الرئيسية التسجيل التحكم


اختيار تصميم الجوال

العودة   الهيـــــــــــــلا *** منتدى قبيلة عتيبة > منتديات قبيلة عتيبة - الهيلا > أنساب قبيلة عتيبة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البيت لاعجبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: كل عضو او شاعر يسجل بيتين غزل الفهاا من قصائده .. بشرط ان تكون غزليه فقط .. (آخر رد :الريشاوي)       :: ودي ولا ودي وابيهم ولا ابيه (آخر رد :الريشاوي)       :: واكتبي هذا أنا أنا ليلى العامرية (آخر رد :الريشاوي)       :: البيت لاعْجَبني اجاريه باحساس (آخر رد :الريشاوي)       :: أنـا لا تلوموني ولو ملـت كل الميل (آخر رد :الريشاوي)       :: اوافق .. واقول النفس صعبه مطالبها (آخر رد :الريشاوي)       :: الحب اقفى في ديانا ودودي (آخر رد :الريشاوي)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)       :: امير قبيلة المحاقنة قبل الدولة السعودية (آخر رد :متعب الوحيدب)      

موضوع مغلق
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 17-Feb-2011, 03:13 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي القول الفصل في حقيقة حلف خندف وشبابه

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وعلى آله وصحبه الطيبين
وبعد : ــ

حتى نجيب عن هذا السؤال الذي يتبادر لكثير من الأذهان حول حلف شبابه وخندف نقول أن حلف شبابه وخندف لم يعرف مكانه وزمانه بالتحديد وكل ما هناك تخمينات وتوقعات غير دقيقة ومتضاربة في وجهات النظر بين المهتمين بهذا الحلف .
إذا ما هوا هذا الحلف ماهية أساسياته وتداعياته وما هوا الشيء المبني عليه

نحاول نجيب بقدر الاستطاعة وفي حدود ما اطلعت عليه من مصادر بسيطة لا تفي بالغرض المطلوب نظراً لشح المعلومات في المصادر والمراجع عن هذا الحلف إلى جانب شح الوثائق تقول بعض الروايات المنتشرة في المنتديات انتشار النار في الهشيم " أن حلف خندف وشبابه تكون في معركة ـ بسل ـ الشهيرة ، التي خاضتها القوات السعودية ضد قوات طوسون باشا ، سنة 1230 هجريه . اذ كانت رايات القبائل حسب أحلافها " . قلت : معركة وادي بسل جنوب شرق الطائف لم يكن لحلف شبابه وخندف أي وجود يذكر والعجيب في الأمر اجتماع قبائل خندف وشبابه معاّ تحت راية الدولة السعودية الأولى بقيادة الأمير فيصل بن سعود الكبير ضد قوة التحالف التركي بقيادة محمد على باشا حاكم مصر والأشراف ولو كان هناك تحالف حقيقي في هذه المعركة كان انحازت رايات القبائل الخندفية والشبابية حسب أحلافها ولكن لم يحدث مثل هذا ، وسبب هذه المعركة وغيرها أن الدولة العثمانية رأت في خروج الحجاز عن دائرة نفوذها ضربة معنوية موجهة لهيبتها في العالم الإسلامي ، وأنها عقدت العزم على انتزاع تلك المنطقة من آلـ سعود والقضاء على دولتهم في ذلك الوقت وقد اشترك في هذه الموقعة قبائل من غامد وزهران بزعامة الشيخ بخروش بن علاس الزهراني ، وعسير بقيادة ابن ملحة شيخ قبائل عسير أو أحد أكبر زعمائهم , وابن خرشان بأهالي تربة , وابن دهمان بقبيلة شمران , وفهاد بن سالم بن شكبان بأهالي بيشة , وابن قطنان بقبيلة سبيع , والقثامي بالجزء الأكبر من قبيلة عتيبة , وغصاب العتيبي بالخيالة السعودي أيضاً ابن ماحي أو ابن ناحي بقبيلة الدواسر ومن ثقيف وهذيل فقد ظل الكثير من أبناء القبائل الحجازية على ولاءهم للدرعية

واعتقد ان موضوع خندف وشبابه حمل أكثر مما يحتمل وهو لا يعدو كونه حلف حديث بداية هذا التقسيم حدث في الحجاز قبل ما يقارب من مائتين سنه وسبب نشوب هذا الحلف والله أعلم هو نتاج مواجهه تاريخية قامة بين عتيبة وهذيل في عصر الصراعات القبلية القريبة من بداية القرن الثالث عشر الهجري تقريباّ وربما دخلت هذه القبائل الحليفة في الحلف في موسم الحج حيث الكثرة وتحصل بعض الاحتكاكات وعلى ضوء هذه المواجهة انضوت بعض القبائل تحت مضلة حلف خندف وشبابة وفي الأصل لا يعرف متى دخول هذه القبائل في الجانبين وإذا كانت قبيلتي غامدوزهران كلاّ منهما أبناء عم وتفرقا في الأحلاف فما هو الداعي إذا كانوا أبناء عمومة؟!

ولعل قبيلة هذيل لم يكن لها طاقه بقوة عتيبة الهائلة استنجدت بمطير وسليم الذين كانوا معادين لقبيلة عتيبة في ذلك التاريخ وهناك معركة معروفه يعرفها رواة سليم وعتيبة ومطير وهذيل هي التي أدخلت مطير وسليم في خندف مع هذيل وإلا تاريخيا سليم ومطير لا علا قه لهما بخندف لأن قبيلتي مطير وسليم من قيس عيلان من مضر ، وخندف في الأصل هذيل من بني اليأس بن مضر ، كما أن شبابه في

الأصل هم عتيبة ، وشبابه في الأصل نسب مأخوذ من سراة بني شبابه ( سراة بني سعد ) وليس حلف كما يعتقد كثير من الناس وقبيلة عتيبة عبر تاريخها هي القبيلة الوحيدة التي اعتمدت على نفسها وصراعها مع القبائل الأخرى ولم تطلب المساعدة لا من حرب ولا من غيرها ولم يحدث هذا تاريخيا بل على العكس قبيلة حرب كانت في كثير من المعارك ضد عتيبة ومستعينة بقبائل أخرى من خندف وهي قبيلة مطير وغيرها ؟ .

وحتى تتضح الصورة أكثر حول عدم انتماء بعض هذه القبائل لهذا الحلف إليكم ما ذكره الشيخ عبدا لله بن محمد بن خميس - الأديب المعروف مؤسس جريدة الجزيرة في المجاز بين اليمامة والحجاز عن مناخ الشعراء ــ عرجا ــ الدوادمي ما نصه " ومن أيام العرب الأخيرة يوم يسمى بمناخ ( الدوادمي ) وذلك أن قبيلة مطير بجذميها الكبيرين ( علوى) و( برية ) رؤساء علوى وطبان الدويش وعماش الدويش ورئيس ( برية) نايف بن هذال ابن بصيص .. أناخوا على بلدة ( الدوادمي )

وقبيلة بنو ( علي ) بطن من مسروح من حرب ويرأسها عبدا لله الفرم وصنيتان الفرم أناخوا على ماء (عرجاء ) شمالي ( الدوادمي ) وكلا الفئتين المطران والحروب ألبا علي قبيلة عتيبة التي أناخت على بلدة ( الشعراء ) غربي جنوبي الدوادمي ورؤوسا برقا من عتيبة محمد بن هندي بن حميد ومناحي الهيضل وخزام المهري وأبو العلاء وابن جامع وأبو رقبة .. وعتيبة تسمى هذا المناخ مناخ ( الشعراء ) باعتبار انها على ( الشعراء ) ومطير تسمية مناخ ( الدوادمي ) باعتبارها على (الدوادمي ) وحرب تسميه مناخ ( عرجاء ) ...

وقد امتد المناخ قريباً من عشرين يوماً يتصاولون فيه ويتجاولون . ولقد أخذت أعداد قبيلة عتيبة تتكاثر وجانبهم يقوى وأدركت الحمية بني عمهم ( الروقة ) فأمدوهم وأخذ المطران والحروب يشاهدون خيلا ورجالا ما كانوا يشاهدونها قبل .. فأضمر المطران في أنفسهم الهزيمة بدون أن يشعروا حلفاءهم الحروب بذلك فانهزمت مطير ليلاً ولما غدت خيل عتيبة في الصباح ما كان يواجهها إلا خيل حرب فتكاثرت عتيبة على حرب ذلك اليوم . وكان يوما مشهوداً أبلى فيه الحربيون بلاء حسناً ونافحوا حتى الظهر وأخيراً انهزموا واستولت عتيبة على ما تحت أيديهم فأخذته وفي ذلك يقول التويجر من شعراء عتيبة _ الروقة_ من أبيات شعبية

ياليت نايف حضر دقلة جملنا ** إن كان يخلي نجد بالقلب النظيف
رديفكم شلناه من عرجا لاهلنا ** وأكبر عليكم يا مخلية الرديف
العام يومنك نخيته ماتونــــــى ** واليوم خليته بعد جالك حليف
حنا عتيبة بالحرايب ما اشتحنا ** ونظير النافر ويركب له وليف
نسري وتالي الليل يمشي به ظعنا ** مشي المثقل عندنا مثل الخفيف

ويقصد بنايف نايف بن بصيص الذي أنهزم بمطير , والمراد بالرديف الفرم الذي ترك في الميدان وقبيلته وحدهم ..... انتهـــــــى

إذاّ أين هي عزوة شبابه الوهمية لحرب ؟! ، حرب لا علا قه لها بشبابه إلا عند شعراء المحاورة المعاصرين الذين يفتقدون معرفة علم الأنساب ويجهلون أبجدياته وقد هولوا هذا الحلف وجعلوا منه حقيقة ترى بالعين المجرد ة وليس في موروث حرب قبل مائة وخمسون سنة تقريبا شيء يدل على أنهم من شبابه فرغم كثرة شعراء حرب ومطير القديمين لم يذكروا خندف وشبابه في أشعارهم مما يعني حداثة هذا التقسيم في الحلف وغالباّ يثار هذا الحلف في شعراء عتيبة قديماّ


كقول دليم الطر المرشدي العتيبي ـ رحمه الله ـ

حنا شبابة نأخذ الفعل بالدول *** حبل يمدونه وحبـل نشـده

وقول سلطان المريبض الرويس العتيبي : ـ رحمه الله ـ

لا جاك طرقي العتيبي عقب ياس *** ينشد عن العتبان صفوة شبابـة

وقال الشاعر عبد الله بن ناصر بن شيحان الجبري السبيعي في ذكر قومه سبيع :


وانشد الدوشان والعجمان عنا*** والدواسر واحدادنا من شبابة


يقول العلامة حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ يعتبر هذا الحلف مجهول السبب وهذا ما قاله ـ رحمه الله ـ


" شَبَابَة: اسم يطلق على قبائل مختلفة النَّسَب، في الحجاز، حيث تقسم القبائل هناك إلى قسمين هما: 1- خِنْدِفُ. 2- شَبَابَةُ.
فاسم خِنْدِفَ يَشْمُلُ قبائل هُذَيْل وسُلَيْم، وثَقِيْف ومُطَيْرٍ، وسُبَيْع والبُقُومْ، وغامدٍ، وغيرها.


وشَبَابِة: عُتَيْبَةَ وحَرْب، وجُهَيْنَة وبَليٍّ، وبَلْحَارِث، وبَنُو مالك "بَجِيْلَةَ" وزَهْرَان، وغيرها. وهذا التقسيم يجمع قبائل متباعدة النسب، ويفرق قبائل يجمعها نسب واحد، وهو قائم على أساس تحالف قديم مجهول السبب. " انتهــى

وهناك بعض المغالطات تحتاج إلى توضيح عن حلفي خندف وشبابة. والتي يقال أن مصدرها هنيدس ( سعد الحافي حسب ما أشيع) و هي :

اقتباس:
1- يقول: في أواخر القرن الرابع الهجري ، قامت دولة الأشراف الحسنيين في مكه ، وكان مؤسسها ـ الحسن بن قتاده بن أدريس

وهذا غير صحيح
فالحسن بن قتادة بن إدريس لم يؤسس دولة، وليس من أهل القرن الرابع الهجري،
فهو من الدولة القتادية الحسنية التي قامت عام 598هـ، وليس أواخر القرن الرابع.
كما أنه لم يؤسسها وإنما ولي بعد قتله أباه قتادة وعمه، يقول ابن خلدون في تاريخه الجزء الثاني ما نصّه :" ملك أولهم أبو عزيز قتادة بن إدريس" أي أن المؤسس أبوه قتادة، ومدة ولاية حسن ثلاث سنوات وقيل سنتان والأرجح ثلاث سنوات في زمن الخليفة الناصر الذي تولى الخلافة من عام 575هـ إلى عام 622هـ. راجع ـ العقد الثمين 166:4 ـ أمراء البلد الحرام ـ تاريخ مكة، للسباعي ـ أمراء مكة عبر العصور ـ كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص61 و62-...الخ.

من هذا نعرف أنه يستحيل أن يكون الحسن بن قتادة مؤسسا لولاية للأشراف في أواخر القرن الرابع للهجرة ولا في غيره.
و الشريف الحسن بن قتادة مات سنة 623هـ فعليه يستحيل أن يكون قد عاش في القرن الرابع أو حتى أوائل القرن الخامس للهجرة، راجع كتاب عاتق البلادي "الاستشراف على تاريخ كبار الأشراف".


اقتباس:
2ـ يقول: وقد كان من أكبر العقبات التي واجهتها هذه الأماره الفتيه هي ، قبائل هوازن العدنانيه في ذلك الوقت
وهذا أيضا غير صحيح.
فالشريف حسن بن قتادة تولى السلطة عام 618هـ بعد أبيه، والذين حاربوه هم حجاج العراق، وكان أميرهم مملوكاً اسمه آقباش أمره عليهم الخليفة الناصر، أي لا هوازن ولا غيرهم، فقاتلهم حسن وقيل أنه هو من بدأ بالقتال، وقتل آقباش وعلق رأسه، وأجار الحجاج، وأرسل إلى الخليفة الناصر يعتذر، فعفا عنه، راجع كتاب "الاستشراف على تاريخ كبار الأشراف" للمؤرخ الأستاذ عاتق البلادي.

ثم قاتله المسعود بأهل اليمن، بعد أن استعان به راجح أخو حسن الذي كان ينازعه على السلطة، قال ابن الأثير: "-في أخبار سنة عشرين وستمائة- في هذه السنة سار الملك المسعود أتسز بن الملك الكامل محمد إلى مكة، وصاحبها حينئذ حسن بن قتادة، وكان حسن قد أساء السيرة إلى الأشراف والمماليك الذين كانوا لأبيه، وقد تفرقوا عنه، ولم يبق عنده غير أخواله من عنزة، فوصل المسعود إلى مكة رابع ربيع الآخرة، فلقيه الحسن، وقاتله بالمسعى ببطن مكة، فكانت الغلبة للمسعود، وانهزم حسن، وملكها صاحب اليمن"
من هذا يتضح أنه ليست هوازن ولا بني هلال من قاتل الحسن بن قتادة كما يزعم الأستاذ هنيدس، مع ملاحظة أن ولايته ثلاث سنوات فقط.

اقتباس:
3- يقول: وكان عماد تلك القبائل وقوتها في بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن
وهذا غير صحيح،
فبنو هلال قد رحلوا إلى مصر والمغرب قبل عهد الشريف حسن بن قتادة (618هـ) بقرون، يقول ابن خلدون في تاريخه إن رحلتهم كانت ما بين 356هـ، و 386هـ، في عصر العزيز بالله العبيدي الفاطمي، راجع تاريخ ابن خلدون.
فكيف يكون لهم قوة ووجود فعّال ضده في عام 618هـ في الحجاز وهم رحلوا عنه عام 386هـ؟! إنه بلاشك زعم غير منطقي ناهيك عن أنه باطل.
كما أن بني هلال ليسو عمادا لبني عامر بن صعصعة الفرع الذي هم فيه من هوازن فما بالك بهوازن؟! فغير أنهم رحلوا لمصر والمغرب ولم يبقى منهم إلا القلة، إلا أن أبناء عامر بن صعصعة هم: ربيعة وفيه البيت والعدد ( الرئاسة والكثرة), وهلال, ونمير, و سواءة. فربيعة له أربعة من الولد: كلاب ومنه بنو جعفر وفيه البيت, وكعب وفيه العدد, وعامر، وكليب. راجع كتب التاريخ كجمهرة الأنساب ص 272, و نسب عدنان وقحطان ص13, ولأنباه على قبائل الرواة ص 87 ..الخ.
قال ابن عبد البر عن أبي حاتم السجستاني : " في كلاب وكعب شرف بني عامر بن صعصعة وعددهم, وإياهم عنى جرير بقوله
فغض الطرفّ انك من نمير = فلا كعبا بلغت و لا كلابـا "
وقال ابن إسحاق عن غزوة حنين: "لما سمعت هوازن برسول الله صلى الله عليه وسلم وما فتح الله عليه من مكة جمعها مالك بن عوف النصري فاجتمع إليه مع هوازن ثقيف كلها واجتمعت نصر وجشم كلها وسعد بن بكر وناس من بني هلال وهو قليل ولم يشهدها من قيس عيلان إلا هؤلاء وغاب عنها فلم يحضرها من هوازن كعب وكلاب "

فانظر نعت بني هلال بالقليل، وقال أنهم تحت قيادة مالك بن عوف يوم حنين.
وقال دريد بن الصمة حينها: ما فعلت كعب وكلاب؟
قالوا: لم يشهدها منهم احد .
قال: غاب الحد والجد ولو كان يوم علاء ورفعة ما غاب عنه كعب ولا عقيل.
إذا هذا قول أحد حكماء العرب وعوارفهم عبر التاريخ، فكيف يزعم هنيدس عكس ذلك؟!!
وليس القصد تقليلا من شأن بني هلال، فلهم شأنهم في الجاهلية، وتزوج منهم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أخوال بعضا من كبار الصحابة رضوان الله عليهم، وزاد صيتهم تحالفهم مع القرامطة والفاطميين،وإنما القصد القول بأنه لا يصح الزعم بأنهم عماد هوازن في الحجاز خاصة بعد رحيلهم عنه من غير دليل بيّن وقاطع.

اقتباس:
4- ويقول: تلك القبائل كانت دائمة التمردعلى شريف مكه، الذي استعان عليها بمناؤيها الأقربون.
وهذا أيضا غير صحيح،
ولكن يبدو أن الأستاذ هنيدس ولحاجة في نفسه يحاول توظيف كلمة قبائل وأعراب التي تأتي في التاريخ كالقول أنه بسبب القحط وغضب الفاطميين، وضعف السلطة في بعض السنوات هاجم الأعراب وقطاع الطرق المدينة أو القوافل القادمة إليها.
ليقول أنهم هوازن عمادهم بنو هلال، وأنهم مناوئون للأشراف، وهذا زعم يحتاج إلى دليل بين،ولا دليل.

بل إذا عُدت القبائل تعد فرادى، كالقول أنه في عام 403هـ: بدأت قبائل بني سليم وطئ وبني هلال وغيرها تخرج لاعتراض ركب الحاج العراقي حتى سنة 424هـ - والمقصود هنا بقايا بني هلال لأن بني هلال رحلواقبل هذا التاريخ- واستطاع أبو الفتوح محاربة هذه القبائل التي تهدد طريق أمن الحاج العراقي، راجع تاريخ أبن خلدون: العبر ج 4 ص 115.
والمؤرخون كابن الأثير وغيره دأبوا على تسميتهم بالقبائل، وذُكرت بعضها كحرب و طي وسليم وغيرهم، ومنهم من خرج على أبي هاشم محمد بن جعفر، الذي مازال يحاربهم حتى قضى عليهم سنة 468هـ، يقول ابن الأثير وابن فهد أن أبا هاشم ظل يحارب القبائل ما يقارب من أربع سنوات.

أي أنها ليست هوازن ولا بني هلال كما يزعم هنيدس وإنما قبائل مختلفة منها حرب القحطانية الشبابيه وسليم العدنانية الخندفية وطي التي لا شبابية ولا خندفية، ولا يُذكر أن القبائل اتحدت في حلف ضد الأشراف، أو أن أحدها عماد لها، وإنما النهب وقطع الطرق يدفعهم إليه إما الحاجة بسبب القحط، أو ضنك العيش فترة غضب الفاطميين، أو لمساندة بعض الأشراف على بعضهم، كما حدث مع صاحب مكة ضد صاحب المدينة وأيضا بأمر من الفاطميين.
وهذه الأحداث حدثت في تواريخ مختلفة ولا شيء منها في عهد الحسن بن قتادة، وأكثرها حدث بعد رحيل بنو هلال، الذين لم يبقى منهم إلا قلة لا يُعقل معها القول بأنهم عماد لقبائل هوازن أو غيرهم.

اقتباس:
5- يقول هنيدس:.. وبذا تشكل حلف ( خندف ) من قبائل أرتضت امارة أشراف مكه ودخلت معها في حروبها ضد هوازن وزعيمتها بني هلال ـ
وهذا أيضا غير صحيح،
فلم تكن الحروب في عهد حسن بن قتادة ضد هوازن ارجع رقم (2) أعلاه، ولا بني هلال زعيمة لهوازن ارجع رقم (3) أعلاه.
ولم تشكل القبائل الموالية حلفا حتى نسميه خندفا أو غيره، والذين وقفوا مع حسن بن قتادة عنزة ولم يتسموا بخندف بل ليسو منها، وهم الأولى بالخندفية حسب منطق هنيدس، قال ابن الأثير: " ...وكان حسن قد أساء السيرة إلى الأشراف والمماليك الذين كانوا لأبيه، وقد تفرقوا عنه، ولم يبق عنده غير أخواله من عنزة...".

كما أن حلف خندف موجود قبل الإسلام وليس فقط قبل الإمارة المذكورة. فقيس وخندف مبني على نسب بخلاف شبابه وخندف مبني على احلاف قبائل

قال خداش بن زهير في اليوم الثالث من حرب الفجار بين قيس وخندف:
ألم يَبلغْـك بالعبلاء أنّـا = ضَرَبْنا خِنْدِفاً حتى استقادوا
نُبَنِّي بالمنازل عِـزَّ قيسٍ = وودُّوا لو تَسيخُ بنا البـلادُ
راجع كتاب " الأغاني" للأصفهاني.


وقال خديج بن العوجاء النصري في يوم حنين يلوم قومه ويذكر حلف خندف:
ولو أن قومي طاوعتني سراتهم = إذًا ما لقينا العارض المتكشفا
إذًا ما لقينا جـند آل محــمد = ثلاثين ألفًا واسـتمدوا بخندفا
راجع نفس المرجع السابق.

والشاعر جرير التميمي الذي توفي سنة110هـ يفتخر بحلف خندف فيقول:
تنح فإن بحـري خنـدفي= ترى في موج جريته عبابا
علوت عليك ذروة خندفي = ترى من دونها رتبا صعابا

ويقول الفرزدق المعاصر لجرير مفتخرا بحلف خندف:
ترفع لي خندف والله يرفع لي = ناراً إذا خمدت نيرانهم تقد

هذه بعض الأدلة التي تثبت وجود حلف خندف قبل القرن الرابع للهجرة، بل قبل الإسلام، فلا صحة إذا للقول بأنه تشكل في القرن الرابع للهجرة أو بعده.


اقتباس:
6- يقول: وبالمقابل استعانت هوازن بالقبائل القريبة منها في الديار أولا ـ مثل بني مالك وبالحارث وزهران ـ حيث كانت أغلب هذه القبائل متجاوره في الديار ، وانضمت إليها فيما بعد قبائل شمال مكة وجنوب المدينة ، من حرب وعنزه( قبل رحيلها من خيبر الى الشام وأطراف العراق).

وهذا لا أساس له من الصحة،
فمع أنه لا يوجد نص تاريخي بهذا الكلام، وهوازن لم تحارب الأشراف كتكتل ولم تستعن بأحد عليهم خاصة في عهد الشريف حسن بن قتادة، إلا أنه قد ثبت لنا أيضا أعلاه بأن الذين ضد الحسن بن قتادة ليسوا القبائل وإنما أخوه وحجاج العراق ثم راعي اليمن، وأن الحسن بن قتادة ولي الإمارة بعد رحيل بني هلال بقرون، ولمدة ثلاث سنوات فقط.
كما أن عنزة مع الحسن بن قتادة وليست ضده فهم أخواله، قال ابن الأثير: " ...وكان حسن قد أساء السيرة إلى الأشراف والمماليك الذين كانوا لأبيه، وقد تفرقوا عنه، ولم يبق عنده غير أخواله من عنزة...." فكيف يعد الأستاذ هنيدس عنزة مناوئة له؟!!

7- يقول وقد كان من نتائج هذه الحرب الضروس ـ هزيمة بني هلال وأحلافها ، ورحيلها في أول الأمر الى ( نجد ) يصحبها عدد من قبائل قيس عيلان ، مثل : زعب .. السهول .. بنوعقيل ثم كانت هجرتهم الشهيره الى المغرب

وهذا غير صحيح،
فبنو هلال نجديون أصلا، ورحيلهم لمصر والمغرب بأمر من الفاطميين. والسهول وبنو عقيل لم يهاجر منهم أحد للمغرب مع بني هلال.
والشريف الحسن بن قتادة أتى بعد تغريبة بني هلال بقرون، فلا يصح القول بأن حربا ضروسا وقعت بينه وبين حلف من القبائل هم قادته، وأنها سبب رحيلهم.

فحركة الهلاليين من ديارهم الأصلية نجد بدأت داخل الجزيرة وخاصة في الحجاز مع بداية دولة القرامطة التي قامت في البحرين في حدود عام 286هـ
أما رحيلهم إلى مصر والمغرب فيؤرخه رحيل الجازية زوجة الشريف شكر بن هاشم أبي الفتوح مع قومها، وقد خلد هذا الحدث قصيدة الشريف المشهورة التي يقول فيها:
هلالية ما دقت العرن بالصفا = شحم الكلى بين اليدين يموع
ألا وآسفا بالجازي أم محمد = فارقتها واثر الفراق يــروع


والشريف شكر توفي عامت454هـ، أي أن بني هلال رحلوا قبل هذا التاريخ.
فابن خلدون يحدد رحيلهم بين 356هـ، و 386هـ، في عصر العزيز بالله ألعبيدي الفاطمي. راجع تاريخ بن خلدون.
أي أن رحيل بني هلال ليس في عهد الحسن بن قتادة كما يزعم وإنما قبله.
كما أن بني هلال لم يرحلوا بسبب حرب ضروس وإنما القرامطة والفاطميون هم من رحّلهم لقمع المناوئين لهم، حتى في الحجاز كانوا يستعينون بهم لقمع من يناوئهم سواء كان في المدينة أو في مكة.


قال ابن خلدون في " العبر" 2/310: "أما هلال بن عامر فبطون كثيرة كانوا في الجاهلية في نجد، ثم ساروا إلى الديار المصرية في حروب القرامطة، ثم ساروا إلى أفريقية في خلافة المستنصر العبيدي لحرب المعز بن باديس".
و يقول الدكتور إبراهيم إسحاق إبراهيم: ". ..وعندئذ (في سنة360 هـ) لجأ الفاطميون لإغراء القيسية، وتحريكهم من صف القرامطة وإلحاقهم بمصر". خاصة أن بعض القيسية كانوا قد دخلوا في المذهب الفاطمي .

وظل تنقل بني هلال للقمع في كنف الدولة الفاطمية حتى وصلوا المغرب، ولما زالت الدولة الفاطمية لم يعد لأحد حاجة بتنقلهم فبقوا هناك، ربما يكون للقحط دور بتشجيعهم على الرحيل إن كان له دور، ولكنه حتما ليس سببا لرحيلهم وإلا لكنا رأينا كل القبائل مهاجرة فهو لا يفرق بين قبيلة وأخرى، ولكانت الهجرة لما هو اقرب من المغرب.

كما أن السهول وعقيل وبني هلال وكل بني عامر بن صعصعة نجديون من قبل الإسلام قاله كل المؤرخين والبلدانيين والنسابين فمثلا ابن خلدون يقول " كانت بنو عامر كلهم بنجد "ابن خلدون ج2 /ص11.
و ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان 4/223 يقول وهو يحدد نجد بقبائلها " وبني عامر كلها".

والهمداني قال " بلد هلال الواديان رنية وأبيدة ( تربة) " وهذه من نجد.
و ياقوت الحموي قي كتابه معجم البلدان 3/74 يقول: " رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل" وهذه كلها في نجد.
و قال عرام السلمي المتوفى سنة275هـ " : رنية وبيشة و تثليث ويبمبم و عقيق تمرة كلها لعقيل"

وهذه الديار كلها في نجد، وعرام عاش قبل القرن الرابع للهجرة. فكيف تكون هجرة بني عقيل إلى نجد في القرن الرابع للهجرة أو بعده كما يزعم هنيدس؟!!.

بل إن الأدلة تخبرنا أن بعض بطون بني هلال انتقلوا من نجد إلى الحجاز في طريق تغريبتهم المشهورة وليس العكس كما يزعم هنيدس.
فمثلا المقريزي المتوفي سنة 845هـ يقول: "إن بطون هلال وسليم نجعوا من نجد إلى الحجاز"
إذا لا صحة للقول بأن بني هلال وعقيل والسهول رحلوا من الحجاز إلى نجد مطلقا.

الخلاصة:


إن ما تناقلته المنتديات من قول الباحث هنيدس عن حلفي خندف وشبابه خطأ كله، ويُخشى على ناقله وناشره الإثم، ما لم يبادر بحذفه أو نقل هذا التوضيح في سياقه. ونحن إن شاء الله نصحنا وأبرأنا الذمة، وما التوفيق إلا من عند الله.
وصلى الله على نبينا محمد. والحمد لله رب العالمين.

منقوول

" الرجاء عدم الحذف فقد كثر الحذف لمواضيعي ولا اعلم السبب "















آخر تعديل بن حطيم يوم 17-Feb-2011 في 03:19 PM.
غير مقروء 17-Feb-2011, 03:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
غالب الذيابي
شــــاعــر

الصورة الرمزية غالب الذيابي

وسام نخبة الشعراء 
إحصائية العضو






التوقيت


غالب الذيابي غير متواجد حالياً

افتراضي

:
:

:




اوافقك الراي ابن حطيم ، فيما خص حرب.. وليس مناخ الدوادمي

فحسب هو الذي خلق هذا التساؤل عن حقيقة تسميهم بـ شبابة.

بل انظر الى غزوات ابن رشيد على قبيلة عتيبة ، من كان تحت رايته ؟!.

السواد الاعظم من الجنود المقاتلين هم حرب ، اذ ان شمر غالبيتهم

مستشارين ووزراء لابن رشيد وفرسانه من شمر نفرٌ قليل..

راح اقول لك تحليلي عن شبابة ,

مثلما ماتفضلت اعتقد انه نشبت حرب بين احدى القبايل الكبرى وعتيبة

وجلبت على اثرها العداء لعتيبة فكان كل من يتكلم لهجة عتيبة الحجازية

يسمونه من شبابه حتى وان قال انا من القبيلة الفلانية لايصدقونه

وبالتالي فان بني الحارث وزهران وعتيبة كانت لهجتهم متقاربة جداً

فسميوا شبابه نسبة الى سراة شبابه . .

وننتظر بقية الاعضاء لالقاء الضوء على هذا الموضوع.
:
:
:
:















التوقيع
:
:
:

إذا الكريمُ رأى الخمولَ نزيلـهُ=في منزل فالحـزمُ أن يترحـلا
كالبدرَ لمّا أن تضاءل جدّ فـي =طلبِ الكمـال ِ فحـازهُ متنقـلا
سفهاً لحلمكِ إن رضيتَ بمشربٍ =رمق ٍ ورزق الله قد ملأ المـلا
لا ترضَ من دنياكَ ما يدنيكَ من =دنس ٍ وكن طيفا جلا ثم انجـلا
صفحتي على التويتر
غير مقروء 18-Feb-2011, 01:12 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

احسنت اخوووي الشاعر الذيابي تحليل منطقي بوجود قبيلة حرب مع ابن رشيد وحربه على عتيبة كما هو معروف ولا نجد لقبيلة حرب وقفة مع عتيبة بل ضدها في ذلك الوقت وهذا دليل آخر يؤكد عدم دخول حرب في حلف شبابة المزعوم















غير مقروء 19-Feb-2011, 02:51 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
رجل من الحجاز
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رجل من الحجاز غير متواجد حالياً

افتراضي

انا معاك في ان سبب نشات الحلفين مجهول لكن اراك انك ممكن تكون استعجلت في اساس الحلف لعتيبه اذ ان الحلفين حجازيه بحته قامت في الحج
وارى من وجهة نظري المتواضعه وبصفتي حجازي ان الحلفين كان اساسها قبيلة فهم وهذيل
واسبابها تجاريه وليس حربيه اذان القبائل التي تنزل موسم الحج للتجاره لابد لها من حليف في الحجاز يحمي قوافلها وتجارتها
اما حرب هذيل مع عتيبه فلم نسمع بذلك ابدا وان هذيل ضعفت واستعانت بالقبائل الاخرى هذي جديده
كيف الحجاز لهذيل وكل هذيل في الحجاز وتقول ان عتيبه تهزم هذيل كلها اتقي الله فيما تقول
الحجاز مركز لهذيل وتكتلها وسط ديارهم وتهزمهم ماتدخل العقل
انا اقول الحلفين اسبابها تجاريه وليس حربيه
تجاريه في المواسم لحماية تجارة القبائل الاتيه للاتجار في موسم الحج
وانا قرائت وثيقه بين هذيل وحرب للحمايه في الحج وحماية قوافل هذيل الذاهبه للمدينه
وبالتحديد بين المساعيد من هذيل واللهبه من حرب
الاسباب تجاريه
اما خندف وقيس في العصر الاموي فهي للحميه واشغال الشعراء بها
وقبائلهم بها
في الحجاز اساس شبابه قبيلة فهم القيسيه
وهذيل الخندفيه المضريه
اما في نجد فعتيبه اشتهرت بشبابه
فلا تنفي تاريخ ناس على حساب ناس
كل القبائل لها حق وتاريخ
نقطه اخيره للاخ الذي يقول اللهجه من الحلف اللهجه يحكمها المنطقه وليس القبيله
قبيلة البقوم لهجتها كعتيبه
وهي من خندف
وعتيبه من شبابه
شكرا لكم جميعا















غير مقروء 19-Feb-2011, 02:14 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا اخوي رجل من الحجاز نتقبل وجهة نظرك ولا نصادرها ، ولكن اخوي الا ترى معي أن قبيلة فهم صغيرة ولا وجود لها ولا تقاس بالقبائل الكبيرة والشهيرة وشكراّ















غير مقروء 19-Feb-2011, 04:53 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
رجل من الحجاز
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رجل من الحجاز غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا اخوي بن حطيم قبيلة فهم ليس صغيره وانما هي من القبائل المتوسطه العدد
وللمعلوميه قبيلة فهم شديدة المراس في الحروب والقتال وتشهد لها قبائل الحجاز عامه والساحل خاصه
وانا والله ليس منهم ولكن لاننكر الرجال ونعطيهم حقهم
وان القوه ليس بالقله والكثره وانما بالشجاعه اخوي بن حطيم
وانا لازلت عند وحهة نظري بان راس الحلفين قبيلتا فهم وهذيل وان الحلفين حجازيه بحته
وان اسبابها تجاريه على ماسمع لان قبائل اليمن لاتاتي الا عن طريق قبيلة فهم حجاجها وتجارتها
وان الشام كذللك لاتاتي الا عن قبيلة هذيل حجاجها وتجارتها
واترك كلام النت والمنتديات فوالله اكثرهم لايعرفون قبيلة فهم وهذيل
لكن في نجد عتيبه تعرف بشبابه
لكن الحلفيين حجازيه تجاريه بحته
شكرا















غير مقروء 20-Feb-2011, 02:03 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا مجدداّ اخوي رجل من الحجاز كما اسلفت لك من قبل نتقبل نقدك ورأيك وأنا مجرد ناقل للموضوع أما قولك عتيبة في نجد تعرف بشبابة ويفهم من كلامك لا تعرف في الحجاز ؟! هذا القول غير صحيح البتة وأنت ابن الحجاز كبار السن لدينا لا يعرفون غير شبابة ومتوارثين هذا وفي موروثهم وقد سمعت كثيراّ أن شبابة الحجاز لا يجوزون الخندفي حيث يقال انهم لا يشيلون الثلاث البيض وهذا من سنين طوال عن اسلافهم ليست وليدة الساعة

تحيااتي















غير مقروء 20-Feb-2011, 03:01 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
رجل من الحجاز
عضو نشيط
إحصائية العضو






التوقيت


رجل من الحجاز غير متواجد حالياً

افتراضي

هلابك شبابه منها الرسول صلى الله عليه وسلم
يعني قريش وهذيل ماهو كفو الثلاث البيض الله يهديك كلامك في ريحة عنصريه وكبره
هذي القبائل الاصيله العريقه لها تاريخ قبل لاتذكر قبائل شبابه الحديثه استثناء قبيلة فهم العريقه
اختصرلك الموضوع شبابه افضل ناس
شبابه منها الرسولصلى الله عليه وسلم والصحابه رضوان الله عليهم
شبابه منها الفرسان والقضاه والولاه وحكام الدوله الامويه والعباسيه
اما خندف لاذكر لها في التاريخ
شكر لمداخلتك المحترمه والمنقصه بقبائل عريقه مثل قبائل خندف العريقه
شكرا بعض الكلام يقول لصاحبه اتركني
انا سمعت ان شبابه اغلب ملمها هتيم
وخلاويه
يعجبك ذا الكلام
شكرا لك





عطنا دليلك

الاداره

لن نفتح الموضوع حتى تحظر دليلك في قسم الشكاوي















غير مقروء 20-Feb-2011, 03:24 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فهد الزهراني
عضو مميــز
التميز 
إحصائية العضو





التوقيت


فهد الزهراني غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك

بحث جميل وكلام منطقي ....وانا وقد يكون معي الاكثرية نسمع بهذا الحلف ولا نعلم عن حقيقته ومدى صدق وجوده من عدمه

ولكن مااتذكره الا اذا فتحت قناة الساحة ههههه

وصار ارتباطه بقصائد القلطة ليس الا

تحياتي لك















غير مقروء 20-Feb-2011, 04:14 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بن حطيم
عضو فعال
إحصائية العضو






التوقيت


بن حطيم غير متواجد حالياً

افتراضي

اخي الحبيب لا تدخل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام في هذا الامر بينك وبين الرسول 14 قرن وهذا الامر حدث من قرابة قرنين وكل ديره فيها حقها من رجالها ونحن لا ننتقص من قبائل خندف معاذ الله وتعد من رؤوس العرب ولكن هذا الحدث حصل في وقت نحن نجهلة ولا نعرف اسبابة وتداعياتة .


وقولك : انا سمعت ان شبابه اغلب ملمها هتيم وخلاوية يعجبك ذا الكلام


قلت : هذه العنصرية بعينها التي تتهمني بها يا عزيزي قبائل شبابة معروفه في الحجاز بأصالتها ومعدنها النقي وتظم عتيبة ، بالحارث ، زهران ، عدوان ، حرب .. هل تجد في هذه القبائل من هتيم وخلاوية ؟! اتق الله فيما تقول ولا تجعل الحقد والحسد يتطاول لنفسك وتفقد السيطرة على قلمك


اتمنى من الإدارة أن كان هناك خروج عن النص حذف الكلام الغير مرغوب فيه ولا يحذف الموضوع برمتة كما عودتمونا سلفاّ ؟؟؟





عطنا دليلك

الاداره

لن نفتح الموضوع حتى تحظر دليلك في قسم الشكاوي















آخر تعديل بن حطيم يوم 20-Feb-2011 في 04:25 PM.
موضوع مغلق

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن »04:55 AM.


 Arabization iraq chooses life
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
.Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
اتصل بنا تسجيل خروج   تصميم: حمد المقاطي