|
13-Mar-2011, 04:52 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
كتب التوحيد
كتب التوحيد
أولا : اقتني أفضل الطبعات وأوثقها لهذه الكتب الثلاث : ( الملخص في شرح كتاب التوحيد ) للعلامة صالح الفوزان . ( التمهيد لشرح كتاب التوحيد ) للعلامة صالح آل الشيخ . ( القول المفيد علي كتاب التوحيد ) للعلامة محمد بن صالح العثيمين . وذلك لأن هذه الشروح من أوضح ماوضع علي هذا الكتاب ، ومن أوثقها ، وأضبطها ، وأكثرها خدمة من قبل أهل العلم ،واقتناء من قبل طلاب العلم ، فاذا أشكل علي الطالب منها شيئا سأل غيره من الطلاب وسيجد مايزيل عنه هذا الاشكال . ثانيا : استعملها في فهم كتاب التوحيد عن طريق مايلي : أولا : اعلم أنك لن تحفظ وتستوعب ماستقرأه علي وجه التمام الا عن طريق الكتابة ؛ فاقتني الأوراق التي تستعمل للطباعة ، وهي أفضل بكثير من المذكرات والكراريس لكونها : أرخص ثمنا ، ومريحة أكثر في الكتابة ، ومنفصلة عن بعضها بحيث اذا أردت تغيير ورقة كاملة فلن تخسر ماكتبته الاهي ، وينبغي أن تكتب بخط جيد وأن تمسح الأخطاء بالطامس حتي لايكون مظهر الورقة ( كالكشكول ) ، وعليك أن ترقم الأوراق ، ثم اذا كثر الورق المكتوب عليه بأن عادل مجلدا فجلده ( والتجليد رخيص ومتوفر في كل المكتبات ) . وثانيا : اجعل كتاب ( الملخص للفوزان ) هو الأصل ؛ وذلك لكونه شرح مركز جدا علي متن الكتاب ، واجعل كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) هو الفرع الأول لهذا الأصل ؛ وذلك لاهتمامه بلب مسائل الكتاب ، واجعل كتاب ( القول المفيد للعثيمين ) هو الفرع الثاني لهذا الأصل ؛ وذلك لكونه ـــ فيما أعلم ـــ الشرح الوحيد الذي تعرض لتوضيح المسائل التي سردها الامام محمد بن عبد الوهاب في آخر كل باب ، والذي سيؤخذ من كتاب ( القول المفيد ) في هذه المرحلة هو توضيح الشيخ العثيمين لهذه المسائل فقط ، وأما باقي الكتاب فهو للمطالعة . افتح كتاب ( الملخص للفوزان ) وافتح بجانبه كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) ؛ علي الباب الأول واقرأ شرح كل منهما علي هذا الباب الي آخره ( وشرحهما مختصر وبسيط وواضح جدا ) ، وستجد أن في كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) زيادة علم علي كتاب ( الملخص للفوزان ) ؛ فاكتب في الورقة أولا ماقاله الشيخ الفوزان ثم أضف اليه ماقاله العلامة صالح آل الشيخ مما لم يذكره الشيخ الفوزان . مثال ذلك : عرف الشيخ الفوزان التوحيد بقوله : التوحيد: مصدرُ وحّده، أي جعله واحداً - والمراد به هنا: إفراد الله بالعبادة. وعرفه العلامة صالح آل الشيخ بتعريف أطول من هذا وأوضح وأتم ، فأنت أكتب تعريف العلامة صالح آل الشيخ في الورقة لأن فيه زيادة علم . ثم اذا انتهيت من دراسة شرح الباب الأول ، فاعرج الي كتابة المسائل التي ذكرها الامام محمد بن عبد الوهاب واكتب معها شرحها (خذ كل ذلك من كتاب القول المفيد للعثيمين ) . واصنع هكذا في كل باب حتي تنتهي من الكتاب كله ، ,ولن يستغرق ذلك منك وقتا طويلا ، المهم راجع واحفظ ماذاكرته ، وبذلك تكون قد استفدت مايلي : 1 ـ حفظ متن كتاب التوحيد أو أكثره ؛ وذلك بسبب كتابته وكتابة شرحه ، ولاشك أن كتابة المتن مع الشرح ترسخ المتن في الذاكرة . 2 ـ العلم بمسائل الكتاب وبالضوابط المهمة لمسائل التوحيد . 3 ـ أخذ فكرة جيدة عما يدور عليه كلام العلماء في باب التوحيد . فان قلت : اذا كان شرح العلامة صالح آل الشيخ فيه زيادة علم فلماذا لايكون هو الأصل ؟ فالجواب : جعلت شرح الفوزان هو الأصل لثلاثة أسباب : الأول : لأنه يذكر المناسبات ؛ فيذكر مناسبة الآية للباب ، ومناسبة الباب للذي قبله ، فهو شرح مرتب مركز . والثاني :لأنه يفسر الآيات ويشرح الأحاديث والآثار بشرح كلمي ثم بشرح موضوعي ، أضف الي ذلك أنه سهل وواضح . والثالث :لأنه يذكر التراجم ؛ فيضع ترجمة للصحابة والتابعين والأئمة من بعدهم في كل باب ذكرهم المؤلف فيه . فان قلت : لماذا جعلت كتاب ( الملخص للفوزان ) وكتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) هما المبتدأ دون غيرهما ؟ فالجواب : لوضوح شرحهما علي الكتاب ، وعدم تعرضهما للمسائل الخلافية والاستطرادات ونحو ذلك الانادرا . فان قلت : أليس كتاب ( القول المفيد للعثيمين ) شامل لأكثر ماذكرت ؟ فالجواب : نعم ؛ ولكنه مطول جدا وليس مركزا علي متن الكتاب فقط ؛ بل هو شامل لكثير من المسائل العقدية والفقهية واللغوية وغير ذلك مماهو معلوم ، فليس من المناسب لطالب العلم المبتدئ أن يبدأ به ؛ لأن كثيرا مما ذكر فيه لن يفهمه قطعا . فان قلت : اذا كان صعبا علي المبتدئ فلماذا أشرت اليه بأن يأخذ من شرحه للمسائل التي في آخر كل باب ؟ فالجواب : لأن هذه المسائل لم يشرحها أحد غيره ــ فيماأعلم ــ ، ولأن شرحه لها بسيط ليس فيه صعوبة . ثم بعد ذلك تستطيع أن تتوسع في قراءة شروح هذا الكتاب والتي من أهمها : ( اعانة المستتفيد بشرح كتاب التوحيد ) للعلامة الفوزان . ( القول المفيد علي كتاب التوحيد ) للعلامة العثيمين . ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) للعلامة عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ، وهذا الكتاب مخدوم خدمة جيدة من قبل أهل العلم ، وقد علق عليه جمع من العلماء المعاصرين منهم : الامام ابن باز . الامام ربيع المدخلي . العلامة صالح آل الشيخ . العلامة علي بن ناصر الفقيهي ، وغيرهم كثير . |
|||
|
|
13-Mar-2011, 08:02 PM | رقم المشاركة : 2 | |||
|
احسنت على موضوعك الجميل وكنت اتمنا انك لو ختصرت الموضوع ال كم سطر فخير الامور ما قل ودل وكما تعلم انا الاغلبيه لا يستمتع بالمواضيع السرديه ذات البنود والصفحات العديده احسنت اخي الكري وشكرا لك مرة اخرا تحياتي صارم عتيبه
|
|||
|
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|