيد) سمح لابن عمه وديد الشيباني بان يغزو مع عبدالعزيز ويقول الراوي العبيد عن ذلك:
وجعل الله في حضور وديد خير وبركة على قوم ابن جراد فكان هو ومن معه من الفرسان يمنعون ولا يقتلون، بل إنهم يرشدونهم على شعاب يسلكونها تبعدهم عن جنود ابن سعود، ويقال إنه منع ما يقرب من مئة وخمسين، كل سلامتهم من الله ثم من أسبابه، فأتوا إلى ماجد الحمود الرشيد في عنيزة وكلهم يعترفون بالبيضاء لوديد الشيباني لما كانت سلامة أرواحهم على الله ثم عليه.

(طبعا لا اتحدث عن سبب غزوة ابن سعود ولكن اقصد ماحدث بين العتبان والحروب وهم الأعداء في تلك المعركة) فأقول

هل هذا الفعل يدل على كره؟ ولاشك ان عتيبة وحرب بينهم عداوة وحروب كثيرة

انا اترك شخص هو اعلم مني ومنكم يتحدث وغير ذلك انتظروا موضوعي القادم ان شاء الله

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
يقول الاديب والراوي منديل الفهيد
وكانت العداوة بينهم نهب الأموال أما القتل مايحرصون عليه
كل العرب في ما مضى سلمهم زين = لو يطمعون المال ما من عداوة
مثل الفديع الصبح قومه مغيرين = وبالليل ضيف ومكرم بالحفاوة

خلاصة القول
ان المعارك بين عتيبة وقحطان مثلا او بين مطير او حرب....إلخ كلها لا تدفع للكره بينهم فاساسها في غالبها الكسب وليس القتل للكره (ولا يعني ذلك انهم يحبون بعض بل يقدرون ويحترمون بعض) وما قصة ابن فتنان القحطاني مع الشيخ عقاب بن شبنان ورثاء شالح بن هدلان القحطاني لابن هندي في قصيدته المشهورة

عسى قعود ودره مـا يخـرف=ياليت حواف الغداري سرابـه
اعوي عوا ذيب عوا يوم شرف=في ساقت الحوله تصارخ نيابه
عليك ياحامي الدبش يوم طرف=اللي على الجيران سهل جنابه

وهم كانوا في حروب طاحنة وعداوة مستمره , الا تجسيد لذلك

وكما وضحت في القصص التي ذكرتها سريعا وعلى عجاله

ولكن ان شاء الله أعدكم بموضوع كامل اشرح فيه قصص بالتفاصيل تبين المقصود

تقول يابن مشيب
اقتباس:
وليس كل من يغزي لإجل المغنم فقط.
فهاؤلا الاخوان في عهد الملك عبدالعزيز , وضعوا قبائلهم ودمائهم واموالهم فداء لتوحيد هذه البلاد.
الاخوان شيء اخر
نحن نتحدث عن فترة ماقبل الاخوان
نعم ليس كل من يغزو من اجل المغنم لكن (أغلب) من يغزو كان من اجل المغنم وهذا اساس الحروب كما وضحت في الأعلى ولكل قاعدة شواذ
(لا اتحدث عن حروب الحكام بل عن حروب القبيلة)



___________________________
توضيح للقصة التي ذكرها الاخ الكريم الشرس
عندما قتل الفارس جديع من ال جرو ابن محمد بن هندي قام بالتمثيل به وذلك بسحبه وعندما علم ابن هندي بهذا الفعل الذي تأباه اخلاق الفرسان قام بالانتقام منه
وهناك من يرويها ويقول ان الفارس ضويحي خال جديع هو من مثل بابناء ابن هندي وجديع صوبهم فقتل ابن هندي ضويحي وترك جديع (الذي كان مجدور وقتها) وقال له انت صوبتهم على وضح النقا

وشربت الفنجال هذي عادات متبعة في الحروب ضد الفرسان الكبار أساسها تخليص القبيلة من هذا الفارس او ذاك وليست دافع كره
هذي عادات فرسان
كما تفضلت فاجر السلات وغيره الكثير مثل الفارس فاجر بن شليويح العطاوي الذي شرب فنجال فيصل الدويش شيخ مطير وصوبه في كون المجمعة
والطوير الذي شرب فنجال ابو سلطان محمد بن هندي فقسمه ابن هندي نصفين في الرحا عندما صبحهم ابن رشيد وغيرها الكثير















موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »07:08 PM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي