الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > المنتديات العامة > تاريخ قبائل الجزيرة العربية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصيدة (آخر رد :ابو طارق الشمري)       :: قصة محري بن قطران مع خدام المرحوم الملك عبدالعزيز القصه الحقيقيه (آخر رد :الفانتوم)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: قبيلة المحاقنة (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: رواية معركة إشريفة التاريخية بين قبيلة بني رشيد وعنزة (آخر رد :حفيد رشيد)       :: رحلة الألم (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: سهيله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: المواهب من الله (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: راحتي (آخر رد :ياسر محمد العتيبي)       :: عتيبه (آخر رد :عبدالله القثامي)      

إضافة رد
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 18-Jan-2010, 09:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المكلوم جدا
عضو
إحصائية العضو






المكلوم جدا غير متواجد حالياً

افتراضي النسابون الأعلام

هم كثر النسابون في الحجاز لا سيما بين المتعارفين والمهتمين بالنسب ولا شك أن التنقص من النسابه فيه خطورة على المتكلام لا سيما الجهال وأصاف المتعلمين وأحببت أن أسوق ترجمة لأحد الأعلام المشهورين باهتمامهم بالنسب ولا أدل من مؤلفاته في ذلك .
إنه أحمد بن محمد بن أحمد الحضراوي المكي (1252 - 1327 هـ = 1836 - 1909 م) مؤرخ ولد بالإسكندرية، وانتقل به والده إلى مكة وعمره سبع سنين، فنشأ بها وتأدب وتفقه، وألف كتبه
1- (اللطائف في تاريخ الطائف - خ)
2- رسالة. (المفاضلة بين جدة والطائف - خ) رسالة.
3- (العقد الثمين في فضائل البلد الأمين - ط) صغير.
4- (تاج تواريخ البشر، من ابتداء الدنيا إلى آخر القرن الثالث عشر) .
5- (سراج الأمة في تخريج أحاديث كشف الغمة - خ) ثلاث مجلدات كبار.
6- (فضائل مكة والمدينة - خ) .
7- (الجواهر المعدة في فضائل جدة - م) .
8- (تاريخ الأعيان - خ) .
9- (مختصر حسن الصفا - خ) فيمن تولوا إمارة الحج.
10- (بشرى الموحدين في معرفة أمور الدين) وغير ذلك.
وتوفي بمكة 1327هـ .















رد مع اقتباس
غير مقروء 18-Jan-2010, 10:17 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو مشـعل
عضو ماسي
إحصائية العضو






ابو مشـعل غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرا
ولا شك انه لا يجوز التنقص لعلماء النسب .
ويمكن التمييز بين العارفين والمتعارفين بقرائة اسلوبهم ومحتوى ما يكتبون في اي علم من العلوم .ومن ثم الحكم فيما اذا كانوا متعلمين ام انصاف متعلمين . ومتفقهين ام متفيهقين .















رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »06:30 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي